🚘

موسوعة قرى ومدن لبنان - ج ٣

طوني مفرّج

موسوعة قرى ومدن لبنان - ج ٣

المؤلف:

طوني مفرّج


الموضوع : التاريخ والجغرافيا
الناشر: دار نوبليس
الطبعة: ٠
الصفحات: ٢٤٠
🚘 نسخة غير مصححة

١
٢

٣
٤

الإصطلاحات أو الرموز المستعملة

في توضيح لفظ أسماء القرى والمدن

٥
٦

البرجين

AL ـ BUORJAIN

الموقع والخصائص

تقع البرجين في إقليم الخرّوب من قضاء الشوف على متوسط ارتفاع ٥٠٠ م. عن سطح البحر ، وعلى مسافة ٣٩ كلم عن بيروت عبر السعديّات ـ الدبّيّة. مساحة أراضيها مع المريجات ٤٠٠ هكتار. زراعتها زيتون وكرمة وخرّوب. أهمّ ينابيعها عين المرانة ، عين القرحانيّة ، عين الحور ، وعين الضيعة. عدد أهاليها المسجّلين نحو ١٠٠ ، ٢ نسمة من أصلهم نحو ٧٠٠ ناخب.

شهدت البرجين تهجيرا كاملا لأهاليها في خلال الحرب الأهليّة التي عصفت بلبنان في الربع الأخير من القرن العشرين ، وقد بدأت عودتهم بعد إجراء المصالحات ودفع التعويضات من قبل وزارة المهجّرين ، كما بدأت إعادة إعمار ما كان قد تهدّم.

الإسم والآثار

لا تزال آثار البرجين اللذين نسبت البلدة إليهما بائنة فيها ، وهما برجان قديمان أحدهما في محلّة القرحانيّة حيث يقوم مسجد على أنقاض بناء قديم فيه بقايا فسيفساء وحجارة ضخمة. والثاني في محلّة الكنيسة حيث وجدت آثار قديمة. أمّا عهد هذين البرجين فيعود بحسب الخبراء إلى الحقبة البيزنطيّة ، وتعاقب عليهما في ما بعد صليبيّون ومماليك وتنّوخيّون.

٧

عائلاتها

موارنة : أبو شقرا. أسعد. الجردي. حنّوش. لطفي. معوّض. الهاشم.

سنّة : أبو عرم. حاطوم. سليم. الشامي. صالح. محمود. ياسين.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة والتربويّة

كنيسة السيّدة : رعائيّة مارونيّة ؛ مسجد البرجين ؛ رسميّة تكميليّة مختلطة.

المؤسّسات الإداريّة

مجلس اختياري : بنتيجة انتخابات ١٩٩٨ جاء عدنان يوسف أبو عرم مختارا ؛ بلديّة مستحدثة لم يجر انتخاب مجلسها بعد ؛ محكمة الدامور ـ شحيم ؛ مخفر برجا.

البنية التحتيّة والخدماتيّة والتجاريّة والصناعيّة

مياه الشفة عبر شبكة مصلحة مياه الباروك ؛ مكتب بريد ؛ مكابس حديثة لتقطير الزيت ؛ معمل لدبس الخرّوب الذي تشتهر به ؛ بضعة محالّ وحوانيت تؤمّن المواد الغذائيّة والسلع الأساسيّة.

مناسباتها الخاصّة

عيد انتقال السيّدة العذراء في ١٥ آب.

