الذّريعة إلى تصانيف الشّيعة

الشيخ آقا بزرك الطهراني

الذّريعة إلى تصانيف الشّيعة

المؤلف:

الشيخ آقا بزرك الطهراني

المحقق: المترجم:
الموضوع : دليل المؤلفات الناشر: دار الأضواء
نسخة غير مصححة

( و ـ ا ـ ث )

( ١ : الواثق ) لأبي الحسن الشمشاطي شيخ أهل الجزيرة وأديبهم علي بن محمد العدوي من طبقة الكليني. ذكره النجاشي.

( ٢ : الواثق ) في الغناء وضروبه وأخبار المغنين والمغنيات ، للمرزباني أبي عبد الله محمد بن عمران بن موسى الخراساني البغدادي ( ٢٩٧ ـ ٣٧٨ ) أستاذ الشيخ المفيد وهو أول من وضع علم البيان وصنف كتاب المفصل وله أخبار أبي تمام ١ : ٣١٥. ومر الموسيقى في ٢٣ : ٢٥٦.

( ٣ : الواجبات ) رسالة عملية فارسية في الطهارة والصلاة والصوم والحج والزكاة والخمس ، لملا عبد الله بن الحسين الشوشتري مـ ١٠٢١ أستاذ المجلسي الأول مـ ـ ١٠٧٠ تلميذ المقدس الأردبيلي مـ ـ ٩٩٣. توجد نسخته في ( الرضوية ). و ( الصدر ).

( ٤ : واجبات التمتع بالعمرة إلى الحج ) لجمال الدين عبد الله بن زهرة أخ أبي المكارم ، صاحب الغنية ذكرت في فهرس تصانيفه.

( واجبات الحج وأركانه ) من دون الأدعية والمستحبات. للعلامة المجلسي مر بعنوان مناسك ٢٢ : ٢٦٠.

( ٥ : واجبات الصلاة ) فارسية مختصرة ، لأبي الحسن الحسيني الأصفهاني

١

المعروف بـ «خوش مزه». أولها : [ أحمده على جزيل نواله .. ]. ذكر فيها إنها تشرفت بنظر السيد المجتهد آقا مير سيد عليا مد ظله. انتهى ، رأيتها في ( مكتبة سيد الشيرازي ) وخزانة السيد عبد الكريم الحيدري ، مرتب على درجات وفصل وخاتمة.

( ٦ : واجبات الصلاة ) رسالة مختصرة فيها ، لجمال الدين أبي العباس أحمد بن شمس الدين محمد بن فهد الحلي مـ ـ ٨٤١ عن ٨٥ سنة. أوله : [ الحمد لله مانح الألباب ومسهل الصعاب .. ]. توجد منه نسخه بخط علي بن فضل بن هيكل الحلي تلميذ ابن فهد ، موجودة عند ( الصدر ) وأحتمل إنها من إملاء فخر المحققين ابن العلامة الحلي ، ونسخه أخرى من عصر المؤلف عند السيد مهدي عالم الكويت.

( ٧ : واجبات الصلاة ) فارسي مشتمل على أربعين مسألة بعنوان مسألة اگر پرسند .. بگو .. رأيت نسخه كتابتها ١١٤٦ في خزانة ( الطهراني بسامراء ).

( ٨ : واجبات الصلاة ) لمحمد جواد بن سعد الله الكاظمي تلميذ البهائي ، ويأتي شرحه الموسوم بهداية الطالب كتبها للأخ الوفي السائل منه ذلك. أولها : [ الحمد لله الذي قصرت عن إدراك ذاته نوافذ الأقلام وعجزت عن أداء شكر نعمه ألسنة الأنام .. ]. مرتبة على مقدمه وأبواب وخاتمة. نسخه في مجموعة مع شرحه المذكور في مكتبة ( الخوانساري ).

( ٩ : واجبات الصلاة وشرائطها وأحكامها اللابدية ) لسليمان بن عبد الله بن علي الماحوزي البحراني ، صاحب البلغة المتوفى في ١١٢١ ، كتبها للشيخ علي الأحساوي وفرغ منها في ١٨ ـ رجب ـ ١١٠٨. أولها : [ أما بعد حمد الله على نعمه الوافرة والصلاة على محمد وعترته الطاهرة .. ].

( ١٠ : واجبات الصلاة الثمانية ) أملاه فخر المحققين ولد العلامة الحلي. والنسخة بخط علي بن فضل بن هيكل الحلي تلميذ ابن فهد في مكتبة ( الصدر ).

( ١١ : واجبات الصوم ) لإبراهيم بن سليمان القطيفي معاصر الكركي

٢

وصاحب نفحات الفوائد المؤلف ٩٤٥. أوله : [ يا ولي العناية اجعلنا من أهل عنايتك .. ]. والنسخة في ( الرضوية ) من وقف ابن خاتون في ١٠٦٧.

( ١٢ : واجبات العبادات ) لمحمد علي السبزواري المتخلص بـ «مؤذن ٩» : ١١١٨ صاحب تحفه عباسي ٣ : ٤٥٢ ، ذكرت في ترجمته في قصص خاقاني المؤلف في حياة المؤذن ١٠٧٧ والموجود في مكتبة ( المجلس ) وغيرها بطهران ذ ١٧ : ١٠٦.

( ١٣ : الواجبات العقلية ) منظومة فيها لأحمد بن الفقيه محمد حسين الكاظمي النجفي مـ ـ ١٣٢٠ ، سماه الإنذار ذ ٢ : ٣٦٧.

( واجبات عقلية ) فارسي مر في ١٥ : ٢٨٣ ونسخها في خطي فارسي ص ٩٧٣.

( ١٤ : واجبات عليه ) لمير معز الدين محمد المشهدي صاحب النجاة في يوم العرصات والنسخة المؤرخة ١٠٦٩ في ( المجلس ) كما في خطي فارسي ص ١٠٠٤ ، ومر له أنيس الصالحين ٢ : ٤٥٨ وثمرة العقبي ٥ : ١٥.

( ١٥ : الواجبات الملكية ) لحسين بن عبد الصمد الحارثي مـ ـ ٩٨٦ عن اثنتين وستين سنة. قال صاحب الرياض : رأيته بزنجان ذكر فيه الأمور التي يجب معرفتها وجعلها ملكة من الاعتقاديات والعمليات.

( ١٦ : واجبات منظوم ) لسليمي توني ٩ : ٤٦٧ ، في واجبات الصلاة موجودة في ( الرضوية ) كما في خطي فارسي ص ٣٢٩٠ ولعله جزء من حرز النجاة له الموجود والمذكور هناك ص ٢٧٦٩ وجاء اسمه ما لا بد منه في مذهب الإمامية ١٩ : ٢٤.

