🚘

موسوعة قرى ومدن لبنان - ج ١٧

طوني مفرّج

موسوعة قرى ومدن لبنان - ج ١٧

المؤلف:

طوني مفرّج


الموضوع : التاريخ والجغرافيا
الناشر: دار نوبليس
الطبعة: ٠
الصفحات: ٢٩٥
🚘 نسخة غير مصححة

١
٢

٣
٤

الإصطلاحات أو الرموز المستعملة

في توضيح لفظ أساء القرى والمدن

٥
٦

عين الجديدة

AIN IJ – JDIDI

الموقع والخصائص

تقع عين الجديدة في قضاء عاليه على ارتفاع ٩٠٠ م. عن سطح البحر وعلى مسافة ١٩ كلم عن بيروت عبر عاليه ـ ضهور العباديّة. مساحة أراضيها ١٣٣ هكتارا. زراعاتها أشجار مثمرة وخضار. أصابها الدمار والتهجير في خلال الحرب الأهليّة ولكنّها استطاعت بفضل جهود أبنائها ، استعادة نبض الحياة الطبيعيّة ، وإنجاز الترميم قبل الحصول على المساعدات المخصّصة من وزارة المهجّرين ، فأعيد ترميم القصور والفيلّات العائدة إلى عدد من السفارات العربيّة والأجنبيّة ، والتي بات يسكنها اليوم عدد من السفراء. عدد أهاليها المسجّلين قرابة ٢٠٠ ، ١ نسمة من أصلهم حوالى ٤٥٠ ناخبا. إسمها عربيّ منسوب إلى عينها ذات المياه الغنيّة بالكلس والمهضّمة والمدرّة للبول.

عائلاتها

مسيحيّون : أبو رجيلي. جبّور. الحدّاد. خلف. رهوان. صبرا. القسيس. كرم.

متّى. مقبل.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة والجمعيّات الأهليّة

كنيسة السيّدة ؛ مدرسة رسميّة ابتدائيّة مختلطة ؛ مجلس الرعيّة.

٧

المؤسّسات الإداريّة

بنتيجة انتخابات ١٩٩٨ جاء كبريال جبّور مختارا ؛ وجاء لبلديّتها المؤسّسة ١٩٦١ مجلس قوامه : إيلي شكري متّى رئيسا ، جان فكتور جبّور نائبا للرئيس ، والأعضاء : شوقي جرجس جبّور ، سلام جوزيف متّى ، شهدان جرجي متّى ، عماد إيليّا مقبل ، إميل متري كرم ، شاكر ناصيف أبو رجيلي ، وجبّور الياس جبّور ؛ محكمة ومخفر درك عاليه.

البنية التحتيّة والخدماتيّة

مياه الشفة عبر شبكة مصلحة مياه الباروك ومن بئر ارتوازيّة ومن ينابيعها ؛ الكهرباء من محوّل الجمهور عبر عاليه ؛ شبكة مقسّم هاتف وبريد عاليه.

المؤسّسات السياحيّة والصناعيّة والتجاريّة

فندق ومطاعم ومقاه ومنتزه ؛ بضعة محالّ تؤمّن المواد الغذائيّة والحاجيّات الأساسيّة.

مناسباتها الخاصّة

عيد انتقال السيّدة العذراء ١٥ آب : جرت العادة أن تطهى الهريسة بالمناسبة وتوزع مجّانا على باب الكنيسة صبيحة العيد. وابتداء من العام ١٩٩٩ أصبح يقام مهرجان سنويّ يتضمّن معرضا للأشغال الحرفيّة واليدويّة ، ويشمل نشاطات ثقافية وتراثيّة وكرمس.

من عين الجديدة

وديع صبرا (١٨٧٦ ـ ١٩٥٢) : كاتب وفنّان ، ملحّن النشيد الوطنيّ اللبنانيّ ، مؤسّس المعهد الموسيقيّ الوطنيّ.

٨

عين جران (جبيل)

AIN JR N

الموقع والخصائص

تقع عين جران في قضاء جبيل على ارتفاع ٩٥٠ م. عن سطح البحر وعلى مسافة ٤٨ كلم عن بيروت عبر نهر ابراهيم ـ بير الهيث. مساحة أراضيها ١٩٧ هكتارا. زراعاتها قمح وكرمة وأشجار مثمرة. عدد أهاليها المسجّلين قرابة ٦٠٠ نسمة من أصلهم قرابة ٢١١ ناخبا.

