🚘

الذّريعة إلى تصانيف الشّيعة

الشيخ آقا بزرك الطهراني

الذّريعة إلى تصانيف الشّيعة

المؤلف:

الشيخ آقا بزرك الطهراني


الموضوع : دليل المؤلفات
الناشر: دار الأضواء
الطبعة: ٢
الصفحات: ٣٢٩
🚘 نسخة غير مصححة

( ق )

( ١ : قائد القوات العلوية ) (١) في أحوال مالك الأشتر النخعي ، للشيخ عبد الواحد بن الشيخ أحمد المظفري ، المولود في ١٣١٠ طبع بمطبعة العلمية لمحمد جواد الكتبي في ١٣٧٠ وله السياسة العلوية في شرح عهد مالك الأشتر وفارس ذو الخمار.

( ٢ : كتاب القائم ) لأبي الحسن علي بن مهزيار الدورقي الأهوازي. ومر للأهوازي كتاب الفضائل.

( ٣ : كتاب القائم ) لفضل بن شاذان الأزدي النيسابوري ذكر الكنجي أنه صنف مائة وثمانين كتابا ، ومر للمؤلف كتاب الغيبة.

( ٤ : قائمة ) في شرح وتوضيح بحر الغرائب كلاهما تأليف لطف الله بن يوسف حليمي ، المتوفى ٩٢٢ ، وهو في قسمين : أولها اللغة الفارسية إلى التركية ذكره كشف الظنون ، أوله [ بسملة. جهد بليغ وثناى بى دريغ خداى را جل جلاله وعم نواله كه شرح كننده صدوريست ] يوجد ضمن مجموعة في ( الرضوية ) مؤرخة ـ ٩٨١ وفي المجلس من القرن العاشر وفي ( لغت نامه ١ / ٨٥ ) بخط القرن الحادي عشر أو الثاني عشر ، كما في فهارسهم. كل هذه الثلاثة تشمل القسم الأول منها فقط غير أن نسخه المتحف البريطاني كاملة.

( ٥ : قائمة العرفان ) رسالة في فهرست الكتب المطبوعة في مطبعة العرفان

__________________

(١) وبدأت بهذه المادة لأن الهمزة منقلبة عن الياء قلبا واجبا قياسا عند النحاة فصارت الياء منسيا ، ولذا تعد في التواريخ واحد لا عشرة.

١

أو الموجودة في المكتبة ، لمدير المطبعة ومالك المكتبة أحمد عارف الزين طبعها في ١٣٣٢.

( ٦ : كتاب القائم الصغير ) للحسن بن علي البطائني ، ذكره النجاشي ولعله مقابل لكتاب الغيبة له ، وكان هو الكبير ، وقد مر كتابه الغيبة مع سائر كتب الغيبة.

( ٧ : قائم مقام در جهان أدب وسياست ) في بيان أحواله وتواريخه ، لحفيده ميرزا محمد باقر القائم مقامي ، طبع في ١٣٢٠ ش في ٨٨ ص.

( ٨ : قابلگي ) أصله لاستراتن ، والترجمة ( الفارسية ) ، ع ـ بو إسحاقي. وهو في طب النساء والولادة. فارسي ، مطبوع بطهران ١٣١٧ ش في ٢٤٧ ص وثانيا مع تغييرات في ١٣٢٩ ش ٢٥٦ ص.

( ٩ : رسالة في قابلية التقسيم في الأعداد ) للسيد أبو القاسم بن محمود بن أبي القاسم بن السيد مهدي ، صاحب رسالة أبي بصير ، الموسوي الرياضي الخوانساري ، المولود (١٣١٣) نزيل الهند أخيرا.

( ١٠ : رسالة في تحقيق القابلية ) فارسية. أولها ، [ بعد از سپاس بى حد وقياس پروردگارى را بى رنگ آمادگى. ] يوجد في ( دانشگاه : ٣١٤ ) ضمن مجموعة واحتمل صاحب الفهرس إنها للفيض الكاشاني.

( ١١ : قابوس ) في ترجمه القاموس للفيروزآبادي. والترجمة لمولى محمد حبيب الله الأصفهاني القنوجي المشهور بالدهلوي ، من علماء القرن الثاني عشر. ترجمه بأمر محمد شاه الهندي ، حفيد أمير تيمور گوركان الذي ألف باسمه القاموس. وزاد المترجم عن بعض اللغات على المتن وأجاب بعض اعتراضات التتوي في منتخب اللغات على الفيروزآبادي ورتبها على ترتيب الأصل. أولها [ حمد ونيايش گوناگون معروض حضرت عليم وعلامي. ] يوجد منها نسخه في ( ملك : ٣٨٣ ) من حرف العين إلى الآخر ، تاريخ كتابتها ١١٥٠ في ٦٥٧ ورقة ، ونسخه في ( بريتش موزيوم ) خط القرن الثاني عشر كما في فهرس ريو ، ونسخه في ( المجلس : ٨٦٦ ) كاملة في

٢

٨٣٠ ورقة بخط القرن الثاني عشر ، كما في فهرسها ٣ : ١١٠ راجع فرهنگ نامه ها : ٢٣٩.

( ١٢ : قابوس بن وشمگير زياري ) هو الملقب بشمس المعالي المتوفى ٤٠٣. رسالة في ترجمه أحواله وأحوال الديالمة إجمالا ، ألفه عباس خان إقبال الآشتياني ، صاحب مجلة يادگار وطبعه حسين كاظم زاده إيران شهر في برلين ، في ١٣٤٢ في ٢٨ + ١٦٠ ص.

( ١٣ : قابوس نامه ) المعبر عنه پند نامه أو كاووس نامه كما في المجالس ألفه عنصر المعالي الأمير كيكاووس بن إسكندر بن فلك المعالي منوچهر بن شمس المعالي ، توفي ٤٠٣ قابوس بن وشمگير من آل زيار الديلمي الجرجاني الشهيد في غزو نصارى گرجستان. ألفه في نصيحة ولده گيلان شاه ، آخر ملوك آل زيار المتوفى ٤٦٨ ورتبه على أربعة وأربعين بابا ، وفرغ من تأليفه في ٤٧٥ وقد طبع بطهران في ١٢٨٥ بتصحيح رضا قلي خان هدايت ، مؤلف مجمع الفصحاء كما ذكره في ج ١ ص ٥٣ وبعدها مكررا بإيران وانكلترا. ونسخه المخطوطة كثيره أقدم ما رأيت نسخه ( إلهيات : ٥٤٣ د ) بخط عبد العلي بن إبراهيم شاه في رمضان ٩٥٢.

