🚘

موسوعة قرى ومدن لبنان - ج ١٤

طوني مفرّج

موسوعة قرى ومدن لبنان - ج ١٤

المؤلف:

طوني مفرّج


الموضوع : التاريخ والجغرافيا
الناشر: دار نوبليس
الطبعة: ٠
الصفحات: ٢٤٨
🚘 نسخة غير مصححة

١
٢

٣
٤

الإصطلاحات أو الرموز المستعملة

في توضيح لفظ أسماء القرى والمدن

٥
٦

سماعيّة. الطّيبة. معلّيّة

SM IYI.AIBI.MALLIYI

الموقع والخصائص

تقع سماعيّة في ساحل قضاء صور على متوسّط ارتفاع ٥٠ م. عن سطح البحر ، وعلى مسافة ٨٩ كلم عن بيروت عبر صور ـ رأس العين. زراعاتها حمضيّات وزيتون وحبوب. تتبعها مزرعة المعليّة ، ومزرعة الطيبة اللتين تستثمران في زراعة الحمضيّات وسواها ، ويملكها بعض من آل العرب. عدد أهاليها المسجّلين قرابة ٣٠٠ نسمة منهم حوالى ١٢٠ ناخبا.

الإسم والآثار

الرّاجح أنّ أصل الاسم" اسماعيليّة" نسبة إلى أسرة اسماعيل ، كما أنّ اسمي الطيبة ومعليّة عربيّان واضحا المعنى. لم نتمكّن من معرفة طبيعة آثار هذه المنطقة الواقعة بقرب صور ، ولم نجد في المدوّنات أيّ معالجة لها.

عائلاتها

شيعة : حيدر. الخشن. قازان. المدني.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات التربويّة والإداريّة

رسميّة ابتدائيّة مختلطة ؛ مجلس اختياري : بنتيجة انتخابات ١٩٩٨ جاء سميح أحمد مدني مختارا.

البنية التحتيّة والخدماتيّة والمؤسّسات الصناعيّة والتجاريّة

مياه الشفة من رأس العين ؛ الكهرباء من الليطاني ؛ بريد صور ؛ حانوت.

٧

السمّاقيّة

AS ـ SIMM QIYE

الموقع والخصائص

السماقيّة قرية ساحليّة في قضاء عكّار تقع على الضفّة اليسرى للنهر الكبير الشماليّ على مسافة ١١٤ كلم عن بيروت عبر العبدة ـ الشيخ زناد ـ العريضة ؛ أو العبدة ـ تل حياة ـ بلّانة الحيصة ـ الحيصة ـ المسعوديّة ـ حكر الضاهري. مساحة أراضيها ٣٣٤ هكتارا. زراعتها حمضيّات وخضار وبطاطا وفستق عبيد وتبغ وتنباك. عدد أبنائها المسجّلين قرابة ٣٥٠ ، ١ نسمة ، من أصلهم حوالى ٥٥٠ ناخبا.

الإسم والآثار

بعضهم نسبها إلى شجر أو نبات السمّاق. ولكن قد يكون اسمها سريانيّا : SUMM QUOTAأي" الحمرة" ، فإنّ حمرة تربتها والمدافن القديمة والقطع الخزفيّة التي وجدت فيها ، تجعل الباحث يميل إلى اعتبار اسمها ساميّا قديما.

عائلاتها

علويّون : إبراهيم. أحمد. البسقلاوي. الحسن. الدباشي. الدق. الدرويش.

شمعا. ضاهر. عبّود. عليان. كرم. مرعي.

سنّة : جندل. الخالد. درابيي. زنّوبا. السيّد. شقرة. عبّوس. العلي. غريب.

الهبّاوي. هزيم.

٨

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة والتربويّة

جامع السماقيّة للسنّة ؛ مزار الشيخ محمّد العجمي ، ومزار الشيخ عبد الله المغاوري للعلويّين ؛ رسميّة ابتدائيّة مختلطة.

