🚘

موسوعة قرى ومدن لبنان - ج ٢٠

طوني مفرّج

موسوعة قرى ومدن لبنان - ج ٢٠

المؤلف:

طوني مفرّج


الموضوع : التاريخ والجغرافيا
الناشر: دار نوبليس
الطبعة: ٠
الصفحات: ٣٠٤
🚘 نسخة غير مصححة

١
٢

٣
٤

الإصطلاحات أو الرموز المستعملة

في توضيح لفظ أسماء القرى والمدن

٥
٦

المحاربيّة

AL ـ M RBIYI

الموقع والخصائص

تقع المحاربيّة في قضاء جزّين على ارتفاع ٢٥٠ م. عن سطح البحر وعلى مسافة ٥٢ كلم عن بيروت عبر صيدا ـ حارة صيدا ـ عين الدلب ـ القريّة. فيها بضعة ينابيع. زراعاتها حمضيّات وحنطة. عدد أهاليها المسجّلين قرابة ٥٠٠ نسمة من أصلهم نحو ٢٢٠ ناخبا.

الإسم والآثار

رجّح فريحة أن يكون أصل الإسم سريانيّا أصله M RBE أي" المخرّبون الهدّامون". وقد يكون الإسم منسوبا إلى القبائل العموريّة التي كانت تغزو مدن الساحل. وجدت فيها بقايا أبنية قديمة العهد.

عائلاتها

مسيحيّون : إبراهيم. حنّا. الخوري. طرّاف. موسى. نخلة. نصر.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة والتربويّة والإداريّة والبنية التحتيّة

كنيسة مار جرجس ؛ مدرسة رسميّة ابتدائيّة مختلطة ؛ بنتيجة انتخابات ١٩٩٨ جاء حبيب حنّا مختارا ؛ محكمة جزّين ؛ مخفر درك صفاريه ؛ مياه الشفة عبر شبكة نبع الطاسة ؛ الكهرباء من معمل الجيّة ؛ بريد صيدا ؛ حوانيت.

٧

مناسباتها الخاصّة

عيد القديس جاورجيوس ٢٣ نيسان.

من المحاربيّة

أنطون الخوري (م) : شيخ صلح المحاربيّة والحسّانيّة الفوقا والتحتا ووادي الليمون الفوقا والتحتا قبل الحرب العالميّة الأولى ؛ د. سليم الخوري (م) : طبيب ، رئيس مستشفيات الجنوب ؛ شارل حنّا طرّاف (م) : لواء في الجيش اللبناني ، ولد ١٩٤٦ ، قائد ألوية ، عضو المجلس العسكري ١٩٩٨ ، حائز عدّة أوسمة وطنيّة.

محرونة

M RUONE

الموقع والخصائص

تقع محرونة في قضاء صور على ارتفاع ٣٥٠ م. عن سطح البحر وعلى مسافة ١٠٢ كلم عن بيروت عبر صور ـ قانا. مساحة أراضيها ٢٠٠ ، ١ هكتار. زراعاتها تبغ وحبوب. عدد أهاليها المسجّلين قرابة ٨٠٠ ، ١ نسمة من أصلهم حوالى ٦٠٠ ناخب.

الإسم والآثار

رجّح فريحة أن يكون أصل اسمها ساميّا قديماMARR NE أي" المحرّرون والأحرار". أفدنا عن أنّه وجد في خراجها نواويس حجريّة وبقايا أبنية قديمة.

٨

عائلاتها

شيعة : شوربا. عبد الله. عواضة. مكّي. نعمة. وهبي.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة والتربويّة والمؤسّسات الإداريّة

مسجد وحسينيّة ؛ رسميّة ابتدائيّة مختلطة ؛ بنتيجة انتخابات ١٩٩٨ جاء محمّد موسى وهبي مختارا ؛ محكمة ومخفر درك جويّا.

البنية التحتيّة والخدماتيّة والاقتصاديّة

مياه الشفة من آبار جمع شتويّة ؛ الكهرباء حاليّا من معمل الجيّة ؛ بريد جويّا ؛ حوانيت.

المحطّة

AL ـ M A

الموقع والخصائص

تقع المحطّة في قضاء عكّار على ارتفاع ٣٥٠ م. عن سطح البحر وعلى مسافة ١٤٩ كلم عن بيروت على الطريق الدوليّة عبر العبدة ـ حلبا ـ الكويخات ـ منجز ـ مشتى حمّود ـ البقيعة ـ الهيشة. قرية جديدة ليس لها بعد سجلّ نفوس ولا نطاق عقاريّ ، سكّانها من أماكن مختلفة جاؤوا إليها سعيا وراء العمل. عددهم الإجماليّ نحو ٣٠٠ نسمة ، يعتاشون من تربية المواشي وزراعة الحنطة والحبوب.