( ١٤ : رسالة في قاتل الثاني وتعيين شخصه ) للسيد حسين المجتهد بن الحسن بن أبي جعفر محمد الموسوي العاملي الكركي ، ابن بنت المحقق الكركي ذكرت في فهرس تصانيفه.

( ١٥ : قاتلان حسين عليه‌السلام ) بلغة أردو وطبع في الهند ، للسيد محمد رضي زنگي پوري.

( ١٦ : قاتلان حسين عليه‌السلام ) في أحوالات بني أمية وقتلة حسين عليه‌السلام بلسان الأردو ، للمولوي السيد علي نقي النقوي اللكهنوي طبع ١٣٥١ ومر للمؤلف الفرقان في تفسير القرآن.

( ١٧ : قادسات النكت ) منظومة في أصل البراءة في ثلاثمائة بيت. للمولى محمد حسن النائني صاحب گوهر شب چراغ المطبوع في ١٣٢٨ ذكر في آخره.

٣

ومر للمؤلف فضل الله.

( ١٨ : رسالة في ذكر القارورة ) في أحوال البول ، تأليف أبو الحسن أحمد بن محمد بن يحيى الطبري الترنجي ، الذي كان حيا في ٣٥٧ كما في ديباجة هذه الرسالة. أوله [ الحمد لله واهب العقل حمدا يمتري المزيد وصلى الله على من اصطفاه بالرسالة وشرفه بالإيالة وعلى آله أجمعين. وقع إلي في سنة سبع وخمسين وثلاثمائة تفسير كتاب النواميس الذي لأفلاطون. ] وآخره [ وحركات عروق مكان البلاد الحارة كالزنوج والنوبة متغيرة لانبثاث القوة وقلتها ] نسخها شايعة منها في ( دانشگاه : ١٤٣٥ ) كما في فهرسها ( ٨ : ١٠٥ ) وهو بخط أحمد بن شفائي الطبيب ٢٩ رجب ١٠٠٦.

( ١٩ : القاسمية ) في تحقيق عرس القاسم بن الحسن ع لتاج العلماء السيد علي محمد الكهنوي م ١٣١٢ ومر للمؤلف الغرة.

( ٢٠ : رسالة في قاصد الأربعة ) من مسائل السفر لبحر العلوم السيد محمد مهدي الطباطبائي النجفي م ١٢١٢ أولها : [ الحمد لمن قصرت الألسن عن تمام حمده وثنائه. ] رأيتها في مكتبة السيد مهدي بن أحمد آل حيدر الكاظمي. ومر للمؤلف الفوائد الأصولية.

( ٢١ : قاصد صبا ) منظومة في ٤٨ بيت لميرزا طوفان الهزارجريبي يوجد في ( دانشگاه : ٢ / ٤٣٩١ ) كما في فهرسها ( ١٣ : ٣٣٥٦ ).

( ٢٢ : قاصم الجبارين ) فارسي للسيد صدر الدين بن محمد باقر الموسوي الدزفولي ، العارف المرتاض المشهور ، تلميذ الآقا محمد البيدآبادي. كتبه في رد بعض معاصريه بكرمانشاه ، لما رماه بالتصوف يوجد عند الدكتور مهدوي بطهران وعند الشيخ مهدي بن محمد بن المولى جعفر شرف الدين التستري. أوله : [ الحمد لله المنزه عن النقائص والعيوب الإمكانية. ] وآخره : [ اين بود آخر آنچه خواستيم در اين رسالة مسطور شود ، از عقائد حقه اين حقير ، ورد كردن بر آن سه بحث غير وارد آن مرد عزيز ، ومسمى ساختم أو را قاصم الجبارين

٤

واتفاق شد تمام شدن آن در شب سه شنبه چهاردهم ماه جمادى الأولى ١٢٣٥ ]. مراده من مرد عزيز : هو الآقا محمد علي الكرمانشاهي ، الذي توفي ١٢١٦ كما يقال ، ولا بعد فيه ، فإن السيد صدر الدين ولد ١١٧٤ وأدرك في كرمانشاه الآقا محمد علي سنين ، وسمع منه أبحاثه واعتراضاته على الصوفية ، ثم بعد وفاته كتب السيد هذا الكتاب ، وأجاب فيه عن تلك الاعتراضات.

( ٢٣ : قاصم الكفار في عقائد الأخيار ) فارسي في أصول الدين. أوله : [ يا من دل على ذاته بذاته. ] وآخره : [ بقلم كاتبه محمد تقي بن عبد الرزاق الساوجي في ١٢٨٧ ]. وعبر المؤلف عن نفسه به گم نام مسترا لاسمه ، وينقل فيه بعض أشعار الشيخ البهائي ، ومكتوب على ظهره : المحمودية فلعله إشارة إلى المؤلف ، والنسخة في مكتبة الحسينية بالنجف. ونسخه أيضا بخط محمد تقي بن الحاج عبد الرزاق الساوجي ( ٢٢ ذي الحجة ١٢٨٢ ) في ( سپهسالار ).

( ٢٤ : قاصمة الظهر ) في صلاة ليلة القدر ، المذكورة في فهرس أيوانف ص ٥٠٣.

( ٢٥ : القاصمة لتمويهات القرية ( الفرقة؟ ) الناجية ) ذكر في فهرس أيوانف ص ٥٢٩ كما في فهرست مجدوع.

( ٢٦ : قاضي الأمل في نظم أعلام لا تقبل أل ) أرجوزة لطيفة. للسيد هبة الدين الشهرستاني المتوفى ١٣٨٦ وهو من أجزاء كتابه متون الفنون ومر للمؤلف فتح الباب.

( ٢٧ : كتاب القاضي بين الحديثين المختلفين ) للشيخ أبي العباس أحمد بن علي بن العباس بن نوح الصيرافي ، نزيل البصرة ، أستاذ أبي العباس النجاشي ، كما ذكره فيه.

( ٢٨ : قاضي الحاجات في الحوائج ) للسيد حسين الحسيني الهمداني من أحفاد المير سيد علي المدفون بهمدان ، والده وجده من العلماء المصنفين ذكرنا بعض تصانيفهما. كما مر للمؤلف الفرقة الناجية.

٥

( ٢٩ : القاضي العدل في رد الأخباريين ) للسيد مهدي بن السيد صالح الكشوان. أوله : [ الحمد لله كما هو اهله ] مطبوع في ١٣٥٠ عبر عن نفسه بابن الحق وابن الرحمة لأنه في نقض كتاب ابن الأمارة للأخباري. ومر للمؤلف الغرر الحسينية والدرر الدينية.