من البرجين

ناصيف لطفي (م) : جدّ الأسرة ، عيّنه نعمان بك جنبلاط مدبّرا للشوفين ، ووكيلا على نصارى إقليم الخرّوب ؛ ضاهر ناصيف لطفي (ت ١٨٦٠) : وكيل أملاك سعيد بك جنبلاط ؛ صالح ناصيف لطفي (م) : من

٨

أعوان بشير الثاني ؛ مخايل ناصيف لطفي (م) : عضو مجلس الإدارة ، وكيل على أملاك الأمير بشير ؛ يوسف ناصيف لطفي (م) : ضابط في ولاية عمر باشا النمساوي ، رفيق أبي سمرا غانم والشنتيري ؛ جوزيف الهاشم : أديب وشاعر ومربّ وإعلامي وإداري وسياسي ، شغل مناصب في حزب الكتائب اللبنانيّة الذي رشحه عن مقعد الشوف النيابي ١٩٧٢ ، أسس إذاعة صوت لبنان وأدارها ، وزير ١٩٨٤ و ١٩٨٧ ، رافق الرئيس أمين الجميّل في جولاته الأوروبيّة والأميركيّة وإلى مؤتمر الحوار الوطني في جنيف ولوزان ١٩٨٣ ـ ١٩٨٤.

برحليون

BIRALYUON

الموقع والخصائص

تقع برحليون في قضاء بشريّ على متوسط ارتفاع ٢٠٠ ، ١ م. عن سطح البحر ، وعلى مسافة ١٠٤ كلم عن بيروت عبر كوسبا ـ عبدين. وهي جميلة الطبيعة والموقع تشرف على قرى الكورة وسهلها الأخضر وعلى البحر ، مساحة أراضيها ٥٦٠ هكتارا ، تحيط بها أشجار بريّة أبرزها السنديان الذي منه فيها أشجار عتيقة هي غاية في القدم ، زراعاتها زيتون وكرمة وتفّاح وسواه من الأشجار المثمرة. عدد سكّانها المسجّلين نحو ١٠٠ ، ٣ نسمة من أصلهم قرابة ١٠٠ ، ١ ناخب.

٩

الإسم والآثار

أجمع المؤرّخون على أنّ إسم برحليون سريانيّ BARALYUON ومعناه : الإبن الجميل المحبوب. وقد يكون للإسم علاقة ب" قصر القمّوعة" الواقع في نطاق خراجها في منطقة السريج التي على أعلى تلّة جنوب وادي قاديشا ، وهو ويرتفع شاهقا فوق بلدات : قناة ، بلّا ، بيت منذر ، وبرحليون ، وتقول الروايات إن بانيه هو الملك قسطنطين إبن القديسة هيلانة (راجع برج اليهوديّة) ، وطريقة بناء هذا الأثر والهندسة المتّبعة في تشييده ذات طراز بيزنطي. ومن آثارها المهمّة أيضا دير سيدة أونا الذي يقع قريبا من سفح شير الدلماز ، وقد كان مقرّا صيفيّا للبطريرك لوقا البنهراني. ولا يزال هذا الدير قائما ويضمّ كنيسة وبقايا أبنية وآبار وشواهد أخرى من شأنها أن تفيد عن مكانته التاريخيّة. وفي برحليون بقايا بيوت القرية القديمة حيث كان موقعها وعدد آخر من الأديار الأثريّة المذكورة أدناه.

عائلاتها

موارنة : أبي نادر ـ نادر. داغر. ديب. خوري. خليفة. سندروسي. طراد.

عكّاري. علم. كرم. مثلج. يزبك.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة

كنيسة مار أنطونيوس البادواني : رعائيّة مارونيّة ؛ والأديار الأثريّة التالية : دير مار أنطونيوس ؛ دير مار قوزما ودميانوس ؛ دير سيدة شيرا ؛ دير سيدة أونا ؛ دير مار نوهرا ؛ دير سيدة عكوسا ؛ دير مار إسطفان.

١٠

المؤسّسات التربويّة

رسميّة ابتدائيّة تكميليّة مختلطة.

لمؤسّسات الإداريّة

مجلس اختياري : وبنتيجة انتخابات ١٩٩٨ جاء جرجي المكاري مختارا.

مجلس بلدي أنشىء سنة ١٩٦٤. بنتيجة انتخابات ١٩٩٨ جاء مجلس قوامه : بشير طراد رئيسا ، والأعضاء : فؤاد خليفة نائبا للرئيس ، والأعضاء : جورج العلم ، بيتر الخوري ، بدوي طراد ، أنطوان كرم ، ميشال السندوسي ، جوزيف سعد كرم ، وجوزيف جميل كرم ؛ محكمة بشرّي ؛ درك حدث الجبّة.

