ثواب الأعمال وعقاب الأعمال

أبي جعفر محمّد بن علي بن الحسين بن بابويه القمّي [ الشيخ الصدوق ]

ثواب الأعمال وعقاب الأعمال

المؤلف:

أبي جعفر محمّد بن علي بن الحسين بن بابويه القمّي [ الشيخ الصدوق ]


الموضوع : الحديث وعلومه
الناشر: منشورات الشريف الرضي
المطبعة: المطبعة أمير
الطبعة: ٢
الصفحات: ٣١٢

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الواحد القديم الأزلي ، الذي لا يوصف بحد ولا نهاية ولا تأخذه سنة ولا نوم ، الذي لا ابتداء لكونه ولا غاية لبقائه ، الدال على وجوده بخلقه وباحداث خلقه على أزليته وباشباههم على أن لا شبه له المستشهد بآياته على قدرته الممتنعة من الصفات ذاته ومن الابصار رؤيته ومن الأوهام الإحاطة به ، الذي ليس كمثله شئ وهو السميع البصير العليم ، واشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، الذي وعد على طاعته ثوابه ، وعلى معصيته عقابه ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، أرسله بكتاب فصله ، وحكمه فأيده ، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد ، وأشهد أن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب والأئمة الطاهرين من ولده حجج الله على خلقه بعد انقضاء وحيه ، وأشهد أن شيعتهم ومواليهم المتبعين لسنتهم وطريقتهم على صراط مستقيم ، وأنهم المؤمنون حقا وان الذين خالفوهم وحادوا عن طريقتهم وتركوا أمرهم.

ولم يستنوا بسنتهم عن الصراط لناكبون وقد ظلوا (١) السبيل أسأل الله أن يثبتنا على دينهم وموالاتهم ومحبتهم وان لا يزيغ قلوبنا بعد إذ هدانا وأن يهب لنا من لدنه رحمة الله إنه هو الوهاب.

قال محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي [رحمه‌الله] ان الذي دعاني إلى تأليف كتابي هذا ما روي عن النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم أنه قال : الدال على الخير كفاعله وسميته كتاب : (ثواب الأعمال) وأرجو أن

__________________

(١) سواء السبيل ـ خ ل.

١

لا يحرمني الله ثواب ذلك فما أردت من تصنيفه إلا الرغبة في ثواب الله وابتغاء مرضاته سبحانه ولا أردت بما تكلفته غير ذلك ولا حول ولا قوة إلا بالله وهو حسبنا ونعم الوكيل

[ثواب من قال لا إله إلا الله]

حدثنا محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي الفقيه مصنف هذا الكتاب (رض) : قال حدثني أبي (ره) قال حدثني سعد بن عبد الله قال حدثني أحمد بن هلال عن أحمد بن صالح عن عيسى بن عبد الله ـ من ولد عمر بن علي ـ عن أبيه عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله قال : قال الله جل جلاله لموسى بن عمران يا موسى لو أن السماوات وعامريهن عندي والأرضين السبع في كفة ولا إله إلا الله في كفة مالت بهن لا إله إلا الله.

أبي (ره) قال حدثني سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد بن عيسى عن الحسين بن سيف عن أخيه الحسن عن أخيه علي عن أبيه قال حدثني الحجاج بن أرطاة قال حدثني أبو الزبير عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله قال الموجبتان قال من مات يشهد أن لا إله إلا الله دخل الجنة ، ومن مات يشرك بالله دخل النار.

وبهذا الاسناد ، عن الحسين بن سيف عن أبيه عن عمر بن شمر عن جابر عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله لقنوا موتاكم لا إله إلا الله فإنها تهدم الذنوب ، فقالوا يا رسول الله فمن قال في صحته؟ فقال ذاك أهدم وأهدم ، إن لا إله إلا الله أنس للمؤمن في حياته وعند موته وحين يبعث وقال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله قال جبرئيل عليه‌السلام يا محمد لو تراهم حين يبعثون هذا مبيض وجهه ينادي لا إله إلا الله والله أكبر ، وهذا مسود وجهه ينادي يا ويلاه يا ثبوراه.

وبهذا الاسناد ، عن الحسين بن سيف عن أبيه عن عمر بن جميع

٢

رفعه إلى النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله قال : ثمن الجنة لا إله إلا الله.

