إحقاق الحقّ وإزهاق الباطل - ج ١٦

السيّد نور الله الحسيني المرعشي التستري

إحقاق الحقّ وإزهاق الباطل - ج ١٦

المؤلف:

السيّد نور الله الحسيني المرعشي التستري


الموضوع : العقائد والكلام
الطبعة: ٠
الصفحات: ٦٢٤
  نسخة غير مصححة

بسم الله الرّحمن الرّحيم

مستدرك سائر الأحاديث المأثورة عن رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله

من طرق العامة في مناقب امام المسلمين أمير

المؤمنين على بن ابى طالب عليه‌السلام

الباب الاول

في النصوص المأثورة عن رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله على

ان منزلة على منه صلى‌الله‌عليه‌وآله منزلة هارون من موسى

غير انه لا نبى بعده

قد تقدم نقل جملة من الأحاديث الواردة فيها من طريق العامة عن جماعة

١

منهم في (ج ٥ ص ١٣٢ الى ص ٢٣٤) ونخص بالنقل هاهنا ما لم ننقله هناك أو نقلناه عن غير من ننقل عنه هاهنا ، ويشتمل على أحاديث :

الأول

ما رواه ابو سعيد

رواه جماعة من أعلام القوم :

منهم العلامة ابن المغازلي في «مناقبه» (ص ٣١ ط طهران) قال :

أخبرنا محمد بن أحمد بن عثمان بن الفرج الصيرفي المعروف بابن الديثائي ، قال حدثنا أبو حفص عمر بن محمد بن زيات ، قال حدثنا عبد الله بن محمد ابن ناجية ، قال حدثنا سفيان بن وكيع ، قال حدثنا جرير. قال وحدثنا عبد الله ابن ناجية ، قال حدثنا ابراهيم بن عبد الله الهروي ، قال حدثنا أبو معاوية جميعا عن الأعمش ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم لعلي : أنت مني بمنزلة هارون من موسى الا أنه لا نبي بعدي.

ومنهم العلامة الشيخ محمد حسن ضيف الله المصري في «فيض القدير» لترتيب وشرح الجامع الصغير (ج ١ ص ٢١٠ ط مصطفى الحلبي وأولاده بالقاهرة).

روى الحديث من طريق أبي بكر الطبري عن أبي سعيد الخدري بعين ما تقدم عن «مناقب ابن المغازلي».

ومنهم الحافظ ابن عساكر في «ترجمة الامام على عليه‌السلام من تاريخ دمشق» (ج ١ ص ٣٤١ ، الى ص ٣٤٦).

٢

روى بثمانية أسانيد عن أبي سعيد الخدري ، قال رسول الله «ص» لعلي : أنت مني بمنزلة هارون من موسى الا أنه لا نبي بعدي.

وروى بخمسة أسانيد عنه قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم لعلي : أما ترضي أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى الا أنه لا نبي بعدي.

الثاني

ما رواه ابن عباس

رواه جماعة من أعلام القوم :

منهم العلامة ابن المغازلي في «مناقبه» (ص ٣٠ ط طهران) قال :

أخبرنا أحمد بن محمد بن عبد الوهاب ، قال حدثنا الحسين بن محمد العدل ، قال حدثنا أحمد بن عيسى بن السكين ، قال حدثنا الرمادي ، قال حدثنا يحيى ابن حماد ، قال حدثنا أبو عوانة ، قال حدثنا أبو بلج ، قال حدثنا عمر بن ميمون ، عن ابن عباس ، قال : خرج الناس في غزوة تبوك فقال للنبي صلى‌الله‌عليه‌وسلم علي كرم الله وجهه : أخرج معك؟ فقال : بل اخلفني ، ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى الا انك لست بنبي.

