كتاب تاريخ أصبهان - ج ٢

أبي نعيم أحمد بن عبدالله بن أحمد بن إسحاق ابن موسى بن مهران المهراني الأصبهاني

كتاب تاريخ أصبهان - ج ٢

المؤلف:

أبي نعيم أحمد بن عبدالله بن أحمد بن إسحاق ابن موسى بن مهران المهراني الأصبهاني


المحقق: سيّد كسروي حسن
الموضوع : التاريخ والجغرافيا
الناشر: دار الكتب العلميّة
الطبعة: ١
الصفحات: ٤٣١
الجزء ١ الجزء ٢

١
٢

باب من اسمه عبد الله

٩٣٢ ـ عبد الله بن الأسود وقيل ابن أبي الأسود الإصبهاني لقى أنس بن مالك وسمع منه وروى عن ابن عمر. حدّثنا أبو محمّد الحسن بن عبد الحميد بن إسحاق العطّار ثنا عليّ بن العبّاس المقانعي ثنا حمزة بن عون ثنا أبو يزيد. حدّثني عنبسة بن عبد الرحمن عن عبد الله بن أبي الأسود عن أنس بن مالك قال نهى رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم أن يتخطّى الطعام وأن يوكل الرغيف من وسطه. حدّثنا أبو عمرو بن حمدان ثنا أبو قريش محمّد بن خلف ثنا محمّد بن عبيد ثنا داود بن المحبّر ثنا عنبسة بن عبد الرحمن القرشي ثنا عبد الله بن الأسود الإصبهاني عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم من كنوز البرّ كتمان المصائب وما صبر من بثّ. حدّثنا أبو عمرو بن حمدان ثنا الحسن بن سفيان ثنا إبراهيم بن الحوراني ثنا الوليد بن مسلم ثنا عنبسة بن عبد الرحمن القرشي عن عبد الله بن أبي الأسود الإصبهاني عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم اتّقوا أبواب السلطان وحواشيها فإنّ أقرب الناس من أبواب السلطان وحواشيها أبعدهم من الله ومن آثر سلطانا على الله جعل الله الفتنة في قلبه ظاهرة وباطنة وأذهب عنه الورع وتركه حيران.

٩٣٣ ـ عبد الله بن معاوية بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب رضي‌الله‌عنهم

__________________

(٩٣٢) جاءت ترجمته في : طبقات المحدثين بإصبهان (١ / ٣٣). ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا.

(٩٣٣) جاءت ترجمته في : طبقات المحدثين بإصبهان (١ / ٦٨) ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا ، لسان الميزان (٣ / ٣٦٣) ، البداية والنهاية (١٠ / ٣٣) ، الوافي بالوفيات (١٧ / ٥٣٤) ، دائرة معارف الأعلمي (٢١ / ٢٤٦).

٣

صاحب الميدان قدمها متغلبا عليها أيّام مروان سنة ثمان وعشرين ومائة ومعه المنصور أبو جعفر إلى انقضاء سنة تسع وعشرين ومائة ثمّ خرج منها هاربا إلى خراسان فحبسه أبو مسلم صاحب الدّولة في سجنه ومات مسجونا سنة إحدى وثلاثين ومائة يروى عن أبيه وروى عنه أخوه صالح بن معاوية. حدّثنا سليمان بن أحمد ثنا أبو القاسم إسماعيل بن محمّد بن إسماعيل بن إبراهيم بن محمّد بن عليّ بن عبد الله بن جعفر ببيت المقدس ثنا أبي ثنا محمّد بن إسماعيل حدّثني عمّي موسى بن جعفر عن صالح بن معاوية عن أخيه عبد الله بن معاوية ح وحدّثنا سليمان بن أحمد [ثنا أحمد] بن زهير التّستري وأبو حامد الإصبهاني قالا ثنا أبو زرعة الرازي ثنا محمّد بن إسماعيل بن جعفر بن إبراهيم بن محمّد بن عليّ بن عبد الله بن جعفر ح وحدّثنا عبد الله بن محمّد بن جعفر في جماعة قالوا ثنا الحسن بن محمّد الداركي ثنا أبو زرعة الرازي ثنا محمّد بن إسماعيل بن جعفر بن إبراهيم بن محمّد بن عبد الله بن معاوية عن أبيه معاوية بن عبد الله بن جعفر عن عبد الله بن جعفر قال قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم عليّ أصلي وجعفر فرعي أو جعفر أصلي وعليّ فرعي. حدّثنا أبو الحسن صبّاح بن محمّد بن صبّاح النّهدي ثنا محمّد بن الحسين بن حفص الخثعمي ثنا جعفر بن محمّد بن الحسين ثنا محمّد بن جبلة الطحّان أخبرني محمّد بن بكر الأرحبي ثنا زياد بن المنذر حدّثني عبد الله بن معاوية بن عبد الله بن جعفر عن أبيه عن جدّه قال خرج رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم وهو يقول الناس من شجر شتّى وأنا وجعفر من شجرة.

٩٣٤ ـ عبد الله بن أبي بكرة الثّقفي ولي إصبهان ذكر النسّابة قال دخلت سنة عشرين ومائة فولى عبد الله بن عبيد الله بن أبي بكرة. حدّثنا عبد الله بن محمّد بن جعفر ثنا محمّد بن إبراهيم بن عامر عن أبيه عن جده ثنا شعبة بن عمران أبو رافع الإصبهاني عن سعيد بن جمهان عن عبد الله بن أبي بكرة عن أبيه قال قال النبيّ صلى‌الله‌عليه‌وسلم تنزل طائفة من أمّتي أرضا يقال لها البصرة.

٩٣٥ ـ عبد الله بن محمّد بن عليّ بن عبد الله بن العبّاس بن عبد المطّلب أبو

__________________

(٩٣٤) جاءت ترجمته في : طبقات المحدثين بإصبهان (١ / ٣٠) : ولم يذكر جرحا ولا تعديلا.

(٩٣٥) جاءت ترجمته في : الوافي بالوفيات (١٧ / ٤٣٤) ، فوات الوفيات (١ / ٤٨٧) ، تنقيح المقال

