🚘

الذّريعة إلى تصانيف الشّيعة - ج ٨

الشيخ آقا بزرك الطهراني

الذّريعة إلى تصانيف الشّيعة - ج ٨

المؤلف:

الشيخ آقا بزرك الطهراني


الموضوع : دليل المؤلفات
الناشر: دار الأضواء
الطبعة: ٢
الصفحات: ٢٩٩
🚘 نسخة غير مصححة

١

بسم الله

الحمد لله. والصلاة على نبيه محمد وآله عليهم‌السلام.

وبعد فهذا هو المجلد الثامن من كتابنا الذريعة فيما أوله الدال المهملة بعده الألف إلى آخر حرف الدال بعده الياء ، الا الكتب المسماة بالديوان فإنها لكثرتها خصصنا لها المجلدين التاسع والعاشر. من هذا الكتاب. نرجو من القراء الكرام إصلاح نسخهم طبقا لجداول الاستدراكات ثم إرشادنا إلى بقية الأخطاء المستورة علينا.

٢

« باب الدال ».

( ١ : الدائرة ) ـ للسيد عبد الله البلياني القطب. أوله [ الحمد لله الذي لم يكن قبل وحدانيته قبل ] رأيته ضمن مجموعة في مكتبة ( الخوانساري ). ونسخه أخرى في المكتبة ( الرضوية ) بعنوان رسالة عينية الوجود كما في فهرسها ( ج ٤ ـ ص ١٣٩ ) وعبر عنه في كشف الظنون ـ ج ١ ـ ٥٣٩ بالرسالة الأحدية.

( ٢ : دائر الوصول ) ـ شرح ل منار الأنوار في أصول الفقه. تأليف حافظ الدين عبد الله بن أحمد النسفي المتوفى (٧١٠) والشرح لمحمد بن مبارك شاه الهروي الشهير بميرك البخاري. طبع بلكهنو ( ١٨٧٧ م ) ولميرك شرح حكمة العين المذكور في ( ج ٦ ـ ص ١٢١ ) وعلى هذا الشرح حاشية للسيد مير شريف الجرجاني المتوفى (٨١٦) راجعه.

( ٣ : دائرة جهان نما ) ـ للمولى حسين بن علي الكاشفى المتوفى (٩١٠) كتبه أولا ثم هذبه ورتبه في ثمانية جداول وسماه آيينه سكندرى كما مر في ( ج ١ ـ ص ٥٠ ).

« دائرة المعارف »

NCYCLOPEDIE

كان اليونانيون القدماء يستعملون هذه الكلمة بمعنى مجموعة سبعة علوم هي ( گراماتيك الحساب ـ الهندسة ـ الموسيقى ـ الهيئة ـ المنطق ـ البيان ). وأما اليوم فإن هذين اللفظين ومرادفهما بالفارسية فرهنگ نامه تستعمل لخلاصة من جميع العلوم البشرية. والكتب المدونة فيها على قسمين خاصة ببعض العلوم أو عامة لجميعها. وكل منهما إما أن يترتب على حسب موضوعات العلوم فموضوعية ، وإما أن يترتب على ترتيب حروف الهجاء فقاموسية. فهذه أربعة : ١ عامة قاموسية ، ٢ عامة موضوعية ، ٣ خاصة قاموسية ، ٤ خاصة موضوعية.

لا شك أن العلوم دونت أولا مختصرا مجموعا ، ثم شرحت وفصلت وانقسمت شيئا فشيئا فالفلسفة في القرون السادسة والخامسة والرابعة قبل الميلاد كانت عند اليونانيين علما واحدا ،

٣

ولما تأسست الجامعة اليونانية الرومية في الإسكندرية بيد البطالسة ثم الرومان في القرنين الثالث والثاني قبل الميلاد انشعبت العلوم ، ودامت في التوسع حتى القرن الثالث والرابع بعد الميلاد حيث أخذت الدين المسيحي تتوسع ، وأرغمت العلم والفلسفة على التواضع أمامها. ثم بعد اجتياح الجرمن لأروبا توقف سير الفلسفة في الغرب واتجهت نحو الشرق وامتزجت مع الأديان الشرقية وأفكارها ، وأوجدت أديانا أخر كالمانوية وغيرها. وكلما مضت الدهور انشعب العلوم أكثر من ذي قبل.

وعلى هذا فجميع الكتب العلمية القديمة قد دونت بصورة يمكن لنا أن نسميها اليوم دائرة معارف كما أن ما يكتب اليوم بعنوان علم واحد من العلوم قد يجيء زمان يتشعب فيه ذلك العلم فتسمى هذه الكتب أيضا دوائر معارف ، ولكن يمكن لنا أن نخص هذا اللفظ بالكتاب التي جمعت فيها من العلوم ما قد انشعبت وتفرقت وتباينت في زمان تأليف ذلك الكتاب. بحيث لا يعد مؤلفه خصيصا بفن بل يعد ذو فنون في زمانه.

وعلينا الآن أن نذكر مختصرا من تاريخ أشهر دوائر المعارف في العالم : ـ

دائرة المعارف عند اليونانيين القدماء

١) يقال إن ( سيوسيبوس ) ابن أخي أفلاطون وتلميذه هو أول يوناني كتب دائرة معارف يونانية ، ولكن ليس له اليوم أثر.

٢) وكتاب أرسطو أيضا يعدونه دائرة معارف لاشتماله على علوم مختلفة.

٣) كتاب ( بلينوس ) ويقال إنه كان يشتمل على عشرين ألف مادة من العلوم المختلفة وقد أخذت من ألفي كتاب في جميع العلوم.

٤) وبعضهم يعد مجموعات ( ستوبينوس ) و ( سويداس ) و ( مركيانوس ـ كابلا ) في القرن الخامس بعد الميلاد أيضا من دوائر المعارف. ولكن كتاب ( كابلا ) المسماة بـ « ساتيرا » اختلط فيه مسائل العلوم بحيث لا يتميز.

وهذه كتب فلسفية ، والفلسفة في ذلك العهد كانت علما واحدا تشتمل على هذه العلوم المتفرقة اليوم ، فليست دائرة معارف حقيقة كما ذكرنا آنفا.

دائرة المعارف في اللغة اللاتينية

١) إيسيودوروس الأسقف الإشبيلي في القرن السابع الميلادي أي المائة الأولى

٤

من الهجرة. له كتاب الأصول والاشتقاقات أو « ORIGNAS » المشتملة على أكثر معارف عصره.

٢) كتاب هسبالنسيس أيضا في القرن ( ٧ ـ م ١ ـ ه‍ ).

٣) ـ سلمان كنستانس في القرن ( ٩ ـ م ٣ ـ ه‍ له قاموس عام أدبي.