ومنهم الحافظ ابن عساكر في «ترجمة الامام على عليه‌السلام من تاريخ دمشق» (ج ١ ص ٣٣٦ ط بيروت) قال :

أخبرنا أبو القاسم هبة الله بن الحصين ، أنبأنا أبو القاسم علي بن المحسن

٣

التنوخي ، أنبأنا علي بن الحسن القاضي ، أنبأنا محمد بن محمد بن سليمان الباغندي ، أنبأنا بندار محمد بن يسار ، أنبأنا محمد بن جعفر غندر ، أنبأنا شعبة ، عن سلمة ابن كهيل ، قال : وأنا سمعت رجلا من بني موهبة يحدث عن ابن عباس أن النبي صلى‌الله‌عليه‌وسلم قال لعلي عليه‌السلام : ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى.

وأخبرنا أبو علي الحداد ـ وحدثني أبو مسعود عنه ـ أنبأنا أبو نعيم الحافظ ، أنبأنا أحمد بن ابراهيم بن يوسف ، أنبأنا سهل بن عبد الله أبو طاهر ، أنبأنا ابن أبي السري ، أنبأنا رواد ، عن نهشل بن سعيد ، عن الضحاك ، عن ابن عباس ، قال : رأيت عليا أتى النبي صلى‌الله‌عليه‌وسلم فاحتضنه من خلفه فقال : بلغني انك سميت أبا بكر وعمر وأمثالهما ولم تذاكرني. فقال النبي صلى‌الله‌عليه‌وسلم : أنت مني بمنزلة هارون من موسى.

الثالث

ما رواه ابن عباس ايضا

رواه جماعة من أعلام القوم :

منهم العلامة المولى على المتقى في «كنز العمال» (ج ١٢ ص ٢٠٦ ط حيدرآباد).

روى من طريق أحمد والحاكم عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم : أما ترضى ان تكون مني بمنزلة هارون من موسى الا انك لست

٤

بنبي ، وانه لا ينبغي لي أن أذهب الا وأنت خليفتي.

ومنهم العلامة المولوى ولى الله اللكنهوئى في «مرآة المؤمنين في مناقب اهل بيت سيد المرسلين) (ص ٨٦ ط لكنهو).

فقال ابن عباس : وخرج رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم في غزوة تبوك وخرج الناس معه ، فقال له علي : أخرج معك. قال : فقال النبي صلى‌الله‌عليه‌وسلم : لا ، فبكى علي فقال له : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى الا أنه لا نبي بعدي ، انه لا ينبغي أن أذهب الا وأنت خليفتي.

الرابع

حديث آخر لابن عباس ايضا

رواه جماعة من أعلام القوم :

منهم العلامة الموفق بن احمد اخطب خوارزم في «المناقب» (ص ٨٥ ط تبريز).

روى حديثا مسندا ينتهي الى ابن عباس (تقدم نقله منا في ج ٤ ص ٢٤٥) وفيه قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم : هذا علي بن أبي طالب لحمه لحمي ودمه دمي ، وهو مني بمنزلة هارون من موسى.

ومنهم الحافظ ابن عساكر في «ترجمة الامام على عليه‌السلام من تاريخ دمشق» (ج ١ ص ٣٣٥ ط بيروت) قال :

أخبرنا أتم من هذا أبو القاسم بن السمرقندي ، أنبأنا أبو القاسم ابن مسعدة ،

٥

أنبأنا أبو عمرو عبد الرحمن بن محمد الفارسي ، أنبأنا أبو أحمد بن عدي ، أنبأنا على بن سعيد بن بشير الرازي ، أنبأنا عبد الله بن داهر الرازي ، حدثني أبي داهر بن يحيي ، عن الأعمش ، عن عباية الأسدي ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى‌الله‌عليه‌وسلم أنه قال لام سلمة : يا أم سلمة ان عليا لحمه من لحمي ودمه من دمي ، وهو مني بمنزلة هارون من موسى الا أنه لا نبي بعدي.

ومنهم العلامة العيني الحيدرآبادي في «مناقب على» (ص ٥٨ ط چهار منار).

روى الحديث عن ابن عباس بعين ما تقدم عن «مناقب الخوارزمي».