( ٣٠ : رسالة في القاضي والحاكم ) للوزير المغربي أبي القاسم الحسين بن علي بن الحسين بن يوسف ، المتوفى ٤١٨ وهو ابن بنت النعماني تلميذ الكليني ذكره النجاشي.

( ٣١ : قاطع الأذناب وقامع النصاب نقض فصل الخطاب في توجيه الجواب ) فارسي في الكلام ، للسيد محمد صادق بن سلطان العلماء السيد محمد بن السيد دلدار علي النصيرآبادي. أوله : [ الحمد لله الذي هدانا إلى سبيل الحق والرشاد وأنجانا به عن التعسف والدوار. ] ذكره في كشف الحجب ومر عند ذكر كتابه تأييد المسلمين أنه توفي ١٢٥٨.

( ٣٢ : قاطع الأوهام في طهارة دماء المعصومين عليهم‌السلام ) للحاج ميرزا أبو القاسم بن الميرزا كاظم الموسوي الزنجاني المولود في ١٢٢٤ والمتوفى بها في ١٢٩٢ في ألفي بيت ، عند أحفاده بزنجان ، ويأتي له قواطع الأوهام أكبر من هذا وفي هذا الموضوع. ومر للمؤلف فصل الخطاب ويأتي له أيضا : قرة الابصار في إثبات إمامة الأئمة وقلع الباب رد على البابية قمع الباب.

( ٣٣ : قاطع البرهان ) في الكلام بلسان الأردو ، طبع كما في فهرس الاثني عشرية اللاهورية.

( ٣٤ : قاطع البرهان ) في الانتقادات على البرهان القاطع في لغة الفرس ، للأديب الشاعر الهندي الملقب في شعره بغالب. طبع بالهند ، ويأتي قاطع القاطع في رد قاطع البرهان هذا.

( ٣٥ : قاطع الخصام في استمرار المتعة في الإسلام ) للسيد محمد بن علي

٦

آل إبراهيم الحسيني العاملي الأنصاري ، القاضي للجعفرية في مرجعيون ، طبع بصيدا في ١٣٣١ و ١٣٤٣ ونسبه في جامع التصانيف إلى السيد محسن العاملي نزيل دمشق ، فراجع لعلهما اثنان.

( ٣٦ : قاطع القاطع في رد قاطع البرهان والانتصار لمؤلف البرهان القاطع ) لأمين الدين الهندي ، مطبوع أيضا كما ذكره في أول فرهنگ نظام. ومر قاطع البرهان.

( ٣٧ : قاطعة القال والقيل في انفعال القليل ) رد على المحدث الفيض الكاشاني. للشيخ المحدث البحراني صاحب الحدائق المتوفى ١١٨٦ ذكره في منتهى المقال ومر للمؤلف الفوائد الرجالية.

( ٣٨ : قاطعة اللجاج في إبطال طريقة أهل الإعوجاج ) من الأخباريين المنكرين للاجتهاد والتقليد. لسيدنا ومولانا أبي محمد الحسن صدر الدين الكاظمي العاملي ، ومر لسيدنا المؤلف الغالية لأهل الأنظار.

( ٣٩ : قاطعة اللجاج في تحقيق حل الخراج ) للشيخ المحقق علي بن الحسين الكركي م ٩٤٠ فرغ منه في الحادي والعشرين من ربيع الثاني ، أو الحادي عشر منه ، في ٩١٦ رتبه على مقدمه في أقسام الأرضين وخمس مقالات ، وقد طبعت مع الرسائل الرضاعيات في مجموعة ، ومعها نقضها الموسوم السراج الوهاج أوله : [ الحمد لله الذي أيد كلمة الحق بالبراهين القاطعة. ] ونسخه عليها خط المصنف في خزانة المولى محمد علي الخوانساري ، وأخرى كتابتها في ٩٢٨ وهي بخط محمد بن حيدر بن سلي الرلاس الأصفهاني ، قرأها عليه ولده أبو القاسم وكتب أبو القاسم تملكه على ظهر النسخة إمضائه : أبو القاسم بن محمد بن حيدر الأصفهاني هذه النسخة عند ميرزا محمد علي الأردوبادي ، ورأيت نسخه تاريخها أقدم من ذلك وهو ( نهار الاثنين حادي عشر ربيع الثاني من سنة ست عشر وتسعمائة ) ضمن مجموعة نفيسة في ( المجلس ٢٨٧٣ ). ويوجد نسخه أخرى في ( سپهسالار ) ونسخه في ( دانشگاه : ٣ / ٢٩٤٩ ) ومر للمؤلف الغيبة.

٧

( ٤٠ : قاطع اللجاج في شرح الاحتجاج ) للسيد المحدث الجزائري م ١١١٢ ذكره سبطه في تحفه العالم والسيد عبد الله في الإجازة الكبيرة ، وهو نفسه في ثاني زهر الربيع مع سائر تصانيفه. ومر للمؤلف غاية المرام في شرح تهذيب الأحكام.

( ٤١ : قاطع اللجاج في ميراث الأزواج ) بلغة أردو ، للسيد راحت حسين الرضوي الكوپال پوري. ألفه وطبع في حسين آباد في ١٣٣٦. ومر للمؤلف فلسفة دعاء.

( ٤٢ : قاطعة لوتين اللبيس ) في الرد على المجيبين على قانون الشريعة الغراء. ذكر في فهرس أيوانف ص ٥٣٠ كما في فهرست مجدوع.

( ٤٣ : قاطع المفتاح ) كلام فارسي لبعض الأصحاب ، من القرن الثالث عشر ذكر في الديباجة ثلاثة أسماء للكتاب : قاطع المفتاح ، تحفه خانية ، تحفه فتحية. أوله : [ سپاس بى قياس خداوندى را كه ماهيات معدومه حقائق موجودات را از كتم عدم به دايره وجود آورد ، وأشعة شناسايى. ] يوجد منه نسخه في ( دانشگاه : ٤٢٤٩ ) بخط المؤلف في ٢٣٨ صفحة كما في فهرسها لدانش پژوه : ١٣ : ٣٢١٩.

( ٤٤ : قاطع النزاع في تحقيق حقيقة الإجماع ) للشيخ عبد الله بن محمد علي الرايني الكرماني ، المتوفى ١٣٢٧. أوله : [ الحمد لله رب. ] يقرب من المعالم يوجد عند ولده الشيخ محمد رضا.