( ١٧ : واجبات نماز ) فارسي منضم بآخر التحفة الشاهية للكرهرودي ٣ : ٤٤٣. ٤٤٤. كتبت ١٠٨٩.

( واجبات الوضوء والصلاة ) للحسن بن يوسف بن المطهر الحلي ( ٦٤٨ ـ ٧٢٦ ). كذا ذكر في الروضات واجب الوضوء.

٣

( ١٨ : واجب الاعتقاد ) في أصول الدين بالفارسية. لملا أحمد الأردبيلي المتأخر عن المقدس الأردبيلي ، لنقله في الكتاب عمن هو متأخر عن طبقة المقدس المذكور. ط تبريز. أوله : [ بدان أيدك الله .. ].

( واجب الاعتقاد ) يطلق على رسالة أبي الحسن الرضا (ع) للمأمون في أصول الدين في بعض نسخه. مر بعنوان أصول الدين ٢ : ١٩١ ـ ١٩٢.

( ١٩ : واجب الاعتقاد على جميع العباد ) للعلامة الحلي الحسن بن يوسف بن مطهر ( ٦٤٨ ـ ٧٢٦ ) لخص فيه ما يجب معرفته على العباد من العقائد الدينية والمسائل الفرعية ما عدا المعاد فلم يذكره ، وانتهى في الفروع إلى آخر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. أوله : [ الحمد لله على نعمائه وصلى الله على سيد رسله وأشرف أنبيائه .. بينت في هذه المقالة واجب الاعتقاد على جميع العباد ولخصت فيها ما يجب معرفته من المسائل الأصولية على جميع الأعيان وألحقت به بيان الواجب من أصول العبادات ـ إلى قوله بعد ورقتين : ـ ويجب أن يعتقد أن الله كلف عباده بالشرائع المعلومة من دين النبي فمنها الصلوات القولية ، الظهر والعصر والمغرب والعشاء والصبح ويفتقر إلى مقدمات .. ]. وينتهي نسخه ( السماوي ) بآخر صلاة الجماعة ومكتوب عليها أنه للخواجة نصير الطوسي وهو خطاء. وآخره : [ هذا ما حضرني من البحث في هذه الحرارة مع ما عليه .. ].

( ٢٠ : الواجب في الأحكام اللواذب ) (١) لأبي الحسن علي بن الحسين المسعودي صاحب مروج الذهب البغدادي مـ بمصر ٣٤٦. ذكره الشهيد الثاني في حواشي الخلاصة ٦ : ٨٢ ـ ٨٣ ومر له إثبات الوصية.

( ٢١ : واجب الاعتقاد ـ الكبير ـ ) لفخر المحققين محمد بن الحسن بن المطهري مـ ـ ٧٧١. وهو أكبر من واجب الاعتقاد لوالده العلامة الذي عليه شروح كثيره. حكاه صاحب الرياض عن خط بعض العلماء في بعض فوائده عن بلاد سجستان.

__________________

(١) في الفروض اللوازم خ. ل.

٤

( ٢٢ : واجب الحفظ ) منتخبات من ديوان غزل صائب ، انتخبه هو منه كما مر في ٩ : ٥٦٩ مرتب على الحروف. والنسخة في ( المجلس ) كما في خطي فارسي ص ٣٢٩١.

( ٢٣ : واجب الوضوء والصلاة ) للعلامة الحلي الحسن بن يوسف بن المطهر. كتبه للوزير ترمتاش ، قال صاحب الرياض : كان عندنا منه نسخه عتيقة يقرب تاريخها من عصر المؤلف. وسماه في الروضات بواجبات الوضوء.

( واجب الوجود ) إثبات الواجب ذ ١ : ١٠٩ ـ ١٠٢.

( ٢٤ : كتاب الواحد ). كتاب الاثنين كتاب الثلاثة. كتاب الأربعة ، كتاب الخمسة ، كتاب الستة ، كتاب السبعة ، كتاب الثمانية ، كتاب التسعة ، كتاب العشرة فصاعدا ، كتاب العشرين فصاعدا ، كتاب الثلاثين فصاعدا ، كتاب الأربعين فصاعدا هذه ثلاثة عشر كتابا لأبي جعفر محمد بن جعفر بن بطة الأديب النحوي اللغوي القمي كبير المنزلة بقم كثير الأدب والفضل والعلم كما وصفه النجاشي. والظاهر منه وإن كان ثلاثة عشر كتابا ويقتضي ذكر كل منها في محله ، لكني أظنها كتابا واحدا ذات ١٣ بابا نظير الخصال للصدوق فلذلك اقتصرت على ذكر الجميع في هذا الموضع. ومر كتابه قرب الإسناد والفهرست وتفسير أسماء الله.

( ٢٥ : الواحد لا يصدر منه الا الواحد ) من الأصول الفلسفية عند الثنويين الفرس القدماء ، وتخلصا منه جاء النوأفلاطونيون في الإسكندرية بنظرية العقول العشرة لإثبات التوحيد وعنهما أخذ الإشراقيون الصوفيون من المسلمون القائلون بوحدة الوجود والفوا في الموضوع رسائل متعددة ومنها هذه. أولها : [ سُبْحانَكَ لا عِلْمَ لَنا إِلاَّ ما عَلَّمْتَنا .. وبعد فإننا .. ] والنسخة ثانية رسائل مجموعة رقم ٨٨٠ عند المشكاة كما في فهرسها ٣ : ٣٩٧ كتبت في عصر المؤلف ١٠٨٠ ويأتي الوجود ووحدة الوجود. ومر في الموضوع المفاوضات في ذ ٢١ : ٣١٢ ومر صدور الكثرة ١٥ : ٣١.

٥

( ٢٦ : الواحد لا يصدر منه الا الواحد ) للميرزا إبراهيم الحسيني الهمداني معاصر البهائي ، والنسخة بخط محمد تقي بن محمد صادق الموسوي في ١٠٩٥ عند الشيخ علي أكبر المروج بمشهد خراسان وهي مختصرة ذكر فيها ، [ أن الحكيم بهمنيار طلب عن أستاذه الشيخ الرئيس البرهان على أن الواحد الحقيقي لا يصدر عنه الا الواحد فكتب الشيخ في الجواب : أن الواحد الحقيقي لو كان مصدرا لأمرين كألف وباء مثلا كان مصدرا لألف ولما ليس ألف ] واعترض الكاتبي وغيره على كلام شيخ الرئيس وردهم الميرزا إبراهيم بهذه الرسالة.

( ٢٧ : الواحد لا يصدر عنه الا الواحد ) لابن سينا والترجمة ( الفارسية ) لضياء دري. ط ضمن خمس رسائل حكمية لابن سينا. طهران ١٣٧٢ في ٧٠ ص.

( ٢٨ : الواحد لا يصدر منه الا الواحد ) للشيخ سليمان بن أحمد آل عبد الجبار القطيفي نزيل مسقط ، المتوفى ١٢٦٦ ذكرها في أنوار البدرين.