الخامس

حديث آخر له ايضا

رواه جماعة من أعلام القوم :

منهم العلامة المولى على المتقى الهندي في «كنز العمال» (ج ١٢ ص ٢٠٦ ط حيدرآباد).

روى من طريق الطبراني في الكبير والأوسط عن ابن عباس قال : لما آخى النبي صلى‌الله‌عليه‌وسلم بين أصحابه من المهاجرين والأنصار فلم يؤاخ بين علي بن أبي طالب رضي‌الله‌عنه وبين أحد منهم خرج علي مبغضا حتى أتى جدولا فتوسد ذراعه فس عليه الريح ، فطلبه النبي «ص» حتى وجده فوكزه برجله فقال له :

٦

قم ، فما صلحت أن تكون أبا تراب ، أغضبت علي حين واخيت بين المهاجرين والأنصار ولم أؤاخ بينك وبين أحد منهم ، أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى الا أنه ليس بعدي نبي ، ألا من أحبك حف بالأمن والايمان ومن أبغضك أماته الله ميتة الجاهلية وحوسب بعمله في الإسلام.

ومنهم العلامة الهيتمى في «مجمع الزوائد» (ج ٩ ص ١١١ ط مكتبة القدسي بالقاهرة).

روى الحديث عن ابن عباس بعين ما تقدم عن «كنز العمال».

السادس

حديث جابر

رواه جماعة من أعلام القوم :

منهم العلامة ابن المغازلي في «مناقبه» (ص ٢٩ ط طهران) قال :

أخبرنا أبو طالب محمد بن أحمد بن عثمان البغدادي قدم علينا واسطا ، قال حدثنا محمد بن محمد بن علي بن يحيى الزيات سنة أربع وتسعين وثلاثمائة ، قال حدثنا أبو محمد عبد الله بن ناجية ، قال حدثنا محمد بن حرب النشائي الواسطي ، قال حدثنا علي بن يزيد الصدائي ، عن محمد بن عبد الله العرزمي ، عن أبي الزبير ، عن جابر قال : غزا رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم غزوة فقال لعلي : أخلفني في أهلي. فقال : يا رسول الله يقول الناس خذل ابن عمه ، فرددها عليه فقال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون

٧

من موسى الا أنه لا نبي بعدي.

ومنهم العلامة الطبرانيّ في «المعجم الكبير» (ص ١٠٣ مخطوط) قال : حدثنا عبدان بن أحمد ، نا يوسف بن موسى ، نا اسماعيل بن أبان ، نا ناصح ، عن سماك ، عن جابر قال : قال رسول الله صلّى الله عليه لعلي رضي‌الله‌عنه : أنت مني بمنزلة هارون من موسى الا أنه لا نبي بعدي.

ومنهم العلامة العيني الحيدرآبادي في «مناقب على» (ص ٣٦ ط أعلم پريش).

روى عن علي الرضا عن أسماء والعلا عن جابر عن النبي : علي مني بمنزلة هارون من موسى.

ومنهم العلامة أبو المؤيد الموفق بن احمد اخطب خوارزم المتوفى سنة ٥٦٨ في «المناقب» (ص ٢٦٥ ط تبريز).

روى حديثا مسندا ينتهي الى جابر بن عبد الله (تقدم نقله منا في ج ٤ ص ٢٦٦) وفيه عن النبي لعلي : ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى.

ومنهم الحافظ ابن عساكر في «ترجمة الامام على من تاريخ دمشق» (ج ١ ص ٣٤٩ ط بيروت).

أخبرنا أبو محمد طاهر بن سهل ، أنبأنا أبو الحسين بن مكي ، أنبأنا أبو الحسين أحمد بن عبد الله بن حميد بن زريق.

حيلولة : وأخبرناه أبو محمد عبد الكريم بن حمزة ، أنبأنا أبو الحسن بن ابى الحديد ، أنبأنا جدي أبو بكر ، قالا : أنبأنا محمد بن يوسف الهروي.

٨

وأخبرنا أبو القاسم النسيب ، أنبأنا أبو المكارم حيدرة بن الحسين بن مفلح أنبأنا أبو عبد الله بن أبي كامل الاطرابلسي.