٤

جعفر المنصور وكان يقال له عبد الله الطويل قدمها مع عبد الله بن معاوية وخرج منها إلى فارس سمعت أبا بكر الجعابي يقول كان المنصور يلقّب في أيّام أبيه بمدرك التراث أتته البيعة بمكّة فصار إلى الكوفة فصلّى بالناس وخطبهم كانت خلافته إحدى وعشرين سنة وأحد عشر شهرا وثلاثة وعشرين يوما توفّي بمكّة ببئر ميمون بن الحضرمي أخي العلاء بن الحضرمي وله ثلاث وستّون سنة توفّي يوم السبت في ذي الحجّة قبل التّروية بيومين أمّه بربريّة اسمها سلامة. وفيما حكى لنا الشيخ أبو محمّد بن حيّان عن وشنة قال كان أبو جعفر المنصور يجيء إلى عندنا إلى الحمّام بيوان فخرج أيّاما عن معسكر عبد الله بن معاوية فرجع إلى العسكر وقد وضع الفارة أدراصا في مخدّته قال فتعجّب وقال هل هاهنا من يحسب قالوا نعم فحمل إليه يهوديّا يقال له ككية يحسب فقال ما هذا قال إنّ هذا لا يجوز إلّا لمن يملك الأرض فقال أخفه عنّي واسكت واتّبعني إذا سمعت بي قال فخرج من ساعته إلى فارس وخاف أن يفشى ذلك فيسمع به عبد الله بن معاوية قال فلمّا كان من أمره ما كان وجعل له الخلافة خرج ككية إليه فأعطاه مالا فرجع ككية إلى البلد وكان يركب الحمر المصريّة. روى عنه ابنه المهديّ أحاديث. حدّثنا سليمان بن أحمد ثنا أحمد بن محمّد بن يحيى بن حمزة الدمشقي حدّثني أبي عن أبيه قال صلّى بنا المهديّ فجهر ببسم الله الرحمن الرحيم فقلت له في ذلك فقال حدّثني أبي عن أبيه عن جده عن ابن عبّاس أنّ رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم كان يجهر ببسم الله الرحمن الرحيم. حدّثنا سليمان بن أحمد ثنا أحمد بن محمّد بن يحيى بن حمزة حدّثني أبي عن أبيه عن جده قال كتب إليّ المهديّ بعهدي وأمرني أن أصلب في الحكم وقال في كتابه حدّثني أبي عن أبيه عن جدّه عن ابن عبّاس قال قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم قال ربّكم عزوجل وعزّتي وجلالي لأنتقمنّ من الظالم في عاجله وآجله ولأنتقمنّ ممّن رأى ظلوما فقدر أن ينصره فلم ينصره. حدّثنا محمّد بن المظفّر ثنا إسماعيل بن إسحاق بن الحصين ثنا محمّد بن محمّد بن عمر الواقدي ثنا أبي عن الفضل بن الربيع عن المنصور أبي جعفر عن مبارك بن فضالة عن الحسن عن أبي بكرة قال قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم لا تمسح يدك بثوب من لا تكسوه. حدّثنا أبو بكر بن خلّاد ثنا أحمد بن كثير بن الصّلت ثنا أبو عبد الله محمّد بن

__________________

(٢ / ٧٠٥٩) ، تاريخ الإسلام (٥ / ٢٦٨) ، دائرة معارف الأعلمي (٢١ / ٢٣٨) ، (٢٨ / ١٢١)

٥

محمّد بن عمر الواقدي ثنا موسى بن داود عن أبي بلال عن خزيمة بن خازم عن الفضل بن الربيع عن المهديّ عن المنصور عن أبيه عن جدّه عن ابن عبّاس قال كان النبيّ صلى‌الله‌عليه‌وسلم إذا كان الصيف خرج من البيت ليلة الجمعة وإذا كان الشتاء نزل ودخل البيت ليلة الجمعة. حدّثنا محمّد بن عمر بن محمّد بن سلم ثنا عليّ بن أبي الأزهر ثنا القاسم بن محمّد الوشّاء ثنا الحسن بن محمّد قاضي جرجان ثنا المنصور عن أبيه عن جدّه عن ابن عبّاس قال قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم من راع مؤمنا لعنته ملائكة السماء.

٩٣٦ ـ عبد الله بن يزيد الإصبهاني وهو الراوي عنه جرير بن عبد الحميد. حدّثنا محمّد بن أحمد الغطريفي ثنا عبد الله بن محمّد بن شيرويه ثنا إسحاق بن راهويه انا جرير عن عبد الله بن يزيد الإصبهاني عن يزيد بن أحمر عن حذيفة قال كنّا مع رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم في الصفة فأراد بلال أن يؤذّن فقال على رسلك يا بلال ثمّ قال لنا اطعموا فطعمنا ثمّ قال اشربوا فشربنا ثمّ قام إلى الصلاة قال جرير يعني به السحور.

٩٣٧ ـ عبد الله بن أبي مريم الأموي ولي القضاء بإصبهان أيّام الحجّاج وكانوا إخوة ثلاثة عبد الله وعبيد الله ويزيد من ولده محمّد بن المغيرة بن سلم بن عبد الله وعليّ بن بشر أيضا من ولد عبيد الله وهو عليّ بن عبد الملك بن عبيد الله بن أبي مريم وقد حدّث ثلاثتهم كان عبد الله لمّا عزله الحجّاج مقيما بواسط محبوسا فلمّا هلك الحجّاج رجع إلى إصبهان وتوفّي بها. حدّثنا محمّد بن المظفّر ثنا محمّد بن محمّد بن سليمان ثنا المسيّب بن واضح ثنا حجّاج بن محمّد عن ابن جريح عن عبد الله بن أبي مريم عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم من ذكر رجلا بما فيه فقد اغتابه ومن ذكره بما ليس فيه فقد بهته. رواه روح بن عبادة وأبو عاصم عن ابن جريج عن أبي بكر بن عبد الله بن أبي مريم عن عبد الله بن أبي مريم مثله. ورواه هشام بن يوسف عن أبي بكر بن أبي سبرة عن مسلم بن أبي مريم عن أبي صالح مثله.

٩٣٨ ـ عبد الله بن محمّد بن أبي يحيى أخو محمّد وأنيس يعرف بسحبل واسم

__________________

(٩٣٦) جاءت ترجمته في : طبقات المحدثين بإصبهان (١ / ٦) وقال : من أصحاب رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم.

(٩٣٧) جاءت ترجمته في : طبقات المحدثين بإصبهان (١ / ٧٠) : ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا.

(٩٣٨) جاءت ترجمته في : طبقات المحدثين بإصبهان (١ / ٥١) ، تقريب التهذيب (١ / ٤٤٨ ، ٤٦١) ، تهذيب التهذيب (٦ / ٢٠ ، ٧٨) ، تهذيب الكمال (٢ / ٧٣٩ ، ٧٥٥) ، الخلاصة (٢ / ٩٧ ، ١١١) ، الكاشف

٦

أبي يحيى سمعان روى عنه ابن أبي فديك وقتيبة يروي عن سعيد بن أبي هند وأبي صالح السمّان وعوف بن الحارث بن الطّفيل. حدّثنا إبراهيم بن عبد الله ثنا محمّد بن إسحاق الثّقفي ثنا قتيبة بن سعيد ثنا عبد الله بن محمّد بن أبي يحيى سحبل عن عمّه عن أبيه عن أبي سعيد قال المسجد الذي أسس على التّقوى مسجد النبيّ صلى‌الله‌عليه‌وسلم. حدّثنا إبراهيم بن عبد الله ثنا محمّد بن إسحاق ثنا قتيبة ثنا سحبل بن محمّد عن أبيه عن أبي حدرد الأسلمي قال كان النبيّ صلى‌الله‌عليه‌وسلم إذا قال الشيء ثلاث مرّات لم يراجع.

٩٣٩ ـ عبد الله بن عبد الرحمن الإصبهاني روى عن عطاء. حدّثنا أبي ثنا أبو الحسن بن أبان ثنا أبو بكر بن عبيد ثنا محمّد بن عمرو أبو أحمد البلخي ثنا عبد الله بن منصور الحرّاني عن عبد الله بن عبد الرحمن الإصبهاني عن عطاء عن ابن عبّاس قال قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم هل المعروف في الدنيا أهل المعروف في الآخرة قيل وكيف ذاك قال إذا كان يوم القيامة جمع الله أهل المعروف فقال قد غفرت لكم على ما كان منكم وصانعت عنكم عبادي ووهبت لكم حسناتكم فهبوها اليوم لمن شئتم لتكونوا أهل المعروف في الدنيا وأهل المعروف في الآخرة.