٩

الإسم والآثار

إتّخذت البلدة اسمها من محطّة السكّة الحديد الموجودة فيها والمتوقّفة اليوم. لم نعلم بوجود آثار فيها.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الإداريّة والجمعيّات الأهليّة

مخاتير القرى المجاورة ؛ محكمة القبيّات ؛ مخفر درك وادي خالد ؛ تجمّع شباب المحطّة.

البنية التحتيّة والخدماتيّة والإستشفائيّة

مياه الشفة من نبع الصفا عبر شبكة مصلحة مياه القبيّات ؛ الكهرباء من قاديشا عبر محطّة القبيّات ؛ بريد القبيّات ؛ مستوصف الشباب الوطنيّ ؛ مستوصف النعيمي الخيريّ.

المؤسّسات الصناعيّة والتجاريّة

عدد كبير من المحلّات التجاريّة التي تؤمّن المواد الغذائيّة والحاجيّات الأساسيّة للسكّان المقيمين وللمسافرين من وإلى سوريا.

١٠

محطّة بحمدون

M IT BAMDUON

الموقع والخصائص

تقع محطّة بحمدون في قضاء عاليه على متوسّط ارتفاع ١٠٠ ، ١ م. عن سطح البحر وعلى مسافة ٢٣ كلم عن بيروت عبر طريق بيروت ـ دمشق الدوليّة عبر عاليه. مساحة أراضيها ١٩١ هكتارا. وهي بلدة حديثة اتّخذت منذ نشوئها طابع المصيف ، الذي شهد سنة ١٩٨٣ أقسى فصول الحرب التي قتلت وهجّرت من فيه ودمّرت فنادقه ومعابده ومنازله وخربت بنيته التحتيّة تخريبا كاملا ، فانهارت إحدى أجمل بلدات لبنان.

مع حلول صيف ١٩٩٧ كان ثلاثة فنادق فقط من فنادقها الكثيرة قد استعادت العمل ، بينما كانت أعمال إعادة البناء العامّ والخاصّ جارية على قدم وساق. وكانت ورشة القطاع العام قائمة في ترميم وإنشاء البنية التحتيّة ، ومع حلول العام ٠٠٠ ، ٢ كانت محطّة بحمدون قد استعادت بنيتها. عدد. أهاليها المسجّلين قرابة ٠٠٠ ، ٤ نسمة من أصلهم حوالى ٢٠٠ ، ١ ناخب.

الإسم والآثار

سمّيت بالمحطّة نسبة إلى محطّة القطار التي نشأت حولها البلدة أوائل القرن بدءا من نهاية القرن التاسع عشر ، ونسبت المحطّة إلى بحمدون وهي البلدة الأقرب إليها. إسمها القديم" تلتيتي" وهو سريانيّ يعني" تلّة التين".

١١

عائلاتها

مسيحيّون : أبو خالد. أبو رجيلي. بدران. ثابت. جبّور. الحدّاد. خير الله. سالم.

صدّي. عبد النور. غصن. كرم. متّى. معلوف. مهاوج. الهبر. وازن.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة والتربويّة

كنيسة المخلّص للروم الأرثذوكس : بنيت ١٩٤٨ بهمّة الأهالي الذين كانوا يحتفلون بالذبيحة الإلهيّة في كنيسة مار الياس الصغيرة التي بناها آل سعد ، والتي لم تعد قادرة على استيعابهم ، دمّرت سنة ١٩٨٣ ، وضع الحجر الأساس لإعادة بنائها في ٢٣ آب ١٩٩٧ ؛ مسجد بناه الشيخ الكويتيّ محمّد الخرافي ؛ مدرسة تكميليّة مختلطة ؛ مدرسة راهبات العائلة المقدّسة المارونيّات.

المؤسّسات الإداريّة والجمعيّات الأهليّة

بنتيجة انتخابات ١٩٩٨ جاء عادل سالم مختارا ؛ وجاء لبلديّتها المؤسّسة ١٩١٢ والمجدّدة ١٩٢٦ مجلس قوامه : أنطوان أبو رجيلي رئيسا ، د. ناظم متّى نائبا للرئيس ، والأعضاء : نعمان متّى ، توفيق أبو رجيلي ، جورج عبد النّور ، حميد الحدّاد ؛ رامز خير الله ، لويس مهاوج ، وزياد الهبر ؛ محكمة عاليه ؛ مخفر درك ؛ نادي بحمدون الرياضيّ ؛ حركة لبنان الشباب : أطلقت مشروع" العمر الطويل" وهو عبارة عن غداء يقام كلّ أوّل يوم أحد من الشهر للمسنّين ، وتقديم الأدوية التي يحتاجونها.

