ومنهم العلامة ابو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي الحنبلي في كتابه «الوفا بأحوال المصطفى» (ج ١ ص ٢٧٩ ط دار الكتب الحديثة في شارع الجمهورية بعابدين).
روى عن علي رضى الله عنه قال : خرجنا مع رسول الله صلىاللهعليهوسلم فدعا بني عبد المطلب ، ثم دعا بعس فشربوا حتى رووا وبقي الشراب كأنه لم يمس اوله بشرب ، فقال : يا بنى عبد المطلب انى بعثت إليكم خاصة والى الناس عامة وقد رأيتم منى هذه الآية فأيكم يبايعني على ان يكون أخي وصاحبي؟ قال : فلم يقم اليه أحد. قال : فقمت اليه وكنت أصغر القوم قال : فقال اجلس ثم قال : ثلاث مرات كل ذلك أقوم اليه فيقول لي اجلس حتى إذا كانت الثالثة ضرب بيده على يدي.
ومنهم العلامة الزبيدي في «اتحاف السادة المتقين» (ص ٢٤٤ ، الطبعة القديمة).
قال العراقي روى النسائي في الخصائص من سننه الكبرى من حديث علي قال : جمع رسول الله صلىاللهعليهوسلم بنى عبد المطلب ، الحديث.
وفيه : فأيكم يبايعني على ان يكون أخي وصاحبي ووارثي فلم يقم اليه أحد فقمت اليه. الى ان قال : حتى إذا كان بالثالثة ضرب بيده على يدي.
ومنهم العلامة النقشبندى في «مناقب العشرة» (ص ١٤ مخطوط).
روى الحديث من طريق احمد بعين ما تقدم عن «الإتحاف» من قوله : فأيكم يبايعني ـ إلخ.
ومنهم العلامة الامرتسرى في «أرجح المطالب» (ص ٣٣ ط لاهور).
روى الحديث عن ربيعة بن ماجل وفيه قوله : فأيكم يبايعني على أن يكون
![إحقاق الحقّ وإزهاق الباطل [ ج ١٥ ] إحقاق الحقّ وإزهاق الباطل](/_next/image?url=https%3A%2F%2Flib.rafed.net%2FBooks%2F2754_ihqaq-alhaq-15%2Fimages%2Fcover.jpg&w=640&q=75)
