[الترجمة :]
ولم أقف فيه إلاّ على عدّ الشيخ رحمه اللّه (١) إيّاه على نسخة من أصحاب الصادق عليه السلام.
وظاهره كونه إماميّا ، إلاّ أنّ حاله مجهول.
وفي نسخة اخرى (٢) : بالسين المهملة ، كما مرّ (٣).
وقد روي في باب الذبائح من التهذيب (٤) ، وباب ذبائح الكفّار من الاستبصار (٥) عن داود بن كثير ، عن بشر بن أبي غيلان الشيباني ..
ومنه يفهم أنّ لقبه : الشيباني ، وهو ـ بفتح الشين المعجمة ، وسكون الياء المثنّاة من تحت ، والباء الموحّدة ، والألف ، والنون ، والياء ـ نسبة إلى شيبان حيّ من بكر ، وهم الشيبانيّة ، وهما شيبانان :
________________
(١) رجال الشيخ : ١٥٩ برقم ٨٣.
(٢) قال التفريشيّ في نقد الرجال : ٥٦ برقم ٢ [الطبعة المحقّقة برقم (٧١٢)] : بشر ابن أبي غيلان الكوفيّ ، (ق) ، (جخ) وفي نسخة : بسر ـ بالسين المهملة ـ كما نقلناه من قبل.
(٣) في صفحة : ١٧٩ من هذا المجلّد.
(٤) التهذيب ٧٠/٩ برقم ٢٩٩ بسنده : .. عن داود بن كثير الرقّي ، عن بشر بن أبي غيلان الشيبانيّ ، قال : سألت أبا عبد اللّه عليه السلام عن ذبائح اليهود والنصارى والنصاب ..
(٥) الاستبصار ٨٧/٤ حديث ٣٣١ .. بالسند والمتن المتقدّم.
وهذان الخبران أبدل فيهما (بشر) ب : (بشير) مع الياء ، والظاهر أنّه من خطأ النسّاخ ، ومن سؤاله عن ذبائح اليهود والنصارى يعلم أنّه إماميّ ؛ لأنّ غير الإماميّ لا يتورّع عن أكلها غالبا ، فتأمّل.
![تنقيح المقال [ ج ١٢ ] تنقيح المقال](/_next/image?url=https%3A%2F%2Flib.rafed.net%2FBooks%2F4586_tanqih-almaqal-12%2Fimages%2Fcover.jpg&w=640&q=75)