٤) في القرن ( ١٣ ـ م ٧ ه‍ ) ألف القسيس ( وين سان دوبوه ) تحت نظر ( سن لويي ) وبأمره كتابه المرآة في التاريخ والطبيعة والعقائد.

٥) في القرن ( ١٦ ـ م ١٠ ـ ه‍ ) ألف روبرت إستفانوس ، دائرة معارف وطبعه بپاريس في ( ١٥٤٤ م ٩٥١ ه‍ ) وهي على ترتيب حروف الهجاء.

٦) أيضا في ذلك القرن ألف شارل إستفانوس دائرة معارف طبعه بپاريس في ( ١٥٥٣ م ٩٦٠ ه‍ ) ثم زاد عليها ( لويد ) وطبعه في أكسفورد في ( ١٦٧١ م ١٠٨٢ ه‍ ) ثم في لندن ( ١٦٨٦ م ١٠٩٨ ه‍ ).

٧) في القرن ( ١٧ ـ م ١١ ـ ه‍ ) ألف مورى قاموس تاريخي عام وطبعه بلندن في ( ١٦٨٣ م ١٠٩٥ ه‍ ).

٨) وفي القرن ( ١٧ م ١١ و ١٢ ه‍ ) ألف بايل كتابه القاموس التاريخي التحقيقي وطبعه في روتردام ( ١٦٩٦ م ١١٠٨ ه‍ ).

٩) وفي القرن السابع عشر جمع معلم من بلدة ( برن ) اسمه ( ماتياس مارتن ) دائرة معارف في ( ١٦٠٦ م ) فكملها ( هانري آلستد ) وطبعها في ( ١٦٢٠ م ) في بلدة ( هربورن ) في سبع مجلدات.

دائرة المعارف عند الإنگليز :

١) قسم بيكن العلوم على الطراز الحديث وتكلم على كل واحد منها بما يستحق في كتابه باللغة اللاتينية فعبد الطريق لتأليف دائرة معارف حديثة فجاء ( أفرايم چمبرز ). وألف كتابه باسم ( سيكلوپيذيا ) وطبعه في لندن في ( ١٧٢٨ م ) في مجلدين كبيرين باللغة الإنگليزية. وكرر طبعه خمس مرات في مدة ثمانية عشر عاما وترجم باللغات الإفرنسية والإيتالية. وهي أول دائرة معارف قاموسية في أروپا ظاهرا. وعلى إثره ذهب جمعية الأدباء الإفرنسية برئاسة ( ديده رو ) في تأليفهم الآتي ذكره.

٥

٢ ) دائرة المعارف. تأليف ويليام اسمللى. طبع في ( ١٧٧١ م ).

٣) دائرة معارف عام في العلوم الرياضية والطبيعية فقط تأليف ( جون هريس ) طبع بلندن في ( ١٨٠٦ ـ ١٨١٠ م ).

٤) دائرة المعارف. تأليف اللورد ( نر ) طبع في ( ٢٩ ـ ١٨٤٦ م ) في ( ١٣٢ مجلدا ).

٥) دائرة المعارف البريطانية. اشترك في تأليفها رجال كاسپنسر وغيره. طبعت أولا في ( ٦٨ ـ ١٧٧١ م ) في ثلاث مجلدات. وطبعت للمرة العشرين في ( ١٠ ـ ١٩١١ م ) في ( ٢٩ مجلدا ) وفي ( ١٩٢٢ م ) ضمت إليها ثلاث مجلدات.

٦) دائرة المعارف الإسلامية. ألفه بالإنگليزية والإفرنسية والألمانية تسعة من المستشرقين هم : وينسينگ ، هوتسما ، لوي برونسال ، أرنولد ، هفينك ، هارتمان ، بأسه جيب ، شادة. وطبع من ( ١٩١٣ م ) إلى ( ١٩٣٦ م ) وطبع له ضمائم في مجلدات صغار إلى ( ١٩٣٨ م ). وترجم قسم منها بالعربية والفارسية كما سيأتي.

٧) دائرة المعارف الكاتوليكية. طبع في ( ٩٠٧ ـ ١٩١٤ م ) في ( ١٦ مجلدا ).

٨) دائرة المعارف اليهودية. تأليف ( سينگر ) طبع في نيويورك في ( ١٢ مجلدا ) في ( ٩٠١ ـ ١٩٠٦ م ).

٩) دائرة معارف المذاهب. تأليف ( جيمز هستينك ) طبع في ( ١٥ مجلدا ) مرتين في ( ٩٠٨ ـ ١٩٣٢ م ).

١)٠ ) دائرة المعارف الأمريكية المنسوبة إلى ( ابلتون ) طبع في نيويورك في ( ٧٣ ـ ١٨٧٦ م ٩٠ ـ ١٢٩٣ ه‍ ).

وهناك كتب كثيره طبعت في بريطانيا وأمريكا بعنوان انسيكلپيذيا ، لا مجال لذكرها.

دائرة المعارف عند الإفرنسيين :

١) في القرن الثامن عشر الميلادية أسست جمعية الأدباء بپاريس برئاسة ( ديده رو ) و ( دلامبر ) والفوا دائرة معارف وطبعوها في ( ٥١ ـ ١٧٧٧ م ).

٢) وفي تلك القرن أيضا نشر مكتبة ( بانكوك ) بپاريس دائرة معارف موضوعية في ( ١٦٦ مجلدا صغيرا ) أربعون مجلدا منها خرائط ورسوم ، وهي في الحقيقة دوائر معارف

٦

خصوصية ، طبعت من ( ١٧٨١ م ) إلى ( ١٨٣٢ م ) وقد اشترك في تأليفها كثيرون ، وأخذوا كثيرا من مطالبهم من كتاب ( ديده رو ) المذكور آنفا.

٣) دائرة المعارف الشرقية. في ست مجلدات ألفه ( هربلو ) ( ١٦٥٢ ـ ١٦٩٥ م ) وتممه ( گالاند ) وطبع في ( ١٧٨٣ م ) كما في خاورشناسان ـ ص ١٦٧.

٤) دائرة المعارف الجديدة. طبع تحت نظر ( كورتين ) في ( ٢٤ مجلدا ) بپاريس في ( ٢٣ ـ ١٨٣٢ م ٣٩ ـ ١٢٤٨ ه‍ ) وطبع ثانيا في ( ٤٤ ـ ١٨٦٣ م ٦٠ ـ ١٢٨٠ ه‍ ) ومعه ( ١٢ مجلدا ) ضمائم و ( ٣ مجلدات ) خرائط ورسوم.

٥) دائرة المعارف والفنون المعروفة برجال العالم. اشترك في تأليفه عدة رجال طبع بپاريس في ( ٢٢ مجلدا ) في ( ٣٣ ـ ١٨٤٥ م ).

٦) دائرة معارف فلسفية علمية أدبية. تأليف ( لروورينو ) طبع في ( ١٨٣٤ م ١٢٥٠ ه‍ ).

