🚘

لسان اللسان - ج ٢

أبي الفضل جمال الدين محمّد بن مكرم ابن منظور

لسان اللسان - ج ٢

المؤلف:

أبي الفضل جمال الدين محمّد بن مكرم ابن منظور


الموضوع : اللغة والبلاغة
الناشر: دار الكتب العلميّة
🚘 نسخة غير مصححة

١
٢

باب الصاد

الصاد المهملة حرف من الحروف العشرة المهموسة ، والزايُ والسينُ والصادُ في حَيّز واحد ، وهذه الثلاثة أَحْرُف هي الأَسَلِيَّة لأَن مبناها من أَسَلَة اللسان ، وهي مُسْتَدَقّ طرف اللسان ، ولا تَأْتَلِف الصاد مع السين ولا مع الزاي في شيء من كلام العرب.

صأب : صَئِبَ من الشَّراب صأَباً : رَوِيَ وامتَلأَ ، وأَكثر من شرب الماء. والصُّؤَابُ والصُّؤَابة ، بالهمز : بيض البرغوث والقمل ، وجمع الصؤَاب صِئبان ؛ وقد صَئِبَ رَأْسُه ، وأَصْأَبَ أَيضاً ، إذا كثر صِئْبانُه ؛ والصِّئْبانُ : ما يتحبب من الجليد كاللؤْلؤ الصِّغار.

صأبل : الضِّئْبَل الداهية ولُغَةُ بني ضَبَّةَ الصِّئْبِلُ : والضاد أعرف.

صأر : صَوْأَرٌ : مَوْضِع عَاقَر فيه سُحَيم بن وَثِيلٍ الرَّياحي غَالِبَ بن صَعْصَعَة أَبا الفَرَزْدَق فعقر سُحَيم خَمْساً ثم بَدَا لَهُ وعَقَر غالِب مائة.

صأصأ : صَأْصَأَ الجَرْو : حَرَّك عينيه قبل التَّفْقِيحِ. وقيل صَأْصَأَ : كاد يَفْتَحُ عينيه ولم يفتحهما. وكان عُبَيْد اللهِ بن جَحْشٍ أَسْلَمَ وهاجَر إلى الحَبَشَةِ ثم ارْتَدَّ وتَنَصَّرَ بالحَبَشَةِ فكان يمر بالمُهاجِرِينَ فيقول : فَقَّحْنا وصَأْصَأْتُم أَي أَبصَرْنَا أَمْرَنَا ولم تُبْصِرُوا أَمْرَكُم. والصَّأْصَأُ : الفَزَعُ الشديد. وصَأْصَأَ مِن الرجل وتَصَأْصَأَ مثل تَزَأْزَأَ : فَرِقَ منه واسْتَرْخَى. وصَأْصَأَ به : صَوَّتَ. والصَّأْصاءُ : الشَّيْصُ. والصِّئْصِئُ والصِّيصِئُ كلاهما : الأَصل ، والهمز أَعرف. والصِّئْصاء : ما تَحَشَّفَ من التمر فلم يَعْقِد له نَوًى ، وما كان من الحَبِّ لا لُبَّ له كحبِّ البطِّيخِ والحَنْظَلِ وغيره ، والواحد صِيصاءَةٌ. وصَأْصَأَتِ النخلةُ صِئْصاءً إذا لم تَقْبَلِ اللّقاح ولم يكن لبُسْرها نَوًى. وقيل : صَأْصأَت إذا صارت شِيصاً. وفي لغة بَلْحارث بن كعب الشِّيصُ هو الشِّيصُ عند الناس. والصِّيصاء : قِشْر حبِّ الحَنْظَلِ. والصِّيصةُ من الرِّعاء : الحَسَنُ القِيامِ على ماله. [يقال] : هو في صِئْصِئِ صِدْقٍ وضِئْضِئ صِدْقٍ. وقد روي في حديث الخَوارِجِ : يخرج من صِئْصِئِ هذا قوم يَمْرُقُون من الدين كما يَمْرُق السَّهم من الرَّمِيَّةِ. روي بالصاد المهملة ، وسنذكره في فصل الضاد المعجمة أَيضاً.

صأصل : الصَّأْصَلُ والصَّوْصَلاءُ زعم بعض الرُّواة أنهما شيء واحد : وهو من العشب.

صأَك : الصَّأْكةُ ، مجزومة : الرائحةُ تجدها من الخشبة إذا نَدِيَتْ فتغير ريحها ، ومن الرجل إذا عَرِقَ فهاجت منه ريح مُنْتِنة ، وقد صَئكَ يَصْأَكُ صَأَكاً إذا عرق فهاجت منه ريح منتنة من ذَفَر أَو غيره. وصَئِك به الشيءُ : لَزِقَ. والصائِكُ : الواكِفُ إذا كانت فيه تلك الريح ، وصَئِكَتِ الخشبة ، وهي تَصْأَكُ صَأَكاً. ورجل صَئِكٌ وهو الشديد من الرجال.

صأم : صَئِمَ من الشراب صَأْماً كصَئِبَ إذا أَكثرَ شُرْبَهُ.

٣

صأي : الصَّئِيُ : صَوْتُ الفَرْخ. صَأَى الطَّائِرُ والفَرْخ والفأْرُ والخِنْزيرُ والسِّنَّوْرُ والكلبُ والفِيلُ. أَي صاحَ. ويقال للكلبة : صِئِيٌ ، سميت بذلك لأَنها تَصْأَى أَي تُصَوِّت. والصائي : كلُّ مالٍ من الحَيَوانِ مثل الرقيقِ والدَّوابِّ ، والصامِتُ مثلُ الأَثوابِ والوَرِقِ ، وسُمِّي صامِتاً لأَنه لا رُوحَ له. والعَقْرَب أَيضاً تَصْئِي ، وفي المثل : تَلْدَغُ العقرَبُ وتَصْئِي. والصَّآةُ : الماءُ الذي يكون على رأْسِ الوَلد.

صبأ : الصابِئون : قوم يَزْعُمون أَنهم على دين نوح ، عليه السلام ، بكذبهم. وفي الصحاحٍ : جنسٌ من أَهل الكتاب وقِبْلَتُهُم من مَهَبِّ الشِّمال عند مُنْتَصَف النهار. التهذيب ، الليث : الصابِئون قوم يُشْبِه دِينُهم دِينَ النَّصارى إلَّا أَنَّ قِبْلَتَهم نحو مَهَبِّ الجَنُوبِ ، يزْعُمون أَنهم على دِين نوحٍ ، وهم كاذبون. وكان يقال للرجل إذا أَسْلَمَ في زمن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم : قد صَبَأَ ، عَنَوْا. أَنه خرج من دين إلى دين. وقد صَبَأَ يَصْبَأُ صَبْأً وصُبُوءاً : خرج من دين إلى دين آخر ، كما تَصْبَأُ النُّجوم أَي تخْرُجُ من مَطَالِعها. وكانت العرب تسمي النبي ، صلى الله عليه وآله وسلّم ، الصابِئَ ، لأَنه خرج مِن دين قُرَيْش إلى الإِسلام ، ويسمون مَن يدخل في دين الإِسلام مَصْبُوّاً ، لأَنهم كانوا لا يهمزون ، فأَبدلوا من الهمزة واواً ، ويسمون المسلمين الصُّباةَ ، بغير همز ، كأنه جَمْع الصابي ، غير مهموز. وصَبَأَ عليهم : طَلَعَ عليهم. وصَبَأَتْ سِنُّ الغلام : طَلَعَت. وصَبأَتِ النُّجُومُ إذا ظَهَرَت. وصَبَأْت على القوم صَبْأً وصَبَعَتُ وهو أَن تَدُلَّ عليهم غيرهم. وصَبَأَ عليه إذا خَرج عليه ومالَ عليه بالعَداوة. وجعلَ قوله ، عليه الصلاة والسلام ، لَتَعُودُنَّ فيها أَساوِدَ صُبىً فُعْلاً من هذا خُفَّف همزه. أَراد أَنهم كالحيَّات التي يَمِيل بعضها على بعض.

صبب : صبَ الماءَ ونحوه : أَراقه ، وصَبَبْتُ الماءَ : سَكَبْتُهُ. واصطَبَ الماءَ : اتَّخَذَه لنفسه. والماءُ يَنْصَبُ من الجبل ، ويَتَصَبَّبُ من الجبل أَي يَتَحَدَّر. والصُّبَّة : ما صُبَ من طعام وغيره مجتمعاً. والصُّبَّة : السُّفرة لأَن الطعام يُصَبُ فيها. والصُّبَّة : الجماعة من الناس. والصُّبَّة : القِطْعة من الإِبِل والشاء ، عددها مختلف فيه. والصُّبَّة والصُّبَابة ، بالضم : بقية الماء واللبن وغيرهما تبقى في الإِناء والسقاء. ومضت صُبَّة من الليل أَي طائفة. والصَّبَبُ : تَصَوُّبُ نَهر أَو طريق يكون في حدورٍ. ويقال : صَبَ ذُؤَالةُ على غنم فلان إذا عاث فيها ؛ وصبَ الله عليهم سوط عذابه إذا عذبهم ؛ وصَبَّت الحيَّةُ عليه إذا ارتفعت فانصبت عليه من فوق. وصَبَ في الوادي : انْحَدر. وقيل : الصَّبِيبُ هو الدم ، وقيل : عُصارة العَنْدم ، وقيل : صِبْغ أَحمر. والصَّبيبُ : شجر يشبه السَّذاب يُخْتضب به. والصبيب أَيضاً : ماء شجرة السمسم. والصَّبيبُ : العصفر المخلص. والصبيب : شيء يشبه الوَسْمَة. وقال غيره : ويقال للعَرَق صبيب. وضربه ضرباً صَبّاً وحَدْراً إذا ضربه بحدّ السيف. والصَّبابة : الشَّوْقُ. وصَبَ الرجُلُ إذا عَشِقَ. وفي التثنية : رجلان صَبٌ ورجال صَبٌ وامرأَة صب. والصَّبِيبُ : فَرس من خيل العرب معروف. وصَبْصَبَ الشيءَ : مَحَقه وأَذْهبه. وبصْبَصَ الشيءُ : امّحقَ وذَهَب. وصُبَ الرجلُ والشيءُ إذا مُحِقَ. وتَصَبْصَبَ الليل تَصَبْصُباً : ذهب إلا قليلاً. وتَصَبْصَبَ ما في سقائك أَي قلَّ. وصَبْصابُه : ما بقي منه ، أَو ما صُبَ منه. والتَّصَبْصُبُ : شدَّة الخِلاف والجُرْأَة. وتصَبْصب الحرُّ : امْتدَّ. وتصَبْصَب القوم : تفرقوا. وقَرَبٌ صَبْصاب : شديد. وبعير صَبْصب وصُباصِبٌ : غليظ شديد.

٤

صبث : الصَّبْثُ تَرْقِيعُ القَمِيصِ ورَفْوُه. ويقال : رأَيت عليه قَميصاً مُصَبَّثاً أَي مُرَقَّعاً.

صبح : الصُّبْحُ : أوّل النهار. والصُّبْحُ : الفجر. والصَّباحُ : نقيض المَساء. وأَصْبَحَ القومُ : دخلوا في الصَّباح. وأَصْبَحَ فلان عالماً أَي صار. وصَبَّحك الله بخير : دُعاء له. وصَبَّحْته أَي قلت له : عِمْ صَباحاً. والصُّبْحة والصَّبْحة : نوم الغداة. والصُّبْحة : ما تَعَلَّلْتَ به غُدْوَةً. والمِصْباحُ من الإِبل : الذي يَبْرُك في مُعَرَّسه فلا يَنْهَض حتى يُصبح وإن أُثير. والصَّبُوحُ : كل ما أُكل أَو شرب غُدْوَةً ، وهو خلاف الغَبُوقِ. والصَّبُوحُ من اللبن : ما حُلِب بالغداة. واصْطَبَحَ القومُ : شَرِبُوا الصَّبُوحَ. ويقال : صَبَحْتُ فلاناً أَي ناولته صَبُوحاً من لبن أَو خمر. والصَّبْحانُ : الذي قد اصْطَبَحَ فَرَوِيَ. وفي المثل : أَعن صَبُوحٍ تُرَقِّق؟ يُضْرَبُ مثلاً لمن يُجَمْجِمُ ولا يُصَرِّح ، وقد يضرب أيضاً لمن يُوَرِّي عن الخَطْب العظيم بكناية عنه ، ولمن يوجب عليك ما لا يجب بكلام يلطفه. ويا صباحاه! هذه كلمة تقولها العرب إذا صاحوا للغارة. والصَّابحُ : الذي يَصْبَح إبلَه الماءَ أَي يسقيها صباحاً. والتَّصْبيح : الغَداء. والصَّبُوح : الغَداء ، والغَبُوق : العَشاء ، وأَصلهما في الشرب ثم استعملا في الأَكل. والصُّبْحةُ : والصَّبَحُ : سواد إلى الحُمْرَة ، وقيل : لون قريب إلى الشُّهْبَة ، وقيل : لون قريب من الصُّهْبَة ، الذكَرُ أَصْبَحُ والأُنثى صَبْحاء. والصَّبَحُ : شدّة الحمرة في الشَّعَر. والصَّبَحُ : بَريقُ الحديد وغيره. والمِصْباحُ : السراج. والمِصْبَحُ : المِسْرَجة. واسْتَصْبَح به : اسْتَسْرَجَ. والمَصْبَح ، بالفتح : موضع الإِصْباحِ ووقتُ الإِصْباح. والمَصابيح : الأَقْداح التي يُصْطبح بها. ومَصابيحُ النجوم : أَعلام الكواكب ، واحدها مِصْباح. والمِصْباح : السِّنانُ العريضُ. والصَّبيحُ الوَضِيءُ الوجه. وذو أَصْبَحَ : مَلِكٌ من ملوك حِمْيَر وإليه تنسب السِّياطُ الأَصْبَحِيَّة. والأَصْبَحِيُ : السوط وبنو صُباح : بطون. وصُنابحُ : بطن من مُراد.