حيلولة : وأخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد الفقيه ، أنبأنا أبو القاسم بن أبي العلاء ، أنبأنا أبو محمد بن أبي نصر ، قالا : أنبأنا خيثمة بن سليمان ، قال : أنبأنا أحمد بن حاسم بن أبي غرزة ، أنبأنا اسماعيل بن أبان ، أنبأنا ناصح بن عبد الله المحلمي :

عن سماك بن حرب ، عن جابر بن سمرة ، قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم لعلي : أنت مني ـ وفي حديث خيثمة «علي مني» ـ بمنزلة هارون من موسى ، غير أنه ـ وقال خيثمة «الا أنه» ـ لا نبي بعدي.

وفي ص ٣٤٦ أخبرنا أبو القاسم علي بن ابراهيم ، وأبو الحسن علي بن أحمد قالا أنبأنا وأبو منصور بن زريق ، أنبأنا أبو بكر الخطيب ، أخبرني أبو القاسم الأزهري ، أنبأنا يوسف بن عمر القواس ، والمعافى بن زكريا الجريري ، قالا أنبأنا ابن أبي الأزهر.

حيلولة : قال وأنبأنا الحسن بن على الجوهري ، أنبأنا أحمد بن ابراهيم أنبأنا أبو بكر بن أبي الأزهر ، أنبأنا أبو كريب محمد بن العلاء ، أنبأنا اسماعيل ابن صبيح ، أنبأنا أبو أويس ، أنبأنا محمد بن المنكدر ، أنبأنا جابر ، قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم لعلي : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى الا أنه لا نبي بعدي ولو كان لكنته.

وأخبرنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن الصلت ، أنبأنا أبو العباس أحمد ابن محمد بن سعيد الكوفي ، أنبأنا أحمد بن يحيى الصوفي ، أنبأنا اسماعيل ابن صبيح اليشكري ، أنبأنا أبو أويس بإسناده [قال الخطيب : فذكر] نحوه ولم

٩

يذكر الزيادة.

وأخبرنا عاليا أبو القاسم بن الحصين ، أنبأنا أبو طالب بن عيلان ، أنبأنا أبو بكر الشافعي إملاء ، أنبأنا محمد بن يونس بن موسى ، أنبأنا عاصم بن علي أنبأنا أبو إدريس ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر بن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم لعلي : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى الا أنه لا نبي بعدي.

وأخبرنا أبو غالب وأبو عبد الله ابنا البنا ، قالا أنبأنا أبو سعد محمد بن الحسين ابن أحمد بن عبد الله بن أبي علانة كذا ، أنبأنا أبو طاهر المخلص ، أنبأنا يحيى ابن محمد بن صاعد ، أنبأنا محمد بن يحيى بن عبد الكريم الازدي ، أنبأنا عبد الله ابن داود ، أنبأنا محمد بن علي السلمي ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن جابر أن النبي صلى‌الله‌عليه‌وسلم قال لعلي : أنت مني بمنزلة هارون من موسى.

وأخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي ، أنبأنا أبو القاسم بن البسري محمد بن أبي عثمان ، وأبو طاهر القصاري.

وأخبرنا أبو عبد الله بن القصاري ، أنبأنا أبي أبو طاهر ، قالوا أنبأنا أبو القاسم اسماعيل بن الحسن الصرصري ، أنبأنا أبو عمر حمزة بن القاسم الهاشمي ، أنبأنا عباس الدوري ، أنبأنا عبيد الله بن موسى ، أنبأنا شريك بن عبد الله القاضي عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن جابر قال : رأيت عليا يلوذ بناقة رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم في غزوة تبوك ، ويقول : تخلفني؟ قال : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى الا أنه لا نبي بعدي؟

وأخبرنا أبو القاسم بن الحصين ، أنبأنا أبو علي بن المذهب ، أنبأنا أبو بكر

١٠

القطيعي ، أنبأنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، أنبأنا شاذان أسود بن عامر ، أنبأنا شريك ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن جابر بن عبد الله ، قال : لما أراد رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم أن يخلف عليا قال له علي : ما يقول الناس فيّ إذا خلفتني؟ قال : فقال : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى الا أنه ليس بعدي نبي. أو قال : لا يكون بعدي نبي؟!