أبي (ره) قال حدثني سعد بن عبد الله عن أحمد بن هلال عن الفضل ابن عبد الوهاب عن إسحاق بن عبد الله عن عبد الله بن الوليد رفعه قال : قال النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله من قال : لا إله إلا الله غرست له شجرة في الجنة من ياقوتة حمراء منبتها في مسك أبيض أحلى من العسل وأشد بياضا من الثلج وأطيب ريحا من المسك فيها ثمار أمثال أثداء الأبكار تفلق عن سبعين حلة.

أبي (ره) قال حدثني سعد بن عبد الله قال حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى وإبراهيم بن هاشم والحسن بن علي الكوفي عن الحسين بن سيف عن عمر بن شمر عن جابر بن يزيد الجعفي عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله ليس شئ إلا وله شئ يعدله إلا الله عزوجل فإنه لا يعدله شئ ولا إله إلا الله فإنه لا يعدلها شئ ودمعة من خوف الله فإنه ليس لها مثال فان سالت على وجهه لم يرهقه قتر ولا ذلة بعدها أبدا.

وبهذا الاسناد ، عن جابر عن أبي الطفيل عن علي صلوات الله عليه قال : ما من عبد مسلم يقول لا إله إلا الله إلا صعدت تخرق كل سقف لا تمر بشئ من سيئاته إلا طلستها (١) حتى تنتهي إلى مثلها من الحسنات فتقف.

حدثني محمد بن الحسن قال حدثني سعد بن عبد الله عن أحمد بن هلال عن ابن فضال عن أبي حمزة قال : سمعت أبا جعفر عليه‌السلام يقول : ما من شئ أعظم ثوابا من شهادة أن لا إله إلا الله لان الله تعالى لا يعدله شئ ولا يشركه في الامر أحد.

أبي (ره) قال حدثني سعد بن عبد الله عن أحمد بن أبي عبد الله قال حدثني أبو عمران العجلي قال حدثنا محمد بن سنان قال حدثنا أبو العلاء الخفاف قال حدثنا عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله

__________________

(١) طمستها ، وفي نسخة طامستها.

٣

ما قلت ولا قال القائلون قبلي مثل لا إله إلا الله.

حدثني محمد بن علي بن ماجيلويه عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن النوفلي عن السكوني عن أبي عبد الله عليه‌السلام عن آبائه عليهم‌السلام قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله خير العبادة قول لا إله إلا الله.

حدثني محمد بن موسى بن المتوكل قال حدثني علي بن الحسين السعد آبادي عن أحمد بن أبي عبد الله قال حدثني أبو عمران العجلي رفعه قال : قال رسول اللهصلى‌الله‌عليه‌وآله ما من مؤمن يقول لا إله إلا الله إلا محت ما في صحيفته من سيئات حتى تنتهي إلى مثلها [من] حسنات.

حدثني محمد بن الحسن قال حدثني محمد بن الحسن الصفار عن البرقي عن الحسين بن سيف عن أخيه الحسن عن مفضل بن صالح عن عبيد بن زرارة قال : قال أبو عبد الله عليه‌السلام قول لا إله إلا الله ثمن الجنة.

وبهذا الاسناد ، عن أحمد عن الحسن بن علي بن يقطين عن محمد بن سنان عن حماد بن عثمان وخلف بن حماد جميعا عن ربعي عن فضيل قال سمعته يقول أكثروا من التهليل والتكبير فإنه ليس شئ أحب إلى الله من التكبير والتهليل.

[ثواب من قال لا إله إلا الله مئة مرة]

أبي (ره) قال حدثني سعد بن عبد الله بن أحمد بن أبي عبد الله عن أحمد بن أبي عمير عن هشام بن سالم وأبي أيوب قال : قال أبو عبد الله عليه‌السلام من قال لا إله إلا الله مائة مرة كان أفضل الناس ذلك اليوم عملا إلا من زاد.

أبي (ره) قال حدثنا سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد بن عيسى عن الحسين بن سيف عن سالم بن غانم عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال من قال حين يأوي إلى فراشه لا إله إلا الله مئة مرة بنى الله له بيتا في الجنة ، ومن استغفر حين يأوى إلى فراشه مئة مرة تحاتت ذنوبه كما يسقط ورق الشجر.

٤

[ثواب من قال لا إله إلا الله وحده وحده وحده]

أبي (ره) قال حدثنا سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد وإبراهيم ابن هاشم والحسن بن علي الكوفي عن الحسين بن سيف عن أخيه علي عن أبيه عن عمرو بن شمر عن جابر بن يزيد الجعفي عن أبي جعفر عليه‌السلام قال جاء جبرئيل إلى رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله فقال يا محمد طوبى لمن قال من أمتك لا إله الله وحده وحده وحده.