صبخ : الصَّبَخَةُ : لغة في السَّبَخَة ، والصَّبِيخَة لغة في سَبِيخةِ القطن ، والسين فيه أَفشى.

صبر : في أَسماء الله تعالى : الصَّبُور تعالى وتقدَّس ، هو الذي لا يعاجِل العُصاة بالانْتقام ، ومعناه قَرِيب من مَعْنَى الحَلِيم ، والفرْق بينهما أَن المُذنِب لا يأْمَنُ العُقوبة في صِفَة الصَّبُور كما يأْمَنُها في صِفَة الحَلِيم. صَبَرَه عن الشيء يَصبِرُه صَبْراً : حَبَسَه. والصَّبْرُ : نَصْب الإِنسان للقَتْل ، فهو مَصْبُور. ورجل صَبُورَة : مَصْبُور للقتل. وكل ذي روح يصبر حيّاً ثم يرمى حتى يقتل ، فقد قتل صبراً. وقيل للرجُل يقدَّم فيضرَب عنقه : قُتِل صَبْراً. وصبر الرجل صبراً : حبس حتى يقتل. والمَصْبُورة : هي اليَمِين ، والصَّبْر : أَن تأْخذ يَمِين إنسان. تقول : صَبَرْتُ يَمِينه أَي حلَّفته. والصَّبْرُ : الإِكراه. وصَبَرَه : أَحْلَفه يَمِين صَبْرٍ ، يَصْبِرُهُ. وصَبَرَ الرجل يَصْبِرُهُ : لَزِمَه. والصَّبْرُ : نقِيض الجَزَع ، صَبَرَ يَصْبِرُ صَبْراً ، فهو صابِرٌ وصَبَّار وصَبِيرٌ وصَبُور ، والأُنثى صَبُور أَيضاً ، وجمعه صُبُرٌ. والصَّبر : حَبس النفس عند الجزَع. وصَبَرْتُه أَنا : حَبَسْته. والتَّصَبُّرُ : تكلُّف الصَّبْرِ. وتَصَبَّر واصْطَبَرَ : جعل له صَبْراً. والصَّبْرُ : الجَراءة. وصَبَرَ به يَصْبُرُ صَبْراً : كَفَلَ ، وهو بِهِ صَبِيرٌ : والصَّبِيرُ : الكَفِيل : وَصَبَرْتُ أَصْبُرُ صَبْراً وصَبَارة أَي كَفَلْت به. واصْبُرْني يا رجل أَي أَعْطِني كَفِيلاً. وصَبِير القوم : زَعِيمُهم المُقَدَّم في أُمُورِهم ، والجمع صُبَراء. والصَّبِيرُ : السحاب الأَبيض الذي يصبرُ بعضه فوق بعض درجاً. والصَّبِير : السحاب الأَبيض لا يكاد يُمطِر. والأَصْبار من السحائب البيض ، الواحد صِبْر وصُبْر. والصُّبَارة من السحاب : كالصَّبِير. وصَبَرَه : أَوْثقه.

٥

وأَصْبَرَه : أَقَصَّه منه فاصْطَبر أَي اقتصَّ. وصَبِيرُ الخُوانِ : رُقَاقَة عَرِيضَة تُبْسَطُ تحت ما يؤكل من الطعام. والأَصْبِرَةُ من الغَنَم والإِبل : التي تَرُوح وتَغْدُو على أَهلها لا تَعْزُب عنهم. الصِّبرُ والصُّبْرُ : جانب الشيء ، وجمعه أَصْبار. وصُبْرُ الشيء : أَعلاه. والصُّبْرَة : ما جُمِع من الطعام بلا كَيْل ولا وَزْن بعضه فوق بعض. والصُّبْرة : الطعام المجتمِع كالكُومَة. والصُّبْرة : الكُدْس. والصُّبْرة : الطعام المَنْخُول بشيء شبِيهٍ بالسَّرَنْد. والصُّبْرَة : الحجارة الغليظة المجتمعة ، وجمعها صِبَار. والصُّبَارة : الحجارة ، وقيل : الحجارة المُلْس. والصُّبارة : قطعة من حجارة أَو حديد. والصُّبُرُ : الأَرض ذات الحُصْباء وليست بغليظة. وأُمُ صَبَّار ؛ الحرَّة والهضبة. والصَّبْرة من الحجارة : ما اشتد وغَلُظ ، وجمعها الصَّبار. والصَّبِير : الجَبَل. وأُمّ صَبُّور : هي الهَضْبة التي ليس لها منفَذ. وأُمّ صَبَّار وأُمُ صَبُّور : الداهية والحرب الشديدة. وأَصبر الرجلُ : وقع في أُم صَبُّور. وأَصْبَرَ الرجلُ إذا جلس على الصَّبِير ، وهو الجبل. والصِّبَارة : صِمَام القارورَة. والصَّبِر : عُصَارة شجر مُرّ ، واحدته صَبِرَة وجمعه صُبُور. ونَبات الصَّبِر كنَبات السَّوْسَن الأَخضر غير أَن ورقَ الصَّبرِ أَطول وأَعرض وأَثْخَن كثيراً ، وهو كثير الماء جدّاً. والصُّبَارُ : حمل شجرة شديدة الحموضة أَشد حُموضَة من المَصْل له عَجَمٌ أَحمر عَرِيض يجلَب من الهِنْد. وصَبَارَّة الشتاء : شدة البَرْد. والصُّبْرُ : قبيلة من غَسَّان. وأَبو صَبْرَة : طائر أَحمرُ البطنِ أَسوَدُ الرأْس والجناحَيْن والذَّنَب وسائره أَحمر. وصَبِير : هو اسم جبل باليمن.

صبع : الأصْبَعُ : واحدة الأصابِع ، تذكر وتؤنث. والأُصْبُوعُ : الأُنملة. وأَصابع البُنَيّاتِ : نبات يَنْبُت بأَرض العرب من أَطراف اليمن. وأَصابعُ العذارَى أَيضاً صنف من العنب أَسود طِوال كأَنه البَلُّوطُ ، يشبّه بأَصابع العذارَى المُخَضَّبةِ. والإصْبَعُ : الأثَر الحسَنُ. وصَبَعَ به وعليه يَصْبَعُ صَبْعاً : أَشار نحوَهُ بإصْبَعِه واغتابه أَو أَراده بشَرّ والآخر غافل لا يَشْعُر. وصَبَعَ الإناء يَصْبَعُه صَبْعاً إذا كان فيه شَرابٌ وقابَلَ بين إصْبَعَيْهِ ثم أَرسل ما فيه في شيء ضَيّقِ الرأْس. ورجل مَصْبُوعٌ إذا كان متكبراً. والصَّبْعُ : الكِبْر التامُّ. وصَبَعَ بين القوم يَصْبَعُ صَبْعاً : دل عليهم غيرهم. وصَبَعَ على القوم يَصْبَعُ صَبْعاً : طلع عليهم ، وإصْبَعٌ : اسم جبل بعينه.

صبغ : الصِّبْغُ والصِّباغُ : ما يُصْطَبَغُ به من الإدام. وصَبَغَ اللقمةَ يَصْبُغُها صَبْغاً : دَهَنها وغمَسها ، وكلُّ ما غُمِسَ ، فقد صُبغَ. والصَّبْغُ : الغَمْسُ. والصِّبْغُ والصِّباغُ والصِّبْغةُ : ما يُصْبَغُ به وتُلَوَّنُ به الثياب. واصْطَبَغَ : اتَّخَذَ الصِّبْغَ ، والصبّاغُ : مُعالِجُ الصّبْغِ ، وحِرْفته الصِّباغةُ. وأَصل الصَّبْغ التغيير. وصِبْغةُ الله : دِينُه ، ويقال أَصلُه. والصِّبغةُ : الشرِيعةُ والخِلْقةُ ، وقيل : هي كل ما تُقُرِّبَ به. وصَبَغَ الذِّمِّيُّ ولدَه في اليهوديّة أَو النصرانية صِبْغةً قبيحة : أَدخله فيها. وكانت النصارى تَغْمِسُ أَبناءها في ماء يُنَصِّرونهم بذلك. والصَّبَغُ في الفرس : أَن تَبْيَضَّ الثُّنّةُ كلُّها ولا يَتْصِلَ بَياضُها ببَياضِ التَّحْجِيلِ. والصَّبَغُ أَيضاً : أَن تكون في طرَف ذنَبه شَعرات بِيض. والصَّبْغاءُ من الضأْن : البيضاءُ طرَفِ الذنب وسائرُها أَسود ، والاسم الصُّبْغةُ. وقيل : الأصبغُ من الخيل الذي ابيضت ناصِيته أَو ابيضت أَطراف ذنبه ، والأصْبَغُ من الطير ما ابيض أَعلى ذنبه ، وقيل ما ابيض ذنَبُه. وصَبَغَ الثوبُ يَصْبُغُ صُبوغاً : اتَّسَعَ وطالَ. وصَبَّغَتِ الناقةُ : أَلْقَتْ ولدَها. ويقال : أَصْبَغَتِ النخلةُ فهي مُصْبِغٌ إذا ظَهر في بُسْرِها النُّضْجُ ، والبُسْرةُ التي قد نَضِجَ بعضها هي الصُّبْغةُ. والصَّبْغاءُ : ضَرْبٌ من نبات القُفِّ.

٦

والصَّبْغاء شجرة تأْلَفُها الظِّباء بيضاء الثمرة. مثل الثُّمامِ. وبنو صَبْغاء : قوم.

صبن : صَبَنَ الرجلُ : خَبَأَ شيئاً كالدِّرْهم وغيره من كفه ولا يُفْطَنُ به. وصَبَنَ الساقي الكأَسَ ممن هو أَحق بها : صَرَفَها. وصَبَنْتَ عنا الهدية ، تَصْبِنُ صَبْناً ، وكذلك كل معروف بمعنى كَفَفْتَ ، وقيل : هو إِذا صرفته إِلى غيره. وصَبَنَ القِدْحَيْنِ يَصْبِنهما صَبْناً : سَوَّاهما في كفه ثم ضرب بهما. والصَّبْناء كَفُّ المُقَامِر إِذا أَمالها ليَغْدُرَ بصاحبه. والصابون : الذي تغسل به الثياب معروف ، ليس من كلام العرب.

صبا : الصَّبْوَة : جَهْلَة الفُتُوَّةِ واللهْوِ من الغَزَل ، ومنه التَّصابي والصِّبا. يقال : رأَيتُه في صِباهُ أَي في صِغَرِه. والصَّبِيُ : من لَدُنْ يُولَد إلى أَنْ يُفْطَم ، والجمع أَصْبِيَةٌ وصِبْوةٌ وصِبْيَةٌ ، وصَبْيةٌ وصِبْوانٌ وصُبْوانٌ وصِبْيانٌ. والصبيُ : الغلامُ. وامرأَةٌ مُصْبِيةٌ مُوتِمَةٌ أَي ذاتُ صِبْيانٍ وأَيتامٍ. والجارية صَبِيَّةٌ ، والجمع صَبايا. وامرأَةٌ مُصْبٍ ، بلا هاءٍ ، معها صَبيٌ. والصِّبا من الشَّوْق يقال منه : تَصابَى وصَبا يصْبُو صَبْوةً وصُبُوًّا أَي مالَ إلى الجهل والفُتوَّةِ. وأَصْبَتْه المرأَةُ وتَصَبَّتْه : شاقَتْه ودَعَتْه إلى الصِّبا فحنَّ لها وصَبا إليها. وتَصَبَّاها أَيضاً : خدَعها وفَتَنها. وصَبَتِ النَّخْلةُ تَصْبُو : مالتْ إلى الفُحَّال البعيد منها. وصَبَت الراعِيَةُ تَصْبُو صُبُوًّا : أَمالتْ رأْسَها فوضعَتْه في المرْعى. وصابى رُمْحَه : أَماله للطَّعن به. وصابى رمحه إذا صَدَّر سِنانه إلى الأَرض للطَّعن به. وصَبَأَ إذا خرج من دين إلى دين. والصَّبا ريحٌ معروفة تُقابل الدَّبُور. وصُبيَ القومُ : أَصابَتْهُم الصَّبا. والصابيَة : النُّكَيْباءُ التي تجري بين الصَّبا والشَّمال. والصَّبيَّان : جانِبا الرَّحْل. والصَّبيَّان : طَرَفا اللَّحْيَين للبَعير وغيره. وقيل : الصَّبيُ رأْس العَظْم الذي هو أَسْفَلُ من شَحمَة الأُذنِ بنحو من ثلاث أَصابعَ مَضْمومة. والصَّبِيُ من السَّيف : ما دُون الظُّبَةِ قليلاً. وصَبيُ السَّيف : حَدُّه. والصَّبيُ : رأْسُ القَدم. وصابى سيفَه : جعله في غِمْده مَقلوباً. وصابَيْنا عن الحَمْض عدَلْنا.

صتأ : صتَأَه يصْتَؤه صَتْتأً : صمد له.

