🚘

الذّريعة إلى تصانيف الشّيعة

الشيخ آقا بزرك الطهراني

الذّريعة إلى تصانيف الشّيعة

المؤلف:

الشيخ آقا بزرك الطهراني


الموضوع : دليل المؤلفات
الناشر: دار الأضواء
الطبعة: ٣
الصفحات: ٤٥٦
🚘 نسخة غير مصححة

( ٤٧٩١ : ديوان مولى عبد الصمد بدخشاني ) ناظم المثنويات ومعاصر المير علي شير. ترجمه في ( مجن ٢ ص ٣٦ و ٢١٠ ) وأورد شعره.

( ٤٧٩٢ : ديوان المير عبد الصمد ) من السادة الفقهاء القضاة في ري من لدن جدهم القاضي سيف الدين. وكان هو قاضيا بها في زمن تأليف سام ميرزا كما ترجمه في ( تس ٤ ص ٤٠ ) وأورد شعره وذكر ابنه القاضي مسعود وابن أخيه الأمير عين القضاة كما ذكر الأمير جعفر المتخلص صادق وصرح بأنه من سادة قاضي سيف الدين.

( ٤٧٩٣ : ديوان عبد الصمد الخراساني المشهدي ) الخطاط رنگرز ، المخترع للألوان من السواد وغيره أيضا. كان معاصر المير علي شير. ترجمه في ( مجتس ٦ ـ ص ١٥٠ ) وأورد شعره.

( ٤٧٩٤ : ديوان الشيخ عبد الصمد أوشعره ) وهو الخامنئي مولدا التبريزي منشأ النجفي مقطنا ، الأديب الماهر والفقيه الشاعر. له تقريظ فرهنگ خدا پرستي لمحرم المطبوع ١٢٨١ بقصيدة هائية في عشرين بيتا في غاية الفصاحة. ( ترجم في المآثر ٢٢٠ ).

( ديوان عبد العالي ) ابن المير محمد مؤمن الحسيني المستوفي الأصفهاني المتخلص نجات. يأتي في النون.

( ديوان عبد العزيز بن مسعود ) راجع رفيع الدين لنباني.

( ٤٧٩٥ : ديوان عبد العزيز الجواهري ) مؤلف آثار الشيعة وفهرس مكتبة المعارف بطهران. له نظم المثنوي لجلال الدين الرومي بالعربية. طبع بطهران في ٨٤٣ ص. في ١٣٧٧.

( ٤٧٩٦ : ديوان عبد العزيز نقاش ) ترجمه معاصره الصادقي في ( خص ٨ ـ ص ١٠٤ ) وأورد شعره.

( ٤٧٩٧ : ديوان عبد العزيز خان ) ابن قدر محمد خان سلطان بخارا ومعاصر الشاه عباس الثاني. ترجمه في ( مع ـ ج ١ ص ٣٩ ) وذكر شعره.

( ديوان الشيخ صفي الدين عبد العزيز ) ابن سرايا الحلي الطائي السنبسي المتوفى ٧٥٢ ترجمه في نسمة السحر وأورد شعره. ومر له البديعية. وذكر في ص ٦١٥.

( ديوان عبد العظيم أصفهاني ) المعروف بميرزا عظيما كما في هدية العارفين ـ ١ : ٥٨٦ ) مر بعنوان تخلصه إكسير أصفهاني محمد عظيم. ويأتي عظيم نيشابوري.

١

( ٤٧٩٨ : ديوان عبد العلي توني ) العالم التقي معاصر المير غياث الدين منصور ترجمه سام ميرزا في ( تس ٢ ص ٥٤ ) وأورد شعره وفي ( تش ـ ص ٨٦ ) نسبه إلى خراسان.

( ٤٧٩٩ : ديوان الشيخ عبد علي الحويزي ) ابن جمعة العروسي الحويزي نزيل شيراز مؤلف نور الثقلين في التفسير الذي فرغ من مجلده الرابع ـ نسخه مكتبة السيد عيسى ببغداد ـ في ١٠٧٢ وقرأ عليه السيد نعمة الله المحدث الجزائري بشيراز ، كما في الرياض. وفي الأمل أنه كان عالما فاضلا فقيها محدثا ثقة ورعا شاعرا أديبا جامعا للعلوم ، وله تفسير نور الثقلين وشرح لامية العجم. وترجمه في نجوم السماء ص ٩٨ أيضا.

( ٤٨٠٠ : ديوان عبد العلي حويزي تركي )

للشيخ عبد العلي بن ناصر بن رحمة الحويزي نزيل البصرة والمتوفى بها ١٠٧٥ كما في هدية العارفين ١ : ٥٨٦

( ٤٨٠١ : ديوان عبد العلي الحويزي العربي )

( ٤٨٠٢ : ديوان عبد العلي حويزي )

ترجم في السلافة. ص ٥٤٦ ونجوم السماء ص ٩٨ وأمل الآمل. له رسائل في الموسيقى والعروض وغيرها. وله منتخب من ديوانه سماه مجلي الأفاضل وفي السلافة حلي الأفاضل كما ذكرناه في ( ٧ : ٧٩ ). وله العقود الرفيعة ذكر في فهرس جامعة طهران ( ٢ : ٤٢٩ ) قال في الأمل : فاضل عارف بالعربية والعروض وغيرها شاعر أديب منشي بليغ وله ديوان شعر حسن ، فيه مدح جماعة من أهل عصره وذكر بعض تصانيفه إلى قوله وله ثلاث دواوين عربي وفارسي وتركي ، قرأ على الشيخ البهائي ، ومما ذكره من تصنيفه كلام الملوك ملوك الكلام وشرح شواهد المطول وهما مذكوران في تصانيف الشيخ عبد علي بن ناصر بن رحمة الذي ترجمه كذلك صاحب السلافة وترجمه في الأمل أيضا بهذا العنوان ثالثا ، نقلا لترجمته عن السلافة ، ظانا أنه غير من ترجمه قبله بعنوان عبد علي بن رحمة ، ولذا صرح في الرياض باتحادهما. وقد مر في ( ٦ : ٤٣ و ٧ : ٧٩ ) إنه توفي ١٠٥٣ نقلا عن فهرس مكتبة ليدن ج ٦ ص ٤٧١ ثم كتب لنا السيد محمد علي الروضاتي من أصفهان أن عنده مجموعة فيها ستة رسائل لابن رحمة هذا ، كتبها ابن أخ المؤلف وهو ناصر بن سعيد بن ناصر في ج ١ ـ ١٠٦٣ وذلك في حياة المؤلف ، وهي : المشعشعة في العروض والمعول في شواهد المطول ومناهج الصواب في علم الإعراب ومواهب الفياض في الجواهر والأعراض

٢

و « معارج التحقيق » في التصوف والكلمات التامة في الأمور العامة وقد فرغ من المعول في ١٠٦٢ وقال فيه : [ ومن تصفح ديوان أشعارنا الفارسي وجد فيه من هذا المعنى ما يليق به الاستحسان .. ]. فظهر أنه كان حيا إلى ١٠٦٣. وذكر في الروضات ص ٣٥٨ وريحانة الأدب. وهو مقدم على عبد علي مؤلف نور الثقلين الذي كان نزيل شيراز وتلميذ السيد نعمة الله.

( ٤٨٠٣ : ديوان عبد علي مؤيد ) هو ابن محمد باقر البيدگلي الكاشاني المعاصر الشاعر بالعربية والفارسية. وديوانه مطبوع.