٧) قاموس محاوري في ( ٥٢ مجلدا ) طبع في ( ٣٥ ـ ١٨٣٩ م ٥١ ـ ١٢٥٥ ه‍ ) في پاريس تحت نظر ( دوكت ) ثم جدد طبعه مع الضميمة في ( ١٨٦٤ م ١٢٨١ ه‍ ).

٨) دائرة المعارف الكاتوليكية للقرن التاسع عشر. طبع في ( ٢٨ مجلدا ) في ( ٣٩ ـ ١٨٥٢ م ) تحت نظر ( أنيچ دوسان بريست ) ثم جدد طبعه في ( ٢٥ مجلدا ) وطبع له ضمائم إلى ( ٧٥ مجلدا ).

٩) دائرة معارف كاتوليكية في العلوم والآداب والتراجم. طبع بنظر القسيس ( گليروا لفسكونت ولش ) في ( ٤٠ ـ ١٨٤٨ م ٥٦ ـ ١٢٦٥ ه‍ ).

١)٠ ) دائرة المعارف الفلسفية. اشترك في تأليفه جمع تحت نظر ( فرانك ) طبع بپاريس في خمس مجلدات في ( ٤٤ ـ ١٨٥٢ م ٦١ ـ ١٢٦٩ ه‍ ).

١١) قاموس تراجم تاريخية جغرافية عامة. تأليف ( ديزوري ) و ( باشليت ). طبع بپاريس في مجلدين في ( ١٨٥٧ م ١٢٧٤ ه‍ ).

١٢) قاموس عام للقرن التاسع عشر تأليف ( پير لاروس ) طبع أولا في ( ١٨٦٧ ـ ١٢٨٤ ه‍ ). ثم كرر طبعه في ( ١٧ مجلدا ).

١٣) قاموس عام للفنون. تأليف پوليه في مجلد واحد. طبع للمرة التاسعة في ( ١٨٧٠ م ).

٧

١٤ ) قاموس عام للآداب. لپوليه أيضا ، طبع مكررا في مجلد واحد.

١٥) دائرة المعارف الكبرى. طبع في ( ١٨٨٥ م ـ ١٩٠٢ ) جامعة لأكثر المواد.

١٦) دائرة المعارف الإسلامية. ألفت بثلاث لغات إفرنسية وإنگليزية وآلمانية كما ذكرناه ضمن دوائر المعارف الإنگليزية.

١٧) قاموس عام ( لاروس ) للقرن العشرين في ستة مجلدات كبار طبع في ( ٢٨ ـ ١٩٣٣ م ). وعنها استفدنا بعض ما في هذا الفهرس.

دائرة المعارف عند الألمان :

١) قاموس عالمي عام. قام بتأليفه ( أرخ گروبر ) طبع في ( ١٨١٨ م ) وكمله ( وختر ) في ( ١٨٣١ م ١٢٤٧ ه‍ ) وساعده في ذلك ( بروك هاوس ) وطبع منها ( ١٦٧ مجلدا ).

٢) قاموس محاوري أدبي عام. قام بتأليفه أولا ( لويل ) وطبع في ست مجلدات في ليبسيك وأمستردام في ( ١٧٩٦ ـ ١٨١٠ ١١ ـ ١٢٢٥ ه‍ ). ثم كمله بروك هاوس المذكور وطبعه ثانيا في عشر مجلدات. والطبعة الحادية عشرة منها في ( ١٥ مجلدا ) في ( ٦٤ ـ ١٨٦٨ م ٧٨ ـ ١٢٨٢ ه‍ ). ثم ضمت إليها مجلد في ( ١٨٧٣ م ). وطبع أيضا في ( ٩٠١ ـ ١٩٠٣ م ) في ( ١٦ مجلدا ).

٣) دائرة معارف أخرى بذلك الاسم أيضا طبع في ( ٤٠ ـ ١٨٥٢ م ) في ( ٤٦ مجلدا ) ثم طبعت في ( ٩٤ ـ ١٨٩٧ م ) في ( ١٧ مجلدا ) ومعه ضمائم سنوية ، ثم طبع للمرة السادسة في ( ٩٠٧ ـ ١٩٠٩ م ) في ( ٢٠ مجلدا ) والطبعة السابعة منها في ( ١٩٢٤ م ) في ( ١٢ مجلدا ).

٤) دائرة المعارف الإسلامية. ألفت بثلاث لغات آلمانية وإفرنسية وإنگليزية ، كما ذكرناه ضمن دوائر المعارف الإنگليزية.

بقية دوائر المعارف الغربية :

١) دائرة معارف بيفاتي الإيتالية طبع في ( ١٢ مجلدا ) في ( ٤٦ ـ ١٧٥١ م ).

٢) دائرة المعارف الإيتالية. طبع في بندقية في ( ١٨٥٤ م ).

٣) دائرة المعارف الإيتالية. تأليف ( گرولامو بكاردو تورين ) طبع في ( ٧٥ ـ ١٨٨٨ م ) في ( ٢٤ مجلدا ) ثم ضمت إليه خمس مجلدات في ( ٨٩ ـ ١٨٩٩ م ).

٤) دائرة المعارف الپولونية. طبع بورشو في ( ١٨٦٨ م ) في ( ٣٠ مجلدا ).

٨

٥ ) دائرة المعارف الروسية طبع بپترزبورگ ( لنينگراد ) في ( ٨٢ مجلدا ) في ( ١٨٩١ ١٩٠٤ م ) وضمت إليه أربع مجلدات في (١٩٠٧).

٦) دائرة المعارف الإسپانيولية الأمريكية. طبع في ( ٥٩ مجلدا ) في ( ٩٠٥ ـ ١٩٢٨ م ).

٧) دائرة المعارف اليهودية الإنگليزية. طبع في نيويورك في ( ١٢ مجلدا ) في ( ٩٠١ ـ ١٩٠٦ م ) وهو تأليف ( سينگر ).

٨) وهناك دائرة معارف يهودية عبرية تطبعه اليوم حكومة إسرائيل بفلسطين

دائرة المعارف في الشرق الأقصى :

١) دائرة المعارف المسماة ( كوكين سى فون لوي تسن ) ألفه ( شوهوفو ) في ( ١٢٤٦ م ٦٤٤ ه‍ ).

٢) دائرة المعارف المسماة ( ينگ لوتاتين ) اشترك في تأليفه ( ٢٢٠٠ رجل ) من العلماء فألفوه في ( ١٤٠٧ م ٨١٠ ه‍ ) وهي تشتمل على حدود التسعمائة مجلد.

٣) وقد ألف في القرن ( ١٧ م ١١ ه‍ ) عدة كتب صينية على نهج دائرة المعارف.