البنية التحتيّة والخدماتيّة المؤسّسات الصناعيّة والتجاريّة

مياه الشفة من نبعي الفوقا والبويري المحليّين ؛ الكهرباء من معمل قاديشا ؛ بريد حدث الجبّة ؛ ٣ مناشير حجارة ؛ معمل حجر باطون ؛ بضعة محالّ تؤمّن المواد الغذائيّة والاستهلاكيّة.

الجمعيّات الأهليّة

نادي التضامن البرحليونيّ الثقافيّ الرياضيّ والإجتماعيّ.

مناسباتها الخاصّة

عيد مار أنطونيوس البادواني ١٣ حزيران ؛ عيد سيّدة شيرا ٨ ايلول ؛ عيد سيدة أونا ١٥ آب ؛ مهرجان زجليّ وأدبيّ وغنائيّ في آب.

من برحليون

سليم أبي نادر : قاض سابق ، صاحب مجموعة التشريع اللبناني ؛ الخور اسقف يوسف طراد ؛ المونسينيور يوحنّا طراد : مسؤول كنسي في الفاتيكان ؛ ومنها عدد ملحوظ من الأدباء وخاصّة من شعراء الزجل.

١١

برزقين

BRIZQIN

الموقع والخصائص

قرية ساحليّة في قضاء البترون مجاورة لتحوم تقع على مسافة ٤٤ كلم عن بيروت عبر جبيل ـ كفر عبيدا. زراعاتها كرمة ولوز وحمضيّات وخضار في بيوت بلاستيكيّة. عدد سكّانها المسجّلين نحو ٧٠ نسمة منهم ٣٥ ناخبا.

أهايها موارنة من آل عون.

الإسم

إسمها سريانيّ أصله BET RIZQIN ومعناه : مكان الأرزاق.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة والإداريّة

كنائس تحوم ؛ مختار تحوم ؛ محكمة ومخفر البترون.

البنية التحتيّة والخدماتيّة ولمؤسّسات الصناعيّة والتجاريّة

مياه الشفة من مياه نبع دلّي في كفر حلدا معمّمة على العقارات المبنيّة عبر شبكة مصلحة مياه البترون ؛ الكهرباء من معمل قاديشا عبر محطّة تحويل البترون ؛ هاتف إلكترونيّ من سنترال البترون ؛ بريد البترون ؛ بعض المحلات التجارية التي تؤمّن حاجات الأهالي الأساسيّة.

١٢

برسا

BARSA

الموقع والخصائص

تقع برسا في سهل قضاء الكورة على متوسط ارتفاع ١٧٥ م. عن سطح البحر ، وعلى مسافة ٨٢ كلم عن بيروت عبر راس مسقا الشماليّة ـ البحصاص ـ راس مسقا الجنوبيّة ، أو عبر البحصاص ـ ضهر العين. وتتناثر بيوتها بين بساتين الزيتون واللوز وبعض أشجار الحمضيّات. مساحة أراضيها ٣٤٠ هكتارا. يحدّها من الشمال والشرق واد فاصل بينها وبين خراج راس مسقا ، جنوبا تخوم النخلة ، وغربا واد فاصل بينها وبين بترومين ، ويبلغ مجموع مساحة عقاراتها ٣٤٠ هكتارا.

عدد سكّانها المسجّلين حوالى ٠٠٠ ، ٢ نسمة من أصلهم نحو ٢٠٠ ، ١ ناخب.