٩٤٠ ـ عبد الله بن عمران بن أبي عليّ الأسدي أبو محمّد مولى سراقة بن وهب الأسدي إصبهانيّ سكن الريّ وحدّث بإصبهان سنة خمس وعشرين ومائتين وأبو عليّ جدّه قدم إصبهان أيّام عبد الملك بن مروان وعبد الله روى عن وكيع بالتفسير وعن أبي داود ويحيى بن الضّريس ويحيى بن آدم وجرير وعثّام بن عليّ. حدّثنا أحمد بن إبراهيم بن يوسف ثنا عبيد بن الحسن ثنا عبد الله بن عمران الرازي ثنا أبو معاوية الضّرير عن حارثة عن عمرة عن عائشة عن النبيّ صلى‌الله‌عليه‌وسلم أنّه كان إذا دخل في الصلاة رفع

__________________

(٢ / ١٢٨) ، التاريخ الكبير (٥ / ١١١ ، ١٨٨) ، تاريخ أسماء الثقات (٦٦٢) ، الثقات (٧ / ٥٨) ، التاريخ لابن معين (٣ / ٣٢٩) ، الميزان (٢ / ٥٢٥) ، التحفة اللطيفة (٢ / ٤١٢) ، الوافي بالوفيات (١٧ / ٤٢٧) ، الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (٥ / ٧١٧) وفيه : عن يحيى بن معين أنه : ثقة.

(٩٣٩) لم أقف له على ترجمة سواها.

(٩٤٠) جاءت ترجمته في : طبقات المحدثين بإصبهان (٢ / ١٣١) وقال : روى عن أبي داود أحاديث تفرد بها ، تقريب التهذيب (١ / ٤٣٨) ، تهذيب التهذيب (٥ / ٣٤٣) ، تهذيب الكمال (٢ / ٧١٨) ، الخلاصة (٢ / ٨٥) ، الكاشف (٢ / ١١٥) ، ثقات (٨ / ٣٥٩) ، دائرة معارف الأعلمي (٢١ / ٢١٧) ، الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (٥ / ٦٠٤) : وفيه : صدوق.

٧

يديه حذو منكبيه ثمّ يقول سبحانك اللهمّ وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدّك ولا إله غيرك. حدّثنا عبد الله بن جعفر ثنا إسماعيل بن عبد الله ثنا عبد الله بن عمران ثنا أبو داود عن يزيد بن أبي خالد عن طلحة بن عمرو عن عطاء عن ابن عبّاس أنّ رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم قال اللهمّ بارك لأمّتي في بكورها. حدّثنا سليمان بن أحمد ثنا عبد الرحمن بن سلم الرازي ثنا عبد الله بن عمران الإصبهاني ثنا أبو داود الطّيالسي ثنا أبو عوانة عن عمر بن أبي سلمة عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رجل يا رسول الله كيف أصبحت قال بخير من رجل لم يصبح صائما ولم يعد مريضا ولم يشيّع جنازة. تفرّد به عبد الله. حدّثنا محمّد بن عمر بن سلم ثنا محمّد بن إبراهيم بن زياد ثنا عبد الله بن عمران الإصبهاني ثنا أبو داود ثنا شعبة وحمّاد بن سلمة عن عاصم عن زرّ عن عبد الله بن مسعود أنّ النبيّ صلى‌الله‌عليه‌وسلم قال إنّ أمّتي غرّ محجّلون من آثار الوضوء. حدّثناه أبو محمّد بن حيّان ثنا إسحاق بن أحمد ثنا عبد الله بن عمران مثله. حدّثنا إسحاق بن أحمد بن عليّ ثنا إبراهيم بن يوسف بن خالد ثنا عبد الله بن عمران أبو محمّد الإصبهاني بالريّ ثنا أبو داود ثنا أبو بكر بن عيّاش عن أبي حصين عن أبي بردة عن أبي قال قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم إذا أعتق الرجل أمته ثمّ أمهرها [مهرا] جديدا كان له أجران.

٩٤١ ـ عبد الله بن عبد ربّه أبو طاهر الإصبهاني حدّث عنه أبو بكر البزّار الحافظ البصري. حدّثنا أبو محمّد بن حيّان ثنا أبو بكر البزّار في مسند عليّ حدّثني أبو طاهر الإصبهاني عبد الله بن عبد ربّه ثنا سليمان بن عبد الرحمن ثنا الحكم بن يعلى بن عطاء ثنا عبد الغفّار بن القاسم عن عمرو بن مرّة عن عبد الله بن سلمة عن عليّ عن رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم قال يا معشر النساء اتّقين الله عزوجل والتمسوا مرضاة أزواجكنّ فإنّ المرأة لو تعلم ما حقّ زوجها لم تزل قائمة ما حضر غداءه وعشاءه.

٩٤٢ ـ عبد الله بن عمر بن يزيد بن كثير الزّهري أخو رستة يكنى أبا محمّد وكان يخضب له المصنّفات الكثيرة ولد سنة سبع وثمانين ومائة ولي قضاء الكرج

__________________

(٩٤١) لم أقف له على ترجمة سواها.

(٩٤٢) جاءت ترجمته في : طبقات المحدثين بإصبهان (٢ / ٢٠٩) وقال : حدث بغير حديث تفرد به ، سير أعلام النبلاء (١٢ / ٢٤٣) ، تهذيب التهذيب (٦ / ٢٣٥) ، الميزان (٢ / ٥٧٩) وفيه ثقة ينفرد ويغرب ، الأعلام (٤ / ١٠٩) ، معجم المؤلفين (٦ / ٩٨) ، من أخطأ على الشافعي (١١٩).

٨

وتوفّي بها سنة اثنتين وخمسين ومائتين كان راوية يحيى وعبد الرحمن وحمّاد بن مسعدة وروح ومعاذ بن معاذ ومحمّد بن بكر تفرّد بغير حديث. حدّثنا عبد الله بن جعفر بن أحمد ثنا إسماعيل بن عبد الله ثنا عبد الله بن عمر ثنا أبو قتيبة حدّثني الحسين بن عليّ الهاشمي ثنا عبد الرحمن الأعرج قال قلت له أين لقيته قال عادلته إلى مصر وكان مولى لنا عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم قال لي جبريل عليه‌السلام يا محمّد إذا توضّأت فانتضح. حدّثنا سليمان بن أحمد ثنا أحمد بن عبد الكريم الزّعفراني ثنا عبد الله بن عمر بن يزيد الإصبهاني ثنا يعقوب أبو عمر صاحب الهروي حدّثني صالح بن رستم أبو عامر عن ابن أبي مليكة عن ابن عبّاس قال كان رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم يسافر من مكّة إلى المدينة لا يخاف إلّا الله عزوجل يصلّي ركعتين ركعتين. حدّثنا محمّد بن جعفر ثنا أبو أميّة سلم بن عصام ثنا عبد الله بن عمر أخو رستة ثنا محمّد بن بكر ثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن عكرمة عن ابن عبّاس عن عمر عن النبيّ صلى‌الله‌عليه‌وسلم قال أيّام التشريق أيّام أكل وشرب. حدّثنا عبد الله بن محمّد بن مندويه ثنا يحيى بن عبد الله بن محمّد بن الوليد العنبري إملاء ثنا عبد الله بن عمر الزهري ثنا غندر ثنا شعبة عن ثابت البناني قال سمعت أنس بن مالك يقول بينا رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم يسير وحاد يحدو بنساء فضحك صلى‌الله‌عليه‌وسلم فقال يا أنجشة ارفق بالقوارير. حدّثنا محمّد بن جعفر ثنا أحمد بن الحسين ثنا عبد الله بن عمر بن يزيد ثنا عمر بن الخطّاب الراسي ثنا سويد بن إبراهيم أبو حاتم الهذلي عن قتادة عن الحسن عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم برّوا آباءكم يبرّكم أبناؤكم وعفّوا عن نساء الناس يعفّ عن نسائكم. حدّثنا عبد الله بن محمّد ثنا محمّد بن يحيى وعليّ بن رستم وعبد الله بن محمّد بن عمران قالوا ثنا عبد الله بن عمر ثنا أبو داود ثنا همّام بن يحيى عن قتادة عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم خير دينكم أيسره. حدّثنا محمّد بن جعفر البغدادي ثنا أبو بكر بن أبي داود ثنا عبد الله بن عمر أخو رسته ثنا سعيد بن يحيى ثنا عيسى بن يونس عن شعبة عن عمرو بن دينار عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم يوم فتح مكّة أفطروا فإنّه يوم قتال.