( ٤٥ : قاطع النزاع في تحقيق مسائل الرضاع ) للفقيه الآغا محمد علي بن محمد باقر الهزارجريبي النجفي الأصفهاني ، المتوفى به قمشه أصفهان ، في ١٢٤٥ تزيد على عشرة آلاف بيت. أوله : [ الحمد لله الذي فضلنا على سائر الأنام. ] مرتب على مقدمه وأربع فصول وخاتمة رأيته عند صدر الإسلام الشيخ محمد أمين بن الحاج إمام الجمعة الخوئي. ويأتي للمؤلف كتاب القضاء.

( ٤٦ : قاطع الوثين ) فارسي في رد البهائيين وغيرهم من الضالين ، طبع في بمبئي ١٣٤٤ على الحجر في ٣٩٢. للميرزا محمد حسين بن عبد الغفور التفتي اليزدي

٨

المتوفى ١٣٥٧.

( ٤٧ : قاطى پاطى ) فارسي ، لأبي القاسم پرتو أعظم. طبع بطهران ١٣٢٥ ش في ١١٢ ص.

( قاطيس العقول في بيان قواعد الأصول ) للمولى مهدي بن محمد شفيع الأسترآبادي م ١٢٥٩ ذكره في نجوم السماء والظاهر أنه مغناطيس العقول. أو قسطاس العقول كما يأتي. ومر للمؤلف غرة الجبين.

( قاعدة الإمكان ) قاعدة الحرج ، قاعدة الضرر ، قاعدة الطهارة ، قاعدة ما يضمن بصحيحه ، قاعدة من ملك ، قاعدة اليد ذكر أكثرها بعنوان رسالة في قاعدة ..

( ٤٨ : رسالة في قاعدة الإمكان ) أي كلما أمكن أن يكون حيضا فهو حيض ، للشيخ غلام علي بن عباس بن صفر علي ، المعروف بشريعتمدار البار فروشي ، المعاصر. رتبها على أربع مقامات : ١ ـ تحرير محل البحث ٢ ـ الأصل في المسألة ٣ ـ الإجماعات ٤ ـ الاخبار. فرغ منها (١٣٢٣).

( ٤٩ : رسالة في قاعدة الحرج ) للميرزا محمد حسن الآشتياني الطهراني المتوفى بها والمدفون في النجف (١٣١٩) طبعت بطهران ١٣١٤ ومعها مسألة الجمع بين قصد القرآن والدعاء ونكاح المريض ، ويأتي للمؤلف القضاء والشهادات.

( ٥٠ : قاعدة صدور كثير از واحد ) وهي أحد المسائل الفلسفية المتداول بحثها قديما. لمحمد نعيم بن محمد تقي الطالقاني ، المعروف بملا نعيما ، وعرفي الطالقاني. مؤلف أصل الأصول الذي فاتنا ذكره في محله وذكرناه بعنوان رسالة الأصول الأصلية الموجودة نسخته في ( المجلس ) كما في فهرسها ( ج ٥ ـ ص ٤٦ ) وذكر الحائري في فهرسه ، أن مولى نعيما ذكر في أصل الأصول جل من تصانيفه ، ومنها هذه الرسالة ، التي يسعى إلى تأليفه. ومر له فصل الخطاب في تحقيق الصواب.

( ٥١ : رسالة في قاعدة الطهارة ) للوحيد البهبهاني م ١٢٠٥ مختصرة رأيتها

٩

بخط العالم السيد مراد بن السيد عبد الكريم الطباطبائي ، فرغ من نسختها ١٢٣٣ ومر للمؤلف الفوائد الحائرية الأصولية.

( ٥٢ : رسالة في قاعدة الطهارة ) لشيخنا العلامة لميرزا فتح الله ابن محمد جواد النمازي الشيرازي الأصفهاني النجفي ، المدعو بشيخ الشريعة المتوفى ( ع ٢ ـ ١٣٣٩ ) وهي مبسوطة رأيتها عنده بخطه ، ومر للمؤلف رسالة في الغسالة ويأتي رسالة في قاعدة لا ضرر.

( ٥٣ : رسالة في قاعدة الغرر ) للشيخ علي بن الميرزا فضل الله المازندراني الحائري ، دفن به بارفروش.

( ٥٤ : قاعدة عمل محبت بطريق جفر ) فارسي ، يوجد بهذا العنوان في مجموعة عند الدكتور مهدوي بطهران ، كما في : در باره نسخه هاى خطي ٢ : ١٠٦.

( ٥٥ : رسالة في قاعدة لا ضرر ) للميرزا أبي طالب بن الميرزا أبي القاسم الموسوي الزنجاني ، المتوفى بطهران ١٣٢٩ يوجد في خزانة كتبه ، وذكرها في آخر إيضاح السبل له المطبوع في ١٣٠٨.

( ٥٦ : رسالة في قاعدة لا ضرر ) للميرزا أبي القاسم بن الميرزا زين العابدين إمام الجمعة بطهران ، المتوفى يوم الأربعاء ( ٢٦ ـ ج ٢ ـ ١٣٤٦ ) طبعت ١٣٢٣.

( ٥٧ : رسالة في قاعدة لا ضرر ) للسيد أسد الله بن السيد عباس بن عبد الله ابن الحسين ، الحسيني الرانگوئي الإشكوري النجفي المتوفى ١٣٣٣ رأيته ناقصة بخطه عند ولده السيد محمد.

( رسالة في قاعدة لا ضرر ولا ضرار ) اسمها ( كشف الستار ) يأتي.

( ٥٨ : رسالة في قاعدة لا ضرر ) لبعض تلامذة صاحب الجواهر يعبر عنه ببعض مشايخنا رأيتها عند السيد مهدي القزويني الكاظمي ، نزيل البصرة أخيرا ، تاريخ كتابتها ١٢٩٩.

( ٥٩ : رسالة في قاعدة لا ضرر ) للسيد محمد جعفر الحسيني ، كتبها في

١٠

الغري في ١٣٢١ أولها : [ الحمد لله رب ] رأيتها بخطه عند السيد هادي الإشكوري.

( ٦٠ : رسالة في قاعدة لا ضرر ) للأمير السيد حسن المدرس بأصفهان ذكرها تلميذه الميرزا محمد هاشم الخوانساري ، ومر للمؤلف الفقه الاستدلالي.

( ٦١ : رسالة في قاعدة لا ضرر ) للسيد محمد صادق الحجة الطباطبائي م ١٣٣٧ من تقرير بحث شيخنا الخراساني ومر للمؤلف رسالة في الغيبة.

( ٦٢ : رسالة في قاعدة لا ضرر ) للميرزا عبد الرحيم بن نصر الله الكلى پري التبريزي القراچه داغي ، المولود (١٢٧٢) والمتوفى ( ٩ ـ صفر ـ ١٣٣٤ ) ذكرها الأردوبادي في زهر الربى ، ومر له فرحة الداعي وقرة الساعي.

