الله عليه وسلم وجهى وتفل في عيني يوم خيبر حين أعطاني الراية(ش ومسدد وابن جرير وصححه ، ع ، ص).
ومنهم العلامة الحافظ ابو بكر احمد بن الحسين البيهقي المتوفى سنة ٤٥٨ في «الاعتقاد والهداية الى سبيل الرشاد» (ص ١٩٤ ط عالم الكتب في بيروت سنة ١٤٠٥) قال :
وبصق في عين علي رضياللهعنه يوم خيبر من رمد كان بها ودعا له فبرأ حتى كأن لم يكن به وجع ، ثم لم يشك عينيه بعد.
ومنهم الحافظ ابو حاتم محمد بن حبان بن معاذ بن معبد التميمي البستي المتوفى سنة ٣٥٤ في «المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين» (ج ٣ ص ١٦ ط بيروت) قال :
روى عن أبى وائل عن عبد الله : أن النبي عليه الصلاة والسلام كحل عين علي ببزاقه. رواه عنه جعفر بن عون.
ومنهم الفاضل المعاصر الشريف على فكرى ابن الدكتور محمد عبد الله الحسيني القاهرى المولود بها سنة ١٢٩٦ والمتوفى بها ايضا سنة ١٣٧٢ في كتابه «احسن القصص» (ج ٣ ص ٢١٢ ط دار الكتب العلمية في بيروت) قال :
وأخرج الشيخان عن سهل بن سعد : أن رسول الله صلىاللهعليهوآلهوسلم قال يوم خيبر : لأعطين الراية غدا رجلا يفتح الله على يديه ، يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله. فبات الناس يدوكون (أى يخوضون ويتحدثون) ليلتهم أيهم
![إحقاق الحقّ وإزهاق الباطل [ ج ٢٣ ] إحقاق الحقّ وإزهاق الباطل](/_next/image?url=https%3A%2F%2Flib.rafed.net%2FBooks%2F2791_ihqaq-alhaq-23%2Fimages%2Fcover.jpg&w=640&q=75)
