🚘

موسوعة قرى ومدن لبنان - ج ٢

طوني مفرّج

موسوعة قرى ومدن لبنان - ج ٢

المؤلف:

طوني مفرّج


الموضوع : التاريخ والجغرافيا
الناشر: دار نوبليس
الطبعة: ٠
الصفحات: ٢٤٠
🚘 نسخة غير مصححة

١
٢

٣
٤

الإصطلاحات أو الرموز المستعملة

في توضيح لفظ أسماء القرى والمدن

٥
٦

بافليه

B FLA

الموقع والخصائص

تقع بافليه في قضاء صور على متوسط إرتفاع ٣٥٠ م. عن سطح البحر ، وعلى مسافة ٩٩ كلم عن بيروت عبر صور ـ برج الشمالي ـ البازوريّة ـ وادي جيلو. مساحتها ٣٤٩ هكتارا. زراعاتها تبغ وحنطة. وعدد سكّانها المسجّلين قرابة ٨٠٠ ، ١ نسمة يشغلون أقلّ من ٢٠٠ وحدة سكنيّة ومن أصلهم حوالى ٧٥٠ ناخبا.

لا تزال الزراعة تشكّل الدخل الأساسيّ لأبنائها الذين ينزح العديد منهم إلى المدن وضواحي بيروت طلبا للعمل. وقد سجّلت مؤخّرا اغترابا نحو أفريقيا.

الإسم والآثار

ردّ فريحة اسمها إلى الساميّة وفسّره إمّا بالمحلّة المنعزلة أو بالمكان المدهش. نحن نقترح أن يكون أصل الإسم إغريقيّا : BAFILIOS أي المشمسة ، المعرّضة للشمس.

لم تجر تنقيبات عن آثارها ولا دراسات لتاريخها القديم ، بيد أنّ قطعا خزفيّة ونواويس محفورة في الصخر تدلّ على أنّ أرضها عرفت سكنا قديما.

٧

عائلاتها

شيعة : الزين. سحمراني. ضيا. عكنان. فتوني. فريدة. فقيه. لوباني.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة والتربويّة

حسينيّة ؛ مدرسة رسميّة مختلطة.

المؤسّسات الإداريّة

مجلس اختياري : بنتيجة انتخابات ١٩٩٨ جاء محمود داود ضيا مختارا بالتزكية.

محكمة ودرك صور.

البنية التحتيّة والخدماتيّة

مياه الشفة معمّمة على عقاراتها المبنيّة عبر شبكة عامّة من نبع عين الغابة ـ عين جنان ، ومصدرها رأس العين.

الكهرباء معمّمة على القرية ؛ بريد وسنترال هاتف صور.

المؤسّسات التجاريّة

بضعة محالّ تؤمّن الحاجات الأساسيّة للسكّان.

البالوع

أنظر : المروج

أنظر : كفرشيما

٨

بان

B N

الموقع والخصائص

تقع بان في قضاء بشرّي على متوسط ارتفاع ٢٢٥ ، ١ م. عن سطح البحر ، وعلى مسافة ١٢٧ كلم. عن بيروت عبر بشرّي ـ حدشيت ـ بلوزا ، أو عن طريق إهدن ـ كفر صغاب. تتميّز بجمال طبيعتها الغنيّة بالأشجار الحرجيّة المتعدّدة الأنواع ، زراعاتها : تفّاح وجوز وكرمة وخضار موسميّة. تروي أراضيها مياه نبع الغاب عبر أقنية ترابيّة ومياه ينابيعها المحليّة وأشهرها عين الضيعة وعين المدرسة. عدد أهاليها المسجّلين نحو ٠٠٠ ، ٦ نسمة من أصلهم قرابة ٤٥٠ ، ١ ناخبا.

ينتقل أكثر أبنائها إلى السواحل شتاء طلبا للعلم والعمل. وقد حصّل عدد لا بأس به منهم علوما عالية.

الإسم والآثار

ردّ فريحة الإسم إلى BANNA السريانيّة من أصل لاتينيّ التي تعني الحمّام ومكان الاغتسال ، أو إلى BET ON الفينيقيّة التي تعني مكان الغمّ والاكتئاب ، مشيرا إلى أنّه قد ورد في التوراة تكوين ٤١ : ٤٥ إسم ON مدينة في مصر بالقرب من غوشان. نحن لا نسقط من حسابنا هنا إسم الإله الإغريقي" بان" الذي اتّخذت بانياس إسمها منه والذي كرّست له مغارة ونبع مياه فيها. كما نميل إلى اعتبار أنّ هذه البلدة قد اتّخذت اسمها من شجر البان أو اللبان.