الإسم والآثار

حبيقة وأرملة ردّا الإسم إلى السريانيّة وترجماه بالدبّاغ. أمّا فريحة فوضع له احتمالات وجدناها بعيدة عن لفظ الإسم وعن مواصفات موقع القرية. نحن نعتقد بأنّ أصل الإسم آراميّ BET RASSA أي مكان الريّ والسقي. أمّا آثارها الباقية فالقديم منها نواويس وحجارة مشغولة ، والحديث نسبيّا بقايا قلعة مصطفى آغا بربر ١٧٦٥ ـ ١٨٣٤ (راجع إيعال) التي نعتقد بأنّها مبنيّة على أنقاض قلعة أقدم منها عهدا.

١٣

عائلاتها

موارنة : أنطون. بريص. البزعوني. البعيني. بو سعد. جرجس. جعجع.

الحلّال. خطّار. دابله. دعبول. رزق. طنّوس. العضيمي. عوّاد. فضّول.

القطريب. كنعان. مارون. المقدسي. ملكون. هيكل. اليمّوني. يونس.

روم أرثذوكس : أيّوب. سلّوم. فرج. فيجلون. نصر. روم كاثوليك : أنطاكي.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة

كنيسة القدّيسة تقلا : رعائيّة أرثذوكسيّة ؛ كنيسة مار جرجس : رعائيّة مارونيّة ؛ كنيسة مار لابي : أثريّة رعائيّة مارونيّة.

المؤسّسات التربويّة

رسميّة ابتدائيّة تكميليّة مختلطة ؛ مدرسة خاصّة ابتدائيّة تابعة للمطرانيّة المارونيّة في طرابلس ؛ مدرسة الأخوة المريميّين : ثانويّة خاصّة ؛ قيد الإنشاء فرع لجامعة اللويزة ؛ مركز داود كرم التربويّ.

المؤسّسات الإداريّة

مجلس اختياري : بنتيجة انتخابات ١٩٩٨ جاء الياس مرشد أيّوب مختارا.

مجلس بلدي مستحدث : بنتيجة انتخابات ١٩٩٨ جاء مجلس قوامه : إميل رزق الله رزق رئيسا ، جورج يوسف أيّوب نائبا للرئيس ، والأعضاء : جوزيف سمعان أيّوب ، أنطوان فيجلون ، أنطوان أمين نصر ، روفايل سليم عوّاد ، طنّوس يوسف طنّوس ، عماد لويس العضيمي ، والياس البعيني.

محكمة أميون ؛ درك ضهر العين.

١٤

البنية التحتيّة والخدماتيّة

مياه الشفة من نبع الغار ومن بئر أرتوازيّة محليّة ؛ الكهرباء من قاديشا ؛ مكتب بريد أميون.

الجمعيّات الأهلية

نادي برسا الإجتماعيّ الثقافيّ الرياضيّ ؛ أخويّة الحبل بلا دنس.

المؤسّسات الإستشفائيّة

وضع الحجر الأساس لمستوصف خيريّ ومبنى جديد للبلديّة تبرّعت بتكاليفهما الرهبانيّة المريميّة المارونيّة وفاء لأهالي برسا الذين قدّموا قطعة أرض إلى الرهبانيّة لبناء فرع جديد لجامعة سيّدة اللويزة في البلدة ؛ عيادات خاصّة ؛ صيدليّة.

المؤسّسات الصناعيّة والتجاريّة

معمل نجارة ؛ معمل حلويّات معلّبة ؛ منشرة ومعمل بلاط ؛ مكابس زيتون ؛ مشاغل حدادة ؛ معمل حجارة باطون ؛ عدد من المحلّات التجاريّة والحوانيت التي تبيع المواد الغذائيّة والسلع الاستهلاكيّة وتؤمّن بعض الخدمات الأساسيّة.

مناسباتها الخاصّة

عيد مارجرجس ٢٣ نيسان.

برشا

أنظر : العبّوديّة

١٥

برعشيت

BAR SHIT

الموقع والخصائص

تقع برعشيت في قضاء بنت جبيل على متوسط ارتفاع 700 م. عن سطح البحر ، وعلى مسافة 116 كلم عن بيروت عبر صور ـ تبنين. مساحة أراضيها 700 هكتار ، زراعاتها تبغ وحنطة وزيتون. أهمّ ينابيعها المحليّة : عين الضبعة ، عين دير قنيا ، عين بيبعان ، وعين المطلّة. عدد سكّانها المسجّلين نحو 500 ، 12 نسمة من أصلهم حوالى 000 ، 4 ناخب.