( ٢٩ : الواحد لا يصدر منه الا الواحد ) لشيخنا الميرزا فتح الله الشهير بشيخ الشريعة الأصفهاني النجفي المتوفى بها ع ٢ ـ ١٣٣٩ فرغ منها ١١ ـ ج ٢ ـ ١٣٣٧ وسمعت إنها طبعت بإيران مع إنارة الحالك ذ ٢ : ٣٥٣.

( ٣٠ : الواحد لا يصدر منه الا الواحد ) لنصير الدين الطوسي والنسخة بخط عبد الرحيم بن محمد علي التستري كتبها في سفر المشهد ١٣٠٤ أثبت فيها : أن الواحد يصدر منه أكثر من واحد ، وفائدة في صدور الكثرة عن الواحد مع القول بأنه لا يصدر من الواحد الا الواحد أيضا للخواجة نصير الدين ١٥ : ٣١ ـ ٣٢ و ١٦ : ٨٩.

( ٣١ : الواحد لا يصدر منه الا الواحد ) للمولى نظر علي بن محمد محسن الگيلاني. أولها : [ الحمد لله الذي أبدع العقل وأودع فيه الحقائق .. ] ألفها بأمر من يجب طاعته مولانا إبراهيم وطبق فيها كلام الحكيم مع قواعد الشرع القويم ورتبها على أصول ، وفرغ من رسالته في معرفة النفس ١٢٠٦ كما مرت ذ ٢١ : ٢٦٣ ، نسخه منها بخط محمد إبراهيم ابن الحاج آقا رضا ابن المشهدي جان بيك

٦

حكى فيها تاريخ المؤلف ١٢٤٢ مع تصريحه بأنه نقل عن نسخه مغلوطة فالظاهر : أن هذا التاريخ بعض تلك الأغلاط فإنه توفي المؤلف قبل ١٢١٧ كما ذكرناه والنسخة في مكتبة مدرسة السيد محمد كاظم اليزدي بالنجف.

( ٣٢ : الواحد لا يصدر عنه الا الواحد ) للمدرس بمدرسة سپهسالار الميرزا يد الله نظر پاك ألفها ١٣١٤ ش قدمها لنيل درجة الدكتورا ، وتوفي ١٣٢٣ ش والنسخة في مكتبة ( المشكاة ).

( ٣٣ : كتاب الواحدة ) لمحمد بن الحسين بن الحسن بن جمهور العمي البصري الثقة ، يروي عنه أبو طالب عبد الله بن أبي زيد الأنصاري مـ بواسط ٣٦٥ كما في النجاشي وذكر في ترجمه والده محمد بن جمهور الذي هو من أصحاب الرضا أنه قال الحسن بن محمد بن جمهور : حدثني أبي ، محمد بن جمهور وهو ابن مائة وعشر سنين فيحتمل أن يكون كتاب الواحدة هذه لوالده محمد بن جمهور كما يأتي رقم ٣٥ من تصريح الشيخ الطوسي وابن النديم ويكون عد النجاشي إياه في كتب الولد لروايته له عن والده ، ويحتمل تعددهما والله أعلم. يوجد نسخه منه عند ( هبة الدين الشهرستاني ).

( ٣٤ : كتاب الواحدة ) وهو في مثالب العرب ومناقبها للشاعر الشيعي دعبل بن علي بن رزين الخزاعي الشهيد قم. ( ١٤٨ ـ ٢٤٦ ) ٩ : ٣٢٦.

( ٣٥ : كتاب الواحدة ) لأبي محمد الحسن بن محمد بن جمهور القمي البصري من خواص الرضا (ع) كما ذكره ابن النديم ص ٣١٢ وقال : إنه في الاخبار والمناقب والمثالب وهو في ثمانية أجزاء انتهى. وقال الطوسي في الفهرست : قال محمد بن الحسن بن جمهور القمي البصري وعد من كتبه كتاب الواحدة وعده الطوسي في كتاب الرجال من أصحاب الرضا. وقال النجاشي : محمد بن جمهور القمي عربي بصري ـ إلى قوله : ـ روى عن الرضا (ع) ولم يذكر من كتبه كتاب الواحدة ، بل عده من كتب ولده الحسن بن محمد بن جمهور ومر في قم ـ ٣٣ احتمال اتحادهما. والظاهر أن القمي تصحيف العمي كما ذكره ابن النديم : وإنه نسبه إلى بني العم وهم بطن من بني تميم هاجروا قبيل الفتح الإسلامي ودخلوا تحت سيطرة الفرس

٧

واتبعوهم وأخذوا من أدبهم وعلمهم ، ولذلك لقبهم العرب الفاتحون ببني العم. وكانت نسخه من الواحدة موجودة عند ابن طاوس نقل عنه في تصانيفه مثل اليقين ونسبه إلى محمد بن جمهور.

( ٣٦ : الواحد والوحدة ) للمعلم الثاني أبي نصر الفارابي محمد بن أحمد مـ ٣٣٩.

( ٣٧ : وادى ايمن ) تذكره للشعراء بالفارسية في مجلدين ، مرتب على الحروف للشاعر المتخلص شرف الشوشتري فاتنا ذكره في الشعراء وكان معاصر فتح علي شاه قاجار. وفي ترجمه نفسه شرف في حرف الشين سماه محمد هادي بن علي وقال ولد ١٢٨٨. والنسخة موجودة عند مهدي شرف الدين بشوشتر. أوله :

بسم الله الرحمن الرحيم

اسم حكيمى است سميع وعليم

از كرم أو است بر اين خوان كه هست

اين همه از نعمت وناز ونعيم

آن كه أبر وادى ايمن نمود

لمعه اى از جلوه خود بر كليم

نغمه پردازان شاخسار خوش ألحاني ونوا سنجان گلزار تر زبانى .. ]. رتبه على لمعات ، يشتمل أول لمعاته ( لمعة الألف ) على ١٢٤ شاعرا. وقال في تاريخه :

از خرد سال واسم آن جستم

گفت : مى خوان تو وادى ايمن

١٢٣٥ ألفه حين كان مسافرا في بلاد الهند للتجارة. وكان يسافرا كثيرا إليها وإلى العراق. كانت النسخة عند حسين المهدوي بن محمد الذي كتب ديوان الشباب المطبوع بخطه ٩ : ٥٠٥ فاستعار مهدي شرف الدين المجلد الأول منه واستنسخه إلى حرف الشين ، ثم ضاعت المجلدين عند صاحبهما. فالموجود الآن هو المستنسخ إلى حرف الشين عند مهدي شرف الدين.