الإسم والآثار

إسمها أصلا عين جرين نسبة لجرن ماء صغير كان لعينها. حفظت أرضها بعض الآثار.

عائلاتها

موارنة : ضوّ. عوّاد. عون. كامل. يزبك. شيعة : علّام.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة والبنية الإداريّة والخدماتيّة

كنيسة السيدة ؛ بنتيجة انتخابات ١٩٩٨ جاء حنّا ضو مختارا ؛ محكمة جبيل ؛ درك طورزيّا ؛ مياه الشفة من سرعيتا عبر شبكة مصلحة مياه جبيل ؛ الكهرباء من الزوق ؛ بريد جبيل ؛ حوانيت.

مناسباتها الخاصّة

عيد انتقال السيّدة العذراء ١٥ آب.

من عين جران

أديب علّام : قاض ، رئيس لدى محكمة التمييز ، عضو المجلس الدستوري.

٩

عين جرفا

AIN JARFA

الموقع والخصائص

تقع عين جرفا في قضاء حاصبيّا على ارتفاع ٢٠٠ ، ١ م. عن سطح البحر وعلى مسافة ١١٤ كلم عن بيروت عبر حاصبيّا. زراعاتها كرمة وزيتون وتين وتفّاح وحبوب. عدد أهاليها المسجّلين قرابة ٨٠٠ نسمة من أصلهم حوالى ٣٢٠ ناخبا. وهي من البلدات التي وقعت تحت الاحتلال الإسرائيلي وحرّرت سنة ٢٠٠٠.

الإسم والآثار

إسمها آراميّ بمعنى العين التي يغرف منها الماء غرفا ، وهذا واقع عينها إلى اليوم. فيها بضع مغاور.

عائلاتها

موحّدون دروز : بركات. الحسنيّة. دربية. زربا. زيد. شاهين. عبد الحي.

عماشة. الغزال. مرعي. مسعود.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة والإداريّة والخدماتيّة والاقتصاديّة

خلوة ؛ بنتيجة انتخابات ٢٠٠١ التي جرت بعد التحرير جاء خالد مرعي مختارا ؛ محكمة ودرك حاصبيّا ؛ مياه الشفة من نبع شبعا وينابيعها المحليّة ؛ الكهرباء من الليطاني ؛ بريد حاصبيّا ؛ بضعة محالّ وحوانيت تؤمّن المواد الغذائيّة والحاجيّات الأساسيّة.

١٠

عين جويق

AIN JWAIQ

الموقع والخصائص

مصيف عين جويق يقع في قضاء عاليه على ارتفاع ٨٥٠ م. عن سطح البحر وعلى مسافة ٢٠ كلم عن بيروت عبر عاليه ـ عين الرمّانة. عدد أهاليها المسجّلين قرابة ٠٠٠ ، ١ نسمة من أصلهم حوالى ٣٤٠ ناخبا.

الإسم والآثار

إسمها من عينها المنسوبة إلى أحدهم المدعو جويق. لم يذكر عن وجود آثار فيها.

عائلاتها

مسيحيّون : الحايك. خلف. سلوان. عاد. عيّاش. قشوّع. نصّار.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة والإداريّة والخدماتيّة

كنيسة السيّدة ؛ بنتيجة انتخابات ١٩٩٨ جاء ميشال عاد مختارا ؛ وجاء لبلديّتها المستحدثة مجلس قوامه : إبليّا قشّوع رئيسا ، جورج عيّاش نائبا للرئيس ؛ والأعضاء : رينولد نصّار ، فارس قشّوع ، ولسون عيّاش ، بهيج عيّاش ، رمزي سلوان ، سبع نصّار ، وشربل عاد ؛ محكمة ودرك عاليه ؛ مياهها عبر شبكة مصلحة مياه الباروك ؛ الكهرباء من محوّل الجمهور عبر مكتب عاليه ؛ شبكة هاتف مقسّم عاليه ؛ بريد سوق الغرب ؛ فندق ؛ مطعم ؛ بضعة محالّ تجاريّة.

١١

عين حرشة

AINIRSHE

الموقع والخصائص

تقع عين حرشة في قضاء راشيّا على ارتفاع ٠٠٠ ، ١ م. عن سطح البحر وعلى مسافة ٩٥ كلم عن بيروت عبر شتورة ـ راشيّا الوادي ـ بكّيفا ـ بيت لهيا ـ عدوشه. مساحة أراضيها ٧٧٥ هكتارا. زراعاتها حبوب وكرمة. عدد أهاليها المسجّلين قرابة ١٠٠ ، ١ نسمة من أصلهم حوالى ٤٠٠ ناخب.