( ديوان المولى عبد الغفار الهروي ) والصحيح عبد الرزاق كما مر عن بعض النسخ من مجالس النفائس ص ٢٠٣.

( ٤٨٠٤ : ديوان عبد الغفار تاشكندي ) ملا زاده وطالب العلم. ترجمه في ( مجتس ٤ ـ ص ١٤٦ ) وأورد شعره.

( ٤٨٠٥ : ديوان عبد الغني القطيفي ) السنان الشاعر الشاب المعاصر. طبعت قصيدته التأبينية في ذكرى السيد ماجد العوامي. ص ١٠٧ في النجف.

( ٤٨٠٦ : ديوان عبد الغفور لاهيجاني ) ترجمه معاصره الصادقي في ( خص ٨ ص ٢٣٣ ) وتشكر من إحسانه إليه وأورد بيتين من شعره.

( ٤٨٠٧ : ديوان عبد الغفور يزدي ) نزيل أصفهان. ترجمه معاصره النصرآبادي في ( نر ١٥ ـ ص ٥٣٧ ) وأورد بعض معمياته.

( ديوان المير عبد الغفور التفريشي ) المتخلص بغني تلميذ المير أبي القاسم الكازروني ومصاحب المولى محمد الصوفي في عصر الشاه عباس الماضي. ترجمه النصرآبادي في ( نر ٩ ـ ص ٢٦٤ ) وأورد شعره. والحزين في تذكرته ( ص ٨٩ ).

( ٤٨٠٨ : ديوان الشيخ عبد القادر ) البداوني تلميذ الشيخ مبارك ومصاحب ولديه الشيخ فيضي والشيخ أبي الفضل أربعين سنة. وتوفي (١٠٠٤) ترجمه في خزانة عامرة ص ٣٢٣ وأورد شعره وهدية العارفين ١ : ٥٩٩. وله منتخب التواريخ.

( ٤٨٠٩ : ديوان الميرزا عبد القادر ) التوني الأصفهاني نظم فتح نامه قندهار للشاه عباس الثاني. ترجمه النصرآبادي في ( نر ٥ ـ ص ١٠٤ ) وأورد قرب ستين بيتا منه

٣

وعنه في ( تش ـ ص ٦٨ ).

( ٤٨١٠ : ديوان الشيخ عبد القاهر ) ابن الحاج عبد بن رجب بن المخلص العبادي أصلا الحويزي مسكنا. ترجمه في الأمل ص ٤٨١ وأورد تصانيفه ومنها ديوان شعره قال لقيته في المشهد الرضوي.

( ٤٨١١ : ديوان عبد القادر نائني أوشعره ) ترجمه وأورد شعره في ( لت ٣ ).

( ٤٨١٢ : ديوان عبد القادر هندي أوشعره ) ترجمه وأورد شعره معاصره اللودي في ( خيال ـ ص ٣٠٥ ) وهو غير بيدل دهلوي الهندي المذكور في ص ١٥٢.

( ٤٨١٣ : ديوان عبد القهار هروي أوشعره ) ترجمه في ( مجن ٢ ص ٣٠ و ٢٠٣ ) وذكر أنه خسر في طلب الكيمياء كثيرا ولم يجده إلى أن توفي ودفن في خيابان بجوار الإمام فخر الرازي وذكر مطلع تتبعه للأمير خسرو.

( ٤٨١٤ : ديوان عبد القهار هروي أوشعره ) هو ابن شيخ زاده محمد. ترجمه أيضا في ( مجن ٥ ص ٢٨٥ وص ١١٢ ) وذكر إحدى معمياته.

( ٤٨١٥ : ديوان الشيخ عبد الكاظم ) ابن محمود بن سعيد القبان المعاصر المولود ١٠٣٧ نزيل الشنافية وعالمها من ١٣٤٦ حتى اليوم ، وله تصانيف أخر كلها عنده بخط ديوانه من ألفين ومائة بيت كلها في المدائح والمراثي لأهل البيت.

( ديوان عبد الكريم النيشابوري ) المتخلص بكاهي. ترجمه في ( لط ـ ص ١٦٦ ). وأورد.

( ٤٨١٦ : ديوان الميرزا عبد الكريم خان ) ابن المير السيد علي الثالث بن المير إسحاق بن الميرزا محمد شاهمير المرعشي التستري المتوفى ( ٢٢ شعبان ١٢٠٦ ) ذكره في تحفه العالم وقال إنه صغير يقرب من خمسمائة بيت وذكر شعره ونقل بعضها.

( ٤٨١٧ : ديوان عبد الكريم الخطاط ) أخ المولى أنيسي الخطاط. وكان يلقب بپادشاه. ترجمه سام ميرزا في ( تس ٤ ـ ص ٨١ ) و ( گلشن ٢٧٦ ).

( ٤٨١٨ : ديوان عبد الكريم آل شمس الدين ) هو ابن الشيخ عباس العاملي المولود ١٣٣٠ في ابرنجا من قرى عاملة. جمعه في النجف في نحو ألفي بيت.

( ٤٨١٩ : ديوان عبد الكريم الطحان ) هو ابن الحاج عبد الهادي الطحان البغدادي

٤

المعاصر المولود ١٣١٤ أديب فاضل مشغول بالتجارة. لغته الأصلية العربية ولكنه يتكلم بالتركية والإفرنسية أيضا. وله مجموعة أدبية بخطه فيها ما يقرب من ألفي بيت من قصائده في مديح الأئمة ومراثي الحسين ومناقب المعصومين ، ومنها الغديرية وبعض المقطعات ومدائح أخر ، وفيها فوائد أخرى تاريخية وغيرها.

( ديوان عبد الكريم سميرمي ) راجع سيما طالخاني.

( ديوان عبد اللطيف بخاري أوشعره ) كان ملازم عبد العزيز خان يأتي بتخلصه كرام.

( ديوان عبد اللطيف پنجابي ) راجع تنها پنجابي.

( ٤٨٢٠ : ديوان عبد اللطيف ميرزا أوشعره ) وهو ابن ألغ بيك ترجمه علي شير وذكر شعره وإنه قتل أباه للسلطنة وذلك في ( مجن ٧ ـ ص ١٢٦ و ٣١٥ ).

( ٤٨٢١ : ديوان عبد الله بن أبي سفيان أوشعره ) عد ابن شهرآشوب في معالم العلماء ـ ص ١٣٨ من شعراء الصحابة ، عبد الله بن أبي سفيان بن حرث بن عبد المطلب.

( ٤٨٢٢ : ديوان عبد الله بن أيوب الحريبي أوشعره ) قال ابن شهرآشوب في المعالم ( ص ١٤٠ ) كان انقطاعه إلى الإمام الرضا ع وعده من الشعراء.

( ديوان عبد الله بن أبي الشيص ) وهو محمد بن عبد الله بن رزين ابن عم دعبل الخزاعي ذكره ابن النديم في ( ص ٢٣٠ ) مر في ص ١٧ ومر ديوان والده في ص ٤١.

( ٤٨٢٣ : ديوان عبد الله بن دانية أوشعره ) عده ابن شهرآشوب في معالمه ص ١٤١ من الشعراء المتقين.

( ٤٨٢٤ : ديوان عبد الله بن علي الحزاني أوشعره ) عده ابن شهرآشوب في المعالم ص ١٤٠ من الشعراء المتقين.

( ٤٨٢٥ : ديوان عبد الله بن غالب الأسدي ) عده في مجالس المؤمنين ص ٣٧٦ من شعراء الشيعة.