( ٣٨ : وادى السلام ) فارسي في الكلام. لمحمد شفيع بن محمد حسين كزازي. ألفه للشاه القاجار في ١٢٥٢ فهو محمد شاه. في خمسة أبواب : ١ ـ التوحيد ، ٢ ـ العدل ( القضاء والقدر ) ، ٣ ـ النبوة ، ٤ ـ الإمامة ، ٥ ـ المعاد. أوله : [ حمد وسپاس بى قياس خداوندى را سزا است .. ]. والنسخة في ( الملية ) كما في فهرسها ١ : ٣٢٦

٨

وعند المهدوي كما في خطي فارسي ص ١٠٠٤.

( ٣٩ : وادى السلام أوسع مقابر العالم ) لمحسن بن عبد الصاحب بن جابر آل مظفر النجفي. ط بها ١٣٨٤.

( ٤٠ : وادى هوس ) لحسين بن إبراهيم كسمائي المعاصر. ط.

( ٤١ : الواردات ) ثاني دواوين داعي الشيرازي على ما فصلناه في ٩ : ٣١٤.

( ٤٢ : واردات ) فارسي لخواجه عبد الله الهروي الأنصاري. أوله : [ حمد له .. بدان كه أول چيزى كه بر سالك واجب است اعتقاد به امامان .. ].

( ٤٣ : الواردات ) للسيد العارف علي الهمداني بن شهاب الدين محمد الحسيني ( ٧١٣ ـ ٧٨٦ ) ذكر في الرياض ذ ٩ : ٧٦٥. أولها : [ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي .. اى مرهم جراحت هر دل ريشى .. ]. عرف نسخها في خطي فارسي ص ٨ ـ ١٤٧٧.

( ٤٤ : الواردات ) منظومة فارسية لظهير الدولة علي المتخلص صفا علي شاه ابن ناصر ،. ٩ : ٦٠٩ و ٦٥٨ ط طهران ٤٦ ص. ومر له مجمع الأطوار ٢٠ : ١٨.

( ٤٥ : واردات ) للسيد محمد نوربخش ( ٧٩٥ ـ ٨٦٩ ) ٩ : ١٢٢٨ والواردات منظومة فارسية عرفانية كما في خطي فارسي ص ٣٢٩١.

( ٤٦ : الواردات الإلهية ) للسهروردي ، الشيخ شهاب الدين يحيى بن حبش ( ٥٤٩ ـ ٥٨٧ ). ذكر ضمن تأليفاته في نزهة الأرواح للشهرزوري.

( ٤٧ : واردات غيبي ) في الأخلاق الفلسفية العرفانية. فارسي ملمع لملا حبيب الدين محمد العارف الحكيم الگلپايگاني ابن علي أصغر ، فرغ منه في العشر الأول من ذي القعدة ١٢٤٨ ط طهران ١٣٢١ في ١٨٨ ص و ١٣٣٠ ومر له الملهمة بالصواب ٢٢ : ٢٢٣ الموجودة نسخته في جامعة طهران رقم ١٠٦٢ كما في فهرسها ٤ : ٢٣٢٦ وله تكملة الصافي وتقريب المرام وكشكول فاتنا ذكرها.

( ٤٨ : واردات غيبية ) فارسي لمير صدر الدين الكاشف الدزفولي ٩ : ٨٩٧

٩

٨٩٨. ديوان مرتب على حروف القافية. جاء في شعره أن عمره ٨٠ سنة وهو غير معقب ويظهر أنه ديوانه الجديد وقد أحصاه محمد علي الإمام الأهوازي فكانت ٢٠٣٣٨ بيتا والنسخة موجودة عند حفيدى أخ الناظم وهما محمد طاهر ومحمد رضا ( كاشف پور ) ابنا. محمد باقر بن محمد صادق بن محمد علي عارف أخ الناظم وهذا هو الذي كتب فهرس تصانيفه أخيه كاشف كما ذكرناه هناك.

( ٤٩ : الواردات القلبية في معرفة الربوبية ) للمتأله الحكيم صدر الدين محمد بن إبراهيم الشيرازي المشهور بملا صدرا ، مـ ١٠٥٠ ط. ضمن مجموعة رسائله في ١٣٠٢. أوله : [ بعد الحمد لمبدع النفس والعقل .. ]. عناوينه فيض ، فيض نسخه منه بخط نور الدين الأخبارى فرغ من كتابتها ج ٢ ـ ١١١٥ عند ( المشكاة ). وهي سادسة رسائل المجموعة رقم ٢٥٢ ص ٣٤٧ ـ ٣٥٦ كما في فهرسها ٣ : ٣٩٧.

( ٥٠ : واردات كريمية ) لرائض الدين عارف علي شاه ، عبد الكريم الذهبي الزنجاني. ط بتبريز ١٣٧٥ ضمن مجموعة ١٢ رسالة في ٣٨٤ ص.

( ٥١ : الوازعة للمعتدين عن سب صحابة سيد المرسلين ) للمؤيد بالله يحيى بن حمزة بن علي الإدريسي المدفون بذمار في ٧٤٩. ط في أول الرسائل الست اليمانية في ٣٦ ص عام ١٣٤٨ صرح فيه بإمامة أمير المؤمنين (ع) وأحال فيه إلى سائر كتبه المشتملة على أفضلية علي (ع) وتقديمه على سائر الصحابة منها الشامل والنهاية والمعالم والتمهيد الذي فاتنا ذكره واستخرج منها في هذا الكتاب عشرين فضيلة إحداها علمه إلى قوله : وأما من خالف عليا فقيل بكفره وقيل بفسقه. لكن طريق السلامة أن يقال إنه لا يوجب الكفر والفسق فإن إسلام المخالفين كان صحيحا. وقد يسمى الوازعة للأمة عن الاعتراض على الأئمة فالمؤلف من الشيعة لكنه من المقصرين كما يعبر عنهم المفيد في تصحيح الاعتقاد ص ٦٥ ـ ٦٦ لأنه لا يفرق بين جماهير خالفوا الحق لجهلهم به ، وبين عدة أفراد هم شياطين الإنس منعوا الناس عن طريق الحق وحكموا عليهم غصبا لحق آل محمد. الحقائق الراهنة في المائة الثامنة : ٢٣٨ ـ ٢٣٩.

١٠

( ٥٢ : واژه نامه طبري ) للدكتور محمد مقدم والدكتور صادق كيا. ط طهران ضمن سلسله ايران كوده رقم ٩ سنة ١٣١٦ يزدگردي في ٢٩٠ ص.

( ٥٣ : واژه نامه گرگاني ) للدكتور صادق كيا. ط طهران ١٣٦٧ في ٢٥٩ ص. نصاب طبري.

( ٥٤ : واژه نامه گياهى ) فيه أسماء النباتات بالفارسية والعربية والإنگليزية والإفرنسية والألمانية. للدكتور إسماعيل زاهدي. ط طهران ١٣٧٧ في ٣٥١ ص.