٤) وكذلك في القرن ( ١٩ م ١٣ ه‍ ). فقد ألف في أوائل هذا القرن دائرة معارف تحت عنوان ( سان تساى توفهي ) طبع منها ( ١٣٠ مجلد ) باللغتين اليابانية والصينية. وقد قسم مواضيعه إلى ثلاثة أقسام ، السماء ، الأرض ، الإنسان.

دائرة المعارف والموسوعات عند المسلمين :

١) رسائل إخوان الصفا. مجموعة تشتمل على إحدى وخمسين رسالة في علوم مختلفة ألفها جمعية إخوان الصفا في أواسط القرن الرابع (١) وقد طبع في ليبسيك في ( ١٨٨٣ م ) وفي مصر

__________________

(١) قد نسب بعض الأشاعرة القدماء هذه الجمعية إلى الكفر والزندقة والإلحاد ، وبعض ينسبهم إلى القرامطة ، وبعض ينسبهم إلى الإسماعيلية وهكذا ، ولم يقل أحد بكونهم من الأشاعرة السنيين. وعلى أي فالحق أنهم كانوا فرقة اجتمعوا في جنوب العراق وخوزستان وجعلوا نصب أعينهم تنوير أفكار عامة الناس وبث العلم بين جميع الطبقات والكفاح ضد الجهل لترقيه مجتمعهم الذي كانوا يعيشون فيه خاصة والمجتمع البشري عامة ، وليست هذه الجمعية أول واحدة من نوعها ، فأنا نجد في هذه المناطق قبيل مجيء الإسلام جمعيات إصلاحية كانت تعارض قانون انحصار العلم في الطبقة العالية من الناس ، ذلك القانون الذي باستناده منع أنوشيروان ( ٥٣١ ـ ٥٧٩ م ) الرجل الحذاء من اكتساب العلم وتعلم الكتابة. ثم إن هذه الجمعيات الإصلاحية ما كانت توشك أن تحقق بعض أهدافها بعد كفاح شديد ، حتى كانت تواجه مقاومة الطبقات العليا

٩

والهند مكررا. وطبع ترجمته الهندية بلندن في ( ١٨٦١ م ) وترجمه بعض رسائله بالفارسية طبعت بالهند. وللفيض الكاشاني مختصرها بالعربية ، ولغيره مختصرها بالفارسية ، وقد ذكر كشف الظنون مختصرا آخر منها بعنوان مجمل الحكمة وقد طبع ديتريصي الألماني مختصرا آخر منها بعنوان خلاصة الوفاء في اختصار رسائل إخوان الصفا ببرلن في ( ١٨٨٦ م ) ذكرناه في ( ج ٧ ـ ص ٢٣٥ ). وقد كتب الحكيم المجريطي ( المادريدي ) المتوفى (٣٩٥) رسالة في قبال هذه الموسوعة ، وسماها باسمها ، ولكنه أراد تطبيق الفلسفة على الدين على عكس ما فعل أعضاء هذه الجمعية. توجد نسختها في مكتبة ( الملك ) وغيرها.

٢) المعلم الثاني أبو نصر محمد بن طرخان الفارابي المتوفى (٣٣٩) الفارسي. هو من فارياب

__________________

ومعارضة الحكومة ، فيضيقون عليها الخناق ويعدمونها أحيانا ، فيتوسل أتباع هذه الجمعيات إلى عقائد الأقليات في المملكة وتختفي تحت ستار مذاهبها وتأخذ منها وتتأثر عنها فتنقلب مذهبا في عرض تلك المذاهب شيئا فشيئا.

ويمكن أن نعد من هذه الجمعيات التي انقلبت مذهبا خاصا بعد اندحارها ، المانوية أصحاب ماني ( ٢١٦ ـ ٢٧٢ م ) وكذلك المزدكية أصحابه ( ٤٨٧ ـ ٥٢٩ ). وبعد الإسلام نعرف من هذه الجمعيات ما لا يحصي عددا كالمسلمية ، الإسماعيلية ، البابكية ، الخرمية ، وغيرهم ، وسبب ذلك أن الإسلام جاء بحرية العلم ورغب إلى التفكر وساوي بين الأمم ورفع الفوارق الا بالتقوى ، ولكن الحكومتين الأموية والعباسية سحقت هذه القوانين المقدسة التي كان إجراؤها أمنيه المسلمين ومثلهم العليا ، وجعلتها تحت أقدامها وفعلت ما فعلته الأكاسرة والقياصرة ، فأوجدت الشعوبية ومنعت التفكير الحر وطاردت العلماء بعنوان أنهم شيعة أو إسماعيليين أو غيرهم. فكانت قيام أبو مسلم الخراساني وطرد الأمويين كبارقة نال بها العلم بعض الحرية الا إنها اندحرت بقتله. ثم قيام المأمون بخراسان على يد آل سهل وغلبته على أخيه ببغداد أعطت للفلاسفة حرية البحث إلى حد ما ، ولكن مأمون ما لبث حتى قتل الإمام الرضا وغدر بآل سهل ومات مأمون نفسه ، فرجع الأمر كما كانت عليه سابقا. وهكذا كانت الدولة العباسية تارة يسهل على العلماء والفلاسفة وذلك ما إذا كان على رأس حكومتهم رجال يحبون العلم وتشدد عليهم تارة أخرى وذلك إذا كان عكس ذلك ، فيقتلون العلماء حيث وجدوهم ويضطر هؤلاء على التستر والعمل سرا. وأول جمعية علمية سرية نعرفها أسست في أواسط القرن الرابع في البصرة وكان لها فرع ببغداد هي جمعية إخوان الصفا ولا نعرف من أعضائها غير خمسة ذكروا في ( ج ١ ـ ص ٣٨٣ ) والفوا المجموعة المعروفة برسائل إخوان الصفا في الحساب والهندسة الموسيقى ، المنطق ، النجوم ، المعادن ، الحيوان ، النبات ، وشيء عن النشور والتكامل وغيرها. جمعوها في رسالات صغار يمكن استنساخه لكل من يحسن الكتابة ، وكتبوها بلسان ساذج عامي يمكن فهمه لكل أحد. وكان غرضهم في ذلك نشر العلم بأسهل الطرق بين جماهير الناس ، كما استفاد المانويون قبل هؤلاء من التصاوير والنقوش والموسيقى لبث العلم بينهم ..

( ع. م. )

١٠

وقد سكن الشام ، وهو أول فيلسوف مسلم شيعي ألف موسوعة عظيمة سماها إحصاء العلوم وقد ذكر في ( ج ١ ـ ص ٢٨٩ ) وترجم بعده لغات أروپية.

٣) علي بن عباس المجوسي المتوفى (٣٨٤) له دائرة المعارف الطبية قاموسية توجد نسخته في مكتبة جامعة ( پرنستن ) في أمريكا كما في ( خاورشناسان ـ ص ٢٦٠ ).