الإسم والآثار

AINIRSHAالآراميّة تعني السحر والرقيّة ؛ في البلدة نواويس مدفنيّة ، وفي شرقها بقايا معبد أثريّ ضخم يشبه طراز قلعة بعلبك ، مبنيّ بصخور عليها نقوش وكتابات لم تفكّ طلاسمها.

عائلاتها

مسيحيّون : أبو عسلي. أبي ترابي. جابر. جبران. حبيب. حدّاد. الخوري.

داود. زغيب. سمعان. عيد. فارس. قرقماز. كرم.

موحّدون دروز : أبو طراد. شديد. ظاهر. مرعي.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة والتربويّة والإداريّة

كنيسة مار مخايل : جدّد بناؤها ١٩٩٧ ؛ مدرسة رسميّة ابتدائيّة مختلطة.

١٢

المؤسّسات الإداريّة

بنتيجة انتخابات ١٩٩٨ جاء سليم أبي ترابي مختارا ؛ وجاء مجلس بلدي قوامه : مخايل أبو عسلي رئيسا ، جبرائيل عيد نائبا للرئيس ، والأعضاء : ملحم فارس ، فايز جبران ، ميشال داود ، إميل حبيب ، شكيب مرعي ، خزاعي جابر ، ومحمّد شديد. على أن تكون الرئاسة مداورة بين مخايل أبو عسلي ، وملحم فارس ؛ محكمة ودرك راشيّا.

البنية التحتيّة والخدماتيّة

مياه الشفة من بئر أرتوازيّة ومشروع شمسين عبر شبكة ؛ الكهرباء من الليطاني ؛ بريد راشيّا.

المؤسّسات الصناعيّة والتجاريّة

مشاغل حرفيّة ؛ بضعة محالّ وحوانيت تؤمّن المواد الغذائيّة والحاجيّات الأساسيّة.

مناسباتها الخاصّة

عيد مار ميخائيل ٨ تشرين الثاني.

من عين حرشا

د. حسيب توفيق أبو عسلي : رئيس للتنظيم الأرثذوكسي العام ؛ د. منير أبو عسلي : عميد لكليّة العلوم فرئيس للمركز التربوي للبحوث ؛ نجيب أبو عسلي : مفتّش عام في البريد ؛ جورج إبراهيم الخوري : صحافي ، رئيس تحرير مجلّة الشبكة ؛ إبراهيم الياس الخوري : مخرج ، ساهم في تأسيس إذاعة صوت لبنان ، مدير عام إذاعة" الشرق" في باريس ، ساهم في تأسيس تلفزيون" المستقبل" ، رئيس مجلس إدارة تلفزيون لبنان منذ ١٩٩٩.

١٣

عين الحلزون

حمص وحما

IN ـ IL – ALZUON

MS ـ W – AMA

الموقع والخصائص

تقع عين الحلزون في قضاء عاليه على ارتفاع ٨٥٠ م. عن سطح البحر وعلى مسافة ٣٠ كلم عن بيروت عبر عاليه ـ المنصوريّة ـ بتاتر. مساحة أراضيها ٦٠ هكتارا. زراعتها أشجار مثمرة وزيتون. عدد أهاليها المسجّلين قرابة ٥٠٠ نسمة منهم حوالى ٢٧٠ ناخبا.

الإسم والآثار

الحلزون ، في السريانيّة وأخواتها كما في العربيّة وفي اللغة المحكيّة ، معناها واحد. إلّا أنّ طبيعة أرضها التي زحل قسم كبير منها سنة ١٩٣٠ تجعلنا نميل إلى اعتبار أصل الإسم" عين زحلون" ، أي أرض الزحل ، وما زال فيها عين تعرف بعين الزحل.

أمّا حمص وحما ، فمن معاني الإسم الأول : حمص ، التحميص. ومن معاني الإسم المعطوف : حما ، السخونة والحر. والكلمتان آراميّتان ، وفي هذه الحالة قد يكون الإسم معطى لمحلّة كان فيها فرن أو أتون أو ما شابه. والمقول إنّ القرامطة قد بنوا قرية حمص وحما في منطقة عاليه بعد اجتياح دولتهم في دمشق من قبل العبّاسيّين سنة ٩٠٥ وتفرّق شملهم في جبال سوريا ولبنان.