( ٤٨٢٦ : ديوان عبد الله بن مبارك أوشعره ) عده ابن شهرآشوب في المعالم ( ص ١٤١ ) من الشعراء المتقين.

( ٤٨٢٧ : ديوان عبد الله بن معاوية أوشعره ) هو ابن معاوية بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب المقتول في سجن أبي مسلم الخراساني ترجمه في نسمة السحر

٥

وأورد شعره.

( ديوان عبد الله بن نور الدين الجزائري ) يأتي بتخلصه فقير.

( ديوان عبد الله بن هارون ) راجع المأمون.

( ٤٨٢٨ : ديوان عبد الله بن همام أوشعره ) وهو ابن همام السلولي عده ابن شهر آشوب في المعالم ص ١٤١ من الشعراء المتقين.

( ديوان عبد الله بن يحيى ) مر في ص ٢٢٦ ـ بعنوان حالي أصفهاني.

( ٤٨٢٩ : ديوان عبد الله أصفهاني أوشعره ) وهو الميرزا عبد الله بن الخواجة علي شاه بن شاه حسين الأصفهاني الذي كان وزير الشاه إسماعيل ، وهو والد شرف جهان حاكم شيروان في ١٠٨٣ كما قال النصرآبادي في ( نر ٤ ـ ص ٧٧ ) وذكر أنه كان وزير لاهيجان ثم قزوين وبها مات.

( ٤٨٣٠ : ديوان عبد الله أفشان أوشعره ) وهو عبد الله بن محمد صادق الفروشاني من قرى أصفهان أورد شعره وقصيدته في المدائح المعتمدية.

( ديوان عبد الله أنصاري ) مر بعنوان الخواجة في ص ٣٠٦ وقال سعيد النفيسي في مقدمه طبع سخنان أبو سعيد أبو الخير إن أشعارهما قد اختلطتا وفي گلستان مسرت ـ ص ٣٨٣ أنه ولد ( ٣٩٦ جان أنصار ) ومات ( ٤٨٩ أهل جنت ):

سال مولود وسال رحلت أو

جان أنصار وأهل جنت گو

وفي ( گلشن ـ ص ٤٤ ) أنه نظم ستة آلاف بيت بالعربية وفي الفارسية أكثر وطبع له إلهي نامه مع ثمان رسائل له في ١٨٠ ص في ١٣٥٩ بطهران.

( ٤٨٣١ : ديوان السيد عبد الله البحراني أوشعره ) هو ابن السيد حسين البحراني ترجمه وأورد شعره في مدح السيد علي خان المدني في السلافة ـ ص ٥٢٨.

( ٤٨٣٢ : ديوان عبد الله بليانى أوشعره ) وهو أوحد الدين أبو عبد الله عبد الله بن ضياء الدين ( إمام الدين ) مسعود بن محمد بن علي بن أحمد بن عمر بن إسماعيل بن أبي علي الدقاق الصوفي المتوفى ٦٨٦ المذكور في النفحات ـ ص ٢٤٣ ـ ٢٤٦ وإليه ينتسب حفيده الأوحدي البلياني المذكور في ص ١٧٣ والمتوفى ١٠٣٠ ترجمه وأورد شعره في ( مع ١ ـ ص ٣٣٨ ) وقال توفي ٦٧٣.

٦

( ديوان عبد الله بياني ) مر في ص ١٥٠.

( ٤٨٣٣ : ديوان عبد الله ترخاني أوشعره ) واسمه درويش عبد الله بن الشيخ لقمان ( سلمان ) أتكة ترجمه وأورد شعره في ( مجن ٥ ص ١١٢ و ٢٨٥ ) مع اختلاف في اسم والده.

( ٤٨٣٤ : ديوان الحاج عبد الله ) الجد حفصي بن الحاج أحمد ذهبة البحراني الجد حفصي نزيل مسقط ثم بندر لنگه قال في أنوار البدرين إنه معاصر وديوانه في أربع مجلدات أقول : عندي قطعة منه بخط الشيخ أبي القاسم الكازروني كتبها في بندر لنجة وتخلصه عبد الله أو عبد الله بن أحمد.

( ديوان عبد الله ) ابن سعد في المراثي كما يأتي.

( ديوان عبد الله الجزائري ) يأتي بتخلصه فقير.

( ٤٨٣٥ : ديوان عبد الله چشمه مالان أوشعره ) واسمه بابا عبد الله كما مر في ص ١١٧ ترجمه وأورد شعره في ( مجتس ٣ ص ١٤٤ ) و ( حسيني ـ ص ٢٠٧ ).

( ٤٨٣٦ : ديوان عبد الله چكني أوشعره ) واسمه عبد الله سلطان ترجمه وأورد شعره في ( نر ٢ ـ ص ٣٣ ).

( ٤٨٣٧ : ديوان الشيخ عبد الله الحويزي أوشعره ) من شعراء القرن الثالث عشر رأيت في كتب السيد محمد خليفة الموسوي الأحسائي نسخه من متملكات السيد خليفة وعليها ثلاثة أبيات في تهنئة مالكها السيد خليفة من إنشاء هذا الشاعر الحويزي بخطه وإمضائه ، تاريخه ١٢٤٤.

( ٤٨٣٨ : ديوان السيد عبد الله الحيدري ) المولود بطهران ١٢٩٨ ش ابن السيد كاظم الحيدري اليزدي المولد ، نزيل طهران يقرب من ألف بيت وهو سبط عمي المرحوم الحاج حبيب الله المحسني الباني لطبع ثلاث مجلدات من الذريعة وقد أنشد في بعض أشعاره من الغزل والمثنوي والقصيدة ، لا يخلو من رقة ولطافة ويتخلص في شعره باسمه عبد الله وزار كربلاء في الأربعين من ١٣٧٥.

( ديوان عبد الله خبوشاني ) راجع هاتفي.

( ٤٨٣٩ : ديوان الشيخ عبد الله الخفاجي أوشعره ) رأيت في بعض المجاميع قصائد

٧

له في مراثي الحسين ع.

( ٤٨٤٠ : ديوان الشيخ عبد الله الختلاني ) من العرفاء له كشف الحجاب وشرح لغات فخر الدين العراقي ترجمه في ( مع ج ١ ص ٣٣٩ ) وأورد شعره.

( ٤٨٤١ : ديوان عبد الله خويي أوشعره ) وهو القاضي عبد الله بن القاضي سعد الله الخوئي السلماسي وشعره بالفارسية والتركية كما في ( دجا ـ ص ٢٦٦ ) وكان مع الشاه محمد والشاه زاده حمزة ميرزا في سفر خراسان ، وعند الرجوع مات بسبزوار في شوال ٩٩١ كما عن گلستان هنر.

( ديوان عبد الله رازي ) هو ابن القاضي محمد الرازي يأتي بتخلصه قاضي.

( ٤٨٤٢ : ديوان المنصور بالله عبد الله الزيدي أوشعره ) هو ابن حمزة بن سليمان بن حمزة إمام الزيدية المولود ٥٥١ والقائم ٥٩٤ والمتوفى بكوكبان ٦١٤ ترجمه في نسمة السحر فيمن تشيع وشعر.

( ٤٨٤٣ : ديوان عبد الله سودايى أردكاني أوشعره ) وهو السيد عبد الله الطباطبائي ابن عم حريف الشاعر وتلميذ آذر البيگدلي وصباحي الكاشاني وكان مدرسا بتفت وأردكان بيزد ترجمه وأورد شعره في تذكره ميكده وفاتنا ذكره في السين.