[ثواب من قال لا إله إلا الله مخلصا]

أبي (ره) قال حدثنا سعد بن عبد الله عن يعقوب بن يزيد عن محمد ابن أبي عمير عن محمد بن حمران عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال من قال لا إله إلا الله مخلصا دخل الجنة وإخلاصه بها ان يحجزه لا إله إلا الله عما حرم الله.

حدثني محمد بن موسى بن المتوكل قال حدثني علي بن الحسين السعد آبادي عن أحمد بن أبي عبد الله عن الحسين بن محبوب عن أبي جميلة عن جابر عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله أتاني جبرئيل عليه السلام بين الصفا والمروة فقال يا محمد طوبى لمن قال من أمتك لا إله إلا الله مخلصا.

أبي (ره) قال حدثني سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد والحسن ابن علي الكوفي وإبراهيم بن هاشم كلهم عن الحسين بن سيف عن سليمان ابن عمر عن مهاجر بن الحسن عن زيد بن أرقم عن النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله قال من قال لا إله إلا الله مخلصا دخل الجنة وإخلاصه بها أن يحجزه لا إله إلا الله عما حرم الله.

وبهذا الاسناد ، عن سليمان بن عمر قال حدثني زيد بن رافع قال حدثني زر بن حبيش قال سمعت حذيفة يقول لا يزال لا إله إلا الله ترد غضب الرب جل جلاله عن العباد ما كانوا لا يبالون ما انتقص من دنياهم

٥

إذا سلم دينهم فإذا كانوا لا يبالون ما انتقص من دينهم إذا سلمت دنياهم ثم قالوها ردت عليهم وقيل كذبتم ولستم بها صادقين.

[ثواب من مد صوته بلا إله إلا الله]

أبي (ره) قال حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري قال حدثني أحمد بن محمد عن الحسين بن سيف عن أخيه علي عن أبيه سيف بن عميرة عن الصادق عليه‌السلام قال قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله ما من مسلم يقول لا إله إلا الله يرفع بها صورته فيفرغ حتى تناثرت ذنوبه تحت قدميه كما تناثر ورق الشجر تحتها.

أبي (ره) قال حدثنا سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد عن الحسين ابن سيف عن سليمان بن عمر قال حدثني عمران بن عطا قال حدثني عطا عن ابن عباس عن النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله قال ما من الكلام كلمة أحب إلى الله عزوجل من قول لا إله إلا الله ، وما من عبد يقول لا إله إلا الله يمد بها صوته فيفرغ إلا تناثرت ذنوبه تحت قدميه كما تناثر ورق الشجر تحتها.

وبهذا الاسناد عن الحسين بن سيف عن أخيه علي عن أبيه عن الحسين بن الصباح قال حدثني أنس عن النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله قال كل جبار عنيد من أبى أن يقول لا إله إلا الله.

[ثواب من قال لا إله إلا الله بشروطها]

حدثني محمد بن موسى بن المتوكل قال حدثني أبو الحسن الأسدي قال حدثني محمد بن الحسين الصوفي عن يوسف بن عقيل عن إسحاق بن راهويه قال لما وافى أبو الحسن الرضا عليه‌السلام نيسابور فأراد أن يرحل منها إلى المأمون اجتمع إليه أصحاب الحديث فقالوا له : يا بن رسول الله ترحل عنا ولا تحدثنا بحديث نستفيده منك ـ وكان قد قعد في العمارية فاطلع رأسه ـ وقال سمعت أبي موسى بن جعفر يقول سمعت أبي جعفر بن

٦

محمد يقول سمعت أبي محمد بن علي يقول سمعت أبي علي بن الحسين يقول سمعت أبي الحسين بن علي يقول سمعت أبي علي بن أبي طالب يقول سمعت رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله يقول سمعت جبرئيل يقول سمعت الله عزوجل يقول : لا إله إلا الله حصني فمن دخل حصني أمن من عذابي ـ فلما مرت الراحلة نادى ـ بشروطها وأنا من شروطها.