صتت : الصَّتُ : شِبْه الصَّدْم ، والدَّفْعِ بقَهْرٍ ؛ وصَتَّه بالعصا صَتّاً : ضَرَبَه. والصَّتِيتُ : الفِرْقة من الناس في جَلْبَة ونحوها. وصاتَّهُ مُصاتَّةً وَصِتاتاً : نازَعه وخاصَمه. ورجل مِصْتِيتٌ : ماضٍ مُنْكَمِشٌ. وهو بصَتَتِ كذا أَي بصَدَدِه.

صتع : الصَّتَعُ : حِمارُ الوَحْش. والصَّتَعُ : الشابّ القَوِيُّ. ويقال : جاء فلان يَتَصَتَّعُ علينا بلا زادٍ ولا نفقة ولا حقّ واجب ، وجاء فلان يَتَصَتَّعُ إلينا وهو الذي يجيء وحده لا شيء معه. وتَصَتَّعَ : تَرَدَّدَ. والصَّتَعُ : الْتِواءٌ في رأْس الظَّلِيم وصَلابةٌ.

صتم : الصَّتْمُ ، بالتسكين ، والصَّتَمُ ، بالفتح ، من كل شيء : ما عَظُمَ واشتدّ. والأُنثى صَتْمَة وصَتَمةٌ. ورجل صَتْمٌ وجمل صَتْمٌ : ضَخْمٌ شديد ، وناقة صَتَمة كذلك. والجمع صُتْمٌ ، بالضم. وصَتَّمَ الشيءَ : أَحْكَمَه وأَتَمَّهُ. والتَّصْتِيمُ : التكميل. ومال صَتْمٌ : تام ، وأَموال صُتْمٌ. ويقال للرجل الذي قد أَسَنَّ ولم يَنْقُصْ : فلان صَتْمٌ من الرجال. والصَّتخمُ من الخيل : الذي شَخَصَتْ مَحاني ضلوعه حتى تساوت بمَنْكِبِه وعَرُضَتْ صَهْوَتُه. والحروفُ الصُّتْمُ : التي ليست من حروف الحلق. والصَّتِيمةُ : الصخرة الصُّلْبة. والأُصْتُمَّةُ : معظم الشيء.

صتن : يقال للبخيل الصُّوتَنُ.

صتا : صتا يصْتُو صَتْواً : مشى مَشْياً فيه وثْبٌ.

صجج : صَجَ إذا ضرب حديداً على حديد فصوَّتا. والصَّجِيجُ : ضَرْب الحديد بعضه على بعض.

٧

صحب : صَحِبَه يَصْحَبُه صُحْبة ، بالضم ، وصَحابة ، بالفتح ، وصاحبه : عاشره. والصُّحُب : جمع الصاحب والأَصْحَاب : جماعة الصَّحْب. والصاحب : المُعاشر. والصَّحابة ، بالفتح : الأَصْحاب ، وجمع الأَصْحاب أَصاحِيب. وأَما الصُّحْبة والصَّحْب فاسمان للجمع. والصُّحْبَةُ مصدر قولك : صَحِبَ يَصْحَبُ صُحْبَةً. وقالوا في النساءِ : هنَ صواحِبُ يوسف. وهنّ صواحبات يوسف ، جمعوا صَواحِبٌ جمع السلامة. والصَّحابَة : مصدر قولك صاحَبك اللهُ وأَحْسَنَ صحابَتَكَ. واصْطَحَبَ الرجلان ، وتصاحبا ، واصْطَحَبَ القوم : صَحِب بعضهم بعضا. وحمارٌ أَصْحَبُ أَي أَصْحَر يضرب لونه إلى الحمرة. وأَصْحَبَ : بلغ ابنه مبلغ الرجال. واسْتَصْحب الرجُلَ : دَعاه إلى الصُّحبة. واصْطَحَبَهُ : حفظه. وأَصْحَبْتُ الرجلَ : أَي مَنَعْتُهُ. وأَصْحَبَ البعيرُ والدابةُ : انقادا وذلّا. وأَصْحَبَ الماءُ : علاه الطُّحْلُبُ. وأَدِيمٌ مُصْحِبٌ : عليه صُوفُه أَو شعره أَو وَبَرُه. ورجل مُصْحِب : مجنون. وصَحَبَ المَذْبوحَ : سلَخه. وتَصَحَّبَ من مُجالَسَتِنا : استَحْيا. وقولهم في النداءِ : يا صاحِ ، معناه يا صاحبي ؛ ولا يجوز ترخيم المضاف إلَّا في هذا وحده. وبنو صُحْب : بَطْنان ، واحدٌ في باهِلَة ، وآخر في كلْب.

صحح : الصُّحُ والصِّحَّةُ والصِّحاحُ : خلافُ السُّقْمِ ، وذهابُ المرض. والصَّحاحُ ، بالفتح : بمعنى الصَّحيح ؛ يقال : دِرْهَم صحيح وصَحاحٌ. وأَرض مَصَحَّةٌ ومَصِحَّةٌ : بريئة من الأَوْباء صحيحة لا وَباءَ فيها. وصَحاحُ الطريق : ما اشتدَّ منه ولم يَسْهُلْ ولم يُوطَأْ. وصَحَّحْتُ الكتابَ والحسابَ تصحيحاً إذا كان سقيماً فأَصلحت خطأَه. والصحيح من الشِّعْر : ما سَلِمَ من النقص. والصَّحْصَحُ : الأَرضُ الجَرْداءُ المستوية ذاتُ حَصىً صِغار. وأَرض صَحاصِحُ صَحْصَحانٌ : ليس بها شيء ولا شجر ولا قرار للماء. ورجل صُحْصُحٌ وصُحْصُوحٌ : يَتَبَّعَ دقائق الأُمور فيُحْصِيها ويَعْلمُها. والتَّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ : هي الباطل. ويقال للذي يأْتي بالأَباطيل : مُصَحْصِحٌ.

صحر : الصَّحْراء من الأَرض : المُستوِيةُ في لِينٍ وغِلَظ دون القُفِّ ، لا نبات فيها. وأَصْحَر المكانُ أَي اتَّسع. وأَصْحَرَ الرجل : نزل الصحراء. وأَصْحَرَ القوم : برزوا في الصَّحْراء. والجمع الصَّحارى والصَّحارِي وصَحْرَاوَات. والمُصَاحِرُ : الذي يقاتل قِرْنه في الصَّحراء ولا يُخاتِلُه. والصُّحْرة : جَوْبة تَنْجاب في الحرَّة وتكون أَرضاً ليِّنة تُطِيف بها حجارة ، والجمع صُحَرٌ. وأَخبره بالأَمر صَحْرَة بَحْرَةَ ، أَي قَبَلاً لم يكن بينه وبينه أَحد. وأَبرز له ما في نفسه صَحَاراً : كأَنه جاهره به جِهاراً. والأَصْحَرُ : قريب من الأَصهَب ، واسم اللَّوْن الصَّحَرُ والصُّحْرَةُ ، والصَّحَرُ : غُبرة في حُمْرة خفيفة إلى بياض قليل. واصْحَارَّ النبْت اصْحِيراراً : أَخذت فيه حمرة ليست بخالصة ثم هاج فاصفرَّ. واصحارَّ السُّنْبُل : احمرَّ. والصَّحُور : الرَّمُوح يعني النَّفُوحَ برجلها. والصَّحِيرة : اللَّبَن الحلِيب يغلى ثم يصب عليه السمن فيشرب شرباً. وصَحَرَه يَصْحَره صَحْراً : طبخه. والصُّحَيْراء : صِنْف من اللبن. والصَّحِير : من صوْت الحمير ، صَحَر الحمار يَصْحَر صَحِيراً وصُحَاراً. وصُحَار الخيل : عَرَقها ، وقيل : حُمَّاها. وصَحَرته الشمس : آلَمَتْ دِماغه. وصُحْرُ : اسم أُخت لُقْمان بن عاد. وصُحَارٌ : اسم رجل من عبد القَيْس. وصُحار : قبيلة. وصُحار : مدينة عُمَان. وصحار : قرية باليمن. والصُّحَيْرات : وهي أَرض لَيِّنة تكون في وسَط الحرَّة.

٨

صحف : الصحيفة : التي يكتب فيها ، والجمع صَحائفُ وصُحُفٌ وصُحْفٌ. وصَحِيفةُ الوجْه : بَشَرَةُ جلده ، وقيل : هي ما أُقبل عليك منه ، والجمع صَحِيفٌ. والصَّحيف : وجْهُ الأَرض. والمُصْحَفُ والمِصْحَفُ : الجامع للصُّحُف المكتوبة بين الدَّفَّتَيْنِ كأَنه أُصْحِفَ ؛ والصحيفة الكتاب. والمُصَحِّف والصَّحَفيُ : الذي يَرْوي الخَطَأَ عن قراءة الصحف بأَشْباه الحروفِ ، مُوَلَّدة. والصَّحْفة : كالقَصْعةِ. والصُّحَيْفَةُ أَقَلّ منها ؛ والتَّصْحِيفُ : الخَطَأُ في الصَّحِيفةِ.

صحل : صَحِل الرَّجُلُ ، بالكسر ، وصَحِلَ صوتُه يَصْحَل صَحَلاً ، فهو أَصْحَلُ وصَحِلٌ : بَحَّ ؛ ويقال : في صوته صَحَلٌ أَي بُحُوحة. والصَّحَلُ : حِدَّة الصوت مع بَحَحٍ. والصَّحَل أَيضاً انْشقاق الصوت وأَن لا يكون مستقيماً يزيد مَرَّة ويَسْتقيم أُخْرى.

صحم : الأَصْحَمُ والصُّحْمَةُ : سواد إلى الصُّفْرة ، وقيل هي لون من الغُبْرة إلى سواد قليل ، وقيل : هي حمرة وبياضٌ ، وقيل : صفرة في بياض ، الذَّكَر أَصْحَمُ والأُنثى على القياس ، وبلدة صَحْماءُ : ذات اغْبِرارٍ ؛ [وقيل] الأَصْحَمُ الأَسْوَدُ الحالِكُ ، واصْحامَ النَّبتُ اشتدّت خُضْرته ؛ [أَو] خالَطَ سَوادَ خُضْرته صُفْرَةٌ ، واصْحامَّتِ الأَرض تغير نبتها وأَدْبَرَ مَطرُها ، وكذلك الزرع إذا تغير لونه في أَوَّل التَّيَبُّسِ أَو ضَرَبه شيءٌ من القُرِّ. والصَّحْماءُ : بقلة ليست بشديدة الخضرة.

صحن : الصَّحْنُ : ساحةُ وَسْطِ الدار ، وساحةُ وَسْطِ الفَلاةِ ونحوهما من مُتُون الأَرض وسَعَةِ بُطُونِها ، والجمع صُحُون ، لا يكسر على غير ذلك. والصَّحْنُ : المستوي من الأَرض. والصَّحْنُ : صَحْنُ الوادي ، وهو سَنَدُهُ وفيه شيء من إِشْرافٍ عن الأَرض. وصُحُونُ الأَرض : دُفُوفها ، وهو مُنْجَرِدٌ يَسِيلُ. والصَّحْنُ : شِبْهُ العُسِّ العظيم إِلا أَن فيه عِرَضاً وقُرْبَ قَعْرٍ. يقال : صَحَنْتُهُ إذا أَعطيته شيئاً فيه. والصَّحْنُ : العطية. وقيل : الصَّحْنُ القَدَحُ لا بالكبير ولا بالصغير. والصَّحْنُ : باطِن الحافر. وصَحْنُ الأُذُن : داخلها ، وقيل : مَحَارَتُها. وصَحْنا أُذُني الفرس : مُتَّسَعُ مُسْتَقَرِّ داخلهما ، والجمع أَصْحان. والمِصْحَنَة : إِناء نحو القَصْعة. وتَصَحَّنَ السائلُ الناسَ : سأَلهم في قصعة وغيرها. والصَّحْنُ الضرب. يقال : صَحَنَه عشرين سَوْطاً أَي ضربه. والصَّحْن الرَّمْحُ. وناقة صَحُون أَي رَمُوح. وصَحَنتْه الفرسُ صَحْناً : رَكَضَتْه برجلها. وأَتانٌ صَحُون : فيها بياض وحمرة. والصَّحْنُ : طُسَيْتٌ ، وهما صَحْنانِ يُضْرَبُ أَحدهما على الآخر. وصَحَنَ بين القومِ صَحْناً : أَصلح. والصَّحْنَة : خرزة تُؤَخِّذُ بها النساءُ الرجال. والصِّحْناءُ ، إِدام يُتَّخذُ من السمك ، يمَدُّ ويقصر ، والصِّحْناةُ أَخص منه.

صحا : الصَّحْوُ : ذهابُ الغَيْم. وأَصحَت السماءُ ، فهي مُصْحِيةٌ : انْقَشَع عنها الغَيم. ويقال : يومٌ مُصْحٍ. والصَّحْوُ : ارْتِفاعُ النهارِ. والصَّحْوُ : ذَهابُ السُّكْرِ وتَرْك الصِّبا والباطِلِ. يقال : صَحَا قلبُه. وصَحا السكرانُ من سُكْرِه. يَصْحُو صَحْواً وصُحُوًّا ، فهو صاحٍ ، وأَصْحَى : ذَهَب سُكْرُه. والمِصْحاةُ : جامٌ يُشْرَبُ فيه. وقيل : هو الطاسُ. والمِصْحاةُ الكَأْسُ ، وقيل : هو القَدَح من الفِضةِ.

صخب : الصَّخْبُ : الصِّيَاحُ والجَلَبة ، وشدة الصوت واختلاطُهُ. واصْطَخَبَ القوم وتصاخَبُوا إذا تصايحوا وتضاربوا. الماء صَخِبُ إذا تلاطمت أَمواجُه. واصطِخابُ الطير : اختلاط أَصواتها. وحمار صَخِبُ الشوارِبِ : يُردَّدُ نُهاقَه في شواربه.