( ٤٨٤٤ : ديوان السيد عبد الله شبابه البحراني أوشعره ) هو ابن السيد محمد بن عبد الله الحسيني بن إبراهيم بن شبابه صار والده السيد محمد شيخ الإسلام بأصفهان بعد رجوعه عن الهند عد الوالد والولد في السلافة ـ ص ٥٠٥ ـ ٥٢٢ فيمن مدح والد صاحب السلافة ، وأورد شعرهما ومن شعر السيد عبد الله قصيدته في مدح الميرزا طاهر وقايع نگار.

( ٤٨٤٥ : ديوان الشيخ عبد الله الشبستري ) من أحفاد ناظم گلشن راز ترجمه شاه محمد القزويني في ( بهش ٢ ص ٣٦٦ ) وهشت بهشت والشائق النعمانية و ( دجا ـ ص ٢٦٦ ) في حياته ٩٢٩ وأورد كثيرا من شعره في مدح سلطان سليم وله مثنوي شمع وپروانه.

( ٤٨٤٦ : ديوان السيد عبد الله الشهابي ) من سادات قزوين معاصر سام ميرزا ترجمه في ( تس ٥ ص ١٣٦ ) وأورد شعره.

٨

( ديوان الميرزا عبد الله الشهرستاني ) ابن الميرزا علاء الدين محمد سمل مع أبيه في صغره وزيدت بصيرته في الفنون ترجمه النصرآبادي في ( نر ١ ـ ص ١٢ ) وأورد شعره وتخلصه عرفان كما يأتي.

( ٤٨٤٧ : ديوان عبد الله شهرابي أوشعره ) وهو الملا عبد الله الشهرابي من قرى أردستان بأصفهان في عصر يغما الجندقي ذكر بعض أشعاره ولده الملا محمد حسين كما نقل المعلم الحبيب آبادي الأصفهاني.

( ٤٨٤٨ : ديوان الشيخ عبد الله الشيرازي ) هو ابن الشيخ محمد الشيرازي المصري طبع بمصر كما في بعض الفهارس.

( ديوان عبد الله صدر ) مر بعنوان ديوان بياني كرماني في ( ص ١٥٠ ).

( ٤٨٤٩ : ديوان الشيخ عبد الله العذاري ) من شعراء الحلة الفيحاء ترجمه الخطيب اليعقوبي في البابليات ج ٢ ص ١٨٢ وذكر أنه ابن العالم الجليل الشيخ علي بن الشيخ حسين بن عبد الله بن كاظم بن علي بن تريبان سكن جده الأعلى قرية السادة قرب الحلة وتوفي والده العالم حدود ١٢٨١ وقام مقامه ولده هذا الذي تلمذ بعد والده على أستاذه السيد مهدي القزويني الذي رثاه بقصيدة طويلة وتوفي هو في ١٣٠٧ ومر أخوه الشيخ عباس العذاري ويأتي الشيخ محسن.

( ديوان عبد الله عرفان ) راجع عرفان هندي وعرفان شهرستاني.

( ٤٨٥٠ : ديوان عبد الله قزويني أوشعره ) أورد شعره في ( مجتس ٦ ـ ص ١٦٣ ) وقال له يد في الحكمة وسكن هرات أربعين عاما وراجع عبد الله شهابى أيضا.

( ٤٨٥١ : ديوان عبد الله الكاتب ) هو أبو محمد عبد الله بن محمد الكاتب الأصفهاني خازن الصاحب بن عباد ، ومن شعرائه المذكورين في اليتيمة ترجمه في نسمة السحر وأورد شعره.

( ٤٨٥٢ : ديوان عبد الله كاشاني أوشعره ) هو الحكيم الكاشاني الأصل القمي المنشا ابن الحكيم إسماعيل المتخلص راغب ثم وحدت يأتي في الواو.

( ديوان عبد الله كربلائي ) مر بعنوان حالي أصفهاني في ص ٢٢٦.

( ديوان عبد الله كرماني ) مر بعنوان أماني كرماني في ص ٩٤.

٩

( ديوان عبد الله گرجي ) مر بعنوان سرگشته في ص ٤٤٠.

( ٤٨٥٣ : ديوان عبد الله لاهيجي أوشعره ) هو القاضى زاده الگيلاني الحكيم تلميذ الشيخ محمد اللاهيجي وخليفته في الإرشاد ترجمه وأورد شعره في ( بهش ٢ ـ ص ٣٩٠ ).

( ديوان عبد الله مثنوي گوي ) هو عبد الله الهاتفي ابن أخت جامي ، كما سماه بذلك في بابر نامه راجع از سعدي تا جامي ـ ص ٥٢٠ يأتي في الهاء.

( ديوان عبد الله مرواريد ) مر بعنوان بياني في ص ١٥٠.

( ديوان عبد الله مستوفي ) يأتي بتخلصه عشق.

( ٤٨٥٤ : ديوان الشيخ عبد الله نعمة العاملي ) ابن الشيخ محمد علي نعمه رأيته بخطه في النجف.

( ٤٨٥٥ : ديوان ميرزا عبد الله اليزدي أوشعره ) وهو ابن أجري يزدي وتلميذ المولى رجب علي ترجمه النصرآبادي في ( نر ٦ ـ ص ١٩٠ ) وأورد بعض رباعياته وقال ماهر في الفنون.

( ٤٨٥٦ : ديوان المير عبد الله اليزدي أوشعره ) هو ابن المولى عرشي اليزدي نزيل هند ترجمه النصرآبادي في ( نر ٩ ـ ص ٣٩٩ ) وذكر شعره وترجمه آيتي في ( تش يز ـ ص ٣١٠ ) وذكر أنه كان يهدي رباعياته من بلاد الهند التي نزل بها والده عرشي إلى بعض أقربائه ويأتي والده عرشي اليزدي وإنه غير عرشي المترجم في مجمع الخواص للصادقي.

( ٤٨٥٧ : ديوان عبد اللهي ) غزليات فارسية من نظم حسين عبد اللهي المعاصر مؤلف راهنماى إصلاح في مضرات حلق اللحية المطبوع بأصفهان ١٣٢٧ ش.

( ديوان العبدلي ) مر في ص ٣٠ بعنوان ابن المقرب محمد بن علي وسماه في هدية العارفين ١ : ٧٠٦ علي بن مقرب وتوفي ٦٢٩ توجد نسخه في مكتبات الموصل كما فهرسها ص ٤١ و ١٣٤ و ١٥١ وطبع كما ذكرناه.

( ديوان عبد المجيد طالقاني ) كما في ( تش ـ ص ٤٠٨ ) مر بعنوان خموش في ص ٣٠٤ ودرويش مجيد في ص ٣٢٤ ويأتي بعنوان مجيد في الميم.

