🚘

كتاب الجيم - المقدمة

كتاب الجيم - المقدمة

المؤلف:


الموضوع : اللغة والبلاغة
الطبعة: ٠
الصفحات: ٣٤٨
🚘 نسخة غير مصححة

١
٢

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد ، فيها هوالقسم الثاني من كتاب الجيم ، لأبي عمر الشيباني كما قسمه المجمع لتحقيقه. وهو ينتظم مواد حرف الراء من أصل أبى عمرو نفسه إلى آخر مواد حرف العين.

وقد بلغت غاية الوسع في تحقيقه تحقيقا علميا يترسم ما وضع المجمع من منهج لتحقيق ما يخرج من كتب التراث.

وفى صدر القسم الأول مقدمة ضافية تكفات بكل ما يتصل بالكتب وفيها غناء وكفاية.

على أنى أرى لزاما على وأنا أضع هذا القسم بين يدي قارئه أن أطمئنه إلى أنا لم تأل جهدا في توثيقه ، فعرضنا مواده على ما في كتب اللغة مما روى عن أبي عمرو ـ فإن اختلفت العبارة أو نحفت رجحنا ما رأينا أنه الأشبه بالصواب مشبتين ذلك في هامش النص. ونرجو أن نكون قد وفقنا فيما ذهبنا إليه

أما ما أثبتناه في النص فلم نأذن لأنفسنا فيه إلا يثبت وقول يقين من إمام لغوى ، أو ما يوجبه سياق النص مشيرين في الهامش إلى مصدره وموضعه من كتب اللغة ـ وما وقفنا فيه لمنا : "كذا بالأصل" آملين أن يتبين القارئ الكريم فيه وجها قد استغلق علينا ، أو عساه أن يعثر على نسخة أخرى لم تصل إلينا.

أو يقف على نص كتاب نقل عنه لم نهتد إليه ، فيزيل غموضه ، ويذهب لبسه.

٣

ولقد كان لنا من توجيهات الأستاذ الجليل الدكتور محمد مهدى غلام ـ عضو المجمع ـ الذي تفضل بمراجعته ما جنبنا الزلل وهدانا إلى سواء السبيل ، وكم فتحت على مراجعاته وإشاراته القيمة كثيرا مما استغلق ، فله منا بالغ الشكر وخالص الدعاء.

والله أشكر على ما جنبنى من خطل الرأي وهو ولى التوفيق

القاهرة ١٦ من شوال سنة ١٣٩٥ ه‍

٢٠ من أكتوبر سنة ١٩٧٥ م

عبد العليم الطحاوي

٤