٩

والشوارِبُ : مجاري الماء في الحَلْق. والصَّخْبَة : العَطْفة.

صخخ : الصخُ : الضرب بالحديد على الحديد. وصَخُّ الصخرة وَصَخِيخُها : صوتُها إذا ضربتها بحجر أَو غيره. والصاخَّةُ : القيامة ، وقيل : هي الصيحة التي تكون فيها القيامة. والصاخة : الداهية.

صخد : الصَّخْدُ : صوت الهام والصُّرَد. وقد صَخَدَ الهامُ والصُّرد يَصْخَدُ صَخْداً وصَخِيداً : صَوَّت ؛ والصَّيْخَدُ : عين الشمس ، سمي به لشدة حرها ؛ وحَرٌّ صاخِدٌ : شَديد. والإصْخادُ والصَّخَدانُ : شدّة الحرّ. وقد صَخَدَ يومُنا يَصْخَدُ صَخَداناً ، وصَخِدَ صَخَداً ، فهو صاخِدٌ وصَيْخُود. وصَيْخَد وصَخَدان وصَخْدان : شَديدُ الحرّ ، وصَخَدَتْه الشمس تَصْخَدُه صَخْداً : أَصابته وأَحرقته. والصَّاخِدَة : الهاجرة. وهاجرة صَيْخُودٌ : مُتَّقِدة. وأَصْخَذَ الحِرْباءُ : تَصَلَّى بحرِّ الشمس واستقبلها ؛ والمصْطَخِدُ : المنتصب. وصَخْرة صَيْخُودٌ : صَمَّاء راسِيَة شديدة. والصَّيْخُود : الصخرة الملساء الصُّلْبة. وصَخَد فلان إلى فلان يَصْخَد صُخوداً : إذا استَمع منه ومال إليه.

صخدن : الصَّيْخَدُونُ : الصُّلْبة.

صخر : الصَّخْرة : الحجر العظيم الصُّلْب. والصَّخَرَة : كالصَّخْرة ، والجمع صَخْرٌ وصَخَر وصُخُور وصُخُورة وصِخَرة وصَخَرات. ومكان صَخِر ومُصْخِر : كثير الصَّخْر. والصَّاخِرَة : إناءٌ من خَزَف. والصَّخِير : نبْت. وصَخْر بن عمرو بن الشَّرِيد : أَخو الخَنْساء. والصَّاخِر : صوْت الحديد بعضه على بعض.

صخف : الصَّخْفُ : حَفْرُ الأَرضِ. والمِصْخَفَةُ : المِسْحاةُ ، يمانية.

صخن : ماء صُخْنٌ : لغة في سُخْن مضارعة.

صخا : صَخِيَ الثوبُ يَصْخَى صَخاً ، فهو صَخٍ : اتَّسَخَ ودَرِنَ ، والاسم الصَّخاوةُ. والصخاءةُ : بَقْلَةٌ تَرْتَفِعُ على ساقٍ لها كهيئةِ السُّنْبُلَةِ ، فيها حَبٌّ كحَب اليَنْبُوت ، ولُبابُ حَبِّها دواءٌ للجُروح.

صدأ : الصُّدْأَةُ : شُقْرةٌ تَضْرِبُ إلى السَّوادِ الغالِبِ. يقال : كُمَيْتٌ أَصْدَأُ إذا عَلَتْهُ كُدْرةٌ ، والفعل على وجهين : صَدِئَ يَصْدَأُ وأَصْدَأَ يُصْدِئُ. والصَّدْآءُ : الأَرض التي تَرى حَجَرها أَصْدَأَ أحمر يَضْرِب إلى السَّواد ، لا تكون إلَّا غَلِيظة ، ولا تكون مُسْتَوِيةً بالأَرض ، وصُداء : حَيٌّ مِنَ اليَمَنِ. والصَّدَأُ : الطَّبَعُ والدَّنَسُ يَرْكَب الحديدَ. وصَدَأُ الحديدِ : وسَخُهُ. وفي الحديث : إنَّ هذه القلوب تَصْدَأُ كما يَصْدَأُ الحَدِيدُ ، وهو أَن يَرْكَبَها الرَّيْنُ بِمُباشَرةِ المَعاصِي والآثام ، فَيَذْهَبَ بِجَلائِها ، كما يعلو الصَّدأُ وجْهَ المِرآةِ والسَّيْفِ ونحوهما. وكَتِيبةٌ صَدْآء : عِلْيَتُها صَدَأُ الحَدِيد. ويَدي مِن الحَدِيد صَدِئةٌ أَي سَهِكةٌ. وفلان صاغِرٌ صَدِئٌ إذا لَزِمَه صَدَأُ العارِ واللَّوم. ورجل صَدَأ : لَطِيفُ الجِسمِ كَصَدَعٍ. وصَدْآءُ : عَيْنٌ عذبة الماء ، أَو بئر. وفي المثل : ماءٌ ولا كَصَدْآءَ. ومن أَمثالهم في الرجلين يكونانِ ذَوَيْ فضل غير أَن لأَحدهما فضلاً على الآخر قولهم : ماءٌ ولا كَصَدْآءَ ، وصَدَّاءُ : رَكِيّةٌ ليس عندهم ماء أَعذب من مائها وصَدا الهامُ يَصْدُو إذا صاحَ.

صدح : صَدَحَ الرجلُ يَصْدَحُ صَدْحاً وصُداحاً ، وهو صَدَّاحٌ وصَدُوحٌ وصَيْدَحٌ : رفع صوته بغناء أَو غيره. والقَيْنَةُ الصادحة : المغنية. والصَّيْدَحُ والصَّدُوحُ والمِصْدَحُ : الصَّيَّاحُ. وصَدَحٍ الطائرُ والغُرابُ والدِّيكُ يَصْدَحُ صَدْحاً وصُداحاً : صاحَ. والصَّدُوحُ والصَّيْداحُ : الشديد الصوت. والصَّيْدَحُ : الفرس الشديد الصوت. والصِّدْحانُ آكامٌ صِغارٌ صِلابُ الحجارة ، واحدها صَدَحٌ. والصَّدْحةُ والصَّدَحةُ

١٠

والصُّدْحة : خرزة يُسْتَعْطَفُ بها الرجال. والصَّدَحُ : حجر عريض.

صدد : الصَّدُّ : الإعْراضُ. صَدَّ عنه يَصِدُّ ويَصُدُّ صَدًّا وصُدُوداً : أَعرض. ورجل صادٌّ من قوم صُدَّادٍ ، وامرأَة صادَّةٌ من نِسوة صَوادَّ وصُدَّادٍ. وصدّه عن الأَمر يَصُدُّه صَدّاً : منعه وصرفه عنه. وصَدَّه عنه وأَصَدَّه : صرفه. وصَدَّ يَصِدُّ صَدًّا : اسْتَغْرَب ضَحِكاً. وصَدَّ يَصِدُّ صَدًّا : ضَجَّ وعَجَّ. والصَّدُّ : الهِجْرانُ ؛ يقال وصَدَّى يُصَدِّي تَصْدِيَةً : إذا صَفَّق ، والصديد : القَيْح الذي كأَنه ماء وفيه شُكْلةٌ. وقد أَصَدَّ الجرحُ وصَدَّدَ : أَي صار فيه المِدَّة. والصَّدِيدُ في القرآن : ما يَسِيلُ من جلود أَهل النار ، وصديد الفِضَّةِ : ذؤابَتُها ، والصِّدادُ : ما اضْطَرَبَ وهو السِّتْرُ. والصَّدُودُ : ما دَلَكْتَه على مِرْآةٍ ثم كَحَلْتَ به عيناً. والصَّدُّ والصُّدُّ : الجبل ؛ والجمع أَصْداد وصُدُود ، والصَّدُّ : المرتفع من السحاب. وصُدَّا الجبل : ناحيتاه في مَشْعَبِه. والصَّدَّان : ناحيتا الشِّعْب أَو الجبل أَو الوادي ، الواحد صَدٌّ. والصَّدَدُ : الناحية. والصَّدَدُ : ما اسْتَقْبَلك. وهذا صَدَدَ هذا وبصَدَدِه وعلى صَدَده : أَي قُبَالَتَه. والصَّدَدُ : القُرْب. والصَّدَدُ : القَصْد. وتَصَدّى فلان لفلان يَتَصَدّى : إذا تَعَرَّض له. والصُّدّاد ، بالضم والتشديد : دُوَيْبَّةٌ وهي من جنس الجُرْذانِ ؛ والصَّدّى ، مقصورٌ : تِينُ أَبيضُ الظاهر أَكحلُ الجوفِ. وصَدّاءُ : اسم بئر. والصُّدَّادُ : الطريق إلى الماء.

صدر : الصَّدْر : أَعلى مقدَّم كل شيء وأَوَّله. والصَّدْر : واحد الصُّدُور. وصَدْر الأَمر : أَوَّله. والصُّدُورة : الصَّدْر. والصَّدْر : الطائفة من الشيء. والأَصْدَر : الذي أَشرفت صدْرته. والمَصْدُور : الذي يشتكي صدره ، وصُدِرَ فهو مصدور. وبَنَات الصدر : خَلل عِظامه. وصُدِرَ يَصْدَرُ صَدْراً : شكا صَدْرَه. ورجل أَصْدَرُ : عظيم الصَّدْرِ ، ومُصَدَّر : قويّ الصَّدْر شديده. والتَّصَدُّر : نصْب الصَّدْر في الجُلوس. وصَدَّرَ كتابه : جعل له صَدْراً ؛ وصَدَّره في المجلس فتصدَّر. والمُصَدَّرُ من الخيل : السابق. والصِّدَارُ : ثَوْبٌ رأْسُه كالمِقْنَعَةِ وأَسفلُه يُغَشَّي الصَّدْرَ والمَنْكِبَيْنِ تلبَسُه المرأَة. والصِّدارُ : قميص صغير يَلي الجسد. وصَدْرُ القَدَمِ : مُقَدَّمُها ما بين أَصابعها إلى الحِمَارَة. وصَدْرُ النعل : ما قُدَّام الخُرْت منها. وصَدْرُ السَّهْم : ما جاوز وسَطَه إلى مُسْتَدَقِّهِ ، وهو الذي يَلي النَّصْلَ إذا رُمِيَ به. وسهم مُصَدَّر : غليظ الصَّدْر. ويومٌ كَصَدْرِ الرمح : ضيِّق شديد. وصُدُورُ الوادي : أَعاليه ومَقادمُهُ ، وكذلك صَدَائِرُهُ ، واحدها صَادِرَة وصَدِيرَة. والصَّدْرُ في العَرُوضِ : حَذْف أَلِفِ فاعِلُنْ لِمُعَاقَبَتِها نون فاعِلاتُنْ. والتَّصْدِيرُ : حزام الرَّحْل والهَوْدَجِ. والصِّدارُ : سِمَةٌ على صدر البعير. والمُصَدَّرُ : أَول القداح الغُفْل التي ليست لها فُرُوضٌ ولا أَنْصباء ، إنما تثقَّل بها القداح كراهِيَة التُّهَمَة. والصَّدَرُ : الاسم ، من قولك صَدَرْت عن الماء وعن البِلاد. وأَصْدَرْته فَصَدَرَ أَي رَجَعْتُهُ فَرَجَعَ ، والموضع مَصْدَر ومنه مَصَادِر الأَفعال. والصَّدَرُ : نقِيض الوِرْد. صَدَرَ عنه يَصْدِرُ صَدْراً ومَصْدَراً. والصَّدَرُ : رُجوع المسافر من مَقصِده والشَّارِبِة من الوِرْدِ. وصَدَرَ يَصْدُرُ صُدُوراً وصَدَراً ؛ يعني أَنه يُخْسَفُ بهم جميعِهم فيَهْلكون بأَسْرِهم خِيارهم وشرارهم ، ثم يَصْدُرُون بعد الهَلَكَة مَصَادِرَ متفرِّقة على قدْر أَعمالهم ونِيَّاتِهِم ، ففرِيقٌ في الجنة وفريق في السعير. وما له صادِرٌ ولا وارِدٌ أَي ما له شيء. وطريق صادِرٌ : معناه أَنه يَصْدُر بِأَهْله عن الماء. والصَّدَرُ عن كل شيء الرُّجُوع. والصَّدَر : اليوم الرابع من أَيام النحر لأَن الناس يَصْدُرون فيه عن مكة إلى أَماكنهم. والصَّدَر : اسم لجمع صادر.

١١

والأَصْدَرَانِ : عِرْقان يضربان تحت الصُّدْغَيْنِ ، لا يفرد لهما واحد. والصَّادِرُ : المنصرِف. والمَصْدَرُ : أَصل الكلمة التي تَصْدُرُ عنها صَوَادِرُ الأَفعال. وصادِرٌ : موضع ؛ وكذلك بُرْقَةُ صادر. وصادِرَة : اسم سِدْرَة معروفة. ومُصْدِرٌ : من أَسماء جُمادَى الأُولى.

صدصد : صَدْصَدُ : اسم امْرأَة. والصَّدْصَدَةُ : ضَرْبُ المُنْخُلِ بيدك.