١٠

( ٤٨٥٨ : ديوان عبد المجيد قمي ) الأوجي ، المتخلص سيد ويعرف بسليل الحسيني سافر إلى النجف ورجع إلى قم له منظومة اسمه حمله حسيني حدود الألفي بيت فارسي يوجد بخطه عند السيد مجيد بن محمد علي بن الناظم بطهران ويوجد بخطه كتابه حاشية صحن أمين السلطان بقم كما ذكره في آثار قم ص ٦٥ وتوفي عبد المجيد في ١٣١٤ وقال جدا الشاعر في تاريخه :

جدا پى تاريخ وفاتش به فغان گفت :

طوطى شكر ريز جهان سوى جنان شد

( ٤٨٥٩ : ديوان عبد المحسن الصوري ) هو أبو محمد عبد المحسن بن محمد بن أحمد بن غالب بن غلبون الصبوري المتوفى يوم الأحد تاسع شوال ٤١٩ عن ثمانين من العمر ترجمه ابن خلكان ( ج ١ ص ٣٠٨ ) وقال إنه من محاسن أهل الشام وأحسن في ديوانه كل الإحسان نسخه منه بخط الشيخ جواد الشبيبي استنسخها في ٢٨ ع ١ ـ ١٣٤١ عن نسخه عتيقة كتبت في حدود القرن السادس كانت بمكتبة السيد عيسى ( العطار ببغداد ) أول قصائده في مدح رئيس الرؤساء خطير الملك أبي الحسين محمد بن عماد بن محمد من وزراء الدولة الفاطمية لقبه بذلك الظاهر لإعزاز دين الله وكان على الوزارة إلى أن قتل ٤١٢ وفيه قصيدة في مدح علي بن الحسين المغربي والد أبي القاسم الوزير المغربي وكان هو من وجوه الدولة الفاطمية واتصل بهم من ٣٨١ إلى عصر الحاكم ٤٠٠ واستنسخه السماوي بخطه أيضا وفرغ منه ١٣٦٨ وهذه النسخة اشتراها الشيخ محمد علي يعقوب الخطيب وترجمه في أمل الآمل مفصلا وعنه في الرياض وعده ابن شهرآشوب من شعراء أهل البيت وأورد في مناقبه جملة من أشعاره.

( ديوان المولى عبد المحسن الكاشاني ) ابن أخت المولى ضياء الدين الكاشاني الشهير بآخوند نورا يقرب من عشرة آلاف بيت كذا ترجمه النصرآبادي في ( نر ٦ ـ ص ١٥٥ ) وصرح بأنه تلميذ المولى صدرا الشيرازي وصهره على بنته أقول هو المولى محسن المتخلص بالفيض الكاشاني يأتي في الفاء.

( ٤٨٦٠ : ديوان الشيخ عبد المحسن الكاظمي ) نزيل مصر والمتوفى بها حدود ١٣٥٠ مطبوع.

( ٤٨٦١ : ديوان الشيخ عبد المحسن الهمداني ) ابن محمد بن الحاج علي پوست فروش

١١

الهمداني الأصل الكاظمي له رثاء السيد عبد الكريم بن الحسن الأعرجي المتوفى ١٣٠٨ أورده السيد جعفر الأعرجي في نفحة بغداد في نسب السادة الأعرجية الأمجاد ومر أخوه الشاعر أيضا الشيخ حسين.

( ٤٨٦٢ : ديوان السيد عبد المطلب ) ابن السيد داود بن سليمان بن داود بن سليمان الحلي هو ابن أخ السيد حيدر الشاعر الشهير الذي توفي ١٣٠٤ تخرج على عمه السيد حيدر وسكن الحلة إلى أن هدمت داره ١٣٣٥ فنزل إلى قرية من أعمال الحلة وبها توفي مع ابن عمه السيد حسين بن حيدر في يوم واحد ( ١٣ ـ ع ١ ـ ١٣٣٩ ) وحملا معا إلى النجف وقد جمع ديوانه في حياته وبعض مراثيه موجودة ضمن مجموعة مع مراثي السيد مهدي بن سليمان الآتي عند السيد محمد حسن الطالقاني في النجف.

( ٤٨٦٣ : ديوان عبد الملك البعلبكي أوشعره ) عده ابن شهرآشوب في المعالم ـ ص ١٣٩ من شعراء أهل البيت.

( ديوان عبد الملك سمرقندي ) يأتي بتخلصه عصامي كما في ( روشن ـ ص ٤٥٨ ) و ( دولت ـ ٥ ).

( ٤٨٦٤ : ديوان عبد مناف قمي أوشعره ) وهو الميرزا عبد مناف من السادة بقم ترجمه وأورد شعره في ( نر ٥ ـ ص ١١٢ ) وكذا في ( روشن ـ ٤٤٠ ).

( ٤٨٦٥ ديوان عبد المنعم الفرطوسي ) وهو ابن الشيخ حسين بن حسن المولود بالنجف ١٣٣٣ يقرب من أربعة آلاف بيت في مجلدين في رثاء أهل البيت والعلماء طبع الأول في ١٣٧٨ في النجف ، وطبع قصيدته في رثاء السيد ماجد العوامي في ذكرى السيد ماجد ص ١٠٥ وقصيدته في رثاء الشيخ محمد رضا آل ياسين في عدد البيان الخاص به في ١٢٢ بيتا وله ديوان آخر في الاجتماعيات أسماه معرض العواطف يأتي في الميم.

( ديوان عبد المؤمن هروي أوشعره ) كان متوليا لمزار الجامي ولذلك يتخلص مزاري كما ترجمه في ( لط ـ ص ١٤٥ ).

( ٤٨٦٦ ديوان عبد المولى أصفهاني أوشعره ) ذهب في فتنة الأفغان إلى سيجان عند أقربائه بها ترجمه وأورد شعره الحزين في تذكرته ص ١٠٣.

١٢

( ٤٨٦٧ : ديوان عبد المهدي الأعرجي ) هو السيد عبد المهدي بن راضي بن حسين بن محمد بن جعفر بن الشريف المرتضى المنتهي إلى أحمد بن عبيد الله بن علي بن عبيد الله الثاني بن علي الصالح بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن السجاد ولد في النجف ١٣٢٢ وتلمذ على خاله الخطيب الشاعر الشيخ قاسم الملا محمد الحلي فصار خطيبا شاعرا مبرزا على أقرانه محسودا عندهم ، فسقوه ما يهجن الصوت ولم يقدروا على منع شعره ، إلى أن جاءه القضاء فاستحم في شط الحلة وغرق في الماء وأخرج جسده بعد يوم وليلة وحمل إلى النجف في رجب ١٣٥٨ فجمع ديوانه شقيقة الخطيب السيد حبيب الأعرجي في ١٣٥٩ وجعله مجلدا تزيد صفحاته على ثلاثمائة صفحة وله مجاميع أخر في مراسلاته وتواريخه وفوائد ، وأرجوزة في تواريخ المعصومين أكبر من أرجوزة الشيخ الحر.

( ٤٨٦٨ : ديوان الشيخ عبد المهدي مطر ) ابن الشيخ عبد الحسين بن الشيخ حسن مطر النجفي المولود بها في يوم السبت ٢٦ شوال ١٣١٨ يقرب من خمسة آلاف بيت بخطه أكثره في مراثي أهل البيت في يوم الطف وغيره.

( ٤٨٦٩ : ديوان الشيخ عبد المهدي الحجار ) ابن الشيخ داود بن سلمان بن إسماعيل بن مقلد بن مهيوب بن شرف المنتهي إلى عمرو بن معديكرب الزبيدي من مذحج المعروف بالشيخ مهدي الحجار النجفي المولود في الحيرة ١٣١٥ وبعد تحصيلاته بعث وكيلا من قبل السيد أبي الحسن الأصفهاني إلى معقل البصرة وكان عالمها إلى أن توفي بمستشفى البصرة في السبت ثاني شعبان ١٣٥٨ وحمل إلى النجف طبع له أرجوزة البلاغ المبين المذكور في ج ٣ ص ١٤١ وطبع الجزء الأول من أرجوزته فوز الدارين في نقض العهدين في ١٣٤٩ وكتب في أواخر عمره نقض الوشيعة في رد موسى جار الله منضما إلى رد النشاشيبي محمد إسعاف في كتابه الإسلام الصحيح في نيف وخمسين يوما ، لأنه شرع فيه يوم النصف من رمضان وفرغ عنه في ثامن ذي القعدة من ١٣٥٧.