المؤسّسات الإداريّة

مجلس اختياري : بنتيجة انتخابات ١٩٩٨ جاء عبد الله محمّد درويش مختارا.

محكمة حلبا ؛ مخفر درك العريضة.

البنية التحتيّة والخدماتيّة والمؤسّسات الصناعيّة والتجاريّة

مياه الشفة من النهر الكبير الشماليّ ومن آبار ارتوازيّة محليّة ؛ الكهرباء من قاديشا عبر محطّة حلبا ؛ بريد منيارة ؛ بضعة محالّ وحوانيت.

السّمقانيّة

ASSAMQ NYE

الموقع والخصائص

تقع السمقانيّة في قضاء الشوف على ارتفاع ٩٥٠ م. عن سطح البحر ، وعلى مسافة ٤٧ كلم عن بيروت عبر طريق دير القمر ـ بيت الدين. مساحة أراضيها ٥٥٠ هكتارا. أهمّ ينابيعها : عين الضيعة ، نبع السفلي ، نبع الغزّار ، عين السوق وعين مرج السمقانيّة. زراعاتها أشجار مثمرة وكرمة. عدد أهاليها المسجّلين حوالى ٠٠٠ ، ١ نسمة من أصلهم قرابة ٤٢٠ ناخبا. وقد إشتهرت السمقانيّة بمرجها الذي حصل فيه اجتماع نودي في خلاله بالأمير فخر الدين المعني الثاني أميرا على لبنان.

٩

الإسم والآثار

أصل إسم السمقانيّة كما أجمع الباحثون ، سرياني : SUOMQ NITA ، ومعناه : المحمرّة ، وذلك لحمرة في أرضها.

من آثارها القديمة بقايا نواويس حجريّة وحجارة أبنية قديمة مبعثرة ، ومن العائدة إلى الحقبة الحديثة قصر محمود باشا هرموش الوارد ذكره بين مشاهيرها أدناه.

عائلاتها

موحّدون دروز : أبو هرموش ـ هرموش. شرف الدين. صادق. العقيلي.

العيد. فخر الدين. القاضي. مصطفى.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة والتربويّة

دار الطائفة الدرزيّة ؛ رسميّة ابتدائيّة مختلطة ؛ مدرسة العرفان.

المؤسّسات الإداريّة

مجلس اختياري : بنتيجة انتخابات ١٩٩٨ جاء فؤاد الشيخ عزّت هرموش مختارا.

مجلس بلدي أنشئ ١٩٦٣. وبنتيجة انتخابات ١٩٩٨ جاء مجلس قوامه : مروان هرموش رئيسا ، رامز مصطفى نائبا للرئيس ، والأعضاء : نبيل العقيلي ، حافظ هرموش ، يوسف شرف الدين ، عادل هرموش ، جهاد صادق ، حسام العيد ، ونبيل القاضي.

١٠

محكمة ومفخر درك بعقلين.

البنية التحتيّة والخدماتيّة

مياه الشفة عبر شبكة مصلحة مياه الباروك ؛ الكهرباء من الجيّة ؛ شبكة هاتف مرتبطة بمقسّم بيت الدين ؛ بريد بعقلين.

الجمعيّات الأهليّة

مؤسّسة العرفان التوحيديّة.

المؤسّسات الإستشفائيّة

جناح استشفائيّ تابع لمؤسّسة العرفان التوحيديّة افتتح ١٩٩٨.

المؤسّسات الصناعيّة والتجاريّة

مشاغل حرفيّة ؛ بضعة محالّ وحوانيت تؤمّن المواد الغذائيّة والحاجيّات الأساسيّة.