٤) أبو عبد الله محمد بن أحمد الخوارزمي المتوفى (٣٨٧) له مفاتيح العلوم في الفقه والكلام ، النحو ، الكتابة ، الشعر ، الاخبار ، الفلسفة ، المنطق ، الطب ، العدد ، الهندسة النجوم ، الموسيقى ، الخيال ، الكيمياء ، وقد طبع في ليدن ( ١٨٩٥ م ).

٥) أبو حيان التوحيدي المتوفى (٤٠٠) له المقابسات طبع بالهند في ( ١٠٦ مقابسه ) ٦ أبو علي أحمد بن محمد بن مسكويه المتوفى (٤٢١) له أقسام الحكمة المذكور في ( ج ٢ ـ ص ٢٧١ ).

٧) أبو علي الحسين بن عبد الله بن سينا المتوفى (٤٢٧) له رسالة في ماهية العلوم وصفه طاش كبرى زاده في مفتاح السعادة ولعله أقسام الحكمة المذكور في ( ج ٢ ـ ص ٢٧٢ ).

٨) جمال الدين أبو عبد الله القزويني ، قال بروكلمان في فهرسه إن له مفيد العلوم ومبيد الهموم وقد ألفه في (٥٢٧) ولكن المطبوع مكررا منسوبة إلى أبي بكر الخوارزمي. وفي كشف الظنون نسبه إلى بعض المغاربة.

٩) أبو بكر بن خير البلوي المتوفى (٥٥٩) له أنموذج العلوم في ( ٢٤ علما ) توجد نسخته في وينة كما في آداب اللغة لجرجي زيدان.

١)٠ نشوان بن سعيد بن نشوان الحميري اليمني المتوفى (٧٥٣) له شمس العلوم ، ودواء كلام العرب من الكلوم وصحيح التأليف والأمان من التحريف. قاموس لغوي فيها البحث عن مصطلحات العلوم في ( ١٨ مجلدا ) وقد اختصره ولده أبو عبد الله محمد بن نشوان في ثلاث مجلدات بعنوان ضياء الحلوم في مختصر شمس العلوم قال جرجي زيدان إنه توجد نسخه المختصر في أياصوفية. أقول ونسخه عصر المؤلف توجد في مكتبة ( المشكاة ) عبر الكاتب في ظهر الجزء الثالث عن المؤلف ب [ وفقه الله للخير ].

١١) أبو الفرج عبد الرحمن بن علي المعروف بابن الجوزي المتوفى (٥٩٧). له المدهش في خمسة علوم كما في كشف الظنون.

١١

١٢ ) رادياش البرار له جامع الفنون ، وقامع الظنون توجد الجزء التاسع منه في النجوم ببرلن كما في آداب اللغة لجرجي زيدان.

١٣) فخر الدين محمد بن عمر الرازي المتوفى بهرات (٦٠٦). له حقايق الأنوار في ستين علما بالعربية ، وجامع العلوم المشتمل على أربعين علما بالفارسية كما في كشف الظنون.

١٤) السكاكي يوسف بن محمد المتوفى (٦٢٦) له مفتاح العلوم المذكور في ( ج ٦ ـ ص ٢١٤ ).

١٥) الخواجة نصير الدين محمد بن الحسن الطوسي المتوفى (٦٧٢) له أقسام الحكمة توجد نسخته في مكتبة برلن كما في آداب اللغة. ومكتبة راغب باشا كما في الذريعة ج ٢ ـ ص ٢٧٢.

١٦) نجم الدين بن شبيب الحراني المتوفى (٦٩٥) له جامع العلوم وسلوة المحزون المذكور في كشف الظنون توجد نسخه منه ببرلن كما في آداب اللغة المذكورة.

١٧) النويري أحمد بن عبد الوهاب. له نهاية الإرب في فنون الأدب فيها خمسة علوم السماء ، الإنسان ، الحيوان ، النبات ، التاريخ. وقد طبع بمصر.

١٨) أحمد بن يحيى بن فضل الله المتوفى (٧٤٩). له مسالك الابصار في ممالك الأمصار موضوعي مطبوع ونسخته الفتوغرافية. في المكتبة الخديوية في ( ٩٣٨١ ص ).

١٩) محمد بن محمود الآملي المتوفى (٧٥٣). له نفائس الفنون في عرائس العيون موضوعي فارسي فيها ( ١٢٠ علما ) مطبوع مكررا.

٢)٠ شمس الدين محمد بن إبراهيم الأنصاري المتوفى (٧٩٤). له إرشاد القاصد إلى أسنى المقاصد تشتمل على ستين علما. وعنه أخذ طاش كبرى زاده المتوفى (٩٦٢) طبع بالهند وبيروت.

٢١) شرف الدين إسماعيل المقري المتوفى (٨٣٧). له عنوان الشرف في الفقه والنحو والتاريخ والعروض مجدولا. طبع مكررا.

٢٢) السيد مير شريف الجرجاني المتوفى (٨١٦) له التعريفات قاموسية ، فيها بيان مصطلحات علوم زمانه ، مطبوع. وله أيضا مقاليد العلوم في ( ٢١ علما ) موضوعي

١٢

توجد في المتحف البريطاني كما في آداب اللغة العربية.

٢٣) محمد شاه بن محمد الفناري المتوفى (٨٣٩). له أنموذج العلوم مائة مسألة من مائة فن على منوال الحقائق للرازي ، ذكر في كشف الظنون وتوجد في مكتبة برلن.

٢٤) علي بن محمد بن مسعود مصنفك الهروي البسطامي المتوفى (٨٧٥) له حل الرموز ومفاتيح الكنوز فيها العرفان والشعبدة أيضا. ونسبه كشف الظنون إلى علي دده توجد نسخته في الخديوية.

٢٥) عيسى الصفوي المتوفى (٩٥٣). له أنموذج العلوم الإسلامية واللغوية نسخه منه في وينة كما في آداب اللغة.

٢٦) جلال الدين محمد بن أسعد الدواني المتوفى (٩٠٧). له أنموذج العلوم المذكور في ( ج ٢ ـ ص ٤٠٦ ).

٢٧) جلال الدين السيوطي المتوفى (٩١١). له النقاية في ( ١٤ علما ) طبع شرحه لمؤلفه بالهند ، وقد نظمه السنباطي الآتي.

٢٨) أحمد بن مصطفى طاش كبرى زاده المتوفى (٩٦٢). له مفتاح السعادة ومصباح السيادة فيها سبعة علوم. طبع بالهند. ثم إن ولده محمد ترجمه بالتركية وزاد عليه حتى بلغ الخمسمائة علم.

٢٩) عماد الدين الدمشقي المتوفى (٩٨٦). له عشرة أبحاث عن عشرة علوم توجد نسخته ببرلن كما في آداب اللغة.