( ٦٣ : رسالة في قاعدة لا ضرر ) للشيخ عبد النبي بن محمد علي الوفسي العراقي المعاصر ، المولود (١٣٠٧) نزيل قم ، ذكرها في تصانيفه ، ومر للمؤلف فروع العلم الإجمالي ويأتي قبول توبة المرتد.

( ٦٤ : رسالة في قاعدة لا ضرر ) لشيخنا الميرزا فتح الله المدعو بشيخ الشريعة الأصفهاني ، وهي آخر تصانيفه وتوفي ( ع ٢ ـ ١٣٣٩ ) طبعت أخيرا مع ترجمته بقلم الميرزا محمد علي القاضي التبريزي.

( ٦٥ : رسالة في قاعدة لا ضرر ) للعلامة الشيخ مرتضى الأنصاري م ١٢٨١ مطبوعة ومر للمؤلف كتاب الغصب.

( ٦٦ : رسالة في قاعدة لا ضرر ) للسيد مصطفى بن حسين الكاشاني النجفي المتوفى بالكاظمية ( ٢٩ رمضان ١٣٣٦ ) يوجد عند ولده السيد أبي القاسم الكاشاني بطهران.

( ٦٧ : قاعدة لا ضرر ) أحد المسائل الأصولية ، لمحمود الشهابي التربتي أستاذ جامعة طهران ، ابن عبد السلام طبع ضمن انتشارات جامعة طهران ١٣٣٠ ش مع وضع الألفاظ في ٥٣ + ٤٤ ص ومر للمؤلف فاروق يكم ويأتي له قواعد فقه.

١١

( ٦٨ : رسالة في قاعدة لا ضرر ) للشيخ موسى بن شيخ المشايخ الميرزا محمد الخوانساري ، المعاصر ، من أجلاء تلامذة الشيخ النائيني ، وتوفي ١٣٦٣ طبعت مع حاشيته على المكاسب الموسومة منية الطالب.

( ٦٩ : رسالة في قاعدة ما يضمن بصحيحه يضمن بفاسده ) للشيخ المعاصر أبي القاسم الطالقاني الكجوري المازندراني طبعت في ١٣١٤.

( ٧٠ : رسالة في قاعدة ما يضمن بصحيحه ) للسيد أحمد بن محمد باقر الموسوي البهبهاني الحائري ، رأيتها مكتوبة بمداد الطبع ، عند ولده السيد محمد رضا البهبهاني نزيل طهران ومر الفريدة ويأتي له رسالة في قاعدة اليد.

( ٧١ : رسالة في قاعدة ما يضمن ) للشيخ الحاج محمد حسن كبة البغدادي م ١٣٣٦ قرب سبعمائة بيت ، ناظر فيها إلى كلام العلامة الأنصاري ، وقد كتبها في م ١٣٠٤.

( ٧٢ : رسالة في قاعدة ما يضمن ) للسيد محمد شريف الحسيني التويسركاني ١٣٢٢ يوجد عند ولده الآقا ضياء الدين ، ومر للمؤلف الفقه الاستدلالي.

( رسالة في قاعدة من ملك ) للشيخ أسد الله ابن إسماعيل الدزفولي الكاظمي ، المتوفى ١٢٣٧ وهو أستاذ العلامة الأنصاري ، وسبب كتابته الرسالة ما وقع بينه وبين كاشف الغطاء في مسألة قبول إقرار الزوج بالطلاق في حق الزوجة وعدمه ، وكان كاشف الغطاء في مسألة قبول إقرار الزوج بالطلاق في حق الزوجة وعدمه ، وكان كاشف الغطاء قائلا بالعدم ، فلما كتب الرسالة وعرضها عليه رجع وقال : جميع ما ذكره ولدنا المحقق المدقق العلامة الشيخ أسد الله هو الحق كذا ذكره بعض أحفاده المعاصرين أول الرسالة [ الحمد لله الذي جعل الرجال قوامين على النساء في محكم الكلام ] وقال في أواخرها فليكن هذا آخر مبلغ النظر ونتيجة الفكر والنسخة بخط جيد مع اللؤلؤ المسجور للمؤلف موجودة عند السيد محمد الجزائري وبما في آخره سميت الرسالة مبلغ النظر ذكرناه في حرف الميم أيضا ، ويأتي بعنوان قبول إقرار الزوج.

( ٧٣ : رسالة في قاعدة من ملك ) لعلامة الأنصاري الشيخ المرتضى

١٢

م ١٢٨١ طبعت مكررا ضمن ملحقات المكاسب ومر للمؤلف كتاب الغصب.

( ٧٤ : رسالة في قاعدة من ملك ـ رسالة في قاعدة الميسور ) كلتاهما للسيد عبد الله ثقة الإسلام الأصفهاني ، المولود ١٢٨٥ ذكرهما بعض المجازين منه.

( ٧٥ : رسالة في قاعدة اليد وكشفها عن الملك ) للسيد بهاء الدين محمد المختاري النائني ، فرغ منها في العام السابع بعد العشر الأول من المائة الثانية بعد الألف نسخه بخط تلميذه الشيخ محمد بن أحمد بن إبراهيم أبي خمسين ، فرغ من الكتابة ١١٨٤ وقد ذكرناها في ج ٢ ـ ص ٩٧٩ بعنوان ( حجية اليد ) ومر للمؤلف الفوائد البهية في شرح الفوائد الصمدية.

( ٧٦ : رسالة في قاعدة اليد ) للسيد أحمد بن محمد باقر البهبهاني ، رأيتها مكتوبة بمداد الطبع ، عند ولده السيد محمد رضا وتأتي رسالة في اليد ، ومر للمؤلف رسالة في قاعدة ما يضمن بصحيحه.

( ٧٧ : رسالة في قاعدتي التجاوز والفراغ ) للسيد أبي القاسم بن علي أكبر الموسوي الخوئي المعاصر.

( ٧٨ : قاعده هاى جمع در زبان فارسي ) للدكتور محمد معين ، الأستاذ بجامعة طهران طبع بطهران ١٣٣١ ش في ٧٢ ص ومر للمؤلف فرهنگ فارسي.