( ٥٥ : الواسطة ) من أجل المتون الفقهية المعول عليها كأخته الوسيلة وكلاهما للشيخ الفقيه عماد الدين أبي جعفر محمد بن علي بن حمزة المشهدي الطوسي. ومر له ثاقب المناقب ٥ : ٥ الذي ألفه ٥٦٠ وترجمناه في الثقات : ٢٧٣ ـ ٢٧٤.

( ٥٦ : واسطة العقد الثمين ) للشيخ علي البحراني المعاصر. ط.

( ٥٧ : واسطة العقد في تاريخ الهند ) لعبد الحسين بن عباس الأعسم النجفي صاحب الرحلة الأعسمية ١٠ : ١٦٨ في أربع مجلدات بدء بمقدمة في فوائد التاريخ ثم سرد الحوادث التاريخية بها من ٢٣ للهجرة إلى ١٣٥٢ كذا وصفه المؤلف فيما كتبه إلى.

( ٥٨ : واسكا ) قصة لماكسيم گوركي. ترجمه ( بالفارسية ) علي أصغر سروش. ط طهران ١٣٦٩ في ١٥١ ص.

( ٥٩ : الواضح ) لأبي الحسن علي بن محمد الخزاعي الرازي والد المفسر الرازي أبو الفتوح وشيخ منتجب بن بابويه. وقد وصفه تلميذه هذا بأنه أستاذ علماء الطائفة.

( ٦٠ : الواضح ) لأبي الحسن علي بن محمد العدوي الشمشاطي الأديب النحوي معاصر الكليني وصاحب كتاب إبطال النجوم ١ : ٦٦.

( ٦١ : الواضح المكشوف في الرد على أهل الوقوف ) لأبي جعفر محمد بن عيسى بن عبيد اليقطيني الراوي عن الجواد (ع). ذكره النجاشي.

( ٦٢ : واضح المنار في علم الأسرار ) لعلي نقي بن أحمد الأحسائي. في علم الصنعة والإكسير. أوله. [ الحمد لله الذي دعانا إلى الهداية .. ]. فرغ منه

١١

بكربلاء ١٢٣٦ قال فيه : [ إن في كتب القوم رموزا لا يغور بها أحد الا بعد الجد والكد ، وأنا بعد ذا ظفرت بمرادهم وأدرجته في كتابي. رأيت منه نسخه عند السيد محمد بن نعمة الله الجزائري نزيل الأهواز اليوم.

( ٦٣ : الواضحة في إبطال دعوى الناصبة ) للمفيد النيشابوري محمد بن أحمد بن الحسين صاحب الأربعين عن الأربعين ١ : ٤٣٢ ـ ٤٣٣. ذكره ابن شهرآشوب في معالم العلماء.

( ٦٤ : الواضحة في تفسير الفاتحة ) لتقي الدين إبراهيم الكفعمي صاحب المصباح ٥ : ١٥٦ و ٢١ : ١١٦ مـ ـ ٩٠٥ يظهر من تضاعيف مؤلفاته كما ذكر في الروضات وعده في آخر البلد الأمين من مآخذه.

( ٦٥ : الواضحة في تفسير الفاتحة ) فارسي ملمع مبسوط. لملا معين الواعظ ٩ : ١٠٧٨ كما ذكره في كتابه قصص موسى ١٧ : ١٠٨ وهو تفسير ظاهري فلعله عامي ، مرتب على صحيفتين : ١ ـ ما يتعلق بلفظ الحمد ، ٢ ـ ما يتعلق بسورة الفاتحة في ترجمتها وسبعة أصول كل أصل تفسير لآية من السبع المثاني في كل منها عناوين وصل. وصل. وقد فصل في آخره القول في كلمة آمين واستحبابها في عدة صفحات. نسخه منه عند السيد محمد الجزائري بالأهواز كتبها عبد الرضا بن عبد الله القاضي في ٢٣ ع ١ ـ ١٠٦٣ معها الرسالة العلية للكاشفي ذ ١١ : ٢١١. وراجع لسائر نسخها خطي فارسي ٦٧ ص.

( ٦٦ : واضحة الإرشاد ) من كتب الإسماعيلية السليمانية ذكرها أيوانف قم ٥٣٨ ومعها واضحة البيان.

( الواضحة لاستخراج الآيات القرآنية ) للملا محمد بن علي الكربلائي مرت بعنوان الرسالة الواضحة ١١ : ٢٢٩.

( ٦٧ : الواعظ ) لأبي يعقوب إسحاق بن أحمد السجستاني الإسماعيلي الملقب دندان ( ٢٧١ ـ ٣٣١ ). صاحب النصرة المذكور في حرف النون هكذا ذكره المجدوع في فهرسه ص ٥٤.

١٢

( ٦٨ : واعظ المرشدين ) لملا محمد رضا بن محمد صادق الأسترآبادي. فارسي في المواعظ والأخلاق كانت عند علي أكبر مروج الإسلام كما ينقل عنه في نفائس اللباب.

( ٦٩ : الواعظة ) لحميد الدين الكرماني أحمد بن عبد الله الداعي الذي ألف راحة العقل سنة ٤١١ والواعظة جواب لمسائل المارق من الدين حسن الفرغاني الأجدع. كذا وصفه المجدوع في فهرسه ص ١٤٧ وأيوانف رقم ١٤٢.

( ٧٠ : الواعظة ) فيما بين الأسماء. من كتب الإسماعيلية. ذكره المجدوع في فهرسه ص ٢٧٩ وأيوانف قم ٤٣٤.

( ٧١ : كتاب الوافدين ) لأبي عبد الله محمد بن زكريا بن دينار الغلابي مـ ـ ٢٩٨ ذكره النجاشي. ويأتي الوفود والوفود على النبي متعددا.

( ٧٢ : وافوريه ) رسالة فارسية انتقادية هزليه في هجاء المتعودين بتدخين الأفيون نظما ونثرا ويشتمل على قصائد وغزليات ورباعيات. لأبي القاسم اليزدي بن محمد باقر. ط بمبئي ١٣١٥ في ٤٨ ص وإيران ١٣٢٢.

( ٧٣ : الوافي ) في جمع أحاديث الكتب الأربعة القديمة. للمحدث العارف محمد بن مرتضى المتخلص فيض الكاشاني ( ١٠٠٧ ـ ١٠٩١ ) وهو أول المحمدين الثلاثة المتأخرين وأقربهم إلى الفلسفة (١) وصاحب الإجازات ذ ١ : ٢٢٨. أوله : [ نحمدك يا من هدانا بأنوار القرآن والحديث لمعرفة الفرائض والسنن ونجاتا بسفينة أهل البيت .. بذلت جهدي في أن لا يشذ عنه حديث ولا إسناد يشتمل عليه الكتب الأربعة ما استطعت إليه سبيلا وشرحت منه ما لعله يحتاج إلى بيان شرحا مختصر وأوردت بتقريب الشرح أحاديث مهمة من غيرها من الكتب والأصول .. ووفقت بين أكثر ما يكاد يكون متنافيا منه توفيقا سديدا .. ] وفرغ منه ١٠٦٨ [ جمعت الأحاديث ] مرتب على مقدمه و ١٤ كتابا وخاتمة ، المقدمة تحتوي

__________________

(١) ولذلك لم يحبذه التيار المتقشر في العهد الصفوي الثاني ، حتى ذكر صاحب الرياض ردا على الوافي ألفه ابن أخي المؤلف ذ ١٠ : ٢٣٤.