صدع : الصَّدْعُ : الشَّقُّ في الشيء الصُّلْبِ كالزُّجاجةِ والحائِطِ وغيرهما ، وجمعه صُدُوعٌ. وصَدَعْتُ الغنم صِدْعَتَيْن ، بكسر الصاد ، أَي فِرْقَتَيْن ، وكل واحدة منهما صِدْعة. والصَّدْعُ : نباتُ الأرضِ. وانْصَدَعَ الصبحُ : انشَقَّ عنه الليلُ. والصَّدِيعُ : الفجرُ لانصِداعِه. والصَّدِيعُ : الرُّقْعةُ الجديدة في الثوب الخَلَق كأَنها صُدِعَتْ أَي شُقَّتْ. والصَّدِيعُ : الثوب المُشَقَّقُ. وصَدَعْتُ الشيءَ : أَظهَرْتُه وبَيَّنْتُه. وصَدَعَ الشيءَ فَتَصَدَّعَ : فرّقه فتفرَّقَ. وتصَدَّعَ القومُ : تفرَّقُوا. والصَّدْعُ : الفَصْلُ. وصادِعٌ : قاضٍ يَصْدَعُ يَفْرُقُ بين الحقّ والباطل. والصُّداعُ : وجَعُ الرأْس. والصَّدِيعُ : الصِّرْمةُ من الإبل والفِرْقةُ من الغنم. ورجل صَدْعٌ ، بالتسكين وقد يحرك : وهو الضَّرْب الخفيفُ اللحم. والصَّدَعُ والصَّدْعُ : الفَتِيُّ الشابُّ القَوِيُّ من الأرْعال والظِّباء والإبل والحُمُرِ. والصَّدِيعُ : القميص بين القميصين لا بالكبير ولا بالصغير. وصَدَعْتُ الشيء : أَظْهَرْتُه وبَيَّنْتُه. ورجل صَدَعٌ : ماضٍ في أَمرِهِ. وصَدَعَ بالأمرِ يَصْدَعُ صَدْعاً : أَصابَ به موضِعَه وجاهَرَ به. وصَدَعَ بالحق : تكلم به جهاراً. والعرب تقول اصدع فلاناً أَي اقصده لأنه كريم. وخطِيبٌ مِصْدَعٌ : بَلِيغٌ جرِيءٌ على الكلام. وصَدَعْتُ إلى الشيء أَصْدَعُ صُدُوعاً : مِلْتُ إليه. والمَصْدَعُ : طريق سهل في غِلَظٍ من الأرض. وجَبَلٌ صادِعٌ : ذاهِبٌ في الأرض طولاً ، والمِصْدَعُ : المِشْقَصُ من السهام.

صدغ : الصُّدْغُ : ما انحدر من الرأْس إلى مَرْكَبِ اللّحيين ، وقيل : هو ما بين العين والأُذن ، وقيل : الصدغان ما بين لِحاظَي العينين إلى أَصل الأُذن. وصَدَغَه يَصْدَغُه صَدْغاً : ضرب صُدْغَه أَو حاذى صُدْغَه بصُدْغِه في المشي. وصُدِغُ أَو صَدَغاً : اشتكى صُدْغه. والمِصْدغةُ : المِخَدّةُ التي توضَعُ تحت الصُّدْغ. والأَصْدغانِ : عرقان تحت الصُّدْغين. والصِّداغُ : سِمةٌ في موضع الصُّدْغِ طُولاً. والصَّدِيغُ : الولد قبل اسْتِتمامه سبعةَ أَيام. والصديغ : الضعيف. وصَدُغَ ، بالضم ، يَصْدُغ صَداغةً أَي ضَعُف. وصَدَغ عن طريقه : مال. وصَدَغَه عن الأمر يَصْدَغُه صَدْغاً : صرَفَه.

صدف : الصُّدُوفُ : المَيْلُ عن الشيء. وأَصْدَفَني عنه كذا وكذا أَي أَمالَني. وصَدَفَ عنه يَصْدِفُ صَدْفاً وصُدُوفاً : عَدَلَ. وأَصْدَفَه عنه : عَدَل به ، وصَدَفَ عني أَي أَعْرَضَ. ويقال : امرأَة صَدُوفٌ للتي تَعْرِضُ وجهها عليك ثم تَصخدِفُ. والصَّدُوفُ من النساء التي تَصْدِفُ عن زَوجها ؛ وقيل : التي لا تشتهي القبل ، وقيل : الصَّدُوفُ البَخْراء. والصَّدَفُ : عَوَجٌ في اليدين ، وقيل : مَيَلٌ في الحافر إلى الجانب الوحْشِيِّ ، وقيل : هو أَن يَمِيل خُفُّ البعير من اليد أَو الرجل إلى الجانب الوحشي ، وقيل : الصَّدَفُ مَيل في القدم ؛ وقيل : هو إقْبالُ إحدى الرُّكْبَتين على الأُخرى ، [وقيل] : هو في الخيل خاصّة إقْبالُ إحداهما على الأُخرى. وقيل : الصدفُ كل شيء مرتفع عظيم كالهدَف والحائط والجبل. والصدَفُ والصدَفَةُ : الجانِبُ والناحيةُ. والصَّدَفُ والصُّدُفُ : مُنْقَطَعُ الجبل المرتفِع. ويقال لجانبي الجبل إذا تحاذيا : صُدُفانِ

١٢

وصَدَفانِ لتَصادُفِهما أَي تَلاقِيهما وتَحاذي هذا الجانِبِ الجانِبَ الذي يُلاقيه ، وما بينهما فَجٌّ أَو شِعْب أَو وادٍ ، ومن هذا يقال : صادَفْت فلاناً أَي لاقَيْتُه ووجَدْتُه. والصَّوادِفُ : الإِبل التي تأتي على الحوْض فتَقِف عند أَعْجازها تنتظر انْصِرافَ الشارِبةِ لتَدخل ؛ [وقيل] : تَصَدَّفَتْ تَعَرَّضَتْ. والصَّدَفُ غِشاء خَلْقٍ في البحر تضمّه صَدَفَتانِ مَفْرُوجَتانِ عن لحم فيه روح يسمى المَحارَةَ ، وفي مثله يكون اللؤلؤ. وصَدَفُ الدرَّةِ غِشاؤها ، الواحدة صدَفَةٌ. والصَّدفةُ : مَحارةُ الأُذن. والصَّدَفتانِ : النُّقْرَتانِ اللتانِ فيهما مَغْرِزُ رأْسَيِ الفَخِذَين وفيهما عَصَبَةٌ إلى رأْسهما. والمُصادَفةُ : المُوافَقَةُ. والصُّدَفُ : سبع من السِّباعِ ، وقيل طائر. والصَّدَفيُ ضرب من الإِبل.

صدق : الصِّدْق : نقيضُ الكذب ، صَدَقَ يَصْدُقُ صَدْقاً وصِدْقاً وتَصْداقاً. وصَدَّقه : قَبِل قولَه. وصَدَقَه الحديثَ : أَنبأَه بالصِّدْق. وصَدَقْتُ القوم أَي قلت لهم صِدْقاً. ورجل صَدُوقٌ : أَبلغ من الصادق. والمُصَدِّقُ : الذي يُصَدِّقُك في حديثك. ورجل صِدْقٌ وامرأَة صِدْقٌ. والصِّدِّيقُ : الدائمُ التَّصْدِيقِ ، ويكون الذي يُصَدِّقُ قولَه بالعمل. والصِّدِّيقُ : المُصَدِّقُ : والصِّدِّيقُ : المبالغ في الصِّدْق. ورجلٌ صَدْقٌ : نقيض رجل سَوْءٌ. ورجُلُ صِدْقٍ ، ومعناه نِعم الرجل هو. والصَّداقةُ والمُصادَقةُ : المُخالّة. وصَدَقَه النصيحةَ والإِخاء : أَمْحَضه له. وصادَقْتُهُ. مُصادَقةً وصِداقاً : خالَلْتُهُ ، والاسم الصَّداقة. والصَّدِيقُ : المُصادِقُ لك ، والجمع صُدَقاء وصُدْقانٌ وأَصْدِقاء وأَصادِقُ ، وقد يكون الصَّدِيقُ جمعاً. وفلان صُدَيِّقِي أَي أَخَصُ أَصْدِقائِي. والصَّدْقُ : الثَّبْتُ اللقاء ، والجمع صُدْق. وصَدَقُوهم القِتالَ : أَقدموا عليهم. وصَدَقَ الوَحْشِيُّ إذا حملت عليه فعدا ولم يلتفت. وهذا مِصْداقُ هذا أَي ما يُصَدِّقُهُ. ورجل ذو مَصْدَقٍ ، أَي صادقُ الحَمْلةِ ، يقال ذلك للشجاع والفرسِ الجَوادِ. والمَصْدَق أَيضاً : الجِدُّ. والمَصْدَق : الصلابة. ومِصْداقُ الأَمر : حقيقتُهُ. والصَّدْق ، بالفتح : الصلب من الرماح وغيرها. ورمح صَدْقٌ : مستوٍ ، وكذلك سيف صَدْق. والصَّدْقُ : الكامل من كل شيء. وصَدَقاتُ الأَنعامِ : أَحدُ أَثمان فرائضها التي ذكرها الله تعالى في الكتاب. والصَّدَقة : ما تَصَدَّقْت به على الفقراء. والمُتَصَدِّق : الذي يعطي الصَّدَقةَ. والمُصَدِّق : القابل للصَّدقة. والمُصَدِّقُ : الذي يأْخذ الحُقُوقَ من الإِبل والغنم. والصَّدَقةُ والصَّدُقةُ والصُّدُقةُ والصُّدْقةُ ، والصَّدْقةُ والصَّداقُ والصِّداقُ : مهر المرأَة ، وجمعها في أَدنى العدد أَصْدِقةٌ ، والكثير صُدُقٌ ، وقد أَصْدَقَ المرأَةَ حين تزوَّجها أَي جعل لها صَداقاً ، وقيل : أَصْدَقَها سمَّى لها صَداقاً. والصَّيْدَقُ : النجمُ الصغير اللاصق بالوُسْطَى من بنات نعش الكبرى. والصَّيْدَقُ : الأَمِينُ. والصَّيْدَقُ : القطب ، وقيل المَلِك.

صدل : الصَّيْدَلانُ : موضع معروف. والصَّيْدَلانِيُّ : معروف ، فارسي مُعَرَّب ، والجمع صَيادِلة.

صدم : الصَّدْمُ : ضَرْبُ الشيء الصُّلْب بشيء مثله. وصَدَمَه صَدْماً : ضَرَبه بجسده. وصادَمَهُ فتَصادَما واصطَدَما ، وصَدَمَه يَصدِمُه صَدْماً ، وصَدَمَهُم أَمْرٌ : أَصابهم. والتَّصادُمُ : التَّزاحُمُ. والرَّجُلانِ يَعْدُوانِ فيَتَصادَمانِ أَي يَصْدِمُ هذا ذاك وذاك هذا ، والجَيْشانِ يَتَصادَمان. ورجل مِصْدَمٌ : مِحْرَبٌ. والصَّدِمَتان ، بكسر الدال : جانبا الجَبِينَينِ. والصَّدمَةُ : النَّزَعةُ. ورجل أَصْدَمُ إذا كان أَنْزَع. والصُّدامُ : داء يأْخذ في رؤوس الدواب ؛ [وقيل] الصُّدامُ داء يأْخذ الإبل فتَخْمَصُ بُطُونُها وتَدَعُ الماء

١٣

وهي عِطاشٌ أَياماً حتى تَبْرأَ أَو تموت ، يقال منه : جمل مَصْدُوم وإبل مُصَدَّمَةٌ ، وبعضهم يقول : الصُّدامُ ثِقَلٌ يأْخذ الإنسان في رأْسه ، وهو الخُشامُ. والصَّدْمُ الدَّفْعُ.

صدن : الصَّيْدَن : الثعلب ، وقيل : من أَسماء الثعالب. والصَّيْدَن دويبة تعمل لنفسها بيتاً في الأَرض وتُعَمّيه. والصَّيْدَنُ أَيضاً نوع من الذُّبابُ يُطَنْطِنُ فوق العُشْب. والصَّيْدَنُ البناء المُحْكَم ، ومنه سُمِّي المَلِك صَيْدَناً لإِحكامه أَمره. والصَّيْدَنُ العطار. والصَّيْدَن : الكِسَاء الصَّفِيق ، ليس بذلك العظيم ، ولكنه وثيق العَمَل. والصَّيْدَنُ والصَّيْدَنَانِيُ والصَّيْدَلَانِيُّ : المَلِكُ. والصَّيْدانُ : قطع الفضة إِذا ضُرِبَ من حَجر الفضة ، واحدته صَيْدَانة. والصَّيْدَانَة : أَرض غليظة صُلْبة ذات حجر دقيق. والصَّيْدانُ : بِرامُ الحجارة. والصَّيْدَانُ : الحَصَى الصغار. والصَّيْدَانَةُ من النساء : السيئة الخُلُق الكثيرة الكلام. والصَّيدانة : الغُول.