ومنهم العلامة السيد على بن شهاب الدين الهمداني الحسيني في مودة القربى» (ص ٧٥ ط لاهور).

روى الحديث عن جابر بعين ما تقدم عن «المعجم الكبير» لكنه زاد في في أوله كلمة «يا علي».

ومنهم الحافظ الگنجى الشافعي في «كفاية الطالب» (ص ١٥٠ ط الغرى).

روى الحديث عن جابر بعين ما تقدم عن «مناقب الخوارزمي» لكنه ذكر بدل كلمة ألا «أما».

ومنهم الحافظ الشيخ جلال الدين عبد الرحمن الشافعي في «بغية الوعاة» (ص ٤٥٢ ط القاهرة) قال :

المعافى بن زكريا ، حدثنا ابن أبى الأزهر ، حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء حدثنا اسماعيل بن صبيح ، حدثنا أبو إدريس ، حدثنا محمد بن المنكدر ، حدثنا جابر قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم لعلي : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى الا أنه لا نبي بعدي ولو كان لكنته.

ومنهم العلامة الأمر تسرى في «أرجح المطالب» (ص ٣٣٩ ط لاهور).

١١

روى عن جابر ، قال : غزا رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم ، فقال لعلي : أخلفني في أهلي. فقال : يا رسول الله يقول الناس : خذل ابن عمه ، فقال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ، الا أنه لا نبي بعدي.

(وفي ص ٤٤٠ ط لاهور).

روى من طريق الملا في وسيلة المتعبدين عن جابر بن عبد الله ، قال : لما ولدت فاطمة الحسن قالت لعلي : سمه. فقال : ما كنت لأسبق بها رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم ، ثم أخبر النبي صلى‌الله‌عليه‌وسلم فقال : ما كنت لا سبق باسمه ربي عزوجل ، فأوحى الله عزوجل الى جبرئيل انه قد ولد لمحمد ولد ، فاهبط وقل له : ان عليا منك بمنزلة هارون من موسى ، فسمه باسم ابن هارون فهبط جبرئيل فهنأه من الله عزوجل ، ثم قال : ان الله تعالى جل ذكره أمرك أن تسميه باسم ابن هارون ، فقال : وما كان اسم ابن هارون؟ فقال : شبر. فقال صلى‌الله‌عليه‌وسلم : لساني عربي. فقال : فسمه الحسن.

السابع

حديث معاوية

رواه جماعة من أعلام القوم :

منهم العلامة الفقيه ابن المغازلي في «مناقبه» (ص ٣٤ ط طهران) قال :

١٢

أخبرنا أبو القاسم عبد الواحد بن علي بن العباس البزار ، قال حدثنا أبو القاسم عبيد الله بن اسد البزار ، قال حدثنا أبو مقاتل محمد بن العباس بن أحمد ، قال حدثنا أحمد بن يونس ، قال حدثنا وهب بن عمر بن عثمان المدني ، قال حدثنا ابى ، عن اسماعيل بن ابى خالد ، عن قيس قال : سأل رجل معاوية عن مسألة فقال : سل عنها علي بن أبي طالب فانه أعلم. قال له : يا أمير المؤمنين قولك فيها أحب الي من قول علي بن أبي طالب. فقال : بئسما قلت ولؤم ما جئت به ، لقد كرهت رجلا كان رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم يغره بالعلم غرا ، ولقد قال له رسول الله «ص» : أنت مني بمنزلة هارون من موسى الا أنه لا نبي بعدي ، ولقد كان عمر بن الخطاب يسأله فيأخذ عنه ، ولقد شهدت عمر إذا أشكل عليه شيء قال : أهاهنا علي ، قم لا اقام الله رجليك ومحا اسمه من الديوان.