البنية التحتيّة والخدماتيّة

مياه الشفة عبر شبكة مصلحة مياه الباروك ؛ الكهرباء عبر محطّة الجمهور ومكتب عاليه ؛ شبكة مقسّم هاتف بحمدون ؛ مكتب بريد ؛ مكاتب إنترنيت واتّصالات دوليّة.

١٢

المؤسّسات الصناعيّة والتجاريّة

مصارف ؛ محلّات صيرفة ؛ خدمات تأمين ؛ مكاتب سفريّات ؛ مطاعم ومقاه ومنتزهات ؛ دور سينما ؛ مسارح ؛ مراكز تسلية ؛ عشرات الفنادق ؛ بيوت فخمة معدّة للإيجار ؛ قاعات مؤتمرات ؛ مشاغل حرفيّة ؛ صناعة المواقد الحديديّة والقبّان الروماني ؛ عدّة سوبر ماركت ؛ العديد من المحالّ التجاريّة التي تؤمّن الكثير من الحاجيّات والبضائع والخدمات.

مناسباتها الخاصّة

عيد مار الياس في ٢٠ تمّوز ؛ عيد انتقال السيّدة العذراء في ١٥ آب ؛ كانت محطّة بحمدون تحتفل بعيد الشجرة بشكل واسع.

من محطّة بحمدون

د. أمين أبو خالد (م) : طبيب وصيدلي ، أنشأ صيدليّة بجوار محطة القطار ١٨٩٧ فكانت النواة التي نشأ حولها مصيف محطّة بحمدون ، أوّل رئيس لبلديّة بحمدون ١٩١٢ ؛ أمين عبد النّور (م) : رئيس سابق للبلدية ، تمكّن في ثلاثينات القرن ٢٠ مع محافظ جبل لبنان نور الدين الرفاعي والحكومة ، من اقتطاع بعض العقارات من بحمدون الضيعة وحارة حمزة وبعلشمي وضمّها إلى محطّة بحمدون وجعلها ضمن نطاق بلديّتها ؛ د. لويس غصن : طبيب ، رئيس بلديّة محطّة بحمدون حتّى ١٩٩٨ ، له الفضل في إنماء محطّة بحمدون في بدايات ثورتها العمرانيّة وفي السعي لإعادة بنائها بعد الحرب ؛ ألبير متّى : رجل أعمال ، رئيس الجالية اللبنانيّة في أبو ظبي. ومن أبنائها عدد ملحوظ نسبيّا من أصحاب المهن الحرّة وحملة الإجازات الجامعيّة ورجال الأعمال في لبنان والخارج.

١٣

المحمرة

زوق الباشا

AL ـ M MRA

ZUOQLB SHA

الموقع والخصائص

المحمرة ، ومعها زوق الباشا ، قرية ساحليّة في قضاء عكّار تقع على ضفّة نهر البارد على مسافة ٩٢ كلم عن بيروت عبر البدّاوي ـ المنية ـ العبدة. تمرّ فيها طريق طرابلس ـ سوريا الدوليّة. زراعاتها حمضيّات وخضار وحبوب ترويها مياه نهر البارد.

عدد أهاليها المسجّلين نحو ٢٠٠ ، ٢ نسمة منهم ٨٥٠ ناخبا. أمّا زوق الباشا فسكّانها من مخيّم نهر البارد.

الإسم والآثار

المحمرة إسم يطلق على المناطق ذات التربة الحمراء. أمّا الزوق فمنسوبة إلى أحد الباشاوات. لم نعلم بوجود آثار مكتشفة فيها.

عائلاتها

سنّة : باجوري. البحصة. بكر. بوبلي. بولاد. تلاوي. ديب. زعتر. سعد. سلمى. سنجر. صمد. طه. عبد الواحد. عبيد. عثمان. عيّوش. الكور. ماروق. مرقباوي. مصري. موسى. نيّوف.

١٤

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة

جامع المحمرة ؛ مزار الشيخ مبارك.

المؤسّسات التربويّة

رسميّة ابتدائيّة تحوّلت في بداية التسعينات مرآبا للحدادة والبويا ، بعد تلكّؤ الدولة عن دفع رواتب المعلّمين ؛ ابتدائيّة لجمعيّة المقاصد الخيريّة الإسلاميّة ؛ مدرسة لوكالة غوث اللاجئين.