١٣

على ثلاث مقدمات وثلاث تمهيدات والخاتمة في بيان الأسانيد ، ولكل جزء من هذه الأجزاء الخمسة عشر خطبة وديباجة وخاتمة. وفهرس الأربعة عشر : ١ ـ العقل والجهل والتوحيد ، ٢ ـ الحجة ، ٣ ـ الإيمان والكفر ، ٤ ـ الطهارة والزينة ، ٥ ـ الصلاة والقرآن والدعاء ، ٦ ـ الزكاة والخمس والميراث ، ٧ ـ الصوم والاعتكاف والمعاهدات ٨ ـ الحج والعمرة وزيارات المشاهد ، ٩ ـ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والقضاء والشهادات ، ١٠ ـ المعايش والمعاملات ، ١١ ـ المطعم والمشرب والتجمل ، ١٢ ـ النكاح والطلاق والولادة ، ١٣ ـ الموت والإرث والوصية ، ١٤ ـ الروضة. وقد أحصيت أبوابه مع البابين في الخاتمة ، فكانت ٢٧٣ بابا ويحتوي على نحو خمسين ألف حديث. ونسخ الوافي كثيره منها في مكتبة ( المشكاة ) الكتاب العاشر منها بخط المؤلف وسائر مجلداته مصححات بقلمه وعليها حواشيه كما في فهرسها ٤ : ١٦٢٨ ـ ١٦٤٠. ويوجد في ( سپهسالار ) نسخ عليها إجازة المؤلف لولده علم الهدى. وفي مكتبة ( التسترية ) قطعة من الصوم إلى آخر الكفارات بخط حسن بن عبد الرزاق اللاهيجي ١٠٧٠ وعليها حواشي برمز ( ح ) وحواشي المؤلف. كانت من كتب علي محمد النجف آبادي. وآخر مجلداته الروضة بقم عبد اللطيف بن إسماعيل الجزائري في مدرسة الله وردي في ١٠٧٨ من وقف نوروز علي البسطامي في ( الرضوية ). وأخرى يشتمل على الكتابين ١٣ و ١٤ بخط ابن كلب علي أوس الرازي في رجب ١٠٩١ عليها حواشي كثيره بخط محمد رضا بن حاج حمزة الكاظمي في ١٢٢٣ وهي حواشي مفيدة وبعضها مطولة. وظلت هذه النسخة مدة عند إبراهيم بن محمد علي والد الشيخ علي القمي الزاهد المعاصر. وقد ذكرنا حواشي الوافي في ٦ : ٢٢٩ ـ ٢٣٠ وشروحه في ١٤ : ١٦٥. طبع كلها في ٣ أجزاء في ١٣٢٤ على الحجر بتصحيح محمد رضا بن عبد الرسول على نسخه خط ولد المصنف وكان عليها خطوط المصنف.

( ٧٤ : الوافي ) شرح الوافية التونية الآتية في أصول الفقه. للمحقق المقدس الكاظمي السيد محسن بن الحسن الأعرجي مـ ـ ١٢٢٧ وهو شرحه الكبير في خمسين ألف بيت. شرع فيه سنة الطاعون ١١٨٦ وفرغ منه ١ ـ رجب ١١٩٦ [ تمامه شهر

١٤

رجب ] وقد لخصه وسمى الملخص المحصول ٢٠ : ١٥١. أوله : [ الحمد لله الواهب المنان المتبع الإحسان بالإحسان .. ]. عناوينه قوله ، قوله توجد نسخته في مكتبة ( الخوانساري ) و ( الشيخ هادي كاشف الغطاء ) من وقف عبد الهادي بن عيسى كبة في مجلدين ضخمين يقرب من خمسين ألف بيت. كان السيد بحر العلوم أمره بتتميم تعليقته على الوافية المنتهية إلى مبحث الحقيقة والمجاز فتأدب السيد عن التتميم وكتب الشرح مستقلا. قال فيه : [ إن السيد بحر العلوم كتب عليه قليلا ثم عاقه الطاعون ١١٨٦ فذهب إلى خراسان وكذا كتب قبله الوحيد البهبهاني قليلا فكتب المقدس هذا الشرح ] ونسخه الشيخ جواد الجزائري كتابتها ١٢٤٠ ونسخه مكتبة السيد خليفة نقلت عن الأصل المسودة في الخميس ١٤ حجة ١١٩٦ بقلم بهاء الدين محمد بن أحمد المدعو محسن بن علي المدعو زين العابدين بن محمد قاسم بن يوسف بن موسى بن محيي الدين الحلي الأسدي الشاعر المذكور في ( الكرام البررة ص ٠٠ ).

( ٧٥ : الوافي ) في تفسير القرآن. ينسب إلى الطبرسي الفضل بن الحسن بن الفضل ٥٤٨ ولعله الكاف الشاف ١٧ : ٢٤٤ ويأتي له الوجيز في تفسير القرآن العزيز ولعل الكل واحد. ومر تفسيرية الكبير مجمع البيان ٢٠ : ٢٤ والوسيط جوامع الجامع ٥ : ٢٤٨.

( ٧٦ : الوافي بالكفاية والعمدة ) للمعاصر أحمد رضا العاملي النباطي المولود ١٢٨٩. شرح لكتاب «كفاية المتحفظ (١)». لإبراهيم بن إسماعيل الأجدابي الطرابلسي ونظمها المسمى عمدة المتلفظ لمحمد بن أحمد الطبري مؤدب أبناء الملك المظفر الرسولي ملك اليمن مـ ٦٥٤ وهو في فقه اللغة وله ثلاث عناوين الأصل ،

__________________

(١) قال الچلبي : كفاية المتحفظ في اللغة للقاضي شهاب الدين محمد بن أحمد بن الخوئي مـ ٦٩٣. نظمها ابن جابر محمد بن أحمد الأعمى وسماه عمدة المتحفظ وفرغ منه ٧٧٠. ونظمها عماد الدين أبو الفداء إسماعيل مـ ٧٦٤ .. وأبو إسحاق إبراهيم بن إسماعيل بن أحمد الأجدابي الطرابلسي. أوله : [ الحمد لله رب العالمين ..].