من السمقانيّة

محمود باشا أبو هرموش (م) : من قادة الحزب اليمني ، مدير مقاطعة بلاد بشارة في عهد حيدر شهاب ، نودي به في ١٣ آذار ١٧٠٩ أميرا على لبنان ، قاد اليمنيّين في معركة عين دارة ١٧١١ فأمر الأمير حيدر بقطع لسانه ؛ الشيخ حكمت هرموش : قاض معاصر ، رئيس لمحكمة استئناف جبل لبنان ؛ الشيخ وليد محمود هرموش (ت ١٩٩٩) : أحد القضاة الأربعة الذين استشهدوا في محكمة جنايات صيدا في ٨ حزيران ١٩٩٩ ، منح وشاح الأرز الوطني من رتبة ضابط ؛ الشيخ حسن هرموش : رجل أعمال ، صاحب مشاريع فندقيّة كبرى في لبنان والخليج العربي ؛ الشيخ شرف الدين القاضي (م) : أسمته العامّة الشيخ" شرّوف" تحبّبا ، قرّبه بشير الثاني الكبير منه ثمّ عزله من القضاء ، وأرسل من قتله ؛ كمال شفيق القاضي : قاض.

١١

سمقلة

SM QLI

الموقع والخصائص والإسم

سمقلة قرية ساحليّة في قضاء عكّار ، تقع على الضفّة اليمنى لنهر عرقا على مسافة ١٠٨ كلم عن بيروت عبر العبدة ـ تلّة الزراعة ـ برج العرب ـ قبّة بشمرا.

زراعتها حمضيّات وتبغ وتتباك وخضار وحبوب وحنطة. ليس لها قيد نفوس ولا سجلّ عقاريّ ، معظم سكّانها الحاليّين من القرى المجاورة وعددهم نحو ٨٥ نسمة.

الرّاجح بحسب فريحة أنّ أصل اسمهاSEMAQRAY من السريانيّة ومعناها المحمرّ.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الإداريّة

ليس لها مجلس اختياريّ ؛ محكمة حلبا ؛ مخفر درك العبدة ؛

البنية التحتيّة والخدماتيّة

مياه الشفة من نهر عرقا ومن آبار ارتوازيّة محليّة ؛ الكهرباء من قاديشا عبر محطّة حلبا ؛ بريد منيارة.

المؤسّسات الصناعيّة والتجاريّة

بضعة محالّ وحوانيت تؤمّن المواد الغذائيّة والحاجيّات الأساسيّة.

١٢

السّن

AS ـ SINN

الموقع والخصائص

تقع السنّ ـ سنديانة المجدل في قضاء عكّار على ارتفاع نحو ٧٠٠ م. عن سطح البحر ، وعلى مسافة ١٣٣ كلم عن بيروت عبر العبدة ـ صيدنايا ـ التليل ـ الدوسة ـ البيرة ـ المجدل. أنشئت القرية في أوائل القرن الثامن عشر كمزرعة لقرية المجدل المجاورة وسط غابات السنديان. زراعاتها حنطة وحبوب ولوز وكرمة وتين ، وفيها تربية ماشية. سكّانها من قرية المجدل القريبة وعددهم نحو ٦٠٠ نسمة. ليس لها مجلس اختياريّ ولا سجلّ عقاريّ.

الإسم والآثار

إسمها منسوب إلى قلعتها الأثريّة المعروفة بقلعة السنّ التي لا يزال أكثر أجزائها مطمورا في باطن الأرض. والراجح أنّ أصل تلك القلعة معبد للإله السامي المشترك" سن SIN " أي القمر.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الإداريّة

ليس لها مجلس اختياري ؛ محكمة ومخفر درك القبيّات.

البنية التحتيّة والخدماتيّة

مياه الشفة من نبع الشلقة في وادي القبيّات ؛ شبكة كهرباء ١٩٩٥ ؛ شبكة هاتف ١٩٩٨ ؛ بريد القبيّات ؛ شقّ الأهالي الطريق على نفقتهم ١٩٩٠.