٩٤٣ ـ عبد الله بن داود العابد يعرف بسنديلة مسكنه باغ عيسى أبو محمّد كان

__________________

(٩٤٣) جاءت ترجمته في : طبقات المحدثين بإصبهان (٢ / ١٨٩). ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا.

٩

من المتعبّدين رواية الحسين بن حفص وإبراهيم بن أيّوب. حدّثنا أبي ثنا محمّد بن يحيى بن مندة ثنا عبد الله بن داود ثنا الحسين بن حفص ثنا عكرمة بن إبراهيم عن هشام عن يحيى بن أبي كثير عن أيّوب بن عتبة عن محمّد بن مسلم عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال سمعت رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم يقول من أدرك من الصلاة ركعة فقد أدرك الصلاة. حدّثنا الحسن بن إسحاق بن إبراهيم ثنا يوسف بن محمّد بن إبراهيم ثنا عبد الله بن داود العابد ثنا الحسين بن حفص [ثنا] أبو مسلم عن هشام بن عروة عن الزّهري عن عروة عن عائشة قالت ما ضرب رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم خادما قطّ.

٩٤٤ ـ عبد الله بن محمّد الكناني أبو الوليد روى عن أبي معاوية وابن إدريس وأبي داود كان كثير الحديث مشهورا بالطلب والكتابة ثمّ أفصح بموافقة الروافض وأنكر خلاف الصدّيق فيما حكي عنه فجمع عبد العزيز بن دلف وكان والي البلد مشايخ البلد أبا مسعود الرازي ومحمّد بن بكّار ومحمّد بن الفرج وزيد بن خرشة وغيرهم فناظروه على ما خالفهم فيه فأبي إلّا الثبوت على مقالته فضربه أربعين سوطا وباينه الناس وهجروه وذهب حديثه وكتاب أبي مسعود المترجم بالردّ صنّفه ردّا على الكناني. ذكر عبد الصّمد بن عليّ البغدادي ثنا عليّ بن الحسن بن مسعود الروّاد العسكري ثنا أبو الوليد الكناني ثنا أبو عاصم والفريابي عن سفيان عن الأعمش عن أبي الزّبير عن جابر قال قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم يبعث كلّ عبد على [ما] مات عليه. حدّث به أحمد بن موسى ثنا أحمد بن محمّد بن الحسين بن حمك الرازي ثنا عبد الصمد.

٩٤٥ ـ عبد الله بن خالد الكوفي أكره على قضاء إصبهان قلّده المأمون وكان من الفضلاء روى عنه محمّد بن المغيرة ورستة وعمرو بن سعيد الجمال وأسيد بن عاصم روى عن سفيان بن عيينة وشعيب بن حرب. حدّثنا أبو محمّد بن حيّان ثنا محمّد بن إبراهيم بن شبيب ثنا محمّد بن المغيرة ثنا عبد الله بن خالد قاضي إصبهان أخبرني أبو إسحاق الشيباني عن الحسن بن عمارة عن المنهال بن عمرو عن سويد بن غفلة قصّة الشيعة. أبو إسحاق الشيباني هو إبراهيم بن بكر. حدّثنا عليّ بن أحمد بن

__________________

(٩٤٤) جاءت ترجمته في : طبقات المحدثين بإصبهان (٢ / ١٨٨) وقال : ... باينه الناس وذهب حديثه وبطل ، الأنساب (١١ / ١٥٣) ، لسان الميزان (٣ / ٣٤٧).

(٩٤٥) جاءت ترجمته في : طبقات المحدثين بإصبهان (٢ / ١٥٩).

١٠

أبي غسّان بالبصرة ثنا عبد الله بن محمّد بن الحسن بن أسيد الإصبهاني ثنا أسيد بن الإصبهاني ثنا أسيد بن عاصم ثنا عبد الله بن خالد قاضي إصبهان ثنا أبو إسحاق الشيباني عن عيسى بن ميمون عن سالم والقاسم ونافع عن عائشة قالت إذا أردتم أن تزيّنوا مجالسكم فاذكروا النبيّ صلى‌الله‌عليه‌وسلم وصلّوا عليه واذكروا عمر بن الخطّاب رضي‌الله‌عنه. الشيباني هو إبراهيم بن بكر. حدّثنا أبو محمّد بن حيّان [ثنا محمّد بن أحمد بن عمرو ثنا عبد الرحمن بن عمر رسته ثنا عبد الله بن خالد ثنا شعيب بن حرب قال كان عبد العزيز بن أبي روّاد إذا قام يصلّي كأنّه ينظر من [شق](١) إلى القيامة. حدّثنا أبو محمّد بن حيّان] عن أبي عبد الله السليمي الفقيه قال سمعت يحيى بن مطرّف يقول مرّ عبد الله بن خالد يوما يريد مجلس الحكم معه غلام على عاتقه جونة الحكم على رجل وقع حمله ويقول أعينوني على حملي فقال عبد الله للغلام ضع الجونة فوضعها ووضع عبد الله كساءه على عاتقه فحمل مع غلامه على حمار الرجل ثم لبس كساءه وتوجّه إلى المجلس. قال وجلس يوما للقضاء فحكم بشيء فقال المحكوم عليه أيّها القاضي أخذا بترس أي اتّق الله قال فوضع يده على رأسه يضرب رأسه ويقول قاضي خاكش بسر خاكش بسر فختم جونته وديوانه وهرب ولم ير بعد ذلك إلّا يوما في الثغر وهو في الحرس.

٩٤٦ ـ ابن سالم المؤذّن مؤذّن مسجد الجامع غير مسمّى وقيل هو عبد الله. حدّثنا أبو محمّد بن حيّان ثنا أبو العبّاس الجمّال أحمد بن محمّد ثنا عليّ بن رستم ثنا أحمد بن معاوية بن الهذيل حدّثني ابن سالم مؤذّن مسجد الجامع قال كنت في المسجد الحرام فرأيت سفيان يحدّث الناس فلمّا فرغ استلقى فجعلت أنظر إليه فقال لي تعال فذهبت إليه فقال من أين قلت من أهل إصبهان قال وددت أنّي دخلت إصبهان.