١٥

النظم ، الشرح وفي آخره فهرس الكلمات المشروحة مرتبا على الحروف ثم تراجم أئمة اللغة مرتبا على الحروف أيضا. فرغ من تحريره ١٦ ج ٢ ـ ١٣٤٤ رأيته بخطه الدقيق في ٦٩٠ ص.

( ٧٧ : الوافي بكلام المثبت والنافي ) مسألة فلسفية مشهورة لنصير الدين أبي طالب عبد الله بن حمزة الطوسي شيخ قطب الدين الكيدري وتلميذ أبي الفتوح الرازي واستظهر صاحب الرياض اتحاده مع الشافي للمثبت والنافي والواسطة بينهما. كان حيا في ٥٧٣ على ما يظهر من رواية تلميذه الكيدري في كفاية البرايا ١٨ : ٨٩ عنه في التاريخ المذكور. وقلنا في ١٣ : ١٠ أن كتابه نسخه من الشافي رآها صاحب الرياض كان ٦٧٩. ومر له في ١ : ٢٠٤ إجازة بخطه تاريخها ٥٧٨.

( ٧٨ : الوافي في تعداد القوافي ) في أنواع القافية بالفارسية. لمحمد عصار ، رتبه على حروف الهجاء. أوله : [ افتتاح هر كتاب واختتام هر خطاب .. ] كذا وصفت في خطي فارسي ص ٢١٧٧ وللجامي الوافية في علم القافية.

( ٧٩ : الوافي في شرح الكافي في العروض والقوافي ) للسيد رضا بن محمد الهندي ( ١٢٩٠ ـ ١٣٦٢ ) ترجمناه في النقباء ص ٧٦٨ ـ ٧٧٠ ـ ومر له الكوثرية ١٨ : ١٨٢.

( ٨٠ : الوافي الكاف في تحقيق جبل قاف ) لهبة الدين الشهرستاني المعاصر محمد علي بن الحسين. ط بغداد ١٣٢٨ مقالة في تأويل هذه الكلمة.

( ٨١ : الوافي لحل الكافي في العروض والقوافي ) كتبت بأمر الشيخ موسى بن الحسن المحسني الفلاحي في ١٢٧٣.

( ٨٢ : الوافي في العروض والقوافي ) للخواجة نصير الطوسي محمد بن محمد بن الحسن مـ ٦٧٢ ولعله عين ما مر بعنوان معيار الأشعار في ١٥ : ٢٥٦ و ٢١ : ٢٧٧ ـ ٢٧٨.

١٦

( ٨٣ : الوافية ) في أصول الفقه. للفاضل التوني الملا عبد الله بن الحاج محمد البشروئي الخراساني مـ ١٠٧١ حين كان بكرمانشاه قاصدا زيارة العراق ودفن بقرب القنطرة پل شاه أوله : [ الحمد لله على جزيل آلائه والشكر على جميل نعمائه .. فهذه رسالة وافية وجملة شافية محتوية على تحقيق المهم من المسائل سيما مباحث الأدلة العقلية ومباحث الاجتهاد والتقليد وباب التراجيح. وهي مشتملة على مقدمه وأبواب ، أما المقدمة .. ] وفرغ منها يوم الاثنين ١٢ ع ١ ـ ١٠٥٩ ومر شروحها في ١٤ : ١٦٦ ـ ١٦٨ والحواشي عليها في ٦ : ٢٣٠ توجد نسخته في مكتبة ( الخوانساري ) وفي ( الصدر ) نسخه قرأت على الأستاذ الشريف الأكبر البهبهاني وقابلها وصححها السيد محسن الأعرجي وكتب القراءة والمقابلة بخطه سلخ ج ١ ـ ١١٨٨ ونسخه بمكتبة ( سيدنا الشيرازي ) بسامراء ونسخه ( الشيخ هادي كاشف الغطاء ) بخط محسن بن محمد حسين شرارة العاملي كتابتها ١٢٢٤. ونسخه عند حسين الشهشهاني وهي بخط علي رضا بن جواد بن علي رضا الحسيني القمي الطاهري فرغ منه حجة ١٣٠٩ وطبع الوافية ببمبئي ١٣٠١ في ١٨٩ ص.

( ٨٤ : الوافية ) شرح للقانونچه في الطب بالفارسية. والشرح كأصله مرتب على مقالات عشر رأيته بمكتبة ( شيخنا الشيرازي ) بسامراء. ومر لغز القانون ١٨ : ٣٣٦ ـ والقانونچه ١٧ : ٢٠.

( ٨٥ : وافيه در قافيه ) فارسي في القافية لشمس الدين فقير الدهلوي ٩ : ٨٤٢ ـ ٨٤٣ ونسخها وصفت في خطي فارسي ص ٢١٧٨.

( ٨٦ : الوافية في شرح لغز الكافية ) مر اللغز للبهائي ١٨ : ٣٣٦ والشرح هذا لعلي بن عبد الله العلياري التبريزي مـ ـ ١٣٢٧ موجود عند ولده ميرزا حسن بتبريز. وطبع أخيرا الوافية في شرح الكافية البهائية ولعله شرح للغز الكافية الموسوم فريدة الوافية ذ ١٦ : ٢٢٣ ـ ٢٢٤.

( ٨٧ : وافية الأصول ) للشيخ محمد علي بن حيدر بن خليفة المجيراوي النجفي رأيت نسخه خط المؤلف عند حفيده أسد الله بن محمد بن عيسى بن المؤلف ، وهي

١٧

ناقصة ، أول الموجود منه من مبحث الأوامر إلى مباحث تعارض الأدلة. فرغ منه المؤلف في ٧ ع ٢ ـ ١٢٢٩ وكتب اسمه ونسبه ونسبته كما مر. وعلى ظهره كتب تواريخ أولاده بخطه : [ ولد الحسن ، ١٢٢٩ محسن ١٢٣٠ ، عبد الحسين ١٢٣٢ على ١٢٣٧ ].

( ٨٨ : الوافية في تعيين الفرقة الناجية ) لإبراهيم بن سليمان القطيفي معاصر المحقق الكركي. وقد فرغ من بعض تصانيفه ٩٤٥. ونقل في مجالس ـ المؤمنين في ذيل ترجمه أبي بكر الحضرمي في أواسط المجلس الخامس ، ثلاثة أحاديث من الثمانية عشرة التي أودعها الشيخ إبراهيم هذا في آخر الوافية.

( ٨٩ : الوافية في شرح الكافية ) الكافية لابن الحاجب ، مر شروحها في ١٤ : ٢٩ وحواشيها في ٦ : ٥٦ و ١٨٥ وهذا الشرح قد ينسب إلى الرضي ، وهو نجم الأئمة محمد بن الحسن الأسترآبادي مـ ٦٨٦ وليس بصحيح بل شرحه هو الشرح الكبير الذي أورد فيه مباحث ومذاهب ينفرد بها والمذكور في ١٤ : ٣٠ والمطبوع ١٢٧٥ و ١٣١٠ كما في معجم المطبوعات مع خلط في تواريخه : ومشار في فهرس مطبوعات عربي ص ٥٦٠ وأما الوافية المتداول فهو تأليف ركن الدين حسن بن محمد الأسترآبادي الآتي.