٩

يرتبط تاريخ بان القديم بتاريخ بشرّي وحدشيت وسائر بلدات قرى وادي قنّوبين. والباقي في أراضيها من آثار مكتشفة يدلّ على أنّها شهدت سكنا من قبل مجتمعات سابقة لمجتمعها الحاليّ ، كان آخرها مجتمع السريان المونوفيزيّين قبل القرن السادس عشر.

عائلاتها

موارنة : إبراهيم. ثابت. جرجس. حبقوق. حدندل. حصاراتي. خريزات.

خضير. خميس. الخوري. دعبول. زعيتر. سرور. شيحا. طنّوس.

العاقوري. عبدو. عوشان. الفشخة. محبوب. محفوظ. معيط. نمرون.

الدكّان.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة

كنيسة مار جرجس : كنيسة رعائيّة مارونيّة.

كنيسة السيدة : كنيسة رعائيّة مارونيّة.

دير مار يوسف للرهبانيّة المارونيّة اللبنانيّة : كان في الأساس مدرسة جدّدتها الرهبانيّة اللبنانيّة المارونيّة ووسّعتها بعهد الرئاسة العامّة للأباتي افرام جعجع ١٨٦٢ ـ ١٨٧٥ ، ووضعت فيه مجموعة من مكتبة الآباء. وعلى عهد الرئاسة العامّة للأباتي يوسف طربيه ١٩٦٢ ـ ١٩٦٨ تمّ تحويل هذه المدرسة في بان إلى دير قانوني افتتح في ٢٩ آب ١٩٦٢.

المؤسّسات التربويّة

مدرسة رسميّة ابتدائيّة مختلطة.

١٠

المؤسّسات الإداريّة

مجلس اختياري : بنتيجة انتخابات ١٩٩٨ جاء أنطون الياس معيط مختارا.

محكمة بشرّي ؛ درك إهدن.

البنية التحتيّة والخدماتيّة

مياه الشفة من عين السيّد الواقعة بين بان وبلوزا ، معمّمة على العقارات المبنيّة.

الكهرباء معمل قاديشا ؛ بريد حدشيت.

الجمعيّات الأهليّة

الجمعيّة الخيريّة البانيّة.

المؤسّسات التجاريّة

فيها عدّة محالّ تؤمّن الحاجات الضروريّة.

مناسباتها الخاصّة

عيد مار جرجس في ٢٣ نيسان.

من بان

سليم يوسف ثابت : حقوقي ودبلوماسي ، سفير لبنان في فنزويلا ١٩٨٢ ؛ المطران جرجس بن نمرون الباني : أسقف إهدن ، عاصر البطريرك الدويهي الذي لقّبه بالكاروز.

١١

ببنين

BIBNIN

الموقع والخصائص

من كبرى بلدات عكّار ، تقع في منطقة القيطع على تلّة مشرفة على البحر يبلغ ارتفاع ذروتها ٧٥ م. عن سطحه ، وعلى مسافة ١٠٥ كلم عن بيروت عبر طرابلس (١٨ كلم) ـ المنيه ـ العبدة. مساحة أراضيها ٦٨٧ هكتارا. وتمتدّ عقاراتها إلى الشاطئ لتطال البحر عند العبدة حيث يتعاطى عدد كبير من أهالي البلدة صيد الأسماك عبر مرفأ العبدة والاتّجار بها.

تتنوّع زراعاتها بين حمضيّات وتبغ وحنطة وخضار ، منها عاديّة ومنها تحت الخيم البلاستيكيّة. وتروي أراضيها الزراعيّة مياه ينابيعها المحليّة وأهمّها عين بنين ، وعين الفوّار ، وعين الحميرة ، ومياه نهر البارد التي ترد إليها عبر أقنية من الإسمنت. أمّا نهر العميق المعروف أيضا بنهر فطيس ، فهو مسيل شتويّ من مجموعة ينابيع صغيرة تتجمّع من قرى القرقف وببنين ووادي الجاموس وتصبّ في البحر عند معمل السكر. وقد امتازت منطقة فطيس بشجرتها الكبيرة التي كان يستريح تحتها المسافرون من عكّار إلى طرابلس على ظهور الدواب.