٩٤٧ ـ عبد الله بن محمّد بن داود البرّاد أبو محمّد المديني كان من العبّاد

__________________

(١) ما بين المعكوفين ساقط من المطبوع وزدته من طبقات المحدثين بإصبهان.

(٩٤٦) جاءت ترجمته في : طبقات المحدثين بإصبهان (١ / ١١٨). لم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا وذكر قضاءه وقصة هروبه ولجوئه إلى الثغّور للقتال في سبيل الله.

(٩٤٧) جاءت ترجمته في : حاشية الأكمال (١ / ٢٤٥).

١١

والزهّاد حدّث عن يحيى القطّان ومعاذ بن معاذ ومحبوب بن الحسن والحسن بن حبيب بن ندبة. حدّثنا عبد الله بن محمّد بن جعفر ثنا الحسن بن عليّ بن يونس ثنا عبد الله بن محمّد بن داود البرّاد ثنا يحيى القطّان ثنا عبيد الله بن عمر ثنا إسماعيل بن أبي حكيم عن سعيد بن مرجانة قال سمعت أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم من أعتق رقبة مؤمنة أعتق الله عزوجل بكلّ إرب منه إربا من النار. حدّثنا محمّد بن أحمد بن إبراهيم حدّثني محمّد بن أحمد الزّهري ثنا عبد الله بن محمّد بن داود ثنا محبوب بن الحسن عن محمّد بن السائب عن أبي صالح عن ابن عبّاس قال لمّا قدم وفد إياد وعبد القيس على رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم قال لهم رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم أيّكم يعرف القسّ بن ساعدة الإيادي قالوا كلّنا يعرفه يا رسول الله فذكر قصّة قسّ بطولها. حدّثنا أبي ثنا محمّد بن أحمد الزهري ثنا عبد الله بن محمّد بن داود الزاهد ثنا الحسين بن حفص ثنا أبو مسلم قائد الأعمش عن الأعمش عن أنس بحديث جبريل في الحجاب.

٩٤٨ ـ عبد الله بن أيوب أبو جعفر حدّث عن سلمة بن الفضل وأبي زهير ومهران روى عنه عليّ بن رستم ومحمّد بن عبد الله بن الحسن ذكره المتأخّر.

٩٤٩ ـ عبد الله بن محمّد بن يحيى بن أبي بكير الكرماني أبو محمّد وقيل أبو عبد الرحمن قدم إصبهان وحدّث بها وكان صدوقا عن أبي بكر بن عيّاش وروح بن عبادة وعمرو بن جرير. حدّثنا أبي ثنا يوسف بن محمّد المؤذّن ثنا عبد الله بن محمّد ثنا جدّي يحيى بن أبي بكير ثنا شعبة عن إسماعيل بن عليّة عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس بن مالك قال كان من دعاء النبيّ صلى‌الله‌عليه‌وسلم (رَبَّنا آتِنا فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنا عَذابَ النَّارِ)(١). حدّثنا أحمد بن بندار ثنا أحمد بن يحيى بن نصر ثنا عبد الله بن محمّد بن يحيى بن أبي بكير ثنا عمرو بن عبد الغفّار ثنا يعقوب بن محمّد بن طحلاء عن أبي الرجال عن عمرة عن عائشة أنّ النبيّ صلى‌الله‌عليه‌وسلم اشترى غلاما نوبيّا فالقى بين يديه تمرا فأكثر من الأكل فقال إنّ الرغبة من الشّؤم. حدّثناه عبد الله بن محمّد بن عمر ثنا محمّد بن العبّاس ثنا عبد الله بن محمّد مثله. حدّثنا أبو أحمد

__________________

(٩٤٨) لم أقف له عن ترجمة سواها.

(٩٤٩) جاءت ترجمته في : طبقات المحدثين بإصبهان (٢ / ١٩٥) وقال : كان صدوقا ، لسان الميزان (٣ / ٣٤٤) ، تاريخ بغداد (١٠ / ٨٠) ، دائرة معارف الأعلمي (٢١ / ٢٤٢).

١٢

الغضريفي ثنا الحسن بن عليّ بن الحكم الأهوازي ثنا عبد الله بن محمّد بن يحيى بن أبي بكير ثنا يحيى بن أبي بكير ثنا المعلّى عن عبد الله بن أبي نجيح عن عطاء بن أبي رباح عن عبد الله بن عبّاس قال قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم إذا كنتم في سفر فأقلّوا المكث في المنازل. حدّثنا أبي ثنا محمّد بن أحمد بن يزيد ثنا عبد الله بن محمّد بن يحيى بن أبي بكير ثنا جدّي يحيى ثنا سليمان بن أرقم عن الزّهري عن سعيد بن المسيّب عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم ما بعث الله عزوجل نبيّا إلّا كان الوحي بينه وبين العربيّة ولكن هو الذي يفسّر لقومه لسانهم.

٩٥٠ ـ عبد الله بن عبد الوهّاب الخوارزمي قدم إصبهان وحدّث بها في حديثه نكارة. حدّثنا أبو محمّد بن حيّان ثنا محمّد بن إبراهيم بن سالم انا عبد الله بن [عبد] الوهّاب ثنا عمران بن موسى ثنا حجّاج بن إبراهيم عن هارون بن محمّد عن الربيع عن صبح عن محمّد بن سيرين عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم من مرّت به امرأة [فأعجبته] فرفع طرفه إلى السماء لم يرجع إلى طرفه حتّى يزوّجه الله من الحور العين. حدّثنا الحسين بن عليّ بن بكير ثنا الحسن بن محمّد بن أبي هريرة ثنا عبد الله بن عبد الوهّاب ثنا داود بن عفّان ثنا أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم من قرأ القرآن وعرف تأويله ومعانيه ولم يعمل به تبوأ مضجعه من النار. حدّثنا أبي ثنا أحمد بن إسحاق المديني ثنا عبد الله بن عبد الوهاب مثله.

٩٥١ ـ عبد الله بن علي السنبلاني يروي عن يحيى بن سعيد القطّان روى عنه أحمد بن عصام أخبرنا عبد الله بن جعفر بن أحمد فيما قرىء عليه ثنا أحمد بن عصام بن عبد الله بن عليّ السنبلاني قال لي يحيى بن سعيد القطّان (١)

محمد ويوسف الإصبهاني فجاوزني ثمّ التفت إليّ فقال يا يحيى مات يتيم ومات عمر ومات فلان ونحن نتردّد في حشوش الدنيا. وحدّثناه محمّد بن سيرين (٢)

__________________

(٩٥٠) جاءت ترجمته في : طبقات المحدثين بإصبهان (٣ / ٢٧٩) : ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا ، اللآلىء المصنوعة (١ / ١١٥) ، لسان الميزان (٣ / ٣١٣) ، ثقات ابن حبان (٨ / ٣٦٧) ، دائرة معارف الأعلمي (٢١ / ٢١١).

(٩٥١) لم أقف له على ترجمة سواها.

(١) بن محمّد بن عمر بن عبد الله ثنا أحمد بن عصام [به].