ومنهم العلامة المولى محمد مبين الهندي في «وسيلة النجاة» (ص ١٠٩ ط لكهنو).

روى الحديث عن معاوية بعين ما تقدم عن «مناقب ابن المغازلي» الى قوله : لقد كان عمر ...

ومنهم الحافظ ابن عساكر في «ترجمة الامام على من تاريخ دمشق» (ج ١ ص ٣٣٩ ط بيروت).

أخبرنا أبو القاسم زاهر بن طاهر ، أنبأنا أبو سعيد الجنزرودي ، أنبأنا السيد أبو الحسن محمد بن علي بن الحسين ، أنبأنا حمزة بن محمد الدهقان ، أنبأنا محمد بن يونس ، أنبأنا وهب بن عثمان البصري ، أنبأنا اسماعيل بن أبي خالد

١٣

ـ فذكر الحديث بعين ما تقدم عن مناقب الخوارزمي سندا ومتنا ، ثم قال : وأخبرنا ، عاليا أبو نصر بن رضوان وأبو علي بن السبط ، وأبو غالب ابن البنا قالوا : أنبأنا أبو محمد الجوهري ، أنبأنا أبو بكر بن مالك ، أنبأنا محمد بن يونس ، أنبأنا وهب بن عمرو بن عثمان النمري البصري ، حدثني أبي ، عن اسماعيل ابن أبي خالد ، عن قيس بن أبي حازم ، قال : جاء رجل الى معاوية فسأله فقال : سل عنها علي بن أبي طالب فهو أعلم ـ فذكر الحديث بعينه أيضا.

ومنهم العلامة المولوى ولى الله اللكنهوئى في «مرآة المؤمنين في مناقب أهل بيت سيد المرسلين» (ص ٨٨).

روى الحديث عن معاوية بعين ما تقدم عن «مناقب ابن المغازلي» الى قوله : لا نبي بعدي.

ومنهم العلامة مجد الدين ابن الأثير في «المختار» (ص ٧ نسخة مكتبة الظاهرية بدمشق).

روى الحديث عن قيس بعين ما تقدم عن «مناقب ابن مغازلي» وزاد في آخره : ثم قال للرجل : قم لا أقام الله رجليك ومحا اسمه من الديوان.

ومنهم جمال الدين محمد بن يوسف الزرندي الحنفي في «نظم درر السمطين» (ص ١٣٤ مطبعة القضاء).

روى الحديث بعين ما تقدم عن «مناقب ابن مغازلي» وزاد في آخره : ولقد كان عمر بن الخطاب يسأله ويأخذ عنه.

ومنهم العلامة الشيخ احمد بن الفضل بن محمد با كثير الحضرمي الشافعي

١٤

في «وسيلة المآل في عد مناقب الال» (ص ١٢٥ نسخة مكتبة الظاهرية بدمشق).

روى الحديث من طريق أحمد في «المناقب» عن قيس بعين ما تقدم عن «مناقب ابن المغازلي» وفيه قوله صلى‌الله‌عليه‌وسلم : أنت مني بمنزلة هارون من موسى الا أنه لا نبي بعدي.

ومنهم العلامة الشيخ عبيد الله الحنفي الأمر تسرى من المعاصرين في «أرجح المطالب» (ط ٤٤٩ ط لاهور).

روى الحديث من طريق أحمد في «المناقب» وابن المغازلي في «المناقب» والفقيه أبي الليث نصر بن محمد السمرقندي في «المجالس» ومحب الدين في «الرياض النضرة» والسيد السمهودي في «جواهر العقدين» وابن حجر المكي في «الصواعق المحرقة» بمعنى ما تقدم ملخصا ، وفيه قوله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم بعينه.