( ٤٨٧٠ : ديوان الشيخ عبد النبي الخطي ) في مراثي الحسين ع وهو ابن الحاج أحمد الخطي أورد بعض مراثيه الشيخ لطف الله الجد حفصي في مجموعته التي كتبها لنفسه في ١٢٠١ عند الشيخ محمد علي يعقوب.

١٣

( ٤٨٧١ : ديوان الشيخ عبد الواحد آل مظفر ) هو ابن الشيخ أحمد النجفي المولود ١٣١٠ رأيته بخطه عنده بالنجف.

( ديوان الحاج عبد الواسع أقدس ) ابن الحاج محمد خان قدسي نزيل الهند عند السلطان اورنگ زيب ترجمه النصرآبادي ومر في ص ٨٧.

( ٤٨٧٢ : ديوان عبد الواسع التوني أوشعره ) هو مؤلف ترجمه الرسالة الذهبية الرضوية باسم الشاه سلطان حسين الصفوي عند زيارته للمشهد الرضوي ذكر في الترجمة بعض أشعاره في مدح السلطان والدعاء له ، وذكر أن تاريخ زيارته زيارات شاهى قبول الهى ١١١٩.

( ٤٨٧٣ : ديوان عبد الواسع جبلي ) وهو بديع الزمان عبد الواسع بن عبد الجامع بن عمران بن ربيع المولود بغرجستان في شمال غزنة والمتوفى ٥٥٥ كما في ( مع ١ : ١٨٥ ) أو ٥٧٥ كما في شاهد صادق مدح بهرام شاه الغزنوي ( ٥١٢ ـ ٥٤٤ ) وسنجر السلجوقي ( ٥١١ ـ ٥٥٢ ) له قصائد عربية أيضا لكنها ضاعت وديوانه الفارسي في ٧٥٠٠ بيت توجد في ( المجلس ) كما في فهرسها ٣ : ٣٤٩ وعند ( فخر الدين ) و ( سپهسالار ـ ٣٩٣ ) ومكتبة لالا إسماعيل بأستانبول وتصويره الفتوغرافي بجامعة طهران برقم ١٩٩ ترجمه المستوفي في تاريخ گزيده ص ٨٢٢ و ( دولت ٢ ) و ( بهش ٢ ـ ص ٣٤٢ ).

( ٤٨٧٤ : ديوان مولانا عبد الواسع ) المنشي الهروي له خمسمائة بيت في هجاء الخواجة مجد الدين ولغيره أزيد من ألف بيت ، كما ذكر في ( مجن ٤ ـ ص ٩٩ و ٢٧٦ ) وأظنه صاحب الترسل الموجود بجامعة طهران كما في فهرسها ( ٢ : ١٩ و ٢٨٠ ).

( ديوان عبد الوهاب ) راجع ديوان نشاط وديوان گلشن وديوان طراز.

( ٤٨٧٥ : ديوان مولانا عبد الوهاب ) الأسفرايني قاضي سبزوار وأسترآباد والمتوفى بأسترآباد له تتبع درياى أبرار للأمير خسرو ترجمه في ( مجن ٢ ـ ص ٤٢ و ٢١٤ ) وأورد مطلعه ولعله عبد الوهاب بن علي الأسترآبادي المذكور في ( ٢ : ٤٠٢ ) الموجود شرحه على الفصول في جامعة طهران كما في فهرسها ٣ : ٥٩٣.

( ٤٨٧٦ : ديوان عبد الوهاب سمرقندي أوشعره ) له اليد في الشعر الفارسي والتركي ترجمه في ( مجتس ٨ ـ ص ١٧١ ) وأورد شعره.

١٤

( ديوان عبد الوهاب سهائي ) دونه بنفسه ومر بتخلصه ترجمه في ( مجن ٥ ـ ص ١٠٩ و ٢٨٣ ) ويأتي واهبي.

( ٤٨٧٧ : ديوان المير عبد الوهاب الشيرازي ) من سادات الأنجو بشيراز ترجمه النصر آبادي في ( نر ٩ ـ ص ٨٥ ) وأورد شعره ، وكذا في ( روشن ٤٤١ ) وقال يعرف مير مجنون.

( ٤٨٧٨ : ديوان القاضي عبد الوهاب ) قاضي المشهد والمدفون بها ولم يكن له نظير في الإنشاء ذكر بداهته في المقلوب المستوي ، مثل برايد يا رب ذكره في ( مجن ٢ ص ٢٦ و ٢٠١ ).

( ديوان عبد الوهاب يزدي ) ابن محمد علي بن هاشم زرگر أصفهاني طبع له فرهنگ خدا پرستي نظما في ١٢٨١ و ١٣٢٧ بطهران في ٣٠٧ ص يأتي بتخلصه محرم.

( ٤٨٧٩ : ديوان السيد عبد الهادي الشيرازي أوشعره ) وهو ابن الميرزا إسماعيل الحسيني الشيرازي النجفي المولود في سنة وفاه أبيه وهي سنة ١٣٠٥ وكان والده مع تفقهه في الدين شاعرا ماهرا في اللغتين الفارسية والعربية طبع بعض شعرهما.

( ٤٨٨٠ : ديوان السيد عبد الهادي العطار ) المعروف بالقطان ابن السيد جواد بن السيد مهدي بن السيد هاشم بن محمد بن السيد عطية الموسوي المولود بالنجف ١٣٢٥ هو ثلاثة أجزاء ١ المواهب الموسوية ٢ الخواطر الموسوية ٣ النفحات الموسوية وله الدرة الغراء في سلسلة نسبه ذكر في ج ٨ ص ١٠٣ وتحتوي دواوينه الثلاثة على ألف ومائتين بيت.

( ٤٨٨١ : ديوان الشيخ عبد الهادي الصنعاني ) ابن محمد السودي الزيدي ، معاصر الإمام شرف الدين الذي مات ٩٩٥ ترجمه في نسمة السحر وأورد شعره.

( ديوان عبد الهادي النحوي ) يأتي بعنوان هادي في حرف الهاء كما هو مشهور به.

( ٤٨٨٢ : ديوان العبدي أوشعره ) وهو أبو أسماء عده ابن شهرآشوب في شعراء الشيعة في المعالم ـ ص ١٣٩.

( ٤٨٨٣ : ديوان العبدي أبي عبد الله أوشعره ) وهو سفيان بن مصعب الكوفي من أصحاب الصادق ذكره كذلك ابن شهرآشوب في المعالم ـ ص ١٣٩ وأورد شعره في المناقب ونقل عن الصادق ع إيصائه بتعليم أشعار العبدي للأطفال.

١٥

( ديوان العبدي ) راجع المطرق العبدي ، وابن حماد.

( ٤٨٨٤ : ديوان عبدي أصفهاني ) هو الميرزا عبد الله بن المير محمد علي طبعي قال في ( روشن ـ ٤٤٢ ) إن له مثنوي باسم آدم وپرى نظمه باسم الشاه طهماسب الصفوي.

( ٤٨٨٥ : ديوان عبدي أصفهاني ) وهو المير عبد الحسين الأصفهاني طبع ديوانه بأصفهان ١٣٦٨ في ١٠٤ ص باسم درر المصائب ومات ١٣٧٢ عن خمس وسبعين سنة ترجمه في شعراء أصفهان ص ٣٣٠.