يبلغ عدد سكّان ببنين المقيمين اليوم نحو ٢٤ ألف نسمة ، من أصلهم حوالى ٠٠٠ ، ٦ ناخب. ومن ببنين قرابة ٦٠٠ عائلة تتعيّش في مرفأ العبدة.

١٢

تميّزت ببنين بنشاط أبنائها اللافت للنظر ، ويظهر هذا النشاط لدى مختلف فئات المجتمع من خلال القصور والدّور والمباني والمنازل المتواضعة التي تشكّل بمجملها مظهرا عمرانيّا ناشطا قلّ نظيره ، وقد أغرى العمل في المدينة والاغتراب بعض أبناء البلدة فنزح عدد منهم إلى طرابلس وبيروت وضواحيها بقصد تحسين ظروف المعيشة ، كما سلك عدد آخر الدرب إلى ما وراء البحار. بيد أنّ هذا لم يمنع من تقدّم البلدة على وتيرة سريعة ، وقد أضحت اليوم مجهّزة عمرانيّا واقتصاديّا بشكل كامل.

الإسم والآثار

أجمع الباحثون على أنّ أصل اسم ببنين آراميّ ـ سريانيّ BET BNIN ومعناه بيت البنين. وأورد فريحة إمكانيّة أخرى وهي أن يكون أصل الإسم BET B NIN أي محلّة أو بيت البنّائين ، وقد يكون هذا التفسير أقرب إلى المنطق ، وفي الحالتين يبقى الإسم من اللغات الساميّة القديمة ما يدلّ على قدم البلدة.

من بقايا الأزمنة الغابرة في ببنين بيوت فريدة من نوعها محفورة في صخور أراضيها ؛ ولا شكّ في أنّ أرض هذه البلدة الخصبة والغنيّة بالمياه والقائمة على رابية مطلّة على البحر قد شهدت أنشطة مختلفة لكثير من المجتمعات التي مرّت على عكّار الغنيّة بالأحداث التاريخيّة ، وقد تعود هذه البيوت المحفورة في الصخر إلى الحقبة الساميّة القديمة ، وقد اعتبر باحثون أنّها ربّما كانت نواويس عائدة إلى العهد الرومانيّ ، غير أنّ هذا التقدير مشكوك بصحّته.

١٣

عائلاتها

مجتمع ببنين يتألّف من عدد كبير من الأسر السنيّة ، بينها أسر متحدّرة من العائلة المرعبيّة التي كانت صاحبة إقطاع المنطقة في نهاية الحقبة العثمانيّة والتي خلفت آل سيفا في الحكم. ومن عائلاتها أيضا أسر دينيّة جاء جدودها لنشر مذهبهم. وهناك عدد كبير من الأسر العاملة التي قصد جدودها ببنين في أزمنة مختلفة من مناطق لبنانيّة وسوريّة وفلسطينيّة وعراقيّة ومصريّة بقصد العمل والاستقرار ، ويتبيّن من أسماء بعض أسرها أنّها عائلات تركمانيّة الأصل ، وهناك أيضا عائلات ذات أصول مسيحيّة أو شيعيّة قد اتّبعت المذهب السنّي في ببنين بفعل المحيط ، وقد تألّف مجتمعها عبر السنين من العائلات المسلمة السنيّة التالية :

آغا. إبراهيم. الأفشل. إسماعيل. أويظة. باكير. برغل. برهون. البستاني.

بغدادي. بك. البضن. البوبلي. بوكدل. بولاد. البيطار. جمال. جوهر. الحاج.

حافضة ـ حافظة. الحامد. الحجّي. حدّاد. الحسن. حسين. الحصني. الحلبي.

الحلواني. حمزة. حنون. الخالد. الخضر. خلف. خويلد. درباس. درويش.

دياب. ديب. الرشيدي ـ الرشيد. رشادي. الرفاعي. رمضان. الزين. الزعبي.

السبسبي. السرّاج. سعد الدين. سعيد. سلمى. سليم. السيّد. السيطري. شخيدم.