الثامن

ما رواه انس

رواه جماعة من أعلام القوم :

منهم العلامة ابن المغازلي في «مناقبه» (ص ٣٠ ط طهران) قال :

أخبرنا أحمد بن محمد السمسار الواسطي ، قال أخبرنا الحسين بن محمد

١٥

العدل ، قال حدثنا أبو هاشم أيوب بن محمد الخطيب ، قال حدثنا خلف بن محمد كردوس ، قال حدثنا بريد بن هارون ، قال حدثنا نوح بن قيس ، قال حدثني أخي خالد بن قيس ، عن قتادة ، عن أنس ان النبي صلى‌الله‌عليه‌وسلم قال لعلي : أنت مني بمنزلة هارون من موسى الا أنه لا نبي بعدي.

ومنهم الحافظ ابن عساكر في «ترجمة الامام على من تاريخ دمشق» (ج ١ ص ٣٥٠ ط بيروت) قال :

أخبرنا أبو يعلى محمد بن أسعد بن أبي عمر ذويب بن أبي بكر القرشي العبشمي ، وأبو روح عبد الولي بن عبد الباقي بن محمد بن زيد الازدي ، وأبو بكر خلف بن الموفق بن أبي بكر الوكيل ، قالوا : أنبأنا أبو سهل نجيب بن ميمون سهل الواسطي ، أنبأنا أبو علي منصور بن عبد الله بن خالد الخالدي ، أنبأنا الحسن ابن علي بن منصور الواسطي ، أنبأنا خلف بن محمد بن عيسى ، أنبأنا يزيد بن هارون ، أنبأنا نوح بن قيس الطاحي ، عن قتادة ، عن أنس [بن مالك] قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم لعلي : أنت مني بمنزلة هارون من موسى الا أنه لا نبي بعدي.

أخبرنا أبو القاسم هبة الله بن أحمد بن عمر ، أنبأنا محمد بن علي بن علي ابن الفتح ، أنبأنا محمد بن أحمد بن اسماعيل بن الحسين الواعظ ، أنبأنا محمد ابن يونس المقري ، أنبأنا جعفر ، أنبأنا شاكر ، أنبأنا الخليل بن زكريا ، أنبأنا محمد بن ثابت ، حدثني أبي ، عن أنس أن رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم قال : يا علي أنت مني وأنا منك ، أنت مني بمنزلة هارون من موسى الا أنه لا يوحى إليك.

١٦

التاسع

ما رواه ابن مسعود

رواه جماعة من أعلام القوم :

منهم العلامة ابن المغازلي في «مناقبه» (ص ٣٦ ط طهران) قال :

أخبرنا أبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد الله الرفاعي الاصفهاني قدم علينا واسطا في جمادى الاولى من سنة أربع وثلاثين وأربعمائة ، حدثنا عبد الغفار ابن محمد البغدادي ، أخبرنا محمد بن عبد الله الشافعي ، حدثنا محمد بن غالب ، حدثني عبد الله بن موسى ، أخبرني زائدة ، عن عاصم ، عن رز بن حبيش ، عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله «ص» لعلي : أنت مني بمنزلة هارون من موسى ، وخلفه في أهله.

العاشر

ما رواه عقيل بن ابى طالب

رواه جماعة من أعلام القوم :

منهم العلامة المولى على المتقى في «كنز العمال» (ج ١٢ ص ٣١٠

١٧

ط حيدرآباد).

روى من طريق ابن عساكر عن عبد الله بن عقيل عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم : وأما أنت يا علي فأنت مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي.

ومنهم العلامة الأمر تسرى في «أرجح المطالب» (ص ٤٤٥ ط لاهور).

روى الحديث من طريق ابن عساكر في «تاريخه» وأبي بكر بن محمد المطير في «جزء من حديثه» وابراهيم بن عبد الله الوصابي في «الاكتفاء» عن عقيل بعين ما تقدم عن «كنز العمال».

