موسوعة قرى ومدن لبنان - ج ١٠

طوني مفرّج

موسوعة قرى ومدن لبنان - ج ١٠

المؤلف:

طوني مفرّج


الموضوع : التاريخ والجغرافيا
الناشر: دار نوبليس
الطبعة: ٠
الصفحات: ٢٨٧

١
٢

٣
٤

الإصطلاحات أو الرموز المستعملة

في توضيح لفظ أسماء القرى والمدن

٥
٦

الحريشة

RAISHI

الموقع والخصائص

الحريشة قرية ساحليّة في قضاء الكورة ، تقع ما بين أنفة والقلمون ، تبعد عن بيروت ٧٦ كلم عبر شكّا ـ أنفه. مساحة أراضيها ٥٥٨ هكتارا تحتلّ سهلا منبسطا كثير الأشجار الحرجيّة ، جميل المنظر وغنيّ بالمشاريع العمرانيّة والسياحيّة. زراعاتها زيتون وحمضيّات وخضار موسميّة. عدد سكّانها حوالى ٢٥٠ نسمة ، يقيمون فيها بصورة دائمة ، وهم من أبناء القرى المجاورة إذ ليس لها سجلّ نفوس ولا مختاريّة خاصّة بها.

الإسم والآثار

إسمها لغة لبنانيّة في الحرج الصغير. من الآثار المحيطة بها دير الناطور القديم العهد الذي يدخل في البحر مسافة طويلة ، وكان في ما مضى مركزا استراتيجيّا مهمّا (راجع أنفة).

عائلاتها

عائلاتها مسيحيّة من عائلات مناطق أقضية الشمال المختلفة.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الإداريّة

مختارا أنفة وأميون ؛ محكمة ودرك أميون.

٧

البنية التحتيّة والخدماتيّة والإستشفائيّة

. مياه الشفة من نبع الغار ومن آبار ارتوازيّة محليّة عبر شبكة ؛ الكهرباء من قاديشا عبر معمل الحريشة فيها ؛ شبكة هاتف مقسّم القلمون ؛ بريد أميون.

مؤسّسة صحّيّة لعناية وتدريب المعوّقين ضمن دير الناطور.

المؤسّسات الصناعيّة والتجاريّة

منتجعات بحريّة ؛ معمل صابون ؛ معمل حلاوة ؛ معمل ملح ؛ معمل خشب ؛ معمل سجّاد ؛ كسّارة ؛ مشاغل حرفيّة ؛ عدد كبير من الملّاحات البحريّة ؛ بضعة محالّ وحوانيت تؤمّن المواد الغذائيّة والأساسيّة وبعض الكماليّات والخدمات.

حريصا (البترون)

أنظر : تنّورين

حريصا (كسروان)

أنظر : درعون

الحريفات

أنظر : مشمش جبيل

حريقة

أنطر : الشّربينة

٨

حريقص

RAIQES

الموقع والخصائص

تقع حريقص في قضاء زغرتا على متوسّط ارتفاع ١٥٠ م. عن سطح البحر ، وعلى مسافة ٩٨ كلم عن بيروت عبر طرابلس ـ البدّاوي ـ دير عمّار. مساحة أراضيها ٩٠ هكتارا. أهاليها يعتاشون من زراعة الحبوب واللوز والزيتون حاليّا. عدد أهاليها المسجّلين حوالي ٧٠٠ نسمة من أصلهم قرابة ٣٤٠ ناخبا.

الإسم والآثار

كانت تعرف قديما بدير قبيرص ، وكلمة قبيرص على الأرجح من جذر سامي : QUOPRA يفيد عن الحنّاء وشجره ، ولا علاقة له بجزيرة قبرص. والراجح أنّ السكّان قد حرّفوا لفظ قبيرص إلى حريقص.

وجدت في أرض القرية معاصر قديمة تعود إلى الحقبة الفينيقيّة. كما وجدت أجران لعلّ لها علاقة بصناعة الحنّاء التي أتقنها الفينيقيّون.

عائلاتها

موارنة : الترس. سنّة : ديب. عبّاس.

٩

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة

كنيسة سيّدة الانتقال : رعائيّة مارونيّة ؛ جامع حريقص.

المؤسّسات التربويّة

رسميّة ابتدائيّة مختلطة قدّم الوقف أرضها إلى وزارة التربية.

المؤسّسات الإداريّة

مجلس اختياريّ : بنتيجة انتخابات ١٩٩٨ جاء فارس الترس مختارا.

محكمة زغرتا ؛ مخفر درك الرميلة.