شمالي. الشامي. الشيخ. صوفان. ضاهر. طالب. طراد. عاشور. عبّاس.

عبد الله. عبد الرحيم. عبد الواحد. عبّود. العتري. العثمان. عجاج. العجّي.

عزّ الدين. علي. عمر. عوض. العويد. عيد. غنّوم. فيّاض. قاسم. القسّام.

القدّور. الكسار. محمود. المرعبي. المرقباوي. مشمشاني. المصري.

مصطفى. مصطفى بك. المكاري. موسى. النابلسي. النابوش. النظام. هزيم.

١٤

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة

جامع الساحة ؛ جامع الإيمان ؛ جامع الحارة الشرقيّة ؛ جامع الفتوني ؛ جامع الزاروب ؛ جامع القاطع ؛ مزار الشيخ صالح ؛ مزار الشيخ محمّد الفتوني.

المعالم الأثريّة

مسجد أثريّ يعود إلى القرن السابع عسشر.

ثلاث معاصر مائيّة للزيت هي : معصرة خالد بك الأحمد ، ومعصرة مراد الفاعي ، ومعصرة سعيد بك الأحمد.

المؤسّسات التربويّة

ثانويّة رسميّة مختلطة ؛ تكميليّة رسميّة للصبيان ؛ إبتدائيّة تكميليّة رسميّة للبنات بناها أبناء المنطقة وأجّروها للدولة ؛ مدرسة الإرشاد النموذجيّة : إبتدائيّة تكميليّة مختلطة خاصّة ؛ مدرسة الهداية الإسلاميّة : إبتدائيّة مختلطة خاصّة مجّانيّة ؛ مدرسة المقاصد الخيريّة الإسلاميّة: إبتدائيّة مختلطة خاصّة مجّانيّة ؛ مدرسة الحياة والأمل : إبتدائيّة مختلطة خاصّة مجّانيّة ؛ روضة الأطفال : خاصّة مختلطة ؛ وبتمويل من الوكالة الأميركيّة للتنمية أقيم في ببنين مركز التدريب الزراعيّ يحتوي على مزرعة أبقار ، ومشتل زراعيّ ، ومشروع غاز ، وبيوت نايلون مع زراعات حديثة وطرق ريّ متطوّرة ، دشّنته وزيرة الصحّة الأميركيّة دونا شلالا في ٤ ت ٢ ١٩٩٨.

المؤسّسات الإداريّة

مجلس اختياري : يتألّف من ستّة مخاتير وأعضاء ، وبنتيجة إنتخابات ١٩٩٨ جاء مختارا كلّ من : عبد الوهّاب حسين السيّد ؛ حسن توفيق البستاني ؛ خالد أحمد الرفاعي ؛ محمّد قاسم آغا ؛ نهاد عبد الرحمن عيد ؛ يوسف قاسم رشيدي.

١٥

المجلس البلدي : أسّس لها مجلس بلديّ سنة ١٩٦٣ ، ظلّت القائمقاميّة تدير شؤون البلديّة فيها زمنا مديدا بعد حلّ المجلس حتّى كانت انتخابات ١٩٩٨ ، وكان عدد الأعضاء قد زيد إلى ١٨ ، وبنتيجة تلك الانتخابات جاء مجلس قوامه : محمّد عدنان الرفاعي رئيسا ، أحمد محمّد قاسم نائبا للرئيس ، والأعضاء : د. هيثم المصري ، حسن خالد ، عبد الرزّاق الخالد ، عبد الرحيم إبراهيم ، محمّد مصطفى أويظه ، خضر الرشيدي ، محمّد طالب ، د. منذر جمّال ، الشيخ حسن البستاني ، غسّان محمّد السبسبي ، رضوان المرقباوي ، عبد السلام السرج ، حسن محمود المصري ، مصطفى قاسم ، عبد القادر الحصني ، عبد القادر الحاج ؛ محكمة حلبا. مخفر العبدة.

البنية التحتيّة والخدماتيّة

في البلدة بئر ارتوازيّة لمياه الشفة موّلته السفارة اليابانيّة بالتعاون مع جمعيّة إنماء الشمال سنة ٢٠٠١ ، وتصل مياه الشفة إلى العقارات المبنيّة عبر شبكة عامّة.