[ثواب من تقبل منه شهادة لا إله إلا الله]

أبي رحمه‌الله قال حدثني عبد الله بن الحسن المؤدب عن أحمد بن علي الأصبهاني عن إبراهيم بن محمد الثقفي عن محمد بن يحيى عن محمد بن إسحاق عن أبي هارون العبدي عن أبي سعيد الخدري قال كان رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله ذات يوم جالسا وعنده نفر من أصحابه فيهم (١) علي بن أبي طالب عليه‌السلام إذ قال من قال لا إله إلا الله دخل الجنة فقال رجلان من أصحابه فنحن نقول لا إله إلا الله فقال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله إنما تقبل شهادة ان لا إله إلا الله من هذا ومن شيعته الذين أخذ ربنا ميثاقهم فقال الرجلان فنحن نقول لا إله إلا الله فوضع رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله يده على رأس علي عليه‌السلام ثم قال : علامة ذلك أن لا تحلا عقده ولا تجلسا مجلسه ولا تكذبا حديثه.

[ثواب من قال لا إله إلا الله الملك الحق المبين مئة مرة]

أبي رحمه‌الله قال حدثني سعد بن عبد الله عن أحمد بن أبي عبد الله عن أبي يوسف عن محمد بن أبي عميرة عن مالك بن أعين عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال من قال مئة مرة لا إله إلا الله [الملك] الحق المبين أعاذه الله العزيز الجبار من الفقر وآنس وحشة قبره واستجلب الغنى واستقرع باب الجنة.

[ثواب من قال لا إله إلا الله من غير تعجب]

حدثني محمد بن موسى بن المتوكل قال حدثني محمد بن يحيى عن محمد بن أحمد عن محمد بن السري عن علي بن الحكم عن أبي المغرا عن جابر عن

__________________

(١) فمنهم علي بن أبي طالب عليه‌السلام.

٧

أبي عبد الله عليه‌السلام قال من قال لا إله إلا الله من غير تعجب خلق الله منها طايرا يرفرف على رأس صاحبها إلى أن تقوم الساعة ويذكر قائلها.

[ثواب من قال في كل يوم أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له] إلها واحدا أحدا صمدا لم يتخذ صاحبة ولا ولدا أبي رحمه‌الله قال حدثني سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد عن عبد الرحمن بن أبي نجران عن عبد العزيز العبيدي عن عمر بن يزيد عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال سمعته يقول من قال في يومه أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا أحدا صمدا لم يتخذ صاحبة ولا ولدا كتب الله له خمسا وأربعين ألف ألف حسنة ومحا عنه خمسا وأربعين ألف ألف سيئة ، ورفع له خمسا وأربعين ألف ألف درجة وكان كمن قرأ القرآن في يوم اثنتي عشرة مرة وبنى له بيتا في الجنة.

[ثواب من قال في كل يوم ثلاثين مرة لا إله إلا الله الحق المبين] أبي رحمه‌الله قال حدثني أحمد بن إدريس عن محمد بن أحمد بن هلال عن محمد بن عيسى الأرمني عن أبي عمران الخراط عن الأوزاعي عن جعفر بن محمد عن أبيه عن آبائه عليهم‌السلام قال من قال في كل يوم ثلاثين مرة لا إله إلا الله الحق المبين استقبل الغنى واستدبر الفقر وقرع باب الجنة.

[ثواب الاكثار من سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر] حدثني الحسين بن أحمد قال حدثني أبي عن محمد بن أحمد عن إبراهيم ابن إسحاق عن عبد الله بن حماد عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله أكثروا من سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر فإنهن يأتين يوم القيامة لهن مقدمات ومؤخرات ومعقبات وهن الباقيات الصالحات.

٨

[ثواب من قال في كل يوم خمس عشرة مرة لا إله إلا الله حقا حقا]

لا إله إلا الله ايمانا وتصديقا لا إله إلا الله عبودية ورقا أبي (ره) قال حدثني سعد بن عبد الله عن سلمة بن الخطاب عن محمد ابن عيسى الأرمني عن أبي عمران الخراط عن بشر الأوزاعي عن جعفر ابن محمد عن أبيه عن آبائه عليهم‌السلام قال من قال في كل يوم خمس عشرة مرة لا إله إلا الله حقا حقا لا إله إلا الله ايمانا وتصديقا لا إله إلا الله عبودية (١) ورقا أقبل الله عليه بوجهه فلم يصرف عنه وجهه حتى يدخل الجنة.