الإسم والآثار

إسم تاريخيّ يدعو إلى البحث : PR SHIT ومعناها : نسل أو سلالة أو أولاد أو بنو شيت ، وشيت هو ابن آدم الثالث بحسب التوراة. ولدى فريحة إمكانيّة أن يكون أصله BET R SHITA أي محلّ الخوف والهلع ، ومكان موحش. هذا علمّا بأنّ برعشيت كانت قائمة في" عريض العين" أي في غير موقعها الحاليّ ، ولم تعرف أسباب ذلك الانتقال.

عائلاتها

شيعة : إسماعيل. توبة. حمّود. حنّاوي. خالد. خلف. رميتي. زيتون. سرحان.

سلامة. شرارة. شموط. شهاب. ضاهر. عبد النّبي. عبيد. عطوي. عليان.

عودة. غندور. فرحات. قنديل. نور الدين. هادي. ياسين.

مسيحيّون : أيّوب. جدعون.

١٦

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة والتربويّة

حسينيّة ؛ مدرسة رسميّة ابتدائيّة.

المؤسّسات الإداريّة

مجلس اختياري : بنتيجة انتخابات ١٩٩٨ جاء حسين محمّد فرحات مختارا.

مجلس بلدي أنشيء ١٩٦٣ ، أصبح يتألّف من ١٥ عضوا بموجب قانون ١٩٩٧ ، وبنتيجة انتخابات ١٩٩٨ جاء مجلس قوامه : علي خليل عودة رئيسا ، وإبراهيم فرحات نائبا للرئيس ، والأعضاء : حسين ضاهر ، علي حسين شهاب ، حسين محمّد شرارة ، نعمة الله عبد النّبي ، أحمد محمّد عبيد ، محمّد أحمد إسماعيل ، أحمد علي شهاب ، محمّد قاسم شموط ، عبد الله عودة ، ياسر فرحات ، علي إبراهيم فرحات ، علي عبد المحسن سلامة ، ومحمّد حسن حمّود ؛ محكمة ودرك تبنين.

البنية التحتيّة والخدماتيّة

مياه الشفة من الليطاني ؛ وبريد وموزّع هاتف تبنين ؛ تقوم بلديّة برعشيت بجملة مشاريع لإعادة الوجه الريفيّ إلى منطقة" بركة الصوّان" التي كانت منتزها حقيقيّا لجميع أبناء القرى المجاورة قبل الاجتياح الاسرائيليّ ١٩٨٢ ، كما تقوم البلديّة بإنشاء حديقة عامّة وملعب رياضيّ فسيح في المكان.

من برعشيت

الشيخ عز الدين أبو أحمد الحسن بن سليمان بن محمّد بن خالد العامليّ الحلّي : كان حيّا ١٣٩٩ ، فاضل فقيه ، من تلاميذ الشهيد الأوّل ، له" مختصر بصائر الدرجات لسعد بن عبد الله" ، و" المحتضر في إثبات حضور النبي والأئمة" ، و" الرجعة والرد على أهل البدعة" ، ورسالتان.

١٧

برغز

BOROZ

الموقع والخصائص

تقع برغز في قضاء حاصبيّا على متوسط ارتفاع ٥٠٠ م. عن سطح البحر ، وعلى مسافة ١١٣ كلم عن بيروت عبر النبطية ـ طريق يتفرّع من مفرق سوق الخان شمالا ثمّ يقاطع طريق مرجعيون ـ البقاع الغربي عند محلّة السلطاني. بيوتها مبنيّة عند سفح هضبة صغيرة تشرف مباشرة على نهر الليطاني من الغرب. مساحة أراضيها ٥٠٠ هكتار ، زراعاتها زيتون ورمّان وسفرجل وحبوب. عدد سكّانها المسجّلين نحو ١٢٠ نسمة من أصلهم حولى ٥٠ ناخبا. وهي من القرى التي كانت واقعة تحت الاحتلال الإسرائيليّ وقد حرّرت مع سائر قرى الشريط سنة ٢٠٠٠.