( ٧٩ : القافية ) رسالة فارسية ، في تسعة فصول ١ ـ تعريف القافية ٢ ـ حروف القافية ٣ ـ حركات القافية ٤ ـ ألقاب القافية ٥ ـ تقطيع القافية ٦ ـ العيوب ٧ ـ التحريف ٨ ـ الحجاب يوجد منه في ( الحقوق : ٤٦ ج ) وقال صاحب الفهرس إنها يشبه تكميل الصناعة لعطاء الله النيشابوري الآتي ذكره أوله : [ فصل أول بدان كه قافيه در لغت از پى رونده است ، ودر اصطلاح شعراى عجم عبارت از تمام آنچه مكرر آن در آخر جميع أبيات واجب باشد ].

( ٨٠ : رسالة في القافية ) للميرزا أبي عبد الله الموسوي الزنجاني م ١٣١٣ رأيتها عند والده الفاضل الميرزا مهدي ومر للمؤلف فن القطع في حجيته.

١٣

( ٨١ : رسالة في القافية ) مختصرة في خمس صفحات ، ضمن جنگ لسان الأطباء حسن بن ميرزا علي خفايي ، صاحب فهرست كتابهاى ملكي لسان الأطباء المذكور في ١٦ : أوله [ بسملة ، بدان كه قافيه عبارت است از مجموع آنچه تكرار مى كنند در ألفاظ متشابهه الأواخر با لفظي متغاير المعاني كه واقعا در آخر مصارع يا بيتها يا در چيزى كه بمنزلة آخر باشد ].

( ٨٢ : رسالة في القافية ) لميرزا حبيب الله بن أسد الله اليغمائي ، من أحفاد يغما الشاعر الشهير ولد ١٢٨٠ ، ترجمه أدبيات معاصر ص ٩٦.

( ٨٣ : رسالة في القافية ) فارسية ، لميرزا رفيع دستور ، أوله [ مهمترين حمدي كه قافيه سرايان نظم هدايت وتقوى را رديف ] موجود في ( دانشگاه : ٤٧٢٧ ) ضمن مجموعة من خطوط القرن الحادي عشر كما في فهرسها ( ١٤ : ٣٦٧٩ ).

( ٨٤ : رسالة في القافية ) لعبد الرحمن الجامي ، يسمى الرسالة الوافية في علم القافية وهذا غير رسالته في العروض يوجد منها نسخا ، منها في ( سپهسالار ) ومنها في كلية الآداب بجامعة طهران ( رقم ٤٧ د ) ، كما في فهرسها مطبوع أولها [ هذه رسالة قافية تصنيف عبد الرحمن الجامي بعد از تيمن بموزون ترين كلامي كه قافيه سنجان انجمن فصاحت ] ونسخه أخرى في مكتبة كلية الحقوق بطهران ، ونسخا في ( دانشگاه : ٧ / ٢٥٢٣ و ٧ / ٤٢٧٧ ) أقدمها نسخه ( ملك : ٥٩٩٧ ) من القرن العاشر.

( ٨٥ : رسالة في القافية من أشعار العجم ) لسيد عطاء الله بن محمود الحسيني منتخبة من كتابه الموسوم بتكميل الصناعة ، الذي ألفه في فن الشعر ، كما مر في ج ٤ ص ٤١٩ كتبها بإشارة الأمير الوالي مير علي في ٨٩٢ الذي يقول في مدحه عند ذكر اسمه ، حامى دين مير علي سيرت كه أو در فضائل شد مثل واندر خصائل بى مثال ، ورتبها على تسعة حروف ، بعدد حروف القافية ، وهي تزيد على ألفي بيت أولها [ سپاس بى قياس خالقي را كه تأسيس بدائع مصنوعات ] الحرف الأول في تعريف القافية ، الحرف الثاني في مقدار حروف القافية ، وفي الحرف

١٤

الثالث أحال إلى كتابه تكميل الصناعة والنسخة كتابتها ١٢٢٣ عند السيد آقا التستري في النجف ، و( سپهسالار ٧١٥٨ ) وحكمت كما في از سعدي تا جامي ص ٥١٩ ونسخه عند الشيخ مهدي معز الدولة بطهران ، ونسخه في ( دانشگاه : ٤ / ٤٥١٥ ضمن مجموعة تاريخ كتابتها ٢٧ ع ٢ / وآخر شعبان ٩٨١ كما في فهرسها ورأيت نسخه منها في ( المجلس : ٨٤ طباطبائي ) تاريخ كتابة المجموعة ١٢٤٣.

( ٨٦ : رسالة في القافية ) فارسي ، يحتمل أن يكون تأليف فضل الله بن آخوند ملا زين العابدين البروجردي الملقب بشمس العلماء كاتب نسخه التي في ( الملك : ٦١٩٦ ) أوله [ وبعد الحمد على الله والصلاة على رسوله وعلى وصيه هذه فقرة وجيزة بلفظ موجز ] تاريخ كتابتها سنة ١٣١٥.

( ٨٧ : قال أقول ) في رد العامة للسيد علي محمد تاج العلماء م ١٣١٢ ذكره السيد علي نقي في مشاهير علماء الهند ومر للمؤلف الغرة.

( ٨٨ : قامع الأخطار في الأدعية والأذكار ) للمولى علم الهدى محمد بن الفيض الكاشاني أوله : [ سپاس حق شناس وستايش نيايش أساس نيازمند خداوند بى مانند است جل شأنه كه نوال افضالش ] وذكر في آخره اسمه ونسبه من غير تاريخ والنسخة في طهران عند السيد حسين الشهشهاني ومر للمؤلف فهرست الوافي.

( ٨٩ : قامعة أهل الباطل ) في الرد على من حرم إقامة العزاء للحسين عليه‌السلام مطبوع في بمبئي ، وهو للشيخ علي البحراني المعاصر ، وله واسطة العقد الثمين يأتي.

( ٩٠ : القامعة للبدعة في ترك صلاة الجمعة ) أثبت وجوب صلاة الجمعة للشيخ عبد الله بن صالح السماهيجي أوله : [ بعد حمد الله وثنائه ] ذكر أدلة الوجوب مبسوطا ، في أربعة فصول ، الكتاب ، والسنة وهي خمسة وسبعون حديثا والفصل الثالث الإجماع ، والرابع العقل ، وفي الخاتمة ذكر أدلة المحرمين ، وهي ناقصة ، وأحال إليه في آخر نفحة العنبرية وفي ثبات قلب السائل وغيرهما

١٥

والنسخة ضمن مجموعة من رسائل السماهيجي كتبت جملة منها في حياة المؤلف ، وهو مرتب على أربعة فصول وخاتمة ، والخاتمة ناقصة أيضا في مكتبة الحسينية ومر للسماهيجي الفاكهة الكاظمية للفرقة الإمامية.