صدي : الصَّدَى : شدَّةُ العَطَشِ ، يقال : صَدِيَ ، يَصْدَى صَدًى ، فهو صدٍ وصادٍ وصَدْيانُ ، والأُنْثَى صَدْيا. ورجل مِصْداءٌ : كثيرُ العَطَشِ. وكأْسٌ مُصْداةٌ : كثيرة الماءِ. وقيل : الصَّوادِي النَّخْلُ الطِّوالُ. واحدتها صادِيَةٌ. والصَّدَى : جَسَدُ الإِنْسَانِ بعدَ مَوْتِهِ. والصَّدَى : الدِّماغُ نَفْسُه ، وحَشْوُ الرَّأْسِ ، يقال : صَدَعَ اللهُ صَدَاهُ. والصَّدَى : موضِعُ السَّمْعِ من الرَّأْسِ. والصَّدَى : طائِرٌ يَصِيحُ في هامَةِ المَقْتُولِ إذا لَمْ يُثْأَرْ به. والصَّدَى : الصَّوْت. والصَّدَى : ما يُجِيبُكَ من صَوْتِ الجَبَلِ ونحوِه بِمِثْلِ صَوْتِكَ. والتَّصْدِيَةُ : ضَرْبُكَ يَداً على يَدٍ لتُسْمِعَ ذلك إنساناً. قال أَبو العَبَّاسِ روايةً عن المُبَرِّدِ : الصَّدَى على ستة أَوجه ، أَحدها ما يَبْقَى من المَيّتِ في قَبْرِهِ وهو جُثَّتُه. فصَدَاهُ : بَدَنُه وجُثَّتُه. والصَّدَى الثاني حُشْوةُ الرأْسِ يقال لها الهامَةُ والصَّدَى ، وكانت العرب تَقولُ : إنَّ عِظامَ المَوْتَى تَصِيرُ هامَةً فتَطِيرُ ، وكانوا يسَمون ذلك الطَّائِرَ الذي يخرُجُ من هَامَةِ المَيِّتِ إذا بَلِيَ الصَّدَى ، وجَمْعُه أَصْدَاءٌ. والثالث الصَّدَى الذَّكَر من البُومِ ، وكانت العرب تقول : إذا قُتلَ قَتِيلٌ فلم يُدْرَكْ به الثَّأْرُ خَرجَ من رَأْسِه طائِرٌ كالبُومَة وهي الهامَة والذَّكر الصَّدَى ، فيصيح على قَبْرِه : اسْقُونِي اسْقُونِي! فإن قُتِلَ قاتِلُه كَفَّ عن صِياحِه. ومنه قول الشاعر : أَضْرِبْكَ حتّى تَقولَ الهامَةُ : اسْقُونِي! والرابع الصّدى ما يرجِع عليك من صوتِ الجبل. والصَّدى أَيضاً العَطش. والصَّدى السادسُ قولُهُم : فلان صَدى مال إذا كان رفيقاً بسِياستِها أي بسياسة الإِبل. والصَّدى الرجلُ اللّطِيفُ الجَسَدِ. والتَّصَدِّي : التَّعَرُّض للشيء. وتصدَّى للأَمر : رَفع رأْسَه إليه. وصادَيْت الرجلَ وداجَيْتُه ودارَيْتُه وساتَرْتُه بمعنى واحد. والمُصاداةُ والمُوالاةُ والمُداجاةُ والمُداراةُ والمُراماةُ كلُّ هذا في معنى المُداراةِ. وقوله تعالى : (فَأَنْتَ لَهُ) تَصَدَّى ؛ أَي تتَعَرَّض ، يقال : تَصَدَّى له أَي تَعَرَّضَ له. والصَّدَى هو الجُدْجُدُ الذي يَصِرُّ بالليل أَيضاً. وصادى الأَمرَ وصادَ الأَمرَ : دَبَّرَهُ. وصاداهُ : دَاراهُ ولايَنَه. والصَّدْوُ : سُمٌّ تُسْقاهُ النِّصالُ مثلُ دَمِ الأَسْودِ. وصُداءٌ : حيٌّ من اليمن.

صذم : يقال هذا قَضاءُ صَذُومَ.

صرب : الصَّرْبُ والصَّرَبُ : اللبن الحَقِينُ الحامض. وصَرَبَه : حلب بعضه على بعض وتركه يَحْمَضُ. الصِّرْبُ : البيوت القليلةِ من ضَعْفَى الأَعراب. والمِصْرَب : الإِناءُ الذي يُصرَب فيه اللبن أَي يُحْقَن ، وجمعه المصارب. واصْطَرَبَ صَرْبة ، وصَرَبَ بولَه يَصْرُبه ويَصْرِبه صرباً : حقنه إذا طال حبسه ؛ وخص بعضهم به الفحل من

١٤

الإِبل. والصرب : جمع صَرْبَى ، وهي المشقوقة الأُذن من الإِبل ، مثل البحيرة أَو المقطوعة. وصَرَبَ الصبيُّ : مكث أَياماً لا يُحْدِث ، وصَرَبَ بَطْنُ الصبيّ صَرْباً إذا عقَد ليسمن. والصَّرْبُ والصَّرَب : الصمغ الأَحمر. والصَّرْبُ : هو صَمْغُ الطَّلْح والعُرْقُط. والصَّرْبَةُ : ما يُتَخَير من العشب والشجر بعد اليابس ، والجمع صَرَبٌ وقد صَرِبت الأَرض ، واصْرَأَبَ الشيءُ : امْلاسَّ وصفا.

صرج : الصَّارُوج النُّورة بأَخلاطها تُطْلَى بها الحياض والحمَّامات ، وهو بالفارسية جاروف ، عُرِّب فقيل : صارُوج.

صرح : الصَّرَحُ والصَّرِيحُ والصَّراحُ والصِّراح والصُّراحُ ، والكسر أَفصح : المَحْضُ الخالصُ من كل شيء. وصَرُحَ الشيءُ : خَلُصَ. وكل خالص : صَريح. والصَّريحُ : فحل من خيل العرب معروف. وكأْسٌ صُراحٌ : لم تُشَبْ بِمَزْج. والصُّراحِيَّة : آنيةٌ للخمر. وصَريحُ النُّصْحِ : مَحْضُه. ويوم مُصَرِّحٌ أَي ليس فيه سحاب. وانْصَرَحَ الحقُّ أَي بانَ. وكَذِبٌ صُرْحانٌ : خالِصٌ. ولقيته مُصارَحةً ومُقارَحةً وصُراحاً وصِراحاً وكِفاحاً بمعنى واحد إذا لقيته مواجهة. وكَذِبٌ صُراحِيَةٌ وصُراحِيٌ وصُراحٌ : بَيِّنٌ يعرفه الناسُ. وتكلم بذلك صُراحاً وصِراحاً أَي جهاراً. وصَرَّحَ فلانٌ بما في نفسه وصارَحَ : أَبداه وأَظهره. وفي المثل : صَرَّحَ الحقُّ عن مَحْضِهِ أَي انكشف. والتصريحُ : خلافُ التعريض. والصُّراحُ : اللبن الرقيق الذي أُكْثِرَ ماؤُه فَتَرى في بعضه سُمْرَة من مائه وخُضْرَةً. والصُّراحُ : عَرَق الدابة يكون في اليد. والصَّرْحُ : بيت واحد يُبْنى منفرداً ضَخْماً طويلاً في السماء ؛ وقيل : هو القَصْرُ ؛ وقيل : هو كل بناء عال مرتفع. والصَّرْحُ : الأَرض المُمَلَّسةُ. والصَّرْحةُ : مَتْنٌ من الأَرض مُسْتَوٍ. والصَّرْحةُ : موضع. وصِرْواحُ : حِصْنُ باليمن ؛ أَمر سليمان ، عليه السلام ، الجنَّ فَبَنَوْه لِبَلْقِيسَ. تقول : صَرَّحَتِ السَّنَةُ إذا ظهرت جُدُوبَتُها.

صرخ : الصَّرْخَةُ : الصيحة الشديدة عند الفزع أو المصيبة ، وقيل الصُّراخُ الصوت الشديد ما كان. والصارخ والصريخ : المستغيث. والمصرخ : المغيث. والاستصراخ : الاستغاثة ، واسْتَصْرَخْتُهُ إذا حملته على الصراخ. والصريخُ : المغيث والمستغيث أَيضاً. واصْطَرَخَ القَومُ وتصارخوا واستصرخوا : استغاثوا. والاصطراخ : التصارخ. والتصرّخ : تكلف الصراخ. وعن ابن الأعرابي : الصرَّاخُ : الطاووس ، وفي الحديث : أن النبي (ص) كان يقوم من الليل إذا سمع صوت الصارخ ، يعنى الديك.

صرخد : صَرْخَدُ : موضع نُسِبَ إليه الشراب.

صرد : الصَّرْدُ والصَّرَدُ : البَرْدُ ، صَرِدَ ، بالكسر ، يَصْرَدُ صَرَداً ، فهو صَرِدٌ ، من قوم صَرْدَى. والصَّرَدُ مصدر الصَّرِدِ من البرد. والصَّرِيد : البرد. ويومٌ صَرِدٌ ولَيلَةٌ صَرِدَةٌ : شديدة البرد. والصَّرْد : مكان مُرْتَفع من الجبال وهو أَبردها. والصُّرُودُ مِن البلاد : الحارَّة. ورَجُلٌ مِصْراد : لا يصبر على البرد ؛ والمِصرادُ أَيضاً : القَويُّ على البرد ؛ والصُّرَّادُ : ريح بارِدَةٌ مع نَدًى. وريحٌ مِصرادٌ : ذاتُ صَرَد أَو صُرَّادٍ ؛ والصُّرَّادُ والصُّرَّيْدُ والصَّرْدَى : سحاب بارد تسْفِرُه الريح. والصَّرِيدَة : النعجة التي قد أَنحلها البرد وأَضَرَّ بها ، وجمعها الصَّرائِدُ ؛ وصَرِدَ عن الشيءِ صَرَداً وهو صَرِدٌ : انتهى. والتَّصريدُ : سَقْيٌ دون الرَّيّ. يقال وصَرَّدَ شُرْبه : أَي قطعَه. والتَّصْرِيدُ في العطاء : تَقْليله ، وشراب مُصَرَّدٌ : أَى مُقَلَّل. والصَّرْدُ : الطعنُ النافذُ. وصَرِد الرمحُ ولسَّهم يَصْرَدُ صَرَداً : نَفَذَ حدُّه. وصَرَدَه هو وأَصْرده : أَنْفَذَه من الرَّميَّة.

١٥

وأَصْرَدَ السهمُ : أَخْطَأَ. والصَّرَدُ والصُّرْدُ : الخَطَأُ في الرمح والسهم ونحوهما. وسهم مِصْرادٌ وصاردٌ : أَي نافذ. والصُّرَدُ : طائر فوق العصفور. والصَّرْدُ : البَحْتُ الخالصُ من كل شيء. والصَّرَدُ : أَن يخرج وبَرٌ أَبيضُ في موضع الدَّبَرَةِ إذا بَرَأَتْ. والصُّرَدُ : بياض يكون على ظهر الفرس من أَثر الدَّبَرِ. والصُّرَدُ مِنَ الفَرَسِ : عِرْقٌ تحت لسانه ؛ والصُّرَدُ : مسمار يكون في سِنان الرُّمح. وصَرَّدَ الشَّعِيرُ والبُرُّ : طلع سَفاهما ولم يَطْلُع سُنْبُلُهما وقد كاد ؛ والصِّمْرِدُ : الناقة القليلة اللبن. وبنو الصارِدِ : حيٌّ من بني مرة بن عوف بن غطفان.

صردح : الصَّرْدَحَةُ : الصحراء التي لا تنبت ، وهي غَلْظٌ من الأَرض مُسْتَوٍ. وضَرْبٌ صُرادِحِيٌ وصُمادِحِيٌّ : شديد بَيِّنٌ.