١٣

سن الفيل

SINIL ـ FIL

الموقع والخصائص

تقع سنّ الفيل في ضاحية بيروت الشرقيّة الشماليّة ، مساحة أراضيها ٢٣٠ هكتارا. كادت الزراعة أن تتقرض منها كليّا بسبب اكتساح العمران لأراضيها ، ويقتصر الخضار فيها على عدد من أشجار الصنوبر والشجيرات التزيينيّة بين الأبنية العالية. وقد كانت أراضي سن الفيل حتّى الأمس القريب بساتين تنمو فيها أشجار الزيتون وبعض الحمضيات ، وفي ذكر لها سنة ١٩٣٥ جاء أنّ عدد سكّانها لا يتجاوز ا ل ٨٠٠ نسمة ، أمّا اليوم فعدد أهاليها المسجّلين قرابة ٠٠٠ ، ١٨ نسمة من أصلهم حوالى ٠٠٠ ، ٨ ناخب. أمّا عدد إجمالي السكّان فبحدود ال ٠٠٠ ، ٩٠ نسمة.

الإسم والآثار

ردّ فريحة الإسم إلى SHENDFILA السريانيّة ، ومعناها العاج ، ربّما لبياض في تربتها. أمّا التقليد فيذكر أنّها منسوبة تحريفا إلى حبيس كان منقطعا إلى الزهد في مغارة من أرضها ، أصبح قدّيسا عرف ب" سان تيوفيل". غير أنّ الصليبيّين ذكروها في مصادرهم هكذا : SENESFIL ، ما يدحض التقليد ، خاصّة وأنّ ذكرها ورد باسم سنّ الفيل في القرن الثامن. وممّا يرجح صحّة الظنّ بأنّ أصل اسمها سريانيّ ، وجود كنيسة أثريّة للموارنة يقال إنّها بنيت للمرّة الأولى على أيدي المردة الذين سكنوها قبل أن تقع معركة على أرضها بينهم وبين التنّوخيّين الذين غلبوهم على أمرهم في العهد العبّاسي.

١٤

عائلاتها

مسيحيّون بأكثريّة مارونيّة : أبو أنطون. أبو سليم. أبو شديد. أبي راشد. أبي نادر. أبي الأعرج. أنطون. أنطونيوس. الباروكي. بلاطي. بركات. بيرميان. الجبيلي (رحمة). الجبيلي (المتين). حاموش. الحايك. حبيب. الحجيلي. حدّاد. حكيم. حموي. خاجيليان. در قالوسيان. دوميناتي. رحمة. رزق. رزق الله. الريف. زوين. سميا. سوكونيان. شاول. شبلي. الشاعر. صفير. ضوّ. طربيه. طعمة. طوروسيان. عازار. عبد الكريم. عكر. غريغوار. عبود. عبيد. عجيل. عزّام. عطا لله. عوّاد. عون. غزال. غمّاشة. فرح. القسيس. قعزان. كحّالة. كلاس. مسعد. مطر. مغامس. مقبل. نحّاس. نصر. نعمة.

نعيمة. هيدموس.

شيعة : أمهز. جابر.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة

كنيسة سيّدة الحماية : مارونيّة ؛ كنيسة مار الياس : مارونيّة ؛ كنيسة مار أنطونيوس البادواني : مارونيّة ؛ كنيسة القديسة ريتّا : مارونيّة ؛ كنيسة مار الياس للروم الأرثذوكس ـ جسر الباشا ؛ كنسسة مار يوسف الروضة : مارونيّة ؛ جامع.

المؤسّسات التربويّة

رسمية تكميليّة مختلطة ؛ مدرسة السيّدة ، خاصّة ابتدائية ؛ المدرسة الأهليّة ، خاصّة ابتدائيّة ؛ مدرسة مطرانيّة الروم الكاثوليك ، خاصّة ابتدائيّة ؛ مدرسة مطرانيّة الروم الأرثذوكس ، خاصّة ابتدائيّة ؛ مدرسة الآداب الحديثة ، خاصّة