(٢) بياض في الأصل.

١٣

٩٥٢ ـ عبد الله بن هشام القواس أبو محمّد. حدّثنا أبي ثنا عليّ بن الصبّاح ثنا عبد الله بن هشام القوّاس ثنا الحسن بن موسى الأشيب ثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة قال قال النبيّ صلى‌الله‌عليه‌وسلم يصلّون بكم فإن أصابوا فلكم ولهم وإن أخطئوا فلكم وعليهم.

٩٥٣ ـ عبد الله بن مسعود بن جبير بن كيسان العبدي والد أبي بشر اسماعيل وسمّويه حدّث عن أبي داود وروى عنه ابنه. أخبرنا عبد الله بن جعفر بن أحمد فيما قريء عليه ثنا اسماعيل بن عبد الله بن مسعود ثنا أبي ثنا أبو داود ثنا شعبة قال سمعت الحسن في رجل قال لامرأته لأسؤنّك فمضت أربعة أشهر ولم يقربها قال هو إيلاء قال وسمعت الحسن في رجل قال لامرأته والله لا أقربك أربعة أيّام فتركها أربعة أشهر فقال هو إيلاء. سماع شعبة عن الحسن صحيح.

٩٥٤ ـ عبد الله بن الحسن بن حفص بن الفضل بن يحيى بن ذكوان الهمذاني أبو محمّد رحمة الله عليه كان خيّرا فاضلا ابن أخي الحسين بن حفص وإليه انتهت رئاسة البلد في الدين والدنيا وكان إليه التزكية توفّي سنة أربع وخمسين ومائتين كانت الخلفاء يكاتبونه ويخاطبونه بمختار البلد المعتصم ثمّ الواثق ثمّ المتوكّل ثمّ المستعين روى عن بكر بن بكّار وعمّه الحسين. حدّثنا أحمد بن إبراهيم بن يوسف ثنا محمّد بن عبد الله بن الحسن بن حفص [ثنا أبي ثنا الحسين بن حفص] ثنا سفيان عن طلحة بن يحيى عن عائشة بنت طلحة عن عائشة أمّ المؤمنين قالت أتي رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم بصبيّ من الأنصار ليصلّي عليه فقلت يا رسول الله طوبى لهذا عصفور من عصافير الجنّة لم يعمل سوء ولم يدر به قال أو غير ذلك يا عائشة إنّ الله عزوجل خلق الجنّة وخلق لها أهلا خلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم وخلق النار وخلق لها أهلا خلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم. حدّثنا أبو بكر محمّد بن يعقوب ثنا عمر بن عبد الله بن الحسن ثنا أبي ثنا الحسين بن حفص ثنا أبو يوسف عن الأحوص بن حكيم عن خالد بن معدان عن عبادة بن الصامت قال خرج علينا رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم في جبّة من صوف قد توشّح بها فلم تبلغ فعقدها ثمّ صلّى بنا فيها ما عليه غيرها.

__________________

(٩٥٢) لم أقف له على ترجمة سواها.

(٩٥٣) لم أقف له ترجمة سواها.

(٩٥٤) جاءت ترجمته في : طبقات المحدثين بإصبهان (٢ / ٢١٥) : ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا.

١٤

٩٥٥ ـ عبد الله بن عبد الواحد بن عبد الله أبو عامر الراهب من إخوان العبّاس الطامذي توفّي سنة أربع وستّين ذكره المتأخّر.

٩٥٦ ـ عبد الله بن زكريّاء بن أبي زكريّاء يروي عن الحسين بن حفص. حدّثنا محمّد بن جعفر ثنا أحمد بن الحسين ثنا عبد الله بن داود وعبد الله بن زكريّاء بن أبي زكريّاء قالا ثنا الحسين بن حفص عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة ولم يذكر ابن داود علقمة قال قال عبد الله بن مسعود ما شابّ من شباب قريش بأملك لنفسه عن الدنيا من عبد الله بن عمر. صوابه عن أبي مسلم قائد الأعمش عنه.

٩٥٧ ـ عبد الله بن زكريّاء بن بهرام الإصبهاني يروي عن داود بن سليمان صاحب عليّ بن أبي طالب. حدّثنا عبد الله بن محمّد ثنا أحمد بن محمود بن صبيح ثنا أحمد بن سعيد بن جرير حدّثني إبراهيم بن جرير عمّي وعبد الله بن زكريّاء بن بهرام قالا ثنا داود بن سليمان قال كنت مع أبي في كناسة الكوفة فإذا شيخ أصلع على بغلة يقال لها دلدل قد احتوشه الناس فقلت يا أبه من هذا قال هذا شاهانشاه العرب هذا عليّ بن أبي طالب رضي‌الله‌عنه.

٩٥٨ ـ عبد الله بن الضّريس الإصبهاني الباطرقاني أبو محمّد. حدّثنا محمّد بن جعفر بن يوسف ثنا أحمد بن محمود بن صبيح ثنا عبد الله بن الضّريس الإصبهاني ثنا الحسين بن حفص ثنا بشر بن منصور ثنا سفيان الثّوري عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أنّ حمزة بن عمرو الأسلمي قال يا رسول الله إنّي رجل أصوم أفأصوم في السفر قال إن شئت فصم وإن شئت فأفطر.

٩٥٩ ـ عبد الله بن محمّد بن سنان بن سعد أبو محمّد البصري يعرف بالرّوحي

__________________

(٩٥٥) لم أقف له على ترجمة سواها.

(٩٥٦) لم أقف له على ترجمة سواها.

(٩٥٧) لم أقف له على ترجمة سواها.

(٩٥٨) جاءت ترجمته في : طبقات المحدثين بإصبهان (٢ / ٢١٧) : ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا ، الجرح والتعديل (٥ / ٤٠٢) : ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا ، الأنساب (٢ / ٤١) وقال السمعاني : يروي عن الحسين بن حفص روى أحمد بن محمود بن صبيح الأصبهاني.

(٩٥٩) جاءت ترجمته في : طبقات المحدثين بإصبهان (٣ / ٢٨١) وقال : اجمعوا في أمره أنه كذاب ذاهب ، تنزيه الشريعة (١ / ٧٥) ، ديوان الضعفاء (٢٢٩١) ، الميزان (٢ / ٤٨٩) ، المغني (٣٣٢٩) ، تاريخ بغداد

١٥

قدم إصبهان وحدّث بها كثير الوضع حدّث بأحاديث لم يتابع عليها ومنسخة لروح بن القاسم لم يتابع عليها فلذلك سمّي الروحي. أخبرنا عبد الله بن جعفر بن أحمد إجازة ثنا عبد الله بن محمّد بن سنان قدم علينا سنة ثلاث وستّين ومائتين ثنا أبو عون محمّد بن عون الزيادي ثنا سرّار بن مجشّر أبو عبيدة ثنا أيّوب قال سمعت الزّهري يحدّث عن الربيع بن سبرة عن أبيه قال نهى رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم يوم فتح مكّة عن متعة النساء. حدّثنا الحسن بن عبد الله بن سعيد ثنا عبد الله بن محمّد بن سعيد بن زياد الجمّال ثنا عبد الله بن محمّد الروحي ثنا محمّد بن عمر الرومي ثنا بكر الأعنق عن محمّد بن زياد عن أبي هريرة قال قال النبيّ صلى‌الله‌عليه‌وسلم أما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يحوّل رأسه رأس حمار.