المؤسّسات الإداريّة

بنتيجة انتخابات ١٩٩٨ جاء عبد الساتر عثمان مختارا ؛ محكمة حلبا ؛ مخفر درك العبدة.

البنية التحتيّة والخدماتيّة

مياه الشفة من بئر العيون عبر شبكة مصلحة مياه عكّار ؛ الكهرباء من قاديشا عبر محطّة نهر البارد ؛ بريد ببنين.

المؤسّسات الصناعيّة والتجاريّة

معمل شبابيك وأبواب حديديّة ؛ كار وسّوري ؛ معمل حجر باطون ؛ مزرعة مواش ؛ مطعم ؛ محالّ تجاريّة عديدة على الطريق الدوليّة.

١٥

محمرش

MIMARSH

الموقع والخصائص

محمرش ، وتكتب خطأ محمرج ، تقع في قضاء البترون على ارتفاع ٠٠٠ ، ١ م. عن سطح البحر وعلى مسافة ٧٥ كلم عن بيروت عبر البترون ـ عبرين ـ دريا ـ شبطين ـ العلالي ؛ أو عبر تحوم ـ راشانا ـ سمار جبيل ـ جران ـ دريا ـ شبطين ـ العلالي. مساحة أراضيها ١٥٨ هكتارا. زراعاتها زيتون وحبوب ومشاتل نصوب وأزهار. عدد أهاليها المسجّلينّ نحو ٠٠٠ ، ١ نسمة ، من أصلهم حوالى ٤٦٠ ناخبا.

الإسم والآثار

أصل اسمها سريانيّ : MEMIRSHA معناه الحرفيّ" حمى الرصد والرقيّة". وجدت فيها نواويس حجريّة وآثار معاصر وأبنية قديمة.

عائلاتها

موارنة : أبو عسّاف. إندراوس. جبرايل. حريصا. حنّا. الخوري. الرحباني.

سركيس. سعادة. ضوّ. طنّوس. عطيّة. غاريوس. مرعب. نجم. نصّار.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة والتربويّة والاجتماعيّة والثقافيّة

كنيسة مار روكز ؛ رسميّة متوسّطة مختلطة ؛ نادي محمرش ؛ جمعيّة محمرش الخيريّة ؛ أخويّة الحبل بلا دنس.

١٦

المؤسّسات الإداريّة

بنتيجة انتخابات ١٩٩٨ جاء توفيق طنّوس مختارا ؛ محكمة ومخفر درك دوما.

البنية التحتيّة والخدماتيّة

مياه الشفة من نبع حوب عبر شبكة ؛ الكهرباء من قاديشا ؛ شبكة مقسّم هاتف أصيا ؛ بريد دوما.

المؤسّسات الصناعيّة والتجاريّة

معمل حجر باطون ؛ كسّارتا حصى ؛ سوبر ماركت ؛ مشاغل حرفيّة ؛ بضعة محالّ تؤمّن المواد الأساسيّة.

مناسباتها الخاصّة

عيد مار روكز ١٦ آب.

من محمرش

الأب حنّون إندراوس : مسؤول عن إذاعة صوت المحبّة ؛ إبراهيم الرحباني : شاعر ؛ الخوري د. بطرس حنون ضو : كاهن علّامة ومؤرّخ وقاض كنسي وكاتب ، سيم ١٩٤٠ ، دكتوره في الآداب ، أمين عام لأبرشيّة طرابلس المارونيّة ، أصدر في لوس أنجلوس المجلّة المارونيّة باللغة الإنكليزيّة ، محامي العدل والوثائق ومدّع عام في المحكمة الروحيّة المارونيّة الموحّدة ، له مؤلّفات" تاريخ الموارنة الدينيّ والسياسيّ والحضاريّ" ؛ منير الياس عطيّة : أديب ، له مؤلّفات ؛ الخورأسقف أرسانيوس نجم (م) : لاهوتي ومربّ وأديب ؛ أنور نصّار : صحافي وأديب ، له مؤلّفات. ومن أبنائها صيادلة وأدباء ومثقفون.

١٧

المحموديّة (عكّار)

AL ـ M MUODIYYI

تقع المحموديّة في قضاء عكّار على ارتفاع ٢٠٠ م. عن سطح البحر وعلى مسافة ١٤٧ كلم عن بيروت عبر العبدة حلبا ـ الكويخات ـ منجز ـ شدرا ـ الخالصة. قرية حدوديّة قديمة العهد ومهجورة. كانت معبرا إلى سوريا عبر النهر الكبير الجنوبيّ. كانت ملكيّتها لآل دندش. يستغلّها مزارعون في زراعة الحبوب والحنطة.