( ديوان مولانا عبدي الجنابذي ) ترجمه في ( خص ٨ ـ ص ١٨٤ ) وأورد شعره راجع عبدي گنابادي.

( ٤٨٨٦ : ديوان مولانا عبدي رازي أوشعره ) كان معاصر سام ميرزا ترجمه في ( تس ٥ ص ١٦١ ) وأورد شعره و ( طبق ٢ ـ ص ٤٩٩ ).

( ديوان عبدي شيرازى ) اثنان ، أحدهما يتخلص نويدي مفرده نويس يأتي في النون ومر في ( ٧ : ٢٦٣ ) والآخر يتخلص صابر ويلقب دنبة مر في ص ٥٧٣.

( ٤٨٨٧ : ديوان عبدي شيرواني أوشعره ) تتبع أهلي شيرازى في الغزل وكان ماهرا في الشطرنج ومات ٩٧٥ عن أربعين سنة كذا في ( دجا ـ ص ٢٦٨ ).

( ٤٨٨٨ : ديوان عبدي گنابادي ) مصاحب جاهي صفوي له مثنوي گوهر شاهوار ترجمه وأورد شعره في ( خص ٨ ـ ١٨٤ ) و ( گلشن ـ ٢٧٧ ) و ( تغ ٨٧ ).

( ديوان عبدي قلندر النيشابوري ) راجع عبدي نيشابوري.

( ٤٨٨٩ : ديوان عبدي گيلاني أوشعره ) ترجمه معاصره سام ميرزا في ( تس ٥ ـ ص ١٤٩ ) وأورد شعره وكذا ( گلشن ـ ص ٢٧٧ ) و ( علماى گيلان ص ٨٥ ).

( ٤٨٩٠ : ديوان عبدي نيشابوري أوشعره ) وهو الخطاط بالتعليق ، وخال شاه محمود الخطاط ، وأستاذه في الخط قال في ( تس ٤ ـ ٨١ ) تلمذ في الخط على سلطان علي مشهدي ومات في هذه السنين ( سنة التأليف ٩٥٧ ) وكذا في روضة الصفا وقال سنگلاخ في امتحان الفضلاء ١ : ٩٧ إنه تلمذ في الخط على ذي الكمالين محمد باقر والد المير علي الهروي المتوفى ٩٧٦ وكان حيا حين ترجمه في ( مجتس ٥ ـ ص ١٤٨ )

١٦

بعنوان عبدي قلندر.

( ٤٨٩١ : ديوان عبدي نيشابوري أوشعره ) مداح الأئمة ع أورد شعره في ( تس ٥ ـ ص ١٧٦ ).

( ٤٨٩٢ : ديوان عبدي يزدي ) واسمه عبد علي ترجمه وأورد شعره في ( تش يز ـ ص ٣٠٨ ) قال : وله مثنوي في قبال مخزن الأسرار.

( ٤٨٩٣ : ديوان عبرت قاجار ) هو عبد العلي بن معتمد الدولة فرهاد ميرزا تلمذ على الميرزا محمد علي القائني والميرزا محمد رضا القمشه إي كما في ( المآثر : ١٩١ ) رأيت نسخه من شرح فصوص الحكم تأليف الجامي ، وهبة المولى لطف الله أمين الإسلام بن فتح الله شيخ الإسلام لهذا الشاعر في ٢٢ ع ٢ ـ ١٢٨٥ فكتب الشاعر على ظهره قصة رؤيا رآه في ١٠ ذي القعدة ١٣٠٠ وعبر عن نفسه بخادم الفقراء النعمة اللهية عبد علي.

( ٤٨٩٤ : ديوان عبرت نائني ) وهو الميرزا محمد علي المصاحبي الملقب عارف علي بن عبد الخالق بن حبيب الله بن علي أكبر بن يوسف بن حسن بن محمد جعفر بن نظام الدين حسينا المعروف بمصاحب النائني ولد بأصفهان في رمضان ١٢٨٥ وخرج منها في ١٣٠٤ ورجع إليها في ١٣٢١ ثم تزوج في نائين وخرج إلى طهران وكان بها إلى أن مات في ذي الحجة ١٣٦١ ودفن في امام زاده عبد الله. مهر في الشعر والخط وسلك طريق العرفان والتصوف. وطبع منتخب ديوانه بطهران في ١٣١٣ ش. في ٩٣ ص. ترجمه ايزد گشسب في نامه سخنوران. ص ١٦٠ وتاريخ نائين. ص ١٩٣ ، وشعراي معاصر أصفهان. ص ٣٣١. وله مدينة الأدب أو نامه فرهنگيان يشتمل على تراجم ٣٥ شاعرا مع أشعارهم. وهو الذي جمع ديوان السيد علي ابن الحسين الأخوي الموجود في ( المجلس ) كما في فهرسها ٣ : ٦٩٢. كما سيجيء.

( ٤٨٩٥ : ديوان عبرت هندي أوشعره ) واسمه أحمد. كان ماهرا في الموسيقى ، وتلمذ في الشعر على بيدل. وكان يتخلص مفتون ثم بدله إلى عبرت ترجمه وأورد شعره في ( خيال ـ ص ٢٩٠ ـ ٢٩١ ) وسماه في ( حسيني ـ ص ٢٢٤ ) بمحمد علي عبرت.

١٧

( ٤٨٩٦ : ديوان عبقري أوشعره ) وهو الأمير خيزي التبريزي من شعراء القرن الثالث عشر. حكى ترجمته عن حديقة الشعراء في ( دجا ـ ص ٢٦٩ ).

( ٤٨٩٧ : ديوان عبهري أوشعره ) واسمه الحكيم عبد المجيد الغزنوي معاصر الحكيم سنائي وأديب صابر وغيرهما. ترجمه في ( مع ـ ج ١ ـ ص ٣٣٧ ) وأورد نيفا وعشرين من شعره. وكذا في ( گلستان مسرت ـ ص ٢٥٢ ).

( ٤٨٩٨ : ديوان عبيد زاكاني ) الشاعر المنشي الكاتب الظريف النقاد القزويني. ترجمه في رياض العلماء ، قال وشهرة ظرافته أخرجته من ديوان العلماء وهزلياته بالفارسية عندنا منه قطعة ، وله ديوان شعر أيضا. انتهى كلام الرياض. وحكى فيه أيضا عن كتاب رجال المولى فرج الله الحويزي أن زاكان بالزاي اسم قبيلة من العرب سكنوا في قزوين وفي تاريخ گزيده للمستوفي ( ص ٨٤٥ و ٨٤٦ ) أورد منشورا ينسبونه إلى النبي ص كتبه لأحد أجدادهم. أما هو فاسمه نظام الدين عبيد الله الزاكاني. سافر من قزوين إلى شيراز وتمكن عند شاه أبو إسحاق أينجو ورجع إلى قزوين ، وتولى القضاء بها وتوفي ٧٧١ كما في شاهد صادق أو (٧٥٠) كما في ( تغ ٨٨ ) وكان لا يرومه أعمال الأعيان واضطهاد الأشراف للطبقة الدانية ، فأخذ في الانتقاد عن أخلاقهم وكتب فيها رسائل كثيره مثل أخلاق الأشراف ألفه ٧٤٠ ودلگشا وصد پند ألفه ٧٥٠ وتعريفات أو ده فصل في اصطلاحات أهل زمانه ، وريش نامه وعشاق نامه وفال نامه وأشهر من الكل موش وگربه كما يأتي. وله مهاجاة مع سلمان ساوجي ثم تصالحا ، وكذلك مع غيره. طبع كليات هزله بأستانبول مع مقدمه لميرزا حبيب الأصفهاني وفرته الإفرنسي. وطبع له سنگ تراش وعشاق نامه مع مقدمه النفيسي في ١٣١٤ ش. في ٤٨ ص. صغيرة. وطبع كليات ديوانه وحيد الدستگردي مع مقدمه لإقبال الآشتياني في ١٣٢١ ش. في ١٤٧ ص. ثم بتصحيح پرويز أتابكي في ١٣٣٧ ش. في ٣٨٣ ص. ترجمه في خيال ص ٥٤ وتش ـ ص ٢٢٧ و ( حسيني ـ ص ٢١١ ) و ( روشن ٤٤٣ ) و ( براون ـ ٣ : ٢٦٣ ـ ٢٨٦ ) وتاريخ مغول لإقبال. ص ٥٥٠.