البنية التحتيّة والخدماتيّة

مياه الشفة من نبع القاضي ومن نبع محلّي ومن بئر أرتوازيّة حفرتها وزارة الموارد ؛ الكهرباء من قاديشا عبر محطّة دير نبوح ؛ بريد المنيه.

الجمعيّات الأهليّة

نادي حريقص الرياضيّ ؛ جمعيّة نساء المحبّة ؛ جمعيّة الحبل بلا دنس ؛ رابطة آل الترس : ساهمت في بناء قاعة للإحتفالات تابعة لكنيسة السيّدة ١٩٩٨.

المؤسّسات الصناعيّة والتجاريّة

. صناعة خمور ؛ معمل ألمنيوم ؛ بضعة محالّ تؤمّن المواد الغذائيّة والحاجيّات الأساسيّة.

مناسباتها الخاصّة

عيد انتقال السيدة العذراء في ١٥ آب.

١٠

حزّرتا

IZZIRTA

الموقع والخصائص

تقع حزّرتا في قضاء زحلة على متوسّط ارتفاع ٢٠٠ ، ١ م. عن سطح البحر ، وعلى مسافة ٦٢ كلم عن بيروت عبر زحلة ـ وادي العرايش ـ قاع الريم. مساحة أراضيها ٦٧٥ هكتارا. زراعاتها أشجار مثمرة على أنواعها. تنبع في أراضيها ينابيع : حزّرتا ، والطاقه ، والشالوف ، والزويتيني. عدد أهاليها المسجّلين قرابة ٠٠٠ ، ٢ نسمة من أصلهم حوالى ٨٠٠ ناخب.

الإسم والآثار

ردّ حبيقة وأرملة أصل الإسم إلى السريانيّة : EZIRTA وترجماه إلى" الخنزيرة". غير أنّ فريحة اقترح أن يكون أصل الإسم AZZURTA التي تعني تفّاحة أو رمّانة كما تطلق على أنواع أخرى من الفاكهة ، وبرأينا أنّ هذا التفسير هو الأصحّ بالنظر إلى أنّ أرض القرية منذ القديم تزرع أشجارا مثمرة.

عائلاتها

شيعة : إبراهيم. أبو حمدان. أبو عبّاس. دياب. شلهوب. شمس. شومان.

موسى.

١١

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة والتربويّة

مسجد وحسينيّة.

رسميّة ابتدائيّة مختلطة ؛ مدرسة تابعة لجمعيّة المقاصد الخيريّة الإسلاميّة.

المؤسّسات الإداريّة

مجلس اختياريّ ومختاران ، وبنتيجة انتخابات ١٩٩٨ جاء مختارا كلّ من قاسم حسين دياب ، وراضي سليم أبو حمدان.

محكمة ومخفر درك زحلة.

البنية التحتيّة والخدماتيّة

مياهها من نبع البردوني ؛ الكهرباء من الليطاني عبر زحلة ؛ شبكة هاتف إلكتروني مرتبطة بمقسّم زحلة ؛ بريد زحلة ؛ محطّة للأرصاد الجويّة تتّصل بالمحطّة الأساسيّة في تعنايل أنشأتها الدولة الفرنسيّة ١٩٩٧.

المؤسّسات الصناعيّة والتجاريّة

منتزه ومطعم ومقهى ؛ بضعة محالّ وحوانيت تؤمّن المواد الغذائيّة والحاجيّات الأساسيّة.

من حزّرتا

محمود أبو حمدان : سياسي ، ولد في شتورا ١٩٥٧ ، مجاز في العلوم السياسيّة من الجامعة اللبنانيّة ، عضو حركة أمل ومسؤول البقاع فيها ، نائب البقاع الغربي وراشيّا ١٩٩٢ ـ ١٩٩٦ ، وزير الإسكان والتعاونيّات في ثلاث حكومات متعاقبة ١٩٩٢ ـ ١٩٩٦ ، نائب البقاع الغربي وراشيّا ١٩٩٦ و ٢٠٠٠.

١٢

حزّين

IZZIN

الموقع والخصائص

تقع حزّين في قضاء بعلبك على متوسّط ارتفاع ٠٠٠ ، ١ م. عن سطح البحر ، وعلى مسافة ٧٥ كلم عن بيروت عبر بعلبك. مساحة أراضيها ٤٤٥ هكتارا. زراعاتها حبوب على أنواعها. عدد أهاليها المسجّلين قرابة ٣٠٠ ، ١ نسمة من أصلهم نحو ٦٨٠ ناخبا.