الإسم والآثار

إحتمل فريحة أن يكون أصل الإسم من BIR GAZZA ومعناه بئر لخزن الماء أو بئر الكنز. أو أن يكون مركّبا من BET وRIGHZA من جذر" رجز" الذي يفيد عن الإضطراب أو الرعشة أو الرعدة! مكان الزلازل. نحن نميل إلى ردّ أصل الإسم إلى" بيرغوث"BIR Or أي بئر النجاة والإغاثة ، علما بأنّه قد وجد في أراضيها العديد من المغاور والكهوف التي ربّما كانت قديما مسكنا للنسّاك أو للهاربين من الحملات والغزوات ، وقد أوى إليها ثوّار مناهضون للعثمانيّين ومن ثمّ للفرنسيّين ، لأنّ موقع القرية يشكّل همزة الوصل

١٨

بين متصرّفيّة جبل لبنان التي كانت مستقلّة ذاتيّا ، وبلاد وادي التيم التي كانت تحت الحكم العثمانيّ ، ومن الثوّار الذين تخفّوا فيها : شكيب وهاب ، وحسن ثابت ، وفؤاد علامة. وقد يكون لجأ إليها سواهم من الأقدمين فحملت إسم" بئر أو مغارة الملاذ".

عائلاتها

لا تزل مزرعة برغز مملوكة بأكملها من قبل آل شمس في حاصبيّا ، لذلك فإنّ المقيمين فيها غير دائمي الإستقرار ، أمّا آخر الأسر التي سكنتها فهي عائلات : أبو ضرغم. بركات. الحرفوش. نطّار. نجم.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات التربويّة

مدرسة رسميّة ابتدائيّة مختلطة.

المؤسّسات الإداريّة

مجلس إختياري : لم تجر الانتخابات الاختياريّة ١٩٩٨ بسبب وقوعها تحت الاحتلال آنذاك ، بل جرت في أيلول ٢٠٠١ بعد الانسحاب الاسرائيلي فجاء اسماعيل مجيد حرفوش مختارا بالتزكية ؛ محكمة ودرك حاصبيّا.

البنية التحتيّة والخدماتيّة

مياهها من نبع الوادي ؛ مكتب بريد حاصبيّا.

١٩

البرغليّة

AL ـ BUORLIYI

الموقع والخصائص

البرغلية قرية ساحليّة في قضاء صور تقع على مسافة ٧٦ كلم عن بيروت عبر صيدا ـ جسر الليطاني. زراعاتها حمضيّات وخضار. عدد سكّانها المسجّلين قرابة ٥٠٠ ، ١ نسمة من أصلهم حوالى ٥٠٠ ناخب.

الإسم والآثار

لم يسقط الباحثون من الحسبان أن يكون اسم القريّة منسوبا إلى البرغل ، بيد أنّ فريحة قد وضع احتمال أن يكون أصل الاسم سريانيّا من مقطعين BET R UOLE أي مكان السواقي والأودية الضيّقة ، أوBET RIL YE ومعناها مقرّ العسكر المشاة. ونحن لا نملك من المعطيات ما يجعلنا نرجّح إمكانيّة على أخرى ممّا اقترح ، سوى أنّنا نلفت إلى أنّ اسم البرغل الذي نعرفه هو لاحق للوجود التركيّ في أرضنا ، لأنّ الكلمة تركيّة الأصل ، ولا يمكن أن تطلق إسما على قرية هي أقدم من تاريخ دخولها إلى لغتنا المحكيّة وإلى .. نظامنا الغذائي.

عائلاتها

سنّة : الخالد. الخضر. الداود. عكاشة. القريعات. المحمود. موارنة : الريّس.

٢٠