صرر : الصِّرُّ ، والصِّرَّةُ : شدَّة البَرْدِ ، وقيل : هو البَرْد عامَّة. ورِيحٌ صِرٌّ وصَرْصَرٌ : شديدة البَرْدِ ، وقيل : شديدة الصَّوْت. وصُرَّ النباتُ : أَصابه الصِّرُّ. وصَرَّ يَصِرُّ صَرّاً وصَرِيراً وصَرْصَرَ : صوَّت وصاح أَشدَّ الصياح. وصَرَّ صِمَاخُهُ صَرِيراً : صَوَّت من العَطَش. وصَرصَرَ الطائرُ : صَوَّت. ودِرْهَمٌ صَرِّيٌ وصِرِّيٌ : له صوْت وصَرِيرٌ إذا نُقِرَ. والصَّرَّةُ : الضَّجَّة والصَّيْحَةُ. والصَّرُّ : الصِّياح والجَلَبة. والصَّرَّة : الجماعة. والصَّرَّة : الشِّدة من الكرْب والحرْب. والصَّرَّة : العَطْفة والصَّارَّة : العطش وجمعه صرائر نادر. والصِّرار : الخيط الذي تُشَدُّ به التَّوادِي على أَطراف الناقة. وصَرَرْتُ الناقة شددت عليها الصِّرار ، وهو خيط يُشَدُّ فوق الخِلف لِئلَّا يرضعَها ولدها ، فهي مَصْرُورة ومُصَرَّرة ؛ وصَرَّ الناقة يَصُرُّها صَرّاً وصَرَّ بها : شدَّ ضَرْعَها. والصِّرارُ : ما يُشدُّ به ، والجمع أَصِرَّة. وناقةٌ مُصِرَّةٌ : لا تَدِرُّ. والصُّرَّة : شَرَجُ الدَّراهم والدنانير ، وصَرَرْت الصُّرَّة : شددتها. وصَرَّ الفرسُ والحمار بِأُذُنِهِ يَصُرُّ صَرّاً وصَرَّها وأَصَرَّ بها : سَوَّاها ونَصَبَها لِلاستماع. وأَصَرَّ الزرعُ إصْراراً إذا خَرَج أَطراف السَّفاءِ قبل أَن يخلُص سنبله. والصَّرر : السُّنْبُل بعد ما يُقَصِّب وقبل أَن يظهر ، واحدته صَرَرَة ، وقد أَصَرَّ. وأَصَرَّ يَعْدُو إذا أَسرع بعض الإِسراع. وأَصَرَّ على الأَمر : عَزَم. وهو مني صِرِّي وأَصِرِّي وصِرَّى وأَصِرَّى وصُرِّي وصُرَّى أَي عَزِيمة وجِدٌّ. وأَصِرِّي : اعزِمي. وأَصرَّ على الشيء يُصِرُّ إصْراراً إذا لزمه ودَاوَمه وثبت عليه. وصخرة صَرَّاء : مَلْساء. ورجلٌ صَرُورٌ وصَرُورَة : لم يَحُجَّ قطُّ ، وهو صَرُورِيٌ وصَارُورِيٌ ، ورجل صَارُورَة وصَارُورٌ لم يَحُجَّ ، وقيل : لم يتزوَّج. وحافِرٌ مَصْرُورٌ : ضَيِّق مُتَقَبِّض. والصَّارَّةُ : الحاجةُ ، وجمعها صَوارُّ. والصَّرارةُ : نهر يأْخذ من الفُراتِ. والصَّرارِيُ : المَلَّاحُ. والصارِيّ : المَلَّاحُ ، وجمعه صُرّاءٌ. والصَّرُّ : الدَّلْوُ تَسْتَرْخِي فَتُصَرُّ أَي تُشَدّ وتُسْمَع بالمِسْمَعِ ، وهي عروة في داخل الدلو بإزائها عروة أُخرى. والصَّرَّةُ : تَقْطِيبُ الوَجْهِ من الكَراهة. والصِّرارُ : الأَماكِنُ المرْتَفِعَةُ لا يعلوها الماء. وصِرارٌ : اسم جبل. وصِرار : هي بئر قديمة على ثلاثة أَميال من المدينة من طريق العِراقِ ، وقيل : موضع. وصارَّه على الشيء : أَكرهه. والصَّرَّةُ : خرزة تُؤَخِّذُ بها النساءُ الرجالَ. وصَرَّرَتِ الناقةُ : تقدَّمت. وصِرِّينُ : موضع. والصَّرْصَرُ والصُّرْصُرُ والصُّرْصُور : وهي العِظام من الإِبل. والصُّرْصُورُ : البُخْتِيُّ من الإِبل أَو ولده. ويقال للسَّفِينة : الصُّرْصور : والصَّرْصَرانِيَّة من الإِبل : التي بين البَخاتيِّ والعِراب ، وقيل : هي الفَوَالِجُ. والصَّرْصَرانُ : إبِل نَبَطِيَّة. والصَّرْصَرَانُ والصَّرْصَرَانيُ : ضرب من سَمَك البحر أَمْلَس الجِلْد ضَخْم. والصَّرْصَرُ : دُوَيْبَّة تحت الأَرض تَصِرُّ أَيام الربيع. وصَرَّارُ الليل : الجُدْجُدُ ، وهو

١٦

أَكبرُ من الجنْدُب. وصَرْصَر : اسم نهر بالعراق. والصَّراصِرَةُ : نَبَطُ الشام.

صرط : الصراطُ والسراطُ : الطريق.

صرطح : الصَّرْطَحُ : المكان الصُّلْبُ.

صرع : الصَّرْعُ : الطَّرْحُ بالأرض. والمَصْرَعُ : موضِعٌ ومَصْدَرٌ. والصَّرْعُ : عِلّة مَعْرُوفة. والصَّريعُ : المجنونُ. ومَصارِعُ القوم : حيث قُتِلُوا. والمَنِيّةُ تَصْرَعُ الحيوانَ ، على المَثل. والصُّرَعةُ : الحِليمُ عند الغَضَبِ. والصَّرْعُ والصِّرْعُ والضِّرْعُ : الضرْبُ والفَنُّ من الشيء ، والجمع أَصْرُعٌ وصُرُوعٌ. والصَّرْعانِ : إبلان تَرِدُ إحداهما حين تَصْدُر الأُخرى لكثرتها. والصِّرْعُ : المِثْلانِ. والصِّرْعانِ : الغَداةُ والعشِيُّ. ويقال للأمر صَرْعانِ أَي طَرَفان. ومِصْراعا البابِ : بابان منصوبان ينضمان جميعاً مَدْخَلُهما في الوَسَط من المِصْراعَيْنِ. والمِصْراعانِ من الشعْر ما كان فيه قافيتان في بيت واحد ، ومن الأبواب ما له بابان منصوبان ينضمّان جميعاً مَدْخَلُهما بينهما في وسط المصراعين. وبيتٌ من الشعْر مُصَرَّعٌ له مِصْراعانِ. والتصرِيعُ في الشعر : تَقْفِيةُ المِصْراعِ الأول مأخوذ من مِصْراعِ الباب ، وهما مُصَرَّعانِ. وصَرَّعَ البيتَ من الشعر : جعلَ عَرُوضه كضربه. والصرِيعُ : القضِيبُ من الشجر يَنْهَصِرُ إلى الأرض فيسقط عليها وأَصله في الشجرة فيبقى ساقطاً في الظل لا تُصِيبُه الشمس فيكون أَلْيَنَ من الفَرْعِ وأَطيَبَ رِيحاً ، وهو يُسْتاكُ به ، والجمع صُرُعٌ. والصَّريعُ أَيضاً : ما يَبِسَ من الشجر. وتَضَرَّعَ الرجلُ لصاحبه وتَصَرَّعَ إذا ذَلَّ واسْتَخْذَى.

صرف : الصَّرْفُ : رَدُّ الشيء عن وجهه ، صَرَفَه يَصْرِفُه صَرْفاً فانْصَرَفَ. وصارَفَ نَفْسَه عن الشيء : صَرَفَها عنه. وقوله تعالى : (ثُمَ) انْصَرَفُوا ؛ أَي رَجَعوا عن المكان الذي استمعُوا فيه ؛ وصَرَفَ (اللهُ قُلُوبَهُمْ) أَي أَضَلَّهُم الله مُجازاةً على فعلهم. والصَّرْفُ الحِيلةُ ، وصَرَفْتُ الصِّبْيان : قَلَبْتُهم. وصَرَفَ اللهُ عنك الأَذى ، واسْتَصْرَفْتُ اللهَ المَكارِهَ. والصَّريفُ : اللَّبَنُ الذي يُنْصَرَفُ به عن الضَّرْعِ حارّاً. والصَّرْفانِ : الليلُ والنهارُ. والصَّرْفةُ : مَنْزِل من منَازِلِ القمر نجم واحد نَيِّرٌ تِلْقاء الزُّبْرةِ ، خَلْفَ خراتَي الأَسد. والصَّرْفةُ : خرَزةٌ من الخرَز التي تُذْكر في الأُخَذِ. ويُسْتَعْطَفُ بها الرجال يُصْرَفون بها عن مَذاهِبهم ووجوههم. وصَرْفُ الكلمة إجْراؤها بالتنوين. وصَرَّفْنَا (الْآياتِ) أَي بيَّنّاها. وتَصْرِيفُ الآيات تَبْيينُها. والصَّرْفُ : أَن تُصْرِفَ إنساناً عن وجْهٍ يريده إلى مَصْرِفٍ غير ذلك. وصَرَّفَ الشيءَ : أَعْمله في غير وجه كأَنه يَصرِفُه عن وجه إلى وجه ، وتَصَرَّفَ هو. وتَصارِيفُ الأُمورِ : تَخالِيفُها ، ومنه تَصارِيفُ الرِّياح والسَّحابِ. وصَرْفُ الدَّهْرِ : حِدْثانُه ونَوائبُه. والصَّريف الفضّةُ. والصَّرْفُ : فَضْلُ الدِّرهم على الدرهم والدينار على الدِّينار لأَنَّ كلَّ واحد منهما يُصْرَفُ عن قِيمةِ صاحِبه. والصَّرْفُ : بيع الذهب بالفضة وهو من ذلك لأَنه يُنْصَرَفُ به عن جَوْهر إلى جَوْهر. والتصْريفُ في جميع البِياعاتِ : إنْفاق الدَّراهم. والصَّرَّافُ والصَّيْرَفُ والصَّيْرَفيُ : النقّادُ من المُصارفةِ وهو من التَّصَرُّفِ ، والجمع صَيارِفُ وصَيارِفةٌ ، والهاء للنسبة ، وقد جاء في الشعر الصَّيارِفُ. ورجل صَيْرَفٌ : مَتَصَرِّفٌ في الأُمور. والصَّيْرفُ والصَّيْرَفيُ المحتال المُتقلب في أُموره المُتَصَرِّفُ في الأُمور المُجَرّب لها. والصَّرْفُ : التَّقَلُّبُ والحِيلةُ. يقال : فلان يَصْرِف ويَتَصَرَّفُ ويَصْطَرِفُ لعياله أَي يَكتسب لهم. وقيل : الصَّرْفُ التَّطَوُّعُ ؛ وقيل : الصَّرْفُ التوبة. وقوله تعالى : (وَلَمْ يَجِدُوا عَنْها) مَصْرِفاً ، أَي مَعْدِلاً. والصرف

١٧

المَيْلُ : وقيل الصرف الزِّيادةُ والفضل وليس هذا بشيء. وصَرفُ الحديث : تَزْيِينُه والزيادةُ فيه. والصِّرافُ : حِرْمةُ كلِّ ذاتِ ظِلْفٍ ومِخْلَبٍ ، صَرَفَتْ تَصْرِفُ صُرُوفاً وصِرافاً ، وهي صارفٌ. وكلبةٌ صارِفٌ بيِّنة الصِّرافِ إذا اشتهت الفحل. والصَّريفُ : صوت الأَنيابِ والأَبوابِ. وصَرَفَ الإِنسانُ والبعيرُ نابَه وبنابِه يَصْرِفُ صَريفاً : حَرَقَه فسمعت له صوتاً ، وناقة صَروفٌ بيِّنَةُ الصَّرِيفِ. وصَرِيفُ الفحل : تَهَدُّرُه. وما في فمه صارفٌ أَي نابٌ. وصَريفُ القَعْوِ : صوته. وصَريفُ البكرةِ : صوتها عند الاستقاءِ. وصريفُ القلم والباب ونحوهما : صريرهما. وإذا كان الصَّريفُ من الفُحولةِ ، فهو من النَّشاطِ ، وإذا كان من الإِناث ، فهو من الإِعْياء. والصِّرْفُ : الخالِصُ من كل شيء. وشَرابٌ صِرْفٌ أَي بَحْتٌ لم يُمْزَجْ ، وقد صَرَفَه صُروفاً. والصَّريفُ : الخمر التي لم تُمْزَجْ بالماء ، وكذلك كل شيء لا خِلْطَ فيه. وتَصْرِيفُ الخمر : شُرْبُها صِرْفاً. والصَّريفُ : اللبن الذي ينصرف عن الضَّرْع حارًّا إذا حُلِبَ ؛ والصِّرفُ ، بالكسر : شيء يُدْبَغُ به الأَديمُ. [وقيل] : صبْغ أَحمر تصبغ به شُرُكُ النِّعالِ. والصَّريفُ : السَّعَفُ اليابِسُ ، الواحدة صَريفةٌ ، وأَصْرَف الشاعرُ شِعْرَهُ يُصْرِفُه إصرافاً إذا أَقوى فيه وخالف بين القافِيَتَين. والصَّرَفانُ : ضربٌ من التمر ، واحدته صَرفانَةٌ ، والصرَفانُ : الرَّصاصُ القَلَعِيُّ ؛ والصَّرفانُ : الموتُ. والصَّرَفيُ : ضَرْب من النَّجائب منسوبة.

صرفح : الصَّرَنْفَحُ : الشديد الخصومة ، والصوت.

صرق : الصَّريقةُ : الرُّقاقةُ ، ويجمع على صَرائِقَ وصُرُق وصُرُوق وصَرِيق. وكلُّ شيء رقيقٍ فهو صَرَقٌ. وصَرَقُ الحرير : جَيّدُهُ.

صرقح : الصَّرَنْقَحُ : الماضي الجَريء. والصَّرَنْقَحُ الشديد الخصومة والصوت. والصَّرَنْقَحُ أيضاً : المحتال. والصَّرَنْقَحُ من الرجال : الشديد الشَّكيمة الذي له عزيمة لا يُطْمَع فيما عنده ولا يُخْدَعُ ؛ وقيل : الصَّرَنْقَحُ الظريف.

صرقع : يقال سَمِعْتُ لرجله صَرْقَعَةً وفَرْقَعَةً بمعنى واحد.