الإسم والآثار

ردّ فريحة اسمها إلى الآراميّة ـ السريانيّة فذكر أنّ EZZIN ومفردهاEZZA يعني : القعر والهاوية والسرداب. وبالفعل فإنّ المنطقة لا تخلو من المغاور الطبيعيّة ، ويحكى عن هوّة في نواحيها.

عائلاتها

شيعة : أوزا. أحمد. برّو. زعيتر. ضيقة. مهنّا.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة والتربويّة

حسينيّة ؛ رسميّة ابتدائيّة مختلطة.

المؤسّسات الإداريّة

مجلس اختياريّ ، وبنتيجة انتخابات ١٩٩٨ جاء مهدي الضيّقة مختارا.

١٣

محكمة بعلبك ؛ مخفر درك طليا.

البنية التحتيّة والخدماتيّة

مياه الشفة من ينابيع سباط ، الدلبه ، وحزّين ؛ الكهرباء من الليطاني عبر بعلبك ؛ شبكة هاتف متصلة بمقسّم بدنايل ؛ بريد بعلبك.

المؤسّسات الصناعيّة والتجاريّة

بضعة محالّ وحوانيت تؤمّن المواد الغذائيّة والحاجيّات الأساسيّة.

الحسّانيّة

AL – ESSANIYI

الموقع والخصائص

تقع الحسانية في قضاء جزّين على متوسّط ارتفاع ٢٥٠ م. عن سطح البحر ، وعلى مسافة ٥٥ كلم عن بيروت عبر صيدا ـ عين الدلب ـ القريّة ـ جسر المجيدل. مساحة أراضيها ١٢٤ هكتارا ، تحتلّ رابية تطلّ على قرى وبلدات المجيدل ، كفرحتّى ، كفرملكي ، ووادي الليمون. عند مدخلها جسر قديم مزيّن بعقد حجريّ يمرّ من تحته" نهر الشمّاسة".

زراعاتها زيتون وحمضيّات ولوزيّات. فيها عين ماء معروفة بعين القنيّة. عدد أهاليها المسجّلين قرابة ٥٠٠ نسمة ، أقلّ من نصفهم يعيش في بيروت. وعدد الناخبين منهم نحو ٢٠٠.

١٤

الإسم والآثار

يقول التقليد الشيعيّ في جبل عامل بأنّ أصل اسمها الحسنيّة نسبة إلى أسرة شريفة من سلالة الإمام الحسن بن علي كانت تقطنها قديما ، وقد حوّر الإسم لاحقا إلى الحسّانيّة. لم نعلم بوجود آثار قديمة مكتشفة في أراضيها.

عائلاتها

روم كاثوليك وموارنة : إبراهيم. بركات. توفيق. جرجس. حبيب. حنّا. ديب.

سركيس. سليم. صليبا. عسّاف. غيث. لحد. منصور. نقولا. واكيم.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة و

كنيسة مار الياس الحيّ : شيّدت ١٨٦٠ ورمّمت مؤخّرا.

رسميّة ابتدائيّة مختلطة.

المؤسّسات الإداريّة

مجلس اختياريّ : بنتيجة انتخابات ١٩٩٨ جاء فيليب شكري خليل ابراهيم مختارا ؛ محكمة صيدا ؛ درك صفاريه.

البنية التحتيّة والخدماتيّة

مياهها من نبع الطاسة ونبع الحسّانية ؛ الكهرباء من معمل الجيّة ؛ بريد صيدا.

المؤسّسات الصناعيّة والتجاريّة

بضعة محالّ وحوانيت تؤمّن المواد الغذائيّة والحاجيّات الأساسيّة.

مناسباتها الخاصّة

. عيد مار الياس شفيع البلدة ٢٠ تمّوز.

١٥

حصارات

صورات. مزرعة رشكف

SAR T

SUOR T.MAZR IT RISHKOF

الموقع والخصائص

حصارات ، وتتبعها صورات ومزرعة رشكف ، تقع في قضاء جبيل على متوسّط ارتفاع ٤٥٠ م. عن سطح البحر ، وعلى مسافة ٤٩ كلم عن بيروت عبر جبيل ـ عمشيت. مساحة أراضيها مجتمعة ٢٥٠ هكتارا ، تشكّل منبسطا لتلّة مشرفة شمالا على وادي نهر بعشتا المعروف بوادي" ميزله" ، ومن الجهة الجنوبية على وادي نهر الدجاج. أرضها بعليّة ، زراعاتها تبغ وحبوب وزيتون ولوز وتين وكرمة. عدد أهالي حصارات حوالى ٥٠٠ ، ٣ نسمة من أصلهم ٧٥٢ ناخبا. أمّا صورات فمزرعة صغيرة تقع بين حصارات وحبالين أرضها بعليّة وزراعتها تبغ وحنطة.