( ٩٠ : الوافية في شرح الكافية ) هو الشرح الوسيط الذي ألفه بعد الكبير الموسوم بالبسيط ، للسيد ركن الدين أبي الفضائل أبي محمد الحسن بن محمد بن شرف شاه العلوي الحسيني الأسترآبادي تلميذ الخواجة نصير الطوسي وشارح قواعد العقائد له المتوفى ١٤ صفر ٧١٥ أو ٧١٦ أو ٧١٨. أوله : [ أحمد الله على عظمة جلاله حمد غريق بمطالعة جماله. وأشكره بجزيل نواله .. وأستعين لإدراك مطالبي بصحبه وآله. وبعد فإني بعد ما شرحت كتاب الكافية في النحو أولا مع إيرادات وأجوبة وأبحاث كثيره ، شرحته ثانيا مقتصرا على حل ألفاظه وشرح معانيه ، والإشارة إلى تحليل تركيباته ومبانيه ، وجعلته لرسم خدمة الأمير ... ناصر الدين يحيى بن الملك جلال الدين إبراهيم بن يغرش بيلكا ملك الختني ( الحبشي خ ـ ل )

١٨

... وسميه الوافية في شرح الكافية ... ] قال الچلبي وله شرح صغير على الكافية. قال وعلى الشرح الوسيط حاشية المير سيد شريف الجرجاني لم يكملها فكمله ولده محمد ، وحواشي أخرى لمحمد بن عبد الله المريني. أولها : [ الحمد لله الذي جعل النحو زينة الكلام .. ] ولسراج الدين محمد بن عمر الحلبي المتوفى أوائل عهد محمد الفاتح. وشرح إسماعيل بن علي أبيات شواهد المتوسط. أول شرح الأبيات : [ لك الحمد يا من صرف قلوبنا نحو المعاني والبيان .. ] وسماه كشف الوافية .. انتهى. ورأيت نسخه منه عند ( السماوي ) كتابتها ٨٤٨ وأخرى بمكتبة السيد خليفة وأخرى كتابتها ١٠٦٠ عند السيد محمد الموسوي. ونسخه بخط كمال بن علي بن الحسن بن إسماعيل الجرجاني كتابتها ٩٢٧. ونسخه ( الخوانساري ) بخط العالم الشيخ أحمد بن علي بن إبراهيم بن علي بن الحسن في ٩٧٠ وتوجد أربع نسخ منه في مكتبة ( قوله ).

( ٩١ : الوافية في علم القافية ) أو مختصر وافى در علم قوافى فارسي لعبد الرحمن الجامي في مقدمه وخمسة فصول وخاتمة طبعت مع عروض سيفي ونسخها وصفت في خطي فارسي ص ٢١٧٣ ومر الوافي في تعداد القوافي ٢٥ : ١٦.

( ٩٢ : الوافية في علم القافية ) لرستم بن علي الطارمي البخاري. وصفت نسخه منها في خطي فارسي ص ٢١٧٨.

( ٩٣ : الوافية في القافية ) لمحمد بن الحسن الحسيني الهندي الهروي المشهدي مـ ١٣٢٢ ط. مع البحر الصافي في شرح نظم الكافي له ٣ : ٤١ في ١٣١٧ وقد فرغ منه بالمدرسة الفاضلية بمشهد خراسان في صفر ١٢٩١.

( ٩٤ : الوافية في نظم صرف الشافية ) لميرزا قوام الدين محمد بن محمد بن مهدي السيفي القزويني صاحب التحفة القوامية وهي أرجوزة أولها :

الحمد لله الذي يصرف

بلطفه الرياح حين تعصف

وقال في تاريخه ١١٣٣ :

١٩

تم بعون الله صرف الشافية

أرخته فقلت نظمي الوافية

وقال في عدد أبياته وهي ١١٦٢ [ عدتها منظومة قوية ] ط. في حواشي شرح النظام. ومر شرح تلميذه ملا محسن له الموسوم توشيح الوافية ٤ : ٤٨٩ ونظمه لقسم الخط من الشافية باسم رمح الخط ١١ : ٢٤٨ وشرحه تقويم الخط ٤ : ٣٩٦.

( ٩٥ : واقعات أظفري ) في تاريخ الهند بالفارسية لأظفر الگوركاني. ط بمدارس ١٩٥٨.

( ٩٦ : واقعات إيران وهند ) في تاريخ هجمات إيران على الهند. لعلي حزين ٩ : ٢٣٥ الگيلاني ، جمع فيه حوادث سنوات ١١٣٤ إلى ١١٥٤ وصف نسختها في خطي فارسي ص ٤٣٩٨ وله غير هذا لشكركشى هاى ايران بهند في نفس الموضوع ذكر فيه ٢١ وقعة. ألفه في حسين آباد بالهند ١١٨٠ أي سنة واحدة قبل وفاته. جاء التعريف بنسخها في خطي فارسي ص ٤٣٧٦.

( ٩٧ : واقعات بابرى ) ترجمه ( فارسية ) لـ ( توزوك بابرى ) أصل توزوك بالتركية لظهير الدين محمد بابر ( ٨٨٨ ـ ٩٣٧ ) مؤسس السلسلة التيمورية بالهند. بين فيها سياسة حكمه. والترجمة الفارسية لعبد الرحيم خان خانان بن يپرم خان ترجمه بأمر أكبر شاه الإمپراطور المغولي الهندي في ٩٩٨. ط. الترجمة الفارسية في بمبئي ١٣٠٨ وط. الترجمة ( الإنگليزية ) عن الفارسية بلندن ١٨٣٦ مـ و ( الروسية ) بغازان ١٨٥٧ مـ و ( الفرانسية ) في ١٨٧١ م. وهناك ترجمتان فارسيتان آخران له ، أحدهما لزين الدين الخوافي مـ ـ ٩٤٠ والأخرى لپاينده حسين. ذكر نسخها في خطي فارسي ص ٤٤٣٣.

( واقعات جهانگيري ) أو توزوك جهانگيري فارسي مر بعنوان روزنامه جهانگيري ١١ : ٢٦٩. ط. بلكهنو ١٨٦٣ مـ أوله : [ اى نام تو سردفتر اسرار وجود .. هشتم ج ٢ سنة ١٠١٤ صبح روز پنج شنبه در دار الخلافة آكرة در ٣٨ سالگى پادشاه شدم .. ] وعرف نسخها في خطي فارسي ص ٤٦٤١.

٢٠