صرم : الصَّرْمُ : القَطْعُ البائنُ ، وعم بعضهم به القطع أَيَّ نَوْعٍ كان ، صَرَمَه يَصْرِمُه صَرْماً وصُرْماً فانْصَرَم ، وصَرَمَه صَرْماً : قطع كلامه. والصَّرْمُ الهِجْرانُ في موضعه. والصُّرْمُ : اسم للقطيعة. والانْصِرامُ الانقطاع ، والتصارُمُ التقاطع ، والتَّصَرُّم التَّقَطُّعُ. وتَصَرَّمَ أَي تَجَلّد. وتَصْرِيمُ الحبال : تقطيعها وسيفٌ صارِمٌ وصَرُومٌ بَيِّنُ الصَّرامَةِ والصُّرُومَةِ : قاطع لا ينثني. والصارمُ : السيف القاطع. وأَمر صَرِيمٌ : مُعْتَزَمٌ ؛ وصَرَمَ وَصْلَه يَصْرِمُه صَرْماً وصُرْماً على المَثَل ، ورجل صارِمٌ وصَرَّامٌ وصَرُومٌ ؛ والصَّرِيمَةُ : العزيمةُ على الشيء وقَطْعُ الأَمر. والصَّريمةُ : إحْكامُك أَمْراً وعَزْمُكَ عليه. والصَّرِيمةُ والعزيمة واحد ، ورجل صارِمٌ أَي ماضٍ في كل أَمر. ورجل صارِمٌ جَلْدٌ ماضٍ شُجاعٌ ، والصَّرامَةُ : المُسْتَبِدُّ برأْيه المُنْقَطِعُ عن المُشاورة. وصَرامِ : من أَسماء الحرب ؛ وصُرامُ داهيةٌ ، والصَّيْرَمُ : الرأْي المحكمُ. والصَّرامُ والصِّرامُ : جَدادُ النخل. وصَرَمَ النخلَ والشجرَ والزرع يَصْرِمُه صَرْماً واصْطَرَمه : جَزَّه. واصْطِرامُ النخل : اجْتِرامُه. والصَّريمُ : الكُدْسُ المَصْرُوم من الزَّرْع. ونَخْلٌ صَريمٌ : مَصْرُومٌ. وصِرامُ النخل وصَرامُه : أَوانُ إدراكه. وأَصْرَمَ النخلُ : حان وقتُ صِرامِه. والصُّرامَةُ : ما صُرِمَ من النخل. والصِّرامُ : قَطْعُ الثمرة واجتناؤها من النخلة ؛ وقد يطلق الصِّرامُ على النخل نفسه لأنه يُصْرَمُ. والصَّريمُ والصَّريمةُ : القِطعة المنقطعة من معظم الرمل ، ويقال للقطعة من الإبل صِرْمةٌ إذا كانت خفيفة ، وصاحبها

١٨

مُصْرِمٌ. والصَّريمَةُ : الأَرضُ المحصودُ زرعُها. والصَّريمُ : الصبحُ لانقطاعه عن الليل. والصَّريم : الليلُ لانقطاعه عن النهار ، والقطعة منه صَريمٌ وصَريمةٌ. وقيل : الصريم أَرضٌ سوداء لا تنبت شيئاً. ويقال لليل والنهار الأَصْرَمان لأن كل واحد منهما يَنْصَرِمُ عن صاحبه. ويقال : جاء فلانٌ صَريمَ سَحْرٍ إذا جاء يائساً خائباً. الصُّرامُ ، بالضم ، آخر اللبن بعد التَّغْزير إذا احتاج إليه الرجلُ حَلَبَه ضَرُورَةً ، والصَّريمةُ : القِطْعة من النخل ومن الإبل أَيضاً. والصِّرْمَةُ : القِطْعة من السحاب والصِّرْمَة : القطعة من الإبل ، قيل : هي ما بين العشرين إلى الثلاثين ، وقيل : ما بين الثلاثين إلى الخمسين والأَربعين ، فإذا بلغت الستين فهي الصِّدْعَة ، والصُّرَيْمة تصغير الصِّرْمَةِ وهي القطيع من الإبل والغنم. وأَصْرَمَ الرجلُ : افتقر. ورجل مُصْرِمٌ : قليل المال من ذلك. والأَصْرَمُ : كالمُصْرِم ؛ والمِصْرَمُ ، بالكسر : مِنْجَلُّ المَغازِليّ. والصِّرْمُ ، بالكسر : الأَبياتُ المُجْتَمِعةُ المنقطعة من الناس ، والصِّرْمُ أَيضاً : الجماعة من ذلك. والصِّرْمُ : الفِرْقة من الناس ليسوا بالكثير. والجمع أَصْرامٌ وأَصاريمُ وصُرْمانٌ ؛ وناقة مُصَرَّمةٌ : مقطوعة الطُّبْيَيْنِ ، وصَرْماءُ : قليلة اللبن لأن غُزْرَها انقطع. والصَّرْماءُ : الفلاة من الأرض. والصَّرْماء المفازة التي لا ماء فيها. وفَلاة صرماء : لا ماء بها ، والأَصْرمانِ : الذئب والغُرابُ لانْصِرامِهِما وانقطاعهما عن الناس ؛ والصِّرْمُ : الخُفُّ المُنَعَّلُ. والصَّريمُ : العُودُ يُعَرَّضُ على فَمِ الجَدْي أَو الفَصِيل ثم يُشَدُّ إلى رأْسه لئلا يَرْضَعَ. والصَّيْرَمُ : الوَجْبَةُ. وهي الأَكْلَةُ الواحِدةُ في اليوم ؛ والصَّرُومُ : الناقةُ التي لا تَرِدُ النَّضِيحَ حتى يَخْلُوَ لها ، وصَرَمَ شَهْراً بمعنى مكث. والصَّرْمُ : الجِلْدُ ، فارسي معرّب.

صري : صَرى الشيءَ صَرْياً : قَطَعَه ودَفَعه. وصَرَيْتُه : منَعْتُه. وصَرَيْتُ ما بينهم صَرْياً أَي فَصَلْتُ. والصاري : الحافِظُ. وصَراهُ الله : وقاه. وصَرَى ما بينَنا يَصْري صَرْياً : أَصْلَحَ. والصَّرَى والصِّرَى : الماءُ الذي طالَ اسْتِنقاعه ، وتغَيَّر. ونُطْفةٌ صَراةٌ : مُتَغَيِّرَة. وصَرَى فُلانٌ الماءَ في ظَهْرِه زَماناً صَرْياً : حَبَسه بامْتِساكه عن النكاح ، وقيل جَمَعه. ونُطْفةٌ صَراةٌ : صَرَاها صاحِبُها في ظَهْرِه زماناً. وقيل : صَرَى أَي اجْتَمع. والصَّرَى : اللبن الذي قد بَقِيَ فَتَغَيَّرَ طَعْمُه. وصَرِيَتِ الناقةُ صَرًى وأَصْرَتْ : تَحَفَّل لبَنُها في ضَرْعها. وصَرِيَ اللَّبَنُ يَصْرى في الضَّرْعِ إذا لم يُحْلَبْ ففَسَدَ طَعْمُهُ ، وهو لَبَنٌ صَرًى. وناقةٌ صَرْياءُ : مُحَفَّلة ، وجمعُها صَرايا على غير قياس. وصَرَى بَوْله صَرْياً إذا قَطَعَه. وصَرِيَ فلانٌ في يدِ فلانٍ إذا بَقِيَ في يَدِهِ رَهْناً مَحْبوساً ؛ والصَّرى : ما اجْتَمع من الدَّمْعِ ، واحدته صَراةٌ. وصَرِيَ الدَّمْعُ إذا اجْتَمع فلَمْ يَجْرِ. وصَرَى يَصْرِي إذا قَطَع ، وصَرَى يَصْرِي إذا عَطَفَ ، وصَرَى يَصْرِي إذا تقدَّم ، وصَرَى يَصْري إذا تأَخَّرَ ، وصَرى يَصْري إذا عَلا ، وصَرَى يَصْرِي إذا سَفَلَ ، وصَرَى يَصْرِي إذا أَنْجَى إنْساناً مِنْ هَلَكةٍ وأَغاثَهُ. وكلُّ ماءٍ مُجْتَمِعٍ صَرًى ، ومنه الصراة. وصَرَتِ النَّاقةُ عُنُقَها إذا رَفَعَتْه من ثِقَلِ الوِتْرِ. والصَّرَاة : نهرٌ معروف ، وقيل : هو نهر بالعراق ، وهي العظمى والصغرى. والصَّرَاية : نَقِيعُ ماءِ الحَنْظَلِ. والصَّرَاية : الحَنْظَلَةُ إذا اصْفَرَّتْ ، وجَمْعها صَراءٌ وصَرَايا. والصَّرى : أَن تحْمِل الناقةُ اثْنَي عشر شهراً فتُلْبئَ فذلك الصَّرى. والصَّاريَةُ من الرَّكايا : البَعِيدَة العَهْد بالماءِ فقد أَجَنَت وعَرْمَضَتْ. والصَّاري : الملَّاحُ ، وجمعه صُرٌّ على غير قياس. وصاري السَّفِينة : الخَشَبَة المُعترضةُ في وَسَطِها وأصْرَرْتُ على الشيء

١٩

إذا لزِمْته.

صطب : المِصْطَب سَنْدان الحَدَّاد. والمَصْطَبَّة والمِصْطبَّة بالتشديد مجتمع الناسُ وهي شبه الدكان يُجلَس عليها. والأَصْطُبَّة مُشاقة الكَتَّان.

صطبل : لم يُذكر الإِصْطَبْل لأَنه أَعجمي.

صطخم : المُصْطَخِمُ : المُنْتَصِبُ القائم ، واصْطَخَمْتُ فأَنا مُصْطَخِمٌ إذا انتصب قائماً.

صطر : المُصْطَارُ : الخَمْر الحامِض. والمُصْطَار : من أَسماء الخمر التي اعْتُصِرَت من أَبكار العِنَب حَدِيثاً.

صطع : خَطِيبٌ مِصْطَعٌ ومِصْقَعٌ بمعنى واحد.

صطف : [قيل] : إن أَعرابيّاً من بني حنظلة يسمي المِصْطَبَةَ المِصْطَفَة ، بالفاء.

صطفل : الإِصْطَفْلِينة أَي الجَزَرة. وليست اللفظة بعربية محضة لأَن الصاد والطاء لا يكادان يجتمعان إلا قليلاً.

صطك : المُصْطُكَى : من العُلُوك. ودواء مُمَصْطَكٌ : خلط بالمُصْطُكَى. ومَصْطَكاء [ثرمداء] : موضع.

صطكم : الأُصْطُكْمةُ : خُبْزة المَلَّةِ.

صطم : الأُصْطُمَّةُ والأُصْطُمُ : لغة في الأُسْطُمَّة والأُسْطُمِّ في جميع ما تَصَرَّفَ منه.

صعب : الصَّعْبُ : خلاف السَّهْل ، نقيض الذَّلُول. والصَّعْبُ من الدوابّ : نقيض الذَّلُول ؛ والأُنثى : صَعْبة ، والجمع صِعاب. وَأُصْعِبَ الجَمَلُ : لم يُرْكب قط ؛ وأَصْعَبه صاحبُه : تركه وأعفاه من الركوب. والمُصْعَب : الذي لم يمسسه حبل ، ولم يُركب. الصعابيب : جمع صُعْبوب ، وهي الصّعاب أَي الشدائد. والصَّاعِبُ : من الأَرضين ذاتُ الَّنقَل والحجارة تُحْرَثُ. والمُصْعَبُ : الفحل. ورجل مُصْعَب : مسوّد. وبنو صَعْب : بَطْن.

صعبر : الصَّعْبَرُ والصَّنَعْبَرُ : شجَر كالسِّدْر. والصُّعْبُورُ : الصغير الرأْس.

صعت : جَمَلٌ صَعْتُ الرُّبَة إذا كان لطيف الجُفْرةِ.

صعتر : الصَّعْتَرُ من البُقول ، وهو ضرب من النَّبات ، واحدته صَعْتَرَة ، وبها كُنِي البَوْلانيُّ أَبا صَعْتَرَة. منه سُهْلِيٌّ ومنه جَبَلِيٌّ. وصَعْتر : اسم موضع. والصَّعتَرِيُ : الشاطِرُ.

صعد : صَعِد المكانَ وفيه صُعُوداً وأَصْعَدَ وصَعَّدَ : ارتقى مُشْرِفاً ؛ وجَبَلٌ مُصَعِّد : مرتفع عال ؛ والصَّعُودُ : الطريق صاعداً ، والجمع أَصْعِدةٌ وصُعُدٌ. والصَّعُودُ والصَّعُوداءُ : العَقَبة الشاقة ، والصَّعُودُ : المشقة ، والصَّعُودُ : ضد الهَبُوط ، والجمع صعائدُ وصُعُدٌ. والصَّعُودُ : العقبة الكؤودُ ، وجمعها الأَصْعِدَةُ. والصَّعَدُ : المشقة. وعذاب صَعَدٌ : شديد. وأَصْعَد في الأرض أَو الوادي لا غير : ذهب من حيث يجيء السيل. والإصْعادُ : الذهاب في الأرض ؛ وأَصْعَدَتِ السفينةُ إصْعاداً : إذا مَدَّت شِراعَها فذهبت بها الريح صَعَداً. وأَصْعَدَ يُصْعِدُ إصْعاداً ، فهو مُصْعِدٌ : إدا صار مُسْتَقْبِلَ حَدُورٍ أَو نَهَر أَو واد ، وصَعَّدَ في الوادي يُصَعّدُ تَصْعِيداً وأَصْعَدَ : إذا انحدر فيه. ورَكَبٌ مُصْعِدٌ : ومُصَّعَّدٌ : مرتفع في البطن منتصب. وتصَعَّدني الأمرُ وتصَاعَدني : شَقَّ عَليَّ. والصُّعَداءُ : تنفس ممدود. وتصَعَّدَ النَّفَسُ : صَعُبَ مَخْرَجُه. وقولهم : صَنَعَ أَو بَلَغَ كذا وكذا فَصاعِداً : أَي فما فوق ذلك. والصعيدُ : المرتفعُ من الأرض ، وقيل : الصَّعِيدُ الأرضُ ، وقيل : الأرض الطَّيِّبَةُ ، وقيل : التراب ، وقيل : وجه الأرض. والصعيدُ : الطريقُ ، والجمع من كل ذلك صُعْدانٌ ؛ وصُعُدٌ كذلك ، وصُعُداتٌ جمع الجمع. والصَّعيدُ : الموضعُ العريضُ الواسعُ : والصَّعيدُ : القبر. وأَصْعَدَ في العَدْو : اشْتَدَّ. وعُنُقٌ صاعِدٌ : أَي طويل. ويقال فلان يتتبع

٢٠