١٤

عائلاتها

مسيحيّون : ناصيف. الهبر.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة والتربويّة والإداريّة

كنيسة مار الياس الحي ؛ كنيسة مار يوحنّا ؛ مدرسة رسميّة ابتدائيّة مختلطة ؛ بنتيجة انتخابات ١٩٩٨ جاء عامر الهبر مختارا ؛ محكمة عاليه ؛ درك بحمدون.

البنية التحتيّة والخدماتيّة والاقتصاديّة

مياه الشفة عبر شبكة مصلحة مياه الباروك ؛ الكهرباء عبر محطّة الجمهور ومكتب عاليه ؛ شبكة هاتف مقسّم وبريد بحمدون ؛ بضعة محالّ تؤمّن المواد الغذائيّة والحاجيّات الأساسيّة.

مناسباتها الخاصّة

عيد مار يوحنّا ٦ كانون الثاني.

١٥

عين الحور

IN AL ـ HAWR

الموقع والخصائص

تقع عين حور في قضاء الشوف على ارتفاع ٧٠٠ م. عن سطح البحر وعلى مسافة ٣٩ كلم عن بيروت عبر السعديّات ـ ضهر المغارة ـ الدبّيّة ـ البرجين. مساحة أراضيها ٥٣٠ ، ١ هكتارا. زراعتها زيتون وكرمة وأشجار مثمرة. عدد أهاليها المسجّلين قرابة ٤٠٠ ، ٢ نسمة من أصلهم حوالى ٨٠٠ ناخب. شهدت أضرارا وتهجيرا في خلال الحرب الأهليّة الأخيرة وكانت من القرى المستفيدة من خطّة العودة ودفع التعويضات قبل ٢٢ تمّوز ١٩٨٨.

الإسم والآثار

أصل الإسم آراميّ : INUORA أي : عين الجورة. حرّف اسمها إلى عين الحور ونسب إلى شجر الحور الموجود حول عين مائها.

عائلاتها

موارنة : أبو صالح. أسعد. أيّوب. الحجل. حنّا. شبلي. شديد. عسّاف. عبّود.

عيد. فرنسيس. المدوّر. مسعود. قزي. منصور. نجم. الهاشم. يعقوب.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة والتربويّة

كنيسة مار جرجس ؛ رسميّة ابتدائيّة مختلطة.

١٦

المؤسّسات الإداريّة

مجلس اختياري : بنتيجة انتخابات ١٩٩٨ جاء ابراهيم مسعود الهاشم مختارا ؛ بلديّة مستحدثة ؛ محكمة الدامور ـ شحيم ؛ درك برجا.

البنية التحتيّة والخدماتيّة

مياه الشفة عبر شبكة مصلحة مياه الباروك ومن ينابيعها المحليّة ؛ الكهرباء من الجيّة ؛ شبكة مقسّم هاتف شحيم ؛ بريد البرجين.

المؤسّسات الصناعيّة والتجاريّة

بضعة محالّ وحوانيت تؤمّن المواد الغذائيّة والحاجيّات الأساسيّة.

مناسباتها الخاصّة

عيد مار جرجس ٢٣ نيسان.

من عين الحور

عساف شديد الهاشم : أسّس أملاك عين الحور في القرن ١٩ وبنى كنيستها ؛ الأب اسكندر الهاشم : مجاز في اللاهوت والعلوم الاجتماعيّة ، له مؤلفات ، بنى كنيسة سيدة الرسل في السبتيّة ؛ نجم ملحم الهاشم : إعلامي ، له مؤلفات ؛ يوسف الهاشم : صحافي ؛ روميو الهاشم : ممثّل ومخرج ؛ يوسف الهاشم : ممثّل ؛ إيفلين الهاشم : عميد في الأمن العام ؛ د. سامي الهاشم : أستاذ جامعي ومحلّل صحافي ، دكتوراه أدب العربي ؛ راجي الهاشم : قاض ؛ أدولف الهاشم : مدير متوسطة سن الفيل ؛ زهير الهاشم : مناضل اجتماعي ، مؤسّس الملف المالي في وزارة التربية ؛ سعيد الهاشم : صحافي وإداري ، رئيس ديوان وزارة التربية.

١٧

عين الخرّوبة

IN ـ IL ـ ARRUOBI

الموقع والخصائص والإسم

تقع عين الخرّوبة في قضاء المتن على ارتفاع ٧٠٠ م. عن سطح البحر وعلى مسافة ٢٩ كلم عن بيروت عبر بكفيّا. مساحة أراضيها ١٢٥ هكتارا. زراعاتها أشجار وكرمة. عدد أهاليها المسجّلين قرابة ٤٠٠ ، ١ نسمة من أصلهم حوالى ٦٨٠ ناخبا. إسمها منسوب إلى عين كان بقربها شجرة خرنوب.