٩٦٠ ـ عبد الله بن معروف بن يزيد أخو محمّد بن معروف ممولة أدرك ابن مهديّ وسأله. ذكر أبو عمر محمّد بن عبد الله بن معروف ثنا يوسف بن فورك ثنا جعفر بن محمّد بن شريك سمعت عبد الله بن معروف يقول سألت ابن مهديّ فقلت عندنا بإصبهان حمامات تسخّن بالعذرة هل يجوز التوضّؤ بها قال لا لا لا ثلاثا.

٩٦١ ـ عبد الله بن أحمد بن يزيد الشّيباني أبو محمّد المؤذّن رأى أبا داود وحدّث عن الحسين بن حفص والحميدي وبكر بن بكّار توفّي سنة تسع وسبعين ومائتين حدّث عنه من المتأخّرين أبو عليّ بن عاصم وأحمد بن محمّد بن نصير. أخبرنا أحمد بن عبد الرحمن الأعرج إجازة ثنا محمّد بن الحسن بن المهلّب ثنا عبد الله بن أحمد بن يزيد الشيباني ثنا أبو عبيدة حاتم بن عبيد الله النّمري ثنا عبد العزيز بن مسلم عن محمّد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم المؤمن يأكل في معى واحد والكافر يأكل في سبعة أمعاء.

__________________

(١٠ / ٨٧) ، المجروحين (٢ / ٤٥) ، الأنساب (٦ / ١٨٦) ، لسان الميزان (٣ / ٣٣٦) ، معجم الثقات (٢٠٥) ، الكشف الحثيث (٢٤٢) ، الكامل (٤ / ١٥٧٣) ، موضوعات (٣ / ٢٢٥) ، اللآلىء المصنوعة (٢ / ٤٥٣) ، الضعفاء والمتروكين للدار قطني (٣٢٤ / ١١٥) ، دائرة معارف الأعلمي (٢١ / ٢٣٣) ، ضعفاء ابن الجوزي (١٣٩).

(٩٦٠) لم أقف له على ترجمة سواها.

(٩٦١) لم أقف له على ترجمة سواها.

١٦

٩٦٢ ـ عبد الله بن الوليد أبو يحيى القسّام من أهل أسفيذيا آن روى عنه ابنه أبو زكريّاء يحيى يروى عن محمّد بن بكير وعليّ بن فرين.

٩٦٣ ـ عبد الله بن محمّد بن عبدة أبو إسماعيل بن عبد الله الضّبّي روى عنه ابنه إسماعيل حدّث عن أبي داود والحسين بن حفص. حدّثنا محمّد بن حيّان ثنا اسماعيل بن عبد الله ثنا أبي ثنا الحسين بن حفص ثنا إبراهيم بن أبي يحيى عن عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر عن عمر بن عبد العزيز عن عامر بن سعد عن أبيه قال قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم من أكل سبع تمرات عجوة ممّا بين لابتي المدينة حين يصبح لم يضرّه شيء حتّى يمسي. حدّثنا عبد الله بن محمّد بن جعفر ثنا اسماعيل بن عبد الله ثنا أبي ثنا الحسين بن حفص ثنا إبراهيم بن أبي يحيى عن محمّد بن المنكدر عن جابر أنّ رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم قال رأيت موسى عليه‌السلام رجلا آدم جعدا كأنّه من رجال شنوءة ورأيت عيسى عليه‌السلام رجلا أحمر شبّهته بعروة بن مسعود ورأيت إبراهيم عليه‌السلام وهو أشبه الناس بي ورأيت جبريل عليه‌السلام أشبه الناس بدحية الكلبي.

٩٦٤ ـ عبد الله بن محمّد بن النّعمان بن عبد السلام أبو بكر توفّي يوم الأحد سنة إحدى وثمانين ومائتين ثقة مأمون يروي عن الكوفيّين أبي نعيم وعمرو بن طلحة [القنّاد] ومحمّد بن الصّلت ومحمّد بن سعيد بن سابق وأبي غسّان مالك بن إسماعيل النّهدي ذكر أنّه كان يمتنع من التحديث ثمّ رأى رؤيا فتحدّث وكان من عباد الله الصالحين. ذكر عن أبي عبد الله الكسائي قال قدم عبد الله [بن] المعتز إصبهان فذهب إلى عبد الله بن محمّد بن النعمان فاستأذن عليه فلمّا رآه أكبّ عليه فقبّله فقيل له في ذلك فقال رأيت رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم في المنام ومعه رجلان فقلت من هذان يا رسول الله قال هذا أبو بكر الصدّيق وهذا عبد الله بن محمّد بن النعمان فالذي أقدمني. حدّثنا أحمد بن جعفر بن معبد ثنا عبد الله بن محمّد بن النعمان ثنا أحمد بن يونس ثنا

__________________

(٩٦٢) جاءت ترجمته في : طبقات المحدثين بإصبهان (٣ / ٣٤٥) : ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا.

(٩٦٣) جاءت ترجمته في : طبقات المحدثين بإصبهان (٣ / ٣٤٦) : ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا.

(٩٦٤) جاءت ترجمته في : طبقات المحدثين بإصبهان (٣ / ٣٤٩) وقال : ثقة مأمون ، الأنساب (١٢ / ١٥٥) ، الحلية (١٠ / ٤٠٠) ، الثقات (٨ / ٣٦٩).

١٧

فضيل بن عياض عن هشام عن ابن سيرين عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم الملائكة تصلّي على أحدكم ما دام في مصلاه ما لم يحدث تقول اللهمّ [اغفر له اللهمّ] ارحمه وأحدكم في صلاة ما كانت الصلاة تحبسه. حدّثنا أحمد بن إبراهيم ابن يوسف ثنا عبد الله بن محمّد بن النعمان ثنا أبو نعيم ثنا الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم ليس المسكين الذي تردّه الأكلة والأكلتان والتمرة والتمرتان ولكن المسكين الذي لا يسئل الناس شيئا ولا يفطن له فيعطى. حدّثنا أبو بكر محمّد بن عبد الله بن ممشاد القارىء ثنا عبد الله بن محمّد بن النعمان ثنا مالك بن إسماعيل ثنا مسعود بن سعد عن مطرّف عن العمّي عن أبي الصدّيق عن ابن عمر عن عمر رضي‌الله‌عنهما قال ذكر نساء النبيّ صلى‌الله‌عليه‌وسلم ما يذيّلن من الثياب فقال شبر فقال شبر قليل تخرج منه العورة قال فذراع قال تتكاف إحديهنّ ذراعا. حدّثنا أبو عمر محمّد بن أحمد بن الحسن الهيساني ثنا عبد الله بن محمّد بن النعمان ثنا سعد بن حفص ثنا شيبان عن يحيى عن أبي قلابة عن سالم بن عبد الله بن عمر عن عبد الله بن عمر قال قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم ستخرج نار من حضرموت قبل يوم القيامة تحشر الناس قلنا يا رسول الله فما تأمرنا قال عليكم بالشام. حدّثنا عبد الله بن الحسن بن بندار ثنا عبد الله بن محمّد بن النعمان ح وحدّثنا عبد الله بن محمّد بن محمّد بن فورك ثنا عبد الله بن محمّد بن النعمان ح وحدّثنا أبو بكر محمّد بن جعفر المعدّل المغازلي ثنا عبد الله بن محمّد بن النعمان.