محيبيب ـ مجدل سلم

MAIBIB.MAJDIL SILM

الموقع والخصائص

محيبيب ومجدل سلم ، في قضاء مرجعيون على ارتفاع ٧٢٥ م. عن سطح البحر وعلى مسافة ١١٧ كلم عن بيروت عبر صور ـ بنت جبيل ـ عيترون ـ بليدا. مساحة محيبيب ٤٢٥ هكتارا ، ومجدل سلم ٢٠٠ ، ١. زراعاتها تبغ وحبوب وحنطة. عدد أهاليها المسجّلين قرابة ٠٠٠ ، ٩ نسمة من أصلهم نحو ٠٠٠ ، ٣ ناخب.

وقعت محيبيب داخل ما سمّي بالحزام الأمني فعانت من الاحتلال الاسرائيلي حتّى تحرير المنطقة في ربيع ٢٠٠٠.

١٨

الإسم والآثار

محيبيب تحريف لكلمةMABBEB الآراميّة التي تعني" المحبّ". مجدل سلم ، عبارة آراميّة أصلهاMAGDLE SILM أي برج سلم ، وسلم بحسب الحوراني ملك كنعانيّ ورد اسمه في رسائل أو غاريت. وجدت فيها بقايا أبنية أثريّة ونواويس حجريّة.

عائلاتها

شيعة : أحمد. أبو طعّام. الأمين. بابير. بو ناصر. جابر. حانيني. حرب.

حرز. حجازي. حلاوي. خير الدين. رحّال. رمّال. زهوي. سلّوم. شمس الدين. صبرا. علاء الدين. عواركة. عواضة. عوالة. فرحات. مزنّر. معّاز.

ملحم. وهبة. ياسين.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة والتربويّة

مقام النبيّ محيبيب ؛ جامع وحسينيّة ؛ رسميّة ابتدائيّة مختلطة.

المؤسّسات الإداريّة

بنتيجة انتخابات ١٩٩٨ جاء مختارا لمجدل سلم كلّ من : عبد الرحمن ياسين ، وحيدر زهوي ؛ وفي الانتخابات الاختياريّة والبلديّة التي جرت ٢٠٠١ بعد التحرير جاء مختارا لمحيبيب حسن محمّد جابر ؛ محكمة مرجعيون ؛ مخفر درك ميس الجبل.

البنية التحتيّة والخدماتيّة

مياه الشفة من مشروع الليطاني ، ومن آبار محليّة ؛ الكهرباء من الليطاني ؛ شبكة مقسّم هاتف مرجعيون ؛ بريد بنت جبيل.

١٩

المؤسّسات الصناعيّة والتجاريّة

بضعة محالّ وحوانيت تؤمّن المواد الغذائيّة والحاجيّات الأساسيّة.

مناسباتها الخاصّة

تقام في مقام النبيّ محيبيب مهرجانات شعبيّة دينيّة سنويّة.

من مجدل سلم ومحيبيب

السيّد أحمد شوقي الأمين : رئيس جمعيّة علماء الدين في جبل عامل ؛ السيّد علي الأمين : صحافي وأديب ، نائب رئيس الجامعة الهاشميّة ؛ السيّد د. علي كاظم الأمين : من كبار المسؤولين في البنتاغون ؛ السيّد د. عماد نزيه الأمين : رئيس مستشفى مكّي في جويّا ؛ السيّد جعفر الأمين : مربّ ؛ السيّد عصام جعفر الأمين : مربّ ؛ السيّد د. عماد جعفر الأمين : مرب ، رئيس لجنة الكولوكيوم والمعادلات في وزارة التربية ؛ سلوى الخليل الأمين : رئيسة دائرة في وزارة السياحة ؛ الشيخ علي حسين شمس الدين (ت ١٩١٠) : شاعر ؛ الشيخ مهدي علي شمس الدين (م) : مربّ وشاعر ، عرف بسعة اطلاعه وأدبه الرفيع ؛ الشيخ جواد محسن شمس الدين (ت ١٩١٤) : عالم ؛ الشيخ محمّد حسين محسن شمس الدين (١٨٦٣ ـ ١٩٢٤) : عالم وأديب وشاعر ظريف ؛ الشيخ علي مهدي شمس الدين (ت ١٩٥٣) : عالم وشاعر وأديب ظريف وقاضي شرع في صور ثمّ في جديدة مرجعيون ؛ نجيب ياسين : بطل في المصارعة.

٢٠