( ٤٨٩٩ : ديوان قاضي القضاة عبيد الله ) ابن أحمد بن معروف ، قاضي بغداد المولود ٣٠٦ والمتوفى ٣٨١ وكان مجردا في الاعتزال ، صلى عليه في داره أبو أحمد الموسوي

١٨

والد الشريفين المرتضى والرضي ، وكبر عليه خمس تكبيرات ، ثم حمل إلى جامع المنصور وصلى عليه ابنه بأربع تكبيرات. ترجمه في تاريخ بغداد ج ١٠ ص ٣٦٥ وأورد شعره. وترجمه في نسمة السحر أيضا.

( ديوان أبي أحمد عبيد الله ) ابن عبد الله بن أجل الملوك طاهر بن حسين بن مصعب بن ذريق بن ماهان الخزاعي البغدادي المولود ٢٢٠ والمتوفى ٣٠٠ ترجمه في نسمة السحر وأورد شعره.

( ٤٩٠٠ : ديوان عتابي گلپايگاني أوشعره ) وهو المير السيد محمد ، تلميذ حضوري القمي. ذهب إلى الهند وتقرب عند عادل شاه ، ثم سجنه سبعة سنين ، ثم أفرج عنه وحج البيت. أورد شعره في ( هفت. ص ١٣٣ ) و ( تش ـ ص ٢٠٧ ).

( ٤٩٠١ : ديوان عتيقي تبريزي أوشعره ) وهو قطب الدين التبريزي والد جلال الدين ومعاصر الخواجة رشيد الدين الهمداني المتوفى ٧١٨ ترجمه في ( مع ـ ج ١ ص ٣٣٨ ) وأورد شعره.

( ٤٩٠٢ : ديوان عتيقي سمرقندي ) وهو ملك الأفاضل جلال الدين بن قطب الدين التبريزي المتوفى ٧٤١ ترجمه في ( دجا ـ ص ٢٦٩ ) وأورد بعض مثنوية نقلا عن عرفات العاشقين وروضات الجنان وغيرهما. ونقل تقريظه الفارسي لتفسير الخواجة رشيد الدين الوزير الذي توفي ٧١٨ مطابق قوله ( طاب ثراه ) وهذا التفسير قرظه مائتا فاضل في عصره. وقال إن نسخه ديوانه الكبير المؤرخة ٧٤٤ رأيتها في مكتبة الفاتح بأستانبول قبل خمس وعشرين سنة. وقال سنگلاخ في امتحان الفضلاء ( ١ : ٢٥٦ ـ ٢٩٢ ) إنه رأى نسختين من قصائده أحدهما بخط خليل قلندر هروي ، والثاني بخط إبراهيم بن المير عماد. وترجمه معاصره المستوفي في تاريخ گزيده. ص ٨١٧ وفي ( بهش ١ ـ ص ٣٢٩ ). وفي ( تش ـ ص ٣٣٥ ) قال إنه تلميذ رشيد الوطواط ، وليس بصحيح ولعله أراد الخواجة رشيد الهمداني كما ذكر.

( ٤٩٠٣ : ديوان عتيقي شرواني أوشعره ) ذو اللسانين المولود بشماخي ، معاصر صادقي ترجمه في ( خص ٨ ـ ص ٢٤٣ ) وأورد شعره الفارسي والتركي.

( ٤٩٠٤ : ديوان عتيقي شرواني أوشعره ) من قلندرية البكتاشية ، نزيل بغداد في

١٩

أيام محمد علي تربيت ، كما ذكره في ( دجا ـ ص ٢٧١ ) وأورد بيتين له.

( ٤٩٠٥ : ديوان عجائب وغرائب ) لأمجد علي بالفارسية والأردوية. طبع باكرة ( الهند ) في ١٢٦٦ في ١٤٨ ص.

( ٤٩٠٦ : ديوان عجزي ) اسمه حسن بيك التبريزي معاصر صادقي ترجمه في ( حض ٨ ص ١٩٠ ) وأورد في ( تش ـ ص ٣١ ) بعض مطالع غزلياته ورباعياته وحكى في ( دجا ص ٢٧١ ). عن خلاصة الأشعار أن ديوان عجزي في الجواب عن ديوان بابا فغاني وترجمه في ( تغ ٨٨ ) وفي عالم آرا ـ ص ٥١٦ [٣٥٣] ذكر قصته مع الشاه عباس في الإسطبل بقزوين.

( ديوان عجزي يزدي ) معاصر شاه أبو تراب القاضي نزل إلى أصفهان شاكيا عن عمال يزد ولم يعد ، فسكن بها واشتغل بالصياغة ، وذكر رباعية في هجاء شاه أبو تراب. وذكره في ( نر ٩ ـ ص ٣٠٦ ) بعنوان ملا عصري وأورد الرباعية مستزادا. فراجع عذري وعصري.

( ٤٩٠٧ : ديوان عجيب مازندراني ) اسمه محمد خليل. هاجر إلى طهران مع أبيه في عصر محمد شاه قاجار وترقى أمره وصار من شعراء السلطان ناصر الدين شاه ترجمه في ( مع ـ ج ٢ ص ٣٥٠ ) وأورد كثيرا من شعر ديوانه الذي جمعه بنفسه وفي المآثر ـ ص ٢٠٦ أنه أخذ تخلصه بأمر من محمد شاه.

( ٤٩٠٨ : ديوان عجيبي جرجاني ) اسمه شمس الدين محمد ، معاصر الحكيم سنائي ترجمه في ( تش ـ ص ١٥٤ ) و ( لب ١١ ) و ( مع ـ ج ١ ص ٣٣٧ ) وأوردوا شعره. وأورد النصرآبادي بعض شعره في وصف التفاح في ( نر ١٤ ـ ص ٤٩٢ ) ورأى سنگلاخ ديوانه بخط ملا معروف كما في امتحان الفضلاء ـ ١ : ١٧٣ وترجمه في ( تغ ٨٨ ) و ( روشن ٤٤٥ ) وفي ( نر ١٤ ص ٤٩٢ ) سماه جوزجاني.

( ٤٩٠٩ : ديوان السيد عدنان ) ابن السيد شبر بن علي بن محمد بن علي بن أحمد بن هاشم بن علوي عتيق الحسين بن السيد حسين الغريفي البحراني. ولد بالبصرة ١٢٨٣ ومات أبوه وهو صغير فرباه خاله السيد سلمان برعاية والدته ، وهاجر من المحمرة ( خرمشهر ) إلى النجف وله أربعة عشر عاما ، وبقي في النجف يشتغل على العلماء ، عمه السيد علي والد السيد مهدي البحراني والميرزا حبيب الله والشيخ محمد طاها والسيد

٢٠