١٥

ابتدائيّة ؛ مدرسة الرسالة اللبنانية ، خاصّة تكميليّة ؛ مدرسة راهبات المعونة الدائمة ، خاصّة تكميليّة ؛ المدرسة الأرمنيّة ـ أراميان ، خاصّة تكميليّة ؛ ثانويّة الشرق ، قدموس ؛ ثانويّة الإنطلاق ؛ ثانويّة حدّاد ؛ ثانويّة جبل لبنان ؛ مدرسة الإنطلاق الفنيّة العالية ؛ معهد التّعليم المهنيّ للأزياء الحديثة ؛ المدرسة المهنيّة للتّفصيل والخياطة ؛ المعهد الفنّي الأرمنيّ ؛ معهد الترقّي ؛ المركز التربويّ للبحوث والإنماء ؛ المركز الأميركيّ اللبنانيّ للغات ـ فرع سنّ الفيل ؛ HAWAII UNIVERSITY.

المؤسّسات الإداريّة

أربعة مجالس اختياريّة : بنتيجة انتخابات ١٩٩٨ جاء مختارا كلّ من نخلة جوزيف كحّالة ، عبده الياس شاوول ، ونقولا حليم قعزان مخاتير عن سنّ الفيل البلدة ؛ كريم أسعد مسعد ، وبيار شديد جبيلي مختارين عن سنّ الفيل ـ الحرج ؛ وبيار بانوص سوكونيان ، وبيار ملحم الياس عبّود مختارين عن سنّ الفيل ـ الجديد ؛ وطانيوس ديب أبي راشد ، ويوسف طانيوس أبي نادر مختارين عن سنّ الفيل ـ جسر الباشا.

مجلس بلديّ أسسّ ١٩٣٨ ، أصبح يضمّ ١٥ عضوا بموجب قانون ١٩٧٧. وبنتيجة انتخابات ١٩٩٨ جاء مجلس قوامه : سامي شاول رئيسا ، د. غريغوار عبد الكريم نائبا للرئيس ، والأعضاء : نبيل كحّالة ، الياس الأعرج ، جوني أبي راشد ، روجيه أبي راشد ، ريمون مطر ، يوسف فرح ، بطرس الغزال ، جورج مغامس ، جورج عجيل ، دافيد أبي نادر ، روجيه صفير ، ميلاد أنطونيوس ، وسركيس بيرميان ؛ مخفر درك ؛ محكمة الجديدة.

البنية التحتيّة والخدماتيّة

مياه الشفة عبر شبكة مصلحة مياه بيروت ؛ الكهرباء من معمل الزوق ؛ مقسّم وشبكة هاتف ؛ مكتب بريد.

١٦

الجمعيّات الأهليّة

جمعيّة القدّيسة ريتا للسيّدات ؛ جمعيّة قرى الأطفال اللبنانيّةS.O.S. ؛ المركز الوقائيّ المجتمعي" بيت الشبيبة" أنشئ عام ٢٠٠٠ بدعم من الاتّحاد الأوروبيّ ومؤسّسةSOS DROGUE INTERNATIONAL ؛ نادي نجمة الصحراء الرياضي ؛ النادي الثقافي ؛ نادي مطر الرياضي ؛ نادي الطليعة.

المؤسّسات الإستشفائيّة

مستشفى الحايك ؛ مستوصف البلديّة ، مجّاني ؛ مستوصف الإنعاش الإجتماعي ، مجّاني ؛ مستوصف الرابطة النسائية للعمل الإجتماعي ، مجّاني ؛ المستشفى اللبناني الكندي ؛ عيادات خاصّة ؛ عدّة صيدليّات ؛ مختبرات طبيّة.

المؤسّسات الصناعيّة والتجاريّة والسياحيّة

صناعات حديثة ومتفرّقة ، مراكز تبريد ، معامل نجارة ، معامل حدادة ، معامل مفروشات ، معامل سكاكر ، مصابن ، و ١٢ محطّة بنزين بالإضافة إلى الفروع المصرفيّة ، الشركات العقاريّة ، شركات التأمين ، صالات عرض المفروشات والسيّارات ، المكتبات ، الفنادق وصالات السينما والمسارح والمطاعم والمقاهي والسوبر ماركت والمئات من المحلات التجاريّة ؛ سوق خضار بالجملة.