٣٠) أفضل الدين محمد تركة المتوفى (٩٩٠). له أنموذج العلوم المذكور في ( ج ٢ ـ ص ٤٠٤ ).

٣١) أحمد بن عبد الحق السنباطي المتوفى (٩٩٠). له روضة الفهوم في نظم نقاية العلوم للسيوطي نظم قسم الفقه والمعاني والبيان والبديع منها. طبع بمصر.

٣٢) محمد بن علي سپاهي زاده البروسي ، المتوفى (٩٩٧). له أنموذج الفنون في التفسير والحديث والكلام وأصول الفقه والبيان والطب والنجوم. ذكر في كشف الظنون. وقال جرجي زيدان إن نسخته موجودة في وينة.

٣٣) عبد الكاظم الگيلاني. له الاثني عشرية المذكورة في ( ج ١ ـ ص ١١٩ ) ألفه

١٣

في (١٠١٥).

٣٤) القاضي نور الله الشوشتري الشهيد (١٠١٩). له أنموذج العلوم المذكور في ( ج ٢ ـ ص ٤٠٨ ).

٣٥) إبراهيم الهمداني المتوفى (١٠٢٥). له الأنموذجة المذكورة في ( ج ٢ ـ ص ٤٠٩ ) ٣٦ محمد أمين الأسترآبادي المتوفى (١٠٣٦). له دانش نامه شاهى الآتي قريبا.

٣٧) محمد أمين بن صدر الشيرواني المعروف بملا زاده المتوفى (١٠٣٦). له الفوائد الخاقانية الأحمدخانية فارسية موضوعية فيها ( ٥٣ علما ) عشرة منها شرعية واثنا عشر منها لغوية وثلاثون منها فلسفية.

٣٨) كاتب چلپي الحاجي خليفة مصطفى بن عبد الله المتوفى (١٠٦٧). له كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون طبع مكررا. وطبع الترجمة الألمانية لمقدمته في ضمن دائرة المعارف لفون همر ألماني في ليبسيك. وله مستدركات متعددة.

٣٩) أبو البقاء الكفوي القرمي الحسيني المتوفى (١٠٩٥). له كليات العلوم في اصطلاحاتها كالتعريفات ولسان الخواص وغيرهما ، ويعرف بكليات أبي البقاء. طبع بطهران وإستانبول.

٤)٠ فرج الله بن محمد بن درويش الحويزي. له تذكره عنوان الشرف المذكورة في ( ج ٤ ـ ص ٤١ ) ألفه في (١٠٩٤).

٤١) آقا رضي القزويني محمد بن الحسن المتوفى (١٠٩٦). له لسان الخواص على منوال التعريفات وكليات أبي البقاء وكشاف اصطلاحات الفنون وهي مما تسميه الإفرنج ب ) TECHNICA LTERMS ( وهو أحسن دائرة معارف ألف في العصر الصفوي ذكر في ( ج ٦ ـ ١٨٩ ). توجد نسخه ناقصة منه في مكتبة ( الملك ) وأخرى بمكتبة ( سلطان القرائي ) وأخرى في مكتبة ( الشريعة ) وأخرى عند آية الله زاده المازندراني بطهران وأخرى عند صادق الأنصاري بطهران.

٤٢) أحمد الرشيدي المغربي المتوفى (١٠٩٦). له تيجان العنوان وهي أرجوزة في التصوف والمنطق والنحو والأصول. قال جرجي زيدان في آداب اللغة إن نسخته توجد ببرلن.

١٤

٤٣ ) محمد بن الحسن الشيرواني المتوفى (١٠٩٩). له أنموذج العلوم المذكور في ( ج ٢ ـ ص ٤٠٦ ).

٤٤) محمد باقر بن محمد تقي المجلسي المتوفى (١١١١). له بحار الأنوار دائرة للمعارف الشرعية. ذكر في ( ج ٣ ـ ص ١٦ ). وله مستدركات ذكرت هناك.

٤٥) قوام الدين محمد بن محمد مهدي السيفي القزويني المتوفى (١١٥٠) له الأرجوزات المذكورة في ( ج ٧ ـ ص ٢٢٥ ) في الأخلاق وأصول الفقه والتجويد والحساب والخط والصرف والطب والفقه والنحو وغيرها.

٤٦) ساجلقى زاده المرعشي المتوفى (١١٥٠). له ترتيب العلوم في تعاريف الفنون وترتيب بعضها على بعض توجد قطعة منه في الخديوية.

٤٧) التهانوي محمد صابر الفاروقي المتوفى (١١٥٨). له كشاف اصطلاحات الفنون على نحو لسان الخواص المذكور قاموسي طبع بكلكتة وإستانبول.

٤٨) الميرزا محمد الكرماني المتوفى حدود (١١٩٣). له خلاصة العلوم المذكور في ( ج ٧ ـ ص ٢٣٠ ).

٤٩) القاضي عبد النبي الأحمدنگري الهندي. له دستور العلماء ملمع قاموسي طبع بالهند (١٣٢٩).

٥)٠ السيد أبو محمد الحسن صدر الدين الأصفهاني الكاظمي المتوفى (١٣٥٤). له تأسيس الشيعة الكرام لفنون الإسلام ألفه في (١٣٢٩) وطبع مختصره الموسوم بالشيعة وفنون الإسلام.

٥١) السيد محسن الأمين العاملي الحسيني. له أعيان الشيعة طبع الجزء الأول منه في (١٣٥٤) وخرج منها حتى الآن ثلاثون مجلدا. ويمكن أن يعد من هذا الموضوع ما ذكر في ( ج ٥ ـ ص ١٦٥ ) فإن عنوان جنگ أو السفينة أو كشكول أو أسماء خاصة مثل مدينة العلوم ومدائن العلوم وخزائن العلوم ومشكلات العلوم وغيرها تشتمل على مجموعات مسائل مختلفة ، لكنها مختلطة لا يستفاد منها عند المراجعة إليها.

١٥

ومن هذا الموضوع أيضا ما ذكر في ( ج ٥ ـ ص ١٧١ ـ إلى ـ ٢٤١ ) فهي أجوبة لمسائل مختلفة كان يسئل عنها العلماء فيجيبون عنها ، فهي موسوعات بين صغيرة وكبيرة وفيها ما يشتمل على مجلدات.

وعلى أي فإن تأليف الموسوعات في الإسلام كثيره وقديمة ، ولا يمكن جمعها في عدة صفحات وما ذكرناها هي المشهورة منها ، وبعضها تعريفات لمصطلحات العلوم مما يسميه الأروپاويين بـ ( TECHNICA LTERMS ) راجع الأرقام ( ٢٢ ، ٣٩ ، ٤١ ، ٤٧ ، ٤٩ ) والبقية موسوعات جمعت فيها علوم مختلفة فهي دوائر معارف من القسم المحدود الخاص المرتبة على حسب المواضيع.