( ٩١ : قامعة المبدعين ) في رد الحجج القطعية تأليف عبد الله السويدي للسيد محمد مهدي بن السيد صالح الموسوي القزويني الأصل الكاظمي المولد نزيل كويت ومر للمؤلف غرر الجمال المنتقى في تنميق العروة الوثقى.

( ٩٢ : قاموس الأعلام ) لشمس الدين السامي ينقل عنه تراجم الشعراء وغيرهم.

( ٩٣ : قاموس جغرافيايي افغانستان ) فارسي طبع بكابل في مجلدين في ٣٥ ـ ١٣٣٦ ش في ٤٩٠ + ٥٠٣ ص وهو تأليف محمد حكيم ناهض الأفغاني.

( ٩٤ : قاموسچه مثلث ) منظومة في اللغات المثلثة ، على طراز مثلث البغوي يوجد نسخه منها ضمن مجموعة في ( أدبيات : ٦١ جوادي ) بخط غلام رضا بن محمد هاشم اليزدي بتاريخ جمادى الثانية سنة ١٢٤٤ كما في فهرسها ( ٣ : ٢٥ ).

( ٩٥ : قاموس العرفان في تاريخ القرآن ) للشيخ محمد أمين بن الميرزا يحيى بن الميرزا أسد الله بن الآقا حسين بن المولى حسن شيخ الإسلام الخوئي ، المولود في النجف في ١٣٠٣ وهاجر مع أبيه إلى خوي ، وله أربع سنين ، وهاجر أبوه من خوي إلى طهران في ١٣٢٤ وهاجر هو إلى النجف في ١٣٢٦ ورجع إلى طهران في ١٣٣٧ وتوفي بها في ١٣٦٧ ترجم نفسه في كتابه مرآة الشرق مع تصانيفه قال : ذكرت في القاموس ما جرى على القرآن من بدو نزوله حتى اليوم ، وألحقت به ثمانية رسائل فيما يرتبط بالقرآن : ١ ـ القراءات العشر ، وأدرجت فيه رسالة المولى سعيد القمي ، في هذا الموضوع بعين ألفاظها ٢ ـ في تواتر القرآن ٣ ـ في نزول القرآن على سبعة أحرف ٤ ـ في تحريف الكتاب ٥ ـ في فواتح السور ٦ ـ في التفسير بالرأي ٧ ـ في ترجمه القرآن إلى اللغات المختلفة ٨ ـ في ابتداء حدوث التفسير ، وفي أول من صنف فيه من الأصحاب ، ثم التابعين ثم المفسرين

١٦

وأقدم نسخ القرآن.

( ٩٦ : قاموس غريب القرآن ) في تفسير لغاته الغريبة ، مرتبا لها على حروف الهجاء ، في جداول ثلاثة ، في أولها ذكر اسم السورة ، وفي الثانية ذكر اللفظ الغريب ، والثالثة ذكر أشهر تفاسيره وأظهر معانيه ، وعلى هوامش النسخة تعليقات مفيدة للمؤلف ، وهو الحاج الشيخ محمد بن الحجة الحاج ميرزا حسين الخليلي النجفي ، المتوفى ١٣ ذي الحجة ١٣٥٥ ، كتبه بخطه مفصلا ثم استخرج منه اختصارا يسهل حمله في الجيب رأيتها في كتبه.

( ٩٧ : قاموس المحرمات ) للشيخ هادي بن عباس ، آل كاشف الغطاء ولد في ١٢٨٩.

( ٩٨ : قاموس المعارف ) كبير في ست مجلدات ، كتاب نظير دائرة المعارف مرتبا على حروف الهجاء في بيان اللغات الفارسية ، وتحقيق قواعدها متعرضا لبعض اللغات العربية وغيرها ضمنا ، وجملة من الفوائد التاريخية والرياضية من من الحساب والهيئة والنجوم والجغرافية ، وبعض أحوال فضلاء الأعصار ، للمعاصر الآقا ميرزا محمد علي بن محمد طاهر الخياباني التبريزي وقد أورد جملة من ديباجته في أول كتابه فرهنگ نوبهار.

( ٩٩ : القانون ) فارسي للشاه زاده دارا ميرزا بن السلطان فتح علي شاه قاجار ، ومن المباحث اللطيفة فيه مبحث اللذة والمصيبة ، قيل إنه كان يقرأه على أبيه وهو يستحسنه.

( ١٠٠ : كتابچه قانون ) فارسي ، لمحمد شفيع القزويني ، رسالة انتقادية يبحث عن القانون والحقوق الاجتماعية وأوضاع الاقتصادية ألفت في عهد أمير كبير بإيران أوله [ شرح عريضه كتابچه مسمى بقانون از رعيت كيش أعلى حضرت شاهنشاه ] رأيتها في ( الملك : ٦٢٢٧ ) بخط من تلك العصر.

( ١٠١ : القانون ) في النحو ، للشيخ أبو موسى عيسى الجزولي المراكشي البربري ، المتوفى ٦١٥ ويعرف بالمقدمة الجزولية ، وعليها شروح

١٧

ذكرناه في محله ، منها شرحين للعلامة الحلي أوله : [ والحمد لله وحده وصلى على محمد وآله الكلام هو اللفظ المركب المفيد ] يوجد منها نسخه عتيقة ترجع إلى القرن السابع في ( دانشگاه : ١٩٠١ ) كما في فهرسها.

( ١٠٢ : قانون آيين دادرسي مدني ) فارسي ، لمهدي كاشاني ، طبع بطهران ١٣٢٢ ش في ٢٥٠ ص وثانيا في ١٣١٩ ص.

( ١٠٣ : قانون الأخلاء والتخلية ) في المعاملات القانونية للميرزا أحمد جمال الدين ، المولود في ١٣٢٣ كان محرر مجلة ( المرشد والطالب ) ومدير المسئول للاعتدال.

( ١٠٤ : قانون أخلاق ) فارسي ، لرشيد الياسمي ، غلام رضا ، المعاصر طبع بطهران ١٣٠٧ ش في ٢٥ ص ومر للمؤلف فليسي.