وفيها بئر أرتوازيّة أنشأها النائب موريس فاضل ، وتمّ تدشينها ١٩٩٨.

الكهرباء من قاديشا عبر محطّة نهر البارد.

هاتف إلكتروني. مكتب بريد.

الجمعيّات الأهليّة

جمعيّة البيادر الثّقافيّة ، والمركز التابع لها ؛ النادي الإجتماعيّ الخيريّ ؛ لجنة إنماء ببنين ؛ تعاونيّة صيد الأسماك العبدة ـ ببنين ؛ تعاونيّة زراعيّة.

المؤسّسات الإستشفائيّة

مستوصف حكوميّ ١٩٩٧ ؛ مستوصف الرعاية الإجتماعيّة : للحزب السوريّ القوميّ الإجتماعيّ ؛ مستوصف الإيمان : للجماعة الخيريّة الإسلاميّة.

١٦

المؤسّسات الصناعيّة والتجاريّة

بضعة معامل حجارة باطون ؛ بضعة مشاغل حدادة ؛ ٧ معامل مفروشات ؛ ٣ مكابس زيتون ؛ معمل منتوجات بلاستيكيّة ؛ مشغل خياطة وأصواف ؛ مشاغل حرفيّة متنوّعة ؛ عدد وافر ومقصود من المسامك عند شاطئها حيث يتعاطى بعض أهاليها صيد الأسماك والاتّجار بها محليّا ؛ عدد من السوبر ماركت والدكاكين والمحالّ التجاريّة المختلفة الأصناف التي تؤمّن أكثر حاجات السكّان.

من ببنين

الشيخ د. أسامة الرفاعي : فقيه ، دكتوراه في الشريعة الإسلاميّة ، أستاذ في أزهر بيروت ، قاضي الشرع في عكّار ؛ خالد محمّد ضاهر : أديب وسياسي وناشط اجتماعي ومربّ ، مؤسّس مدرسة الرياض في ببنين ، عضو المكتب السياسي للجماعة الإسلاميّة ، أسّس مع آخرين" المجمع الإسلامي الثقافي الخيري الاجتماعي" ، نائب ١٩٩٧ ؛ بشير العثمان (م) : نائب ١٩٥١ ـ ١٩٦٠ ، و ١٩٦٤ ـ ١٩٧٢ ، وزير ١٩٥٨ و ١٩٦٦ ؛ ومن ببنين عدد ملحوظ من أصحاب المهن الحرّة وحملة الإجازات الجامعيّة ورجال الأعمال في لبنان وبلدان الانتشار.

١٧

بتاتر

BT TER

الموقع والخصائص

تقع بتاتر في قضاء عاليه على ارتفاع ٠٥٠ ، ١ م. عن سطح البحر ، وعلى مسافة ٣٠ كلم. عن بيروت عبر بحمدون ـ المنصوريّة.

من مواقعها الطبيعيّة المميّزة : رأس المصّار ، يشرف على واد عميق مكسوّ بالأشجار المثمرة والأحراج. ومنتزه الميدان الرحب فيه عين ماء ، يقع وسط البلدة. وعند مدخل البلدة منتزه خاصّ مجهّز ببرك مياه وحدائق متنوّعة الأزهار والأشجار والثمار. غنيّة بالينابيع أهمّها : عين الميدان ، عين المسيل ، عين الصهريج ، عين الضيعة ، عين الساقية ، عين دواوير ، عين القطّارة ، نبع الشير ، نبع السلسال ، نبع الغزيرة. وتتنوع زراعاتها من كرمة وزيتون وتفّاح والعديد من أصناف الأشجار المثمرة والخضار الموسميّة.

عدد سكّانها حوالى ٠٠٠ ، ٨ نسمة من أصلهم ١٧٢ ، ٣ ناخب. وقد حقّق العديد من أبناء بتاتر مكانة مرموقة في مختلف المجالات خاصّة في خلال العصر الحديث.

الإسم والآثار

أصل إسم بتاتر ، بحسب فريحةBET YETER وهو عبارة آراميّة تعني بيت الجود والفضل والوفر. وقد حفظت لنا أرض بتاتر بقايا أثريّة من العهود القديمة ، منها قبور رومانيّة على الأرجح. وفيها آثار مشنقة في محلّة

١٨

المصّار وحبس الدم ، حيث توجد مغاور محفورة في الصخر. وبغياب الدراسات يبقى أنّ أرض بتاتر الغنيّة قد عرفت نشاطات لحضارات قديمة مرّت على لبنان ربّما من إنسان العصر الحجريّ إلى اليوم.