الإسم والآثار

حصارات : جمع" حصار" الآراميّة ـ السريانيّة التي تعني القرية المسوّرة ؛ رشكف : من مقطعين سريانيّين : RISH KIFA أي رأس الصخر ، أي : ضهر الشير.

صورات : SUOR T وهي ترخيم SUORTA أي : الصورة والشكل والشبه ، أي : التمثال. ويتّفق الباحثون على أنّ" الأماكن المسمّاة بصورة وصورات تعني الصنم والتمثال".

١٦

في حصارات معبد مسيحيّ قديم قد يعود تاريخه إلى ما قبل الحملات الصليبيّة ، وهو يقع في أعلى مرتفع منها ، وقد بني على اسم القدّيس يوحنّا شفيع البلدة ، وفي داخله صورة زيتيّة رسمها الفنّان كنعان ديب سنة ١٨٤٢.

عائلاتها

موارنة : إبراهيم. أبو فاضل. بولس. الحويّك. زين. سعادة. عاصي. يزبك.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة والتربويّة والجمعيّات الأهليّة

معبد مار يوحنّا الأثري ؛ كنيسة السيّدة الرعائيّة ؛ رسميّة ابتدائيّة مختلطة.

نادي حصارات الثقافيّ الرياضيّ ؛ أخويّة الحبل بلا دنس.

المؤسّسات الإداريّة

مجلس اختياريّ ، وبنتيجة انتخابات ١٩٩٨ جاء روكز طنّوس إبراهيم مختارا.

محكمة ومخفر درك جبيل.

البنية التحتيّة والخدماتيّة والاقتصاديّة

شبكة مصلحة مياه جبيل مغذّاة بمياه نبع قطرة في ميفوق ؛ الكهرباء من معمل الزوق عبر محطّة عمشيت ؛ بريد جبيل ؛ بضعة محالّ وحوانيت.

مناسباتها الخاصّة

عيد مار يوحنّا ٢٤ حزيران ؛ عيد انتقال السيّدة العذراء ١٥ آب.

من حصارات

من قدمائها : المقدّم ناصيف شكيبان (م) : سكن وادي قاديشا وتولّى الحكم في منطقتي جبيل والبترون ١١٨٢ ـ ١١٩٥ ؛ المقدّم إبراهيم (م) : تولّى

١٧

الحكم من نهر ابراهيم إلى برج جونيه ١١٨٥ ـ ١١٩٧ ؛ المقدّم فرح (م) : تولّى الحكم من وادي القرن إلى برج الكشّاف فبرج سنّ الفيل ١١٩٢ ـ ١٢٠٠ ؛ الشيخ يوسف شكيبان الحصاراتي (م) : ولّاه الأمير منصور العسّافي على بلاد البترون ١٥٣٢ لاشتهاره بالبأس والنزاهة والعدل بحسب الدويهي ؛ المطران يوسف الحصاراتي (ت ١٦٧٦) : رقّاه البطريرك يوحنّا الصفراوي إلى الأسقفيّة على جبيل ١٦٥٣ ، وجعله نائبا بطريركيّا له ورئيسا لدير حوقا ، وقّع على المنشور الذي كتبه البطريرك إسطفانوس الدويهي في ١٢ حزيران ١٦٧٣ تحت إسم يوسف الحصاراتي مطران جبيل بدير حوقا ؛ المطران يوسف الحصاراتي الثاني : أسقف ماروني ، مطران على جبيل ١٦٩٩. روى دي لاروك أنّه وقّع رسالة الدويّهي المؤرخة في ٥ تشرين الأول ١٦٩٩ المتضمّنة وصاية بالأمير يوسف أخي الأمير يونس هكذا : " المطران يوسف الحصاراتي مطران جبيل"