٩٦٥ ـ عبد الله بن عبد الواحد بن عبد الله أبو عامر الزاهد من إخوان عبّاس الطامذي.

٩٦٦ ـ عبد الله بن أحمد الإصبهاني حدّث عنه أبو عمرو بن حكيم. حدّثنا عبد الله بن محمّد بن الحجّاج ثنا أبو عمرو بن حكيم حدّثني عبد الله بن أحمد الإصبهاني ثنا خلف بن سليمان ثنا يحيى ثنا مسعر عن زياد بن ميمون عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم طلب العلم فريضة على كل مسلم.

__________________

(٩٦٥) لم أقف له على ترجمة سواها.

(٩٦٦) لم أقف له على ترجمة سواها.

١٨

٩٦٧ ـ عبد الله بن محمّد بن سلّام أبو بكر توفّي سنة إحدى وثمانين [ومائتين] وكان سلّام عبدا فأعتق حدّث عن داود بن إبراهيم الواسطي ومحمد بن سعيد بن سابق وأبي توبة الربيع بن نافع وكان شيخا فيه لين. حدّثنا أحمد بن جعفر بن معبد ثنا عبد الله بن محمّد بن سلّام ثنا إبراهيم بن موسى ثنا محمّد بن أنس ثنا سهيل عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم إذا أحب الله عبدا دعا جبريل فقال إنّي أحبّ فلانا فأحبّه قال فيحبّه جبريل ثمّ ينادي في أهل السماء إنّ الله عزوجل يحبّ فلانا فأحبّوه فيحبّه أهل السماء ثمّ يوضح له القبول في الأرض وإذا أبغض عبدا فمثل ذلك. حدّثنا أحمد بن إبراهيم بن يوسف ثنا عبد الله بن محمّد بن سلّام ثنا إسحاق بن راهويه انا بقيّة بن الوليد حدّثني أبو عبد السلام حدّثني نافع عن ابن عمر عن رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم قال صلاة المرأة وحدها تفضل صلاتها في الجميع خمسا وعشرين درجة. حدّثنا أبو محمّد بن حيّان ثنا خالي أبو عبد الرحمن وأبو عليّ قالا ثنا عبد الله بن محمّد بن سلّام ثنا داود بن إبراهيم ثنا سفيان بن عيينة عن محمّد بن المنكدر عن جابر قال قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم إنّ الله يحبّ المداومة على الإخاء القديمة فداوموا عليها. حدّثنا عبد الله بن محمّد ثنا عبد الله بن محمّد بن سلّام ثنا داود بن إبراهيم ثنا وهيب عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة عن النبيّ صلى‌الله‌عليه‌وسلم قال لا يقولنّ أحدكم خبثت نفسي ولكن ليقل لقست نفسي.

٩٦٨ ـ عبد الله بن أحمد بن إشكيب أبو محمّد المديني صنّف المسند والشيوخ تحوّل إلى الخان وتوفّي بها سنة ثلاث وثمانين ومائتين روى عن اسماعيل بن بهرام ويوسف بن سلمان وهلال بن بشر حدّث عنه غياث وإسحاق بن إبراهيم بن زيد. حدّثنا أبي ثنا سعيد بن يعقوب ثنا عبد الله بن إشكيب وجعفر بن أحمد قالا ثنا عبد العزيز بن عبد الواحد ثنا عبد الله بن حرب الليثي ثنا جعفر بن سليمان بن عليّ عن ابنه عن جدّه عن عليّ بن عبد الله بن عبّاس عن ابن عبّاس قال قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم اشتروا الرقيق وشاركوهم في أرزاقهم فإنّ لهم أرزاقا وإيّاكم والزنج فإنّهم أقلّ الناس

__________________

(٩٦٧) جاءت ترجمته في : طبقات المحدثين بإصبهان (٣ / ٣٩٤) وقال : كان شيخا فيه لين ، لسان الميزان (٣ / ٣٥٤) ، دائرة معارف الأعلمي (٢١ / ٢٣٣).

(٩٦٨) جاءت ترجمته في : طبقات المحدثين بإصبهان (٣ / ٣٥١) وقال : كان له علم ومعرفة بالحديث.

١٩

أرزاقا وأقصر أعمارا. حدّثنا أبي ثنا سعيد بن يعقوب أبو عثمان السرّاج ثنا ابن إشكيب ثنا يحيى بن عثمان بن صالح المصري ثنا أبي ثنا ابن لهيعة عن يزيد بن يزيد عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة قالت قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم إنّ أحسن الناس قراءة الذي إذا قرأ رثيت أنّه يخشى الله.

٩٦٩ ـ عبد الله [بن أحمد] بن سوادة أبو طالب البغدادي قدم إصبهان وحدّث بها توفّي بطرسوس سنة خمس وثمانين [ومائتين] حدّث عنه أحمد بن محمود بن صبيح. حدّثنا أبو عمر محمّد بن أحمد بن الحسن ثنا أبو طالب البغدادي ثنا محمّد بن يحيى الأزدي ثنا عبد الرحيم بن أبي سليمان الكوفي ثقة مشهور عن سعيد بن ذي عصوان عن عبد الملك بن عمير أنّه أخبره عن رافع بن عمرو الطائي أخبرني أبو بكر الصدّيق أنّ عمر بن الخطّاب قال يوم السقيفة للأنصار أما تعلمون أنّ رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم أمر أبا بكر أن يصلّي بالناس قالوا نعم قال فأيكم يجترىء أن يتقدّمه قالوا لا أيّنا. حدّثنا أبو بكر عبد الله بن محمّد بن محمّد ثنا عبد الله بن أحمد بن سوادة ثنا عمرو بن حاتم أبو بشر المقرىء ثنا أبو بكر بن عيّاش عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم يدخل فقراء أمّتي الجنّة قبل لأغنياء بخمسمائة عام. حدّثنا أبو بكر محمّد بن جعفر بن حفص المعدّل ثنا عبد الله بن أحمد بن سوادة.

٩٧٠ ـ عبد الله بن محمّد بن سلم الهمذاني أبو محمّد توفّي سنة أربع وتسعين ثقة روى عن سهل بن عثمان ومحمود بن غيلان وحارث الخازن. حدّثنا محمّد بن أحمد بن إبراهيم أبو أحمد ثنا عبد الله بن محمّد بن سلم الهمذاني ثنا الحارث بن عبد الله الخازن ثنا هشيم عن الكوثر بن حكيم عن نافع عن ابن عمر قال خرج رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم ذات يوم إلى المسجد فإذا قوم يتحدّثون قد علا ضحكهم حديثهم فوقف وسلّم وقال اذكروا هادم اللذّات في حديثكم فقالوا يا رسول الله وما هادم اللذّات قال ملك الموت الحديث.

__________________

(٩٦٩) جاءت ترجمته في : طبقات المحدثين بإصبهان (٣ / ٣٥٠) ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا ، تاريخ بغداد (٩ / ٣٧٣) وفيه : صدوق ، المنتظم (٦ / ٨).

(٩٧٠) جاءت ترجمته في : طبقات المحدثين بإصبهان (٤ / ٥٢٠) : وقال : ثقة.

٢٠