من سن الفيل

د. جان كلود جوزيف أبو شديد : طبيب أسنان وأستاذ محاضر في الجامعة اليسوعيّة ؛ إيلي جورج الأعرج : مجاز في علوم تمريض الصحّة الاجتماعيّة ، ناشط اجتماعي ، رئيس إتحاد جمعيّات التمريض في لبنان منذ ٢٠٠٠ ، عضو المجلس البلدي ١٩٩٨ ؛ نظير الباروكي (م) : من أوائل المسرحيّين في لبنان ؛ د. وليم بلاطي : مغترب في الولايات المتحدة ، له كتاب ال" إكزوويست" الأميركي الذي طبع منه خمسة ملايين نسخة وترجم إلى ١٧

١٧

لغة ؛ أنطوان نعيم الجبيلي : عميد في الأمن العام متقاعد ، مجاز في الحقوق ، تسلّم مراكز عالية ؛ الخوري يوسف الحايك (ت ١٩١٥) : استشهد إعداما في ساحة المرجة بدمشق ١٩١٥ بأمر من جمال باشا السفّاح ، نقل رفاته إلى مسقط رأسه ١٩٣٩ ، له تمثال على مستديرة رئيسيّة في سنّ الفيل أطلق عليها اسمه ؛ ديمتري الحايك : قاض ؛ د. الياس الحايك : مؤسّس مستشفى الحايك ؛ حبيب حكيم : متعهّد ، ولد ١٩٢٧ ، صاحب شركة مقاولات ، رئيس بلدية سن الفيل ١٩٦٣ ـ ١٩٩٨ ، رئيس اتحاد بلديّات المتن ١٩٨٠ ـ ١٩٩٨ ، نائب ١٩٩٢ و ١٩٩٦ ـ ٢٠٠٠ ؛ فؤاد رحمة (ت ١٩٩٨) : من المقرّبين من الملك عبد العزيز منذ ١٩٤٩ جدّ الأسرة المالكة في العربيّة السعوديّة ، جدّ الأسرة في سنّ الفيل ؛ جورج حنا رحمة : رجل أعمال وناشط اجتماعي ، أسّس في الولايات المتحدة بيت إستراحة للمسنين غير العاجزين ؛ روفايل كنعان زوين (م) : من الفرسان الذين لبّوا دعوة يوسف بك كرم وقام بأعمال بطوليّة ؛ سليم نجيب زوين (م) : أديب ومربّ وناشط رعوي ، أوّل رئيس لبلديّة سن الفيل ، أوّل رئيس لنادي" نجمة الصحراء" الرياضي ، من آثاره أشعار وكتابات محفوظة ؛ عباد سليم زوين : أديب وشاعر ومناضل قيادي ، ولد ١٩٣٨ ، له مؤلّف ومحاضرات ومقالات ، عضو أكاديميا الفكر اللبناني ؛ جورج سليم زوين : تاجر وناشط اجتماعي ورعوي ، من المساهمين الأساسيين في وقف سن الفيل ولجنة ترميم كنيسة مار ضوميط ؛ نجيب سليم زوين : ناشط سياسي ومناضل وطني قيادي ، ولد ١٩٤٤ ، أحد مؤسّسي" التنظيم" في بداية الحرب الفلسطينيّة ـ اللبنانيّة ، من مؤسّسي" مكتب التنسيق الوطني" ، عضو" الجبهة الوطنيّة الجديدة" ١٩٨٨ ، خاض الانتخابات النيابيّة عن دائرة كسروان ـ الفتوح جبيل ٢٠٠٠ ، مؤسس ورئيس جامعة آل زوين ١٩٩٢ ؛ شاول ابراهيم فاضل شاول (م) : أوّل شيخ صلح لسن الفيل ١٨٦٤ ؛ حبيب سليم شاول