أقدم أثر فيها لحقبة تاريخها الحديث هو كناية عن بوّابة تقوم في وسط البلدة وتعرف ببوّابة بيت عبد الملك ، والمقول إنّها بنيت في عهد جنبلاط عبد الملك الذي شيّخه الأمير حيدر شهاب على مقاطعة الجرد بعد معركة عيندارة سنة ١٧١١. أمّا أسرة المشايخ بني عبد الملك فقد قدم جدودها مع الأمراء التنوخيين من نواحي حلب ، وسكن أفرادها الكنيسة ، وقيل بعلبك ، ثم اتّصلوا ببتاتر وعاليه وتولّوا إقطاع جرد الشوف لمّا نشأ منهم الشيخ جنبلاط عبد الملك الذي حضر موقعة عيندارة. وبما أنّ آل عبد المالك كانوا يقطنون بتاتر ، فقد أصبحت البلدة بعد معركة عيندارة مركزا لمقاطعة الجرد ، التي كانت تضمّ عددا من القرى ، وتمتدّ من نهر الغابون إلى نهر الصفا عرضا ، وإلى المدير ج طولا. وفي زمن لاحق قسّم الجرد إلى قسمين : شمالي وجنوبي ، وأصبحت بتاتر مديريّة القسم الشمالي تتبعها ١٢ قرية.

ومن أهمّ آثار بتاتر في تاريخها الحديث بقايا معمل الحرير الذي أنشأه فيها الفرنسي فرتونيه بورتاليس FORTUNE PORTALIS سنة ١٨٤٧ وهو أوّل معمل للحرير في لبنان ، وقد ضمّ ٢٠٠ دولاب وكان قوام عمّاله نحو ٠٠٠ ، ٢ عامل وعاملة من بتاتر والجوار. وفي أحداث ١٨٦٠ التي منع في خلالها آل عبد الملك حصول أيّ نزاع بين المسيحيّين والدروز في بتاتر ومنعوا دخول الغرباء من الطرفين إليها ، قام فورتونيه بورتاليس وابنه بروسبير بإنقاذ العديد من المسيحيّين الذين لجأوا إلى معمل الحرير من القرى المجاورة في تلك الحركة الشنيعة. إثر تلك الأحداث البغيضة أنشأ بورتاليس

١٩

أوّل طريق للعربات في الجبل بطول سبعة كيلومترات من بحمدون إلى قبو القريّة بجوار بتاتر ، وقد خطّطها مهندسون فرنسيّون على عقارات اشتراها بورتاليس وتنازل ورثته عن ملكيّتها إلى حكومة لبنان. وفي أواخر القرن التاسع عشر ، أنشأ خليل بدّورة في بتاتر معملا آخر للحرير اشتمل على ٦٠ دولابا.

وقد اشتهرت بتاتر بالفروسيّة وبتربية الخيول ، ولا يزال فيها من بقايا تلك الحقبة ميدان للفروسيّة ، ولا يزال عند البعض من أهالي بتاتر بضعة اسطبلات كبيرة خالية من الخيول حاليّا.

عائلاتها

موحّدون دروز : أبو شبع. أبو مجاهد. حامد. خويص. عبد الباقي. عبد الخالق. عبد القادر. عبد الملك. العسراوي. غريزي. فخر الدين. مرعي.

مسيحيّون : إسطفان. جرجورة. حاتم. حدّاد. حلزوني. خاطر. الخوري.

رزق. زين. سلّوم. طانيوس. عبد النّور. عبّود. لحد. سلّوم. نجيمة. نخلة.

الهبر. هنديّة.

البنية التجهيزيّة

المؤسّسات الروحيّة

كنيسة مار الياس الحيّ : رعائيّة مارونيّة مبنيّة أصلا في عهد المطران طوبيّا عون (مطران ١٨٤٥ ـ ١٨٧١) ؛ كنيسة رعائيّة للروم الكاثوليك ؛ وكنيسة رعائيّة للروم الأرثذوكس : مبنيّتان بعد الكنيسة المارونيّة بوقت قصير.

٢٠