من أسرها الحاليّة : منى رفيق بولس : كاتبة وأديبة ، مفتّش تربويّ ، مؤلّفة وقارئة في كتب" التربية الوطنيّة والتنشئة المدنيّة" الصادرة عن المركز التربويّ للبحوث والإنماء ؛ طنّوس سعادة سعادة : ناشط اجتماعيّ ورياضيّ ، ولد ١٩٤٤ ، مجاز في الفلسفة ، رئيس مكتب التخطيط في قسم التنظيم المدنيّ في جبيل ، عضو اللجنة العليا لاتّحاد كرة الطائرة ، رئيس لنادي حصارات مدّة ٢٠ عاما ، ثمّ رئيس فخريّ له ؛ نعيم يزبك : أديب وشاعر ، له ديوان ؛ ناظم نعيم يزبك : مهندس مدنيّ وأستاذ جامعيّ ، ولد ١٩٦٢ ، درّس في الجامعة اللبنانيّة ، أمين سرّ الفرع الأوّل في نقابة المهندسين ١٩٩٢ ، عضو المجلس الثقافيّ في بلاد جبيل ، رئيس مكتب نقابة المهندسين في ضبيه ، عضو اللجنة التنفيذيّة لرابطة الخرّيجين في المعهد العالي للهندسة في الجامعة اليسوعيّة.

١٨

حصرايل

كور الهوا

ISRAIL

KUOR EL – AWA

الموقع والخصائص

تقع حصرايل في قضاء جبيل على متوسّط ارتفاع ٢٠٠ م. عن سطح البحر ، وعلى مسافة ٤٤ كلم عن بيروت عبر جبيل ـ عمشيت ـ بعشتا. مساحة أراضيها ٣٣٠ هكتارا. زراعاتها كانت بعليّة حتّى زمن قريب :زيتون ، تبغ ، لوز ، كرمة ، وحنطة ... إلى أن تبيّن أنّ حصرايل عائمة على بحر من المياه ، فأصبح فيها اليوم ١٢ بئرا أرتوازيّا ، وزرعت أرضها بالخضار المكشوفة وتحت الخيم البلاستيكيّة. أمّا كور الهوا فمزرعة صغيرة تابعة لحصرايل ، تبعد عنها إلى الشرق حوالي الكيلومترين ، وتتّصل بالطريق الصاعد من بعشتا إلى معاد عن طريق فرعيّ يبدأ من شيخان. أرضها بعليّة تعتمد زراعات حصرايل نفسها ، وفي قبرص قرية اسمها" كور ما جيت" يقول التقليد إنّ أبناءها من كور الهوا ، هربوا إليها في زمن المماليك وبنوها وسمّوها باسم بلدتهم الأمّ.

عدد أهالي حصرايل المسجّلين نحو ٧٠٠ نسمة منهم ٢٥٠ ناخبا.

الإسم والآثار

واضح تماما أنّ أصل اسم حصرايل ساميّ من مقطعين فينيقيّين : AS R ـ IL ومعناها : مقام الإله. وقد حسم فريحة صحّة هذه التسمية.

١٩

أمّا كور ، فلفظ آراميّ يعني فرن صهر المعادن ، كما يعني مكيال الحبّ. ونعتقد أنّ الجزء الثاني من الإسم أصله AWTA ومعناه الوهدة والمكان العميق. فيكون معنى الإسم" مصهر المعدن العميق". ومن آثار كور الهوا معبد مار تادروس الذي بناه الصليبيّون على أنقاض معبد وثنيّ ، وقد وجدت فيها أيضا قبور قديمة وقطع فخّاريّة عائدة لأزمنة سحيقة في القدم.

عائلاتها

موارنة في حصرايل : أبي سليمان. أبي ياغي. حكيم. الحلو. سعادة. شاهين.

عاصي.

موارنة من كور الهوا : داغر. الهوا. ريشا.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة والتربويّة والجمعيّات الأهليّة

كنيسة مار فوقا : رعائيّة مارونيّة في حصرايل ؛ معبد ما تادروس الأثري في كور الهوا ؛ رسميّة ابتدائيّة مختلطة ؛ نادي حصرايل الثقافيّ الرياضيّ.

المؤسّسات الإداريّة

مجلس اختياريّ : بنتيجة انتخابات ١٩٩٨ جاء ناصيف بربر الحلو مختارا.

محكمة ودرك جبيل.

البنية التحتيّة والخدماتيّة والاقتصاديّة

مياه الشفة من نبع قطرة في ميفوق عبر شبكة مصلحة جبيل ؛ الكهرباء من معمل الزوق ؛ بريد جبيل ؛ تضمّ حصرايل منطقة صناعيّة مساحتها ٥٨٠ ألف متر مربّع ، فيها عشرون مصنعا ؛ مكابس حديثة لتقطير الزيت ؛ بضعة محالّ وحوانيت تؤمّن المواد الغذائيّة والحاجيّات الأساسيّة.

٢٠