١٨

(١٨٩٧ ـ؟) : مناضل ، كلّف بنقل الرسائل ما بين الخوري الشهيد يوسف الحايك ومناضل كان يسكن جهات جبيل ، بعد استشهاد الحايك كان من القلائل الذين غامروا وهرّبوا المؤن من دمشق وحوران إلى لبنان ؛ بول يوسف شاول : أديب وصحافيّ ، ولد ١٩٢٤ ، حرّر في كبريات الصحف ، ساهم في تأسيس" حركة الوعي اللبنانيّ" وقام فيها بدور قياديّ فاعل لتحقيق شعار" قوّة التغيير الوطنيّة" ، له مؤلّفات ؛ نسيب ميخائيل العجيل (ت ١٩٥٩) : مناضل في خلال الحرب العالميّة الأولى ، كان ينقل الرسائل السرّية إلى بكركي والديمان في صناديق البطاطا تحت عيون الأتراك ، من مؤسّسي جمعيّة قلب يسوع في برج حمود ، عضو لجنة وقف مار ضوميط ، ساهم في بناء الكنيسة ؛ د. ميشال عوّاد : دكتوراه في العلوم الاجتماعيّة ، أستاذ المادّة في الجامعة اللبنانيّة وجامعات أخرى ، له دراسات ومؤلّفات أكاديميّة ؛ د. عبده أنطوان فرح : طبيب ، أخصّائي في جراحة العين ؛ د. نديم طانيوس فرح : بروفيسور في طبّ العيون وجراحتها في الجامعة الأميركيّة ببيروت ؛ جوزف فيليب فرح : محام وصحافي ، مستشار إعلامي سابق في القصر الجمهوري ، عضو المجلس البلدي ١٩٩٨ ؛ ميمي فرح : إعلاميّة ، معدّة ومقدّمة برامج إذاعيّة وتلفزيونيّة للأطفال ؛ دده فرح : إعلاميّة ، معدّة ومقدّمة برامج إذاعيّة وتلفزيونيّة للأطفال ؛ ميّ كحّالة : إعلاميّة ، مستشارة رئيس الجمهوريّة الياس الهراوي ١٩٩٠ ـ ١٩٩٨ ؛ فؤاد سالم هيدموس : عالم إجتماع وأستاذ جامعي وإداري ، ولد ١٩٤٠ ، تدرّج في المناصب الإداريّة ، رئيس هيئة التفتيش المركزي ١٩٩٨.

١٩

السّنديانة

سنديانة زيدان

AS ـ SINDI NI

SINDY NIT ZAIDANE

الموقع والخصائص

السنديانة ، وتعرف أيضا باسم سنديانة زيدان ، في قضاء عكّار على ارتفاع يتراوح بين ٦٠٠ و ٨٠٠ م. عن سطح البحر ، وعلى مسافة ١٣٢ كلم عن بيروت عبر العبدة ـ حلبا ـ التليل ـ البيري. تحيط بها الأحراج البريّة ، مساحة أراضيها ٣٠٠ هكتار ، زراعاتها زيتون ولوز وحنطة ، وفيها تربية مواشي. عدد أهاليها المسجّلين نحو ٨٠٠ ، ١ نسمة منهم قرابة ٥٨٠ ناخبا.

الإسم والآثار

إسمها بحسب التقليد منسوب إلى أسرة زيدان التي كانت تملك عقاراتها.

لم نعلم بوجود آثار مكتشفة في أراضيها.

عائلاتها

سنّة : حسن. حسين. حمدة. حمزة. خالد. خضر. دياب. ديب ـ ذيب. سليم.

عبّاس. عبد اللطيف. عثمان. علي. عيسى. فيّاض. قاسم. كنجو. محمّد.

محمود. مخيبر. مرعي. مصطفى. ملحم.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة والتربويّة

جامع السنديانة ؛ مدرسة لجمعيّة المقاصد ؛ رسميّة ابتدائيّة مختلطة.

٢٠