عائلاتها

موارنة : الجميّل. الصيّاح. ضومط.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة والتربويّة والثقافيّة

كنيسة سيدة المعونات ؛ كنيسة مار ضوميط ؛ مدرسة القلبين الأقدسين ؛ نادي عين الخرّوبة الثقافيّ الرياضيّ.

المؤسّسات الإداريّة

بنتيجة انتخابات ١٩٩٨ جاء داوود الصيّاح مختارا ؛ محكمة بعبدا ؛ درك بكفيّا.

البنية التحتيّة والخدماتيّة

مياه الشفة من نبع الجماجم عبر شبكة ومن ينابيعها المحليّة ؛ الكهرباء من الزوق ؛ شبكة مقسّم هاتف وبريد بكفيّا.

١٨

المؤسّسات الصناعيّة والتجاريّة

مزارع دجاج وصناعة الدواجن ؛ مشاغل حرفيّة ؛ بضعة محالّ تؤمّن المواد الغذائيّة والحاجيّات الأساسيّة.

مناسباتها الخاصّة

عيد مار ضوميط ٧ آب ؛ عيد السيّدة ١٥ آب.

من عين الخرّوبة

الشيخ موريس الجميّل (١٩١٠ ـ ١٩٦٨) : محام وسياسي ومصلح ومستقبلي ، نائب ١٩٦٠ و ١٩٦٤ و ١٩٦٨ ، وزير دولة ، وزير التصميم العام ١٩٦٩ ؛ الخوري أنطوان الجميّل : أديب ؛ الخوري بطرس الجميّل : مؤرّخ ؛ د. برجيس فارس الجميّل : صحافي ومؤرّخ وأستاذ جامعي وناشط بيئوي وثقافي ، له العديد من المؤلّفات ؛ د. أنطوان الجميّل : محام وأكاديمي وإعلامي وأستاذ جامعيّ في لبنان وأميركا ، له مؤلّفات ؛ فؤاد الصيّاح : أديب ؛ د. أنطوان الصيّاح : أستاذ جامعيّ ومؤلّف ، مدير كليّة التربية ـ الفرع الثاني ؛ المطران ميخائيل ضومط : أسقف ماروني ، رئيس أساقفة صربا ، أديب له عدّة مؤلّفات فلسفيّة منها" توما الأكويني" ؛ د. منير ضومط : مدير للفرع الثاني لكليّة العلوم الطبيّة في الجامعة اللبنانيّة.

١٩

عيندارة

تفّحتي. طيروش. فسيدقة. رخصيّة. يهوديّة.

IN D RA

TIFF TI.AIRUOSH.FSAIDAQA

R SIYE.Y UODIYE

الموقع والخصائص

تقع عيندارة وملحقاتها في قضاء عاليه على ارتفاع ٢٥٠ ، ١ م. عن سطح البحر وعلى مسافة ٣٠ كلم عن بيروت عبر عاليه ـ بحمدون ـ صوفر ـ المدير ج. مساحة أراضيها ٧٠٠ ، ٢ هكتارا. غزيرة المياه. زراعتها أشجار مثمرة وكرمة وصنوبر. عدد أهاليها المسجّلين حوالى ٠٠٠ ، ٨ نسمة من أصلهم نحو ٠٠٠ ، ٣ ناخب.

إشتهرت عيندارة بالمعركة التي حصلت فيها بين الحزبين القيسيّ واليمنيّ سنة ١٧١١ ، فانتصر القيسيّون وتفرّدوا بحكم الإمارة ومناطقها حتّى نهاية عهدها سنة ١٨٤١.

الإسم والآثار

أصل الإسم آراميّ مركّب : IN D RE أي : عين البيوت. وقد وجدت كتابات آراميّة منقوشة على صخور في محلّة طيروش من عيندارة ، إضافة إلى بعض الأعمدة وبقايا أساسات بناء قديم يبدو أنّه كان معبدا آراميّا ، ومن بقاياها أيضا جرن حجريّ قديم كانت تختصّ المعابد الساميّة بمثله. وفي منطقتي وادي الدلم وعين أبو غرّة بعض الآثار أيضا منها نواويس وأطلال

٢٠