( ١٠٥ : قانون الأدب ) لحبيش التفليسي ، ابن إبراهيم بن محمد الكمالي المتطبب ، صاحب ترجمان القوافي وجوامع البيان ووجوه القرآن وهو فارسي ، في اللغة العربية ، ألفه في ( ٥٤٥ أو ٥٩٤ ) على اختلاف النسخ يوجد منها نسخا منها في مكتبة بريتيش موزيوم رقم ٤٢٥ وسلطان قرائي بتبرين ، وأياصوفية : ٤٧٣٠ كتبت في ٦٧٧ ق ونسخه في أسعد أفندي بأستانبول : ٣٢٥٢ كتبت في ٧٣٠ وترخان والده بأستانبول : ٣١٥ كتبت لسلطان مراد ( ٨٤٧ ـ ٨٨٦ ) وفي بغداد وهبي بأستانبول ، كتبت في ٨٦١ ونسخه في الحميدية بأستانبول : ١٤١٦ كتبت ٩١٨ ونسختان في سپهسالار أحدها بخط عهدي البغدادي ، الشاعر المعروف في ٩٦٨ والثاني ناقص الآخر ونسخه في الرضوية رقم ٣٥ لغت ( فهرس ٢ : ٣٧٥ ) ونسختان في ( ملك ) رقم ٣٥٨ و ٤٤٦ ، ونسخه عند السيد شهاب الدين بقم ، ونسخه عند السعيد النفيسي بطهران كما في فرهنگ نامه هاى عربي بفارسى لمنزوي ص ٦٥ ـ ٧٦ ويأتي الحبيش القوافي.

( ١٠٦ : قانون الإدراك في شرح تشريح الأفلاك ) وشرح ما علق عليه من الحواشي لمصنفه الشيخ البهائي للمولى محمد كاظم بن عبد علي التنكابني الجيلاني

١٨

تلميذ البهائي ومعاصره ، كتبه في ١٠٠٧ باسم الشاه عباس وبأمر الشيخ البهائي أوله : [ الحمد لله الذي شرح صدورنا بتشريح الأفلاك ] كما في نسخه الشيخ محمد السماوي ، وفي بعض النسخ سماه نهاية الإدراك وفي بعضها برهان الإدراك كما أن المصنف سمى نفسه في بعض تصانيفه بعبد الكاظم.

( ١٠٧ : قانون إرث در إسلام ) لآقا محمد شريعت سنگلجي ، مؤلف قانون گذارى إسلام الآتي ذكره.

( ١٠٨ : قانون أساسي با متمم آن ) يشتمل على متن الدستور بإيران ، مع مقدمه لأبي الحسن سپاه منصور طبع بطهران ١٣٢٨ ش في ٣٢٠ ص.

( ١٠٩ : قانون أساسي جمهوري توده اى روماني ) ترجمه وتلخيص إلى ( الفارسية ) لأبي الحسن پرويز طبع بطهران ١٣٣١ ش في ٦٠ ص.

( ١١٠ : قانون أساسي جمهوري چهارم فرانسه ) المصوب بعد الحرب العالمية الثانية ١٩٤٦ م ترجمه إلى ( الفارسية ) لفريدون أردلان طبع بطهران في ٣٣ ص.

( ١١١ : قانون الإسلام في بيان الأحكام ) للسيد حسين الأرومي العرب باغي المعاصر ، فارسي وفي كل فرع ذكر الحديث الدال عليه ، ومنها وجوب صلاة الجمعة ، ومجلده الثاني في العبادات أوله : [ الحمد لله الذي وفقني لتحرير المجلد الثاني من قانون الإسلام بعد تأليف الدعوة على الوفاق ] طبع في مجلدين بطهران ١٣٥٣ على الحجر ومر للمؤلف فصل الخطاب.

( ١١٢ : قانون أصول مترى ) في المقياسات الجديدة في إيران ، ومقايستهم بالأوزان القديمة ، فارسي ، لمحمد علي سينا طبع بطهران بقطع صغير في ١٦٠ ص.

( ١١٣ : قانون أعظم ) للحكيم العارف الخواجة ناصر خسرو العلوي ، البدخشاني ، المتوفى ٤٣١ مرت نسبه عند ذكر ديوانه ( ٩ ـ ١١٥٤ ) وترجمه مفصلا في رياض الشعراء مصرحا بتشيعه وجلالته ، وأرخ وفاته في ٥٣٤ ويظهر حاله

١٩

من قصيدته في ديوانه المطبوع في ٣١٢ صفحة ، وقال في سوانحه وصية إلى أخيه أبي سعيد : [ وقانون أعظم من را نزد پسر عم من منصور فرست ].

( ١١٤ : قانون أمور أردو ) أصله لبولر ، والترجمة ( الفارسية ) لمحمد حسين قاجار طبع بطهران ١٢٩٦ على الحجر.

( ١١٥ : قانون بين المللى ) فارسي ، للدكتور ح سيروس خبيري طبع بطهران ١٣٣٢ ش في ٢٨٩ ص.

( ١١٦ : قانون پياده نظام ) ترجمه إلى ( الفارسية ) ، من المتن الألمانية لكاستر خان مهندس باشي ، لسرتيپ كريم خان بن موسى خان القاجار ، المعروف بآقا خان ألفه في ١٣٠٠ وطبع بطهران ١٣١٤ على الحجر.

( ١١٧ : قانون تجارت ايران ) يوجد نسختين خطيتين بهذا العنوان في مكتبة كلية الآداب بجامعة طهران كما في فهرسها ( ١ : ٣٧٦ ).

( ١١٨ : قانون تجارت ) تقريرات ، لسلطان محمد عامري ، فارسي طبع بطهران.

( ١١٩ : قانون تجارت ) لمحمود ناجي ، فارسي ، طبع بطهران ١٣٢٩ ش في ١٣٢ ص ويأتي للمؤلف قانون مدني.

( ١٢٠ : قانون تشكيل إيالات ولآيات ودستور العمل حكام ) فارسي لمحمود الخوانساري ، مطبوع بطهران ١٣١٦ ش في ١٤٥ ص.

( ١٢١ : قانون تعليم اللسان والخط الفارسيين ) المطبوع في ١٣١٢ ،.

( ١٢٢ : قانون توالد وتناسل ) للدكتور محمد مجد زاده الكرماني ابن الشيخ أحمد مجد الإسلام فارسي ، طبع بطهران ١٣٠٥ ش في ١٦ ص.

( ١٢٣ : قانون جزاى عرفي ) لنصرت الدولة فيروز ميرزا بن فرمان فرما فارسي ، طبع بطهران ١٣٣٥ في ١١٥ ص.

( ١٢٤ : قانون جزائي ) فارسي لأحمد كمانگر ، طبع بطهران ١٣١١ ش في ٢٥٢ ص على قطع صغير ومر للمؤلف فهرست قوانين وآيين نامه ها.

( ١٢٥ : قانونچه ) أصله لمحمود بن محمد الچغميني الخوارزمي ، والشرح الفارسي لحكيم محمد أكبر بن حاج محمد المعروف بشاه أرزاني يوجد منها نسخ

٢٠