وأما تأليف دائرة معارف عامة بما لها من المعنى اليوم فلم تبرز إلى الوجود في الممالك الإسلامية ( إيران ومصر وتركيا وغيرها ) الا في أواخر القرن الثالث عشر وأوائل القرن الرابع عشر.

أما في إيران : ـ

١) تألف بأمر ناصر الدين شاه في الربع الأخير من القرن الثالث عشر جمعية التأليف تحت نظارة إعتضاد السلطنة علي قلي ميرزا ، وانتخب لجنة مركبة من أربعة رجال هم ١) الشيخ مهدي العبد الرب آبادي ٢) الميرزا أبو الفضل الساوجي ٣) الميرزا حسن خان الطالقاني ٤) الشيخ عبد الوهاب القزويني. وهؤلاء الفوا نامه دانشوران وطبع منها إلى حرف الشين ست مجلدات في التراجم وأحوال الرجال.

٢) ثم إن إعتماد السلطنة محمد حسن خان ترأس الجمعية المذكورة بعد إعتضاد السلطنة ، وأسس تحت نظارته جمعية أخرى للترجمة عن اللغات الأروپية كما صرح بذلك نفسه في المآثر والآثار ـ ص ١١٤ و ١٢٧. وبمعونة هؤلاء العلماء كتب تأليفاته القيمة ، ومنها الموسوعة الكبيرة الموسومة بـ « مرآت البلدان » وهو معجم جغرافي بالفارسية طبع منها إلى آخر حرف الجيم في عدة مجلدات ضخام في (١٢٩٦) ومنها المآثر والآثار المطبوع (١٣٠٧).

٣) وفي (١٣٤٧) قام الشيخ عبد العزيز جواهر الكلام بطبع مجلدين من كتابه ( آثار الشيعة ) المرتبة على حسب المواضيع الا أنه عاد وألفها على الترتيب القاموسي وطبع

١٦

المجلد الأول منها في عشرة أجزاء صغار من أول الألف إلى كلمة ( ابن صقر ) في ( ١٣٢٤ ش ) تحت عنوان دائرة المعارف إسلامية اماميه وإيران.

٤) وفي ( ١٣٢٤ ش ) أبرم الجلس النيابي الإيراني قانونا كلفت الحكومة القيام بطبع دائرة معارف ألفه علي أكبر دهخدا تحت عنوان ( لغت نامه ) وأن يعاونه في ذلك عدة من العلماء ذكر أسماء خمسة منهم في مقدمه الكتاب وهم الدكتور صفا والدكتور معين والدكتور بياني والدكتور زنگنه والدكتور صديقي وقد خرج من الطبع حتى الآن عدة آلاف صحيفة كبيرة منها ، ويشتغل فيها اليوم عدة من رجال العلم في طهران.

٥) وفي (١٣٥٤) قام عدة بتأليف دائرة معارف على نفقة الحاج حسين آقا ملك التجار بطهران وبعد قليل توقف العمل فيها وقد رأيت منها ألف ورقة كبيرة في حرف الألف فقط ٦ ثم ( ١٣١٨ ش ) طبع محمد علي الخليلي ترجمه دائرة المعارف الإسلامية عن العربية بالفارسية كما سيأتي.

٧) وقد قام أخيرا أحمد آرام ، وحسن صفاري ، ورضا أقصى وغيرهم بترجمة مجموعة ( QUE SAIS – JE ? ) الموسوعة الإفرنسية الجديدة المطبوعة منها حتى الآن حدود الخمسمائة مجلد صغير في پاريس ، فطبعوا منها بالفارسية مجلدات كثيره تحت عنوان « چه مى دانم؟».

وأما في مصر :

١) فأول دائرة معارف عامة قاموسية طبع بالعربية هي التي ألفها پطرس البستاني فطبع منها ست مجلدات في حياته ومات في (١٣٠١) ثم قام ولده سليم البستاني مقامه في طبع السابع والثامن ومات أيضا ، فطبع التاسع والعاشر والحادي عشر إلى حرف العين أبنائه الباقون بمساعدة ابن عمهم. فتوقف أمره.

٢) محمد فريد وجدي بن مصطفى بن علي رشاد. ألف دائرة معارف القرن الرابع عشر في عشرة مجلدات طبع مرة في ( ١٩١٠ م ) بمصر. وأخرى في ( ١٩٢٣ م ).

٣) دائرة المعارف الإسلامية. هي ترجمه عن كتاب ألف بثلاث لغات آلمانية وإفرنسية وإنگليزية. ألفه تسعة من المستشرقين كما ذكرناه سابقا. والترجمة هذه لمحمد ثابت ، وأحمد الشنتناوي ، وإبراهيم زكي خورشيد ، وعبد الحميد يونس ، ترجموه عن

١٧

الإفرنسية وقد طبع الجزء الأول منها في مصر في ( ١٣٥٢ ه‍ ـ ١٩٣٣ م ) إلى لفظة ( أرمية ). ثم عدة أجزاء أخر حتى اليوم.

وأما في تركيا :

١) فطبع في (١٣٠٠) كتاب لغات تاريخية وجغرافية في سبع مجلدات بالتركية من تأليف أحمد رفعت بيگ آزاد.

٢) ثم طبع في (١٣١٦) كتاب قاموس الأعلام التركية في ست مجلدات. تأليف شمس الدين سامي بيگ بن خالد بيگ المتوفى (١٩٠٤). وكلاهما قاموسية تركية مكتوبة بالحروف الشرقية.

٣) ثم إن الحكومة الجمهورية التركية مشغولة الآن بطبع دائرة معارف تركية عامة كبيرة قاموسية بالحروف اللاتينية.

المصحح : ع منزوي ابن المؤلف.

( ٤ : دائرة المعارف ) لملك المؤرخين ميرزا عبد الحسين خان بن هداية الله خان بن ميرزا محمد تقي سپهر الكاشاني الطهراني المتوفى (١٣٥١) قال في سال نامه پارس ـ ١٣١٢ ش إنه يقرب من ثلاثمائة ألف بيت في خمس مجلدات كبار في بيان اللغات العلمية والفنية والتاريخية والأدبية.

( ٥ : دائرة المعارف إسلامي ) ترجمه ( بالفارسية ) عن أصله المعرب المترجم عن الإفرنسية ألف الأصل بثلاث لغات ألمانية وإنگليزية وإفرنسية تسعة من المستشرقين وهم : هوتسما ، وينسينگ ، آرنولد ، برونسال ، هفينگ ، شادة ، باسيه ، هارتمان ، جيب. وقد ترجمها بالعربية محمد ثابت ، أحمد الشنتناوي ، إبراهيم زكي خورشيد ، عبد الحميد يونس ، بمصر ثم ترجمها من العربية ( بالفارسية ) الشيخ محمد علي الخليلي بن الحاج ميرزا حسين بن ميرزا خليل الطهراني وقد خرج من الطبع جزءان في طهران ( ١٣١٨ ش ) في ( ٤٠٠ ص ) آخره لفظية ( ابن الفوطية ).