الحادي عشر

ما رواه البراء بن عازب

رواه عنه جماعة من أعلام القوم :

منهم الحافظ ابن عساكر في «ترجمة الامام على من تاريخ دمشق» (ج ١ ص ٣٤٨ ط بيروت) قال :

أخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي ، أنبأنا أبو القاسم اسماعيل بن مسعدة ، أنبأنا أبو القاسم حمزة بن يوسف ، أنبأنا أبو أحمد بن عدي ، أنبأنا الساجي ، أنبأنا بندار ، أنبأنا محمد بن جعفر ، أنبأنا عوف ، عن ميمون أبي عبد الله ، عن البراء ابن عازب وزيد بن أرقم أن رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم قال : أنت مني كهارون

١٨

من موسى غير أنك لست بنبي.

(وفي ص ٣٦٣):

أخبرنا أبو سهل محمد بن ابراهيم ، أنبأنا أبو الفضل الرازي ، أنبأنا جعفر ابن عبد الله ، أنبأنا محمد بن هارون ، أنبأنا ابن إسحاق ، أنبأنا هوذة ، أنبأنا عوف عن ميمون ، عن البراء بن عازب [و] عن زيد بن أرقم ، قال : لما عهد [كذا] رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم بجيش العسرة ، قال لعلي : انه لا بد من أن تقيم أو أقيم. قال : فخلف عليا وسار ، فقال ناس : ما خلف الا لشيء كرهه منه. فبلغ ذلك عليا فأتبع رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم حتى انتهى اليه ، فقال : ما جاء بك يا علي. فقال : يا رسول الّه سمعت ناسا يزعمون أنك انما خلفتني لشيء كرهته مني. فتضاحك اليه وقال : ألا ترضى أن تكون مني كهارون من موسى غير أنك لست بنبي؟ قال : بلى يا رسول الله. قال : فانه كذلك.

ومنهم العلامة با كثير الحضرمي في «وسيلة المآل» (ص ١١٢ ط الظاهرية بدمشق) قال :

أخرج البخاري ومسلم عن البراء بن عازب قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم لعلي : أنت مني بمنزلة هارون من موسى الا أنه لا نبي بعدي.

الثاني عشر

ما رواه حبشي بن جنادة

رواه جماعة من أعلام القوم :

١٩

منهم العلامة الطبرانيّ في «المعجم الكبير» (ص ١٨٠ مخطوط) قال :

حدثنا محمد بن يحيى بن مندة الاصبهاني ، نا اسماعيل بن عبد الله ، نا اسماعيل ابن أبان ، نا أبو مريم عبد الغفار بن القاسم ، عن أبي إسحاق ، عن حبشي بن جنادة عن النبي صلى‌الله‌عليه‌وسلم انه قال لعلي : أنت مني بمنزلة هارون من موسى.

ومنهم الحافظ ابن عساكر في «ترجمة الامام على من تاريخ دمشق» (ج ١ ص ٣٥١ ط بيروت) قال :

أخبرنا أبو القاسم هبة الله بن عبد الله ، أنبأنا أبو بكر الخطيب ، أنبأنا محمد ابن عبد الله بن شهريان أنبأنا سليمان بن أحمد الطبراني.

حيلولة : وأخبرنا أبو علي المقري في كتابه ـ وحدثني أبو مسعود عبد الرحيم بن علي عنه ـ أنبأنا أبو نعيم أحمد بن عبد الله الحافظ ، أنبأنا سليمان بن أحمد أنبأنا محمد بن اسماعيل بن أحمد بن أسيد الاصبهاني ، أنبأنا اسماعيل بن عبد الله النهدي ، أنبأنا اسماعيل بن أبان الوراق ، أنبأنا أبو مريم عبد الغفار بن القاسم ، عن أبي إسحاق ، عن حبشي بن جنادة السلمي ، قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم لعلي : أنت مني بمنزلة هارون من موسى الا أنه لا نبي بعدي.

ومنهم العلامة المذكور في «المعجم الصغير» (ج ٢ ص ٥٣ ط المدينة المنورة) قال :

حدثنا محمد بن اسماعيل بن أحمد بن أسيد الاصبهاني أبو مسلم ، حدثنا اسماعيل بن عبد الله العبدي ، حدثنا اسماعيل بن أبان الوراق ـ فذكر الحديث

٢٠