( ٦ : دائرة المعارف إسلامية اماميه وإيران ) فارسي للشيخ عبد العزيز بن عبد الحسين بن عبد علي بن الشيخ محمد حسن صاحب جواهر الكلام ذكر في أوله أنه ألف أولا آثار الشيعة الإمامية وطبع منها مجلدين ثم بدا له أن يرتبه على ترتيب دائرة معارف

١٨

اماميه إيرانيه عامة قاموسية. وقد طبع منها عشرة أجزاء في مجلد واحد ، وفي آخره مستدرك لهذا المجلد في طهران ( ١٣٢٤ ش ). وينتهي هذا المجلد إلى لفظة ( ابن صقر ). ومر آثار الشيعة في ( ج ١ ـ ص ٨ ).

( ٧ : دائرة المعارف روابط جنسى ) أو رهبر عشق في موضوع الباه. تأليف تيرمن هير. ترجمه ( بالفارسية ) عبد الله راهنما. طبع للمرة الثالثة في ( ١٣٢٨ ش ) في ( ٢٦٨ ص ) بطهران ، ومر مثلها في ( ج ٧ ـ ١٤٩ ).

( ٨ : الدائرة الهندية ) للشيخ تقي الدين أبي الخير الفارسي أوله [ بعد الحمد والثناء ، يقول الفقير محمد بن محمد الفارسي .. لا يخفي على أولي النهى أن معرفة سمت القبلة يمكن بوجوه كثيره وطرق عديدة ، منها ما هو الدائرة المباركة الهندية ] ثم قدم مقدمه وبعدها شرع في بيان الدائرة الهندية. نسخه منه بخط محمد باقر بن محمد مهدي في (١٠٩٠) عند الشيخ عبد الحسين الحلي قاضي الجعفرية بالبحرين أخيرا. وأخرى عند السيد آقا التستري في النجف.

( ٩ : كتاب داحس والغبراء ) لأبي المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي النسابة المتوفى (٢٠٥) عده ابن النديم في كتبه المؤلفة في أيام العرب ( ص ١٤٢ ـ الفهرس ).

( ١٠ : داد وستد ) في مسائل البيع على طبق الروايات بالفارسية ألفه السيد علي بن محمد المرعشي المعروف بسيد الحكماء المتوفى (١٣١٦) ذكر حفيده السيد شهاب الدين بن محمود ابن المؤلف أنه موجود عنده.

( ١١ : رسالة الدار عن محاورات الفار ) للشيخ صفي الدين عبد العزيز السنبسي الحلي المتوفى (٧٥٠) أو بعدها بسنتين أو تسع سنين أنشأها عن لسان دار كان يسكنها في ماردين وطبع مع ديوانه.

( ١٢ : كتاب الدار ) لإبراهيم بن محمد الثقفي المتوفى (٢٨٣) ذكره النجاشي في عداد تصانيفه.

( ١٣ : دار السرور فيما يتعلق بأبي الشرور وأتباعه ) للشيخ علي أكبر بن غلام علي الكرماني نزيل مشهد خراسان المعاصر الملقب بمروج الإسلام ، وله هداية المحدثين المطبوع ، ونفايس اللباب وغيرهما.

١٩

( ١٤ : دار السرور في علم الدنيا والقبور ) فارسي للشيخ العالم نور الدين محمد حسين الشريف بن محمد المحلاتي المتوفى (١٣٦٢) عن قرب ثمانين سنة من عمره أوله [ سرور قلوب عارفين وفرح وراحت دلهاى محبين حمد وشكر خداوندى است ] مرتب على بابين وخاتمة الباب الأول في معرفة الدنيا في اثني عشر سرورا (١) الآيات الواردة فيها (٢) الاخبار المروية (٣) في ضديتها مع الآخرة (٤) فيما وصفها به أمير المؤمنين عليه‌السلام (٥) في المذموم والممدوح منها (٦) في أقسام العلماء (٧) في مباحثة النفس ـ للمولى محمد طاهر القمي ـ (٨) في اغتنام العمر (٩) في علاج حب الدنيا (١٠) في الزهد والزاهدين (١١) في أبناء الدنيا (١٢) في فضيلة الفقر. فرغ من الباب الأول ضحى يوم الأحد ( ٢٩ ـ شعبان ـ ١٣٣٩ ) وفي آخره سأل من الله التوفيق لإتمام الباب الثاني في معرفة القبور وأحوال الإنسان من الموت إلى يوم النشور ، والنسخة بخط السيد محمد باقر المحلاتي في النجف عن خط المؤلف في ( ٥ ـ شوال ـ ١٣٣٩ ) في ( ٣٢٧ ص ) في عشرة آلاف بيت.

( ١٥ : دار السلام فيما يتعلق بالرؤيا والمنام ) لشيخنا النوري الحاج ميرزا حسين بن الميرزا محمد تقي النوري الطبرسي المولود بها في (١٢٥٤) والمتوفى بالنجف ليلة الأربعاء لثلاث بقين من جمادى الآخرة (١٣٢٠) فرغ من تأليفه في (١٢٩٢) وهي السنة الثانية من نزوله بسامراء ، وطبع بطهران كلا مجلديه في (١٣٠٥) ضمن مجلد ضخم كبير أودع في أول مجلديه مطالب متعلقة بالمنام من حقيقته وسببه وعوارضه من أحكامه وآدابه في الشرع وما يتعلق بالرؤيا وأنواعه وتعبير الرؤيا وذكر بعض المنامات وغيرها وأما مجلده الثاني فلقد رتب فيه مكارم الأخلاق على الحروف الهجائية لتسهيل التناول وأورد في كل واحد منها الأحاديث الواردة عن أهل البيت (ع) في مدحه أو ذم نقيضه.

( ١٦ : دار السلام في أحكام السلام في شرع الإسلام ) للسيد الميرزا عبد الهادي بن الحاج الميرزا إسماعيل بن السيد رضي بن إسماعيل الحسيني الشيرازي ، رسالة مبسوطة ، أنهى فيها فروع السلام إلى ألف مسألة.

( ١٧ : دار السلام ومدار الإسلام ) في أربعين حديثا نبويا توجد نسخه منه في مكتبة ( سپهسالار ) كما في فهرسها ( ج ١ ـ ص ٢٠٠ ) راجعه.

( ١٨ : دار السلام فيمن فاز بسلام الإمام ) أي صاحب العصر (ع) فارسي وكأنه ترجمه ومستدرك

٢٠