[ثواب من دعا فختم بقول ما شاء الله لا حول ولا قوة إلا بالله]

أبي (ره) قال حدثني سعد بن عبد الله عن سلمة بن الخطاب عن إبراهيم بن محمد عن عمران الزعفراني عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال ما من رجل دعا فختم بقول ما شاء الله لا حول ولا قوة إلا بالله إلا أجيبت حاجته [ثواب من قال في كل يوم سبع مرات الحمد لله على] كل نعمة كانت أو هي كائنة حدثني محمد بن الحسن الصفار عن يعقوب بن يزيد عن محمد بن أبي عمير عن محمد بن عثمان عن بريد عن أخيه الحسين عن عمر بن بزيع عمن ذكره عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال من قال في كل يوم سبع مرات الحمد لله على كل نعمة كانت أو هي كائنة فقد أدى شكر ما مضى وشكر ما بقي.

[ثواب من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله]

أبي (ره) قال حدثني سعد بن عبد الله عن أحمد بن هلال عن محمد ابن عيسى الأرمني عن أبي عمران الخراط عن بشر الأوزاعي عن جعفر ابن محمد عن أبيه عليهما‌السلام قال من شهد أن لا إله إلا الله ولم يشهد أن محمدا رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله كتب له عشر حسنات فان شهد أن محمدا رسول الله

__________________

(١) تعبدا ورقا.

٩

كتب له ألفي ألف حسنة.

أبي (ره) قال حدثنا سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد وإبراهيم ابن هاشم والحسن بن علي الكوفي عن الحسين بن سيف عن أبيه عن أبي حازم المزني عن سهل بن سعد الأنصاري قال سألت رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله عن قول الله عزوجل : وما كنت بجانب الطور إذ نادينا ، قال كتب الله عزوجل كتابا قبل أن يخلق الخلق بألفي عام في ورق آس أنبته ثم وضعها على العرش ثم نادى يا أمة محمد ان رحمتي سبقت غضبي أعطيتكم قبل أن تسألوني وغفرت لكم قبل ان تستغفروني فمن لقيني منكم يشهد أن لا إله إلا أنا وأن محمدا عبدي ورسولي أدخلته الجنة برحمتي.

[ثواب من كبر الله مئة مرة وسبحه مئة مرة وحمده] مئة مرة وهلله مئة مرة

حدثني محمد بن موسى بن المتوكل (ره) قال حدثني علي بن الحسين السعد آباذي عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي قال حدثنا أبي عن محمد ابن أبي عمير عن مالك بن أنس عن أبي عبد الله عليه‌السلام عن آبائه عليهم السلام عن النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله قال جاء الفقراء إلى رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله فقالوا يا رسول الله ان للأغنياء ما يعتقون وليس لنا ، ولهم ما يحجون وليس لنا ولهم ما يتصدقون وليس لنا ، ولهم ما يجاهدون به وليس لنا فقال النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله من كبر الله مئة مرة كان أفضل من عتق مئة رقبة ومن سبح الله مئة مرة كان أفضل من سياق مئة بدنة ومن حمد الله مئة مرة كان أفضل من حملان مئة فرس في سبيل الله بسرجها ولجمها وركبها ومن قال لا إله إلا الله مئة مرة كان أفضل الناس عملا في ذلك اليوم إلا من زاد قال فبلغ ذلك الأغنياء فصنعوه قال فعادوا إلى النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله فقالوا يا رسول الله قد بلغ الأغنياء ما قلت فصنعوه! قال ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم.

١٠

[ثواب من قال سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر] حدثني محمد بن الحسين قال حدثني سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد عن الحسين بن علي بن فضال عن أبي داود المسترق عن ثعلبة بن ميمون عن يونس بن يعقوب عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : التفت رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله إلى أصحابه فقال : اتخذوا جننا ، فقالوا يا رسول الله أمن عدو قد أظلنا فقال لا ولكن من النار قولوا : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر.

أبي رحمه‌الله قال حدثني عبد الله بن جعفر الحميري عن أحمد ابن محمد عن محمد بن إسماعيل بن بزيع عن منصور بن يونس عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : قال رسول الله صلى الله أكثروا من سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر فإنهن يأتين يوم القيامة لهن مقدمات ومؤخرات ومعقبات وهن الباقيات الصالحات.

حدثني محمد بن علي بن ماجيلويه عن عمه محمد بن أبي القاسم عن أحمد بن أبي عبد الله قال حدثنا أبي عن محمد بن سنان عن أبي الجارود عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله من قال سبحان الله غرس الله له بها شجرة في الجنة ، ومن قال الحمد لله غرس الله له بها شجرة في الجنة ، ومن قال لا إله إلا الله غرس الله له بها شجرة في الجنة ، ومن قال الله أكبر غرس الله له بها شجرة في الجنة. فقال رجل من قريش : يا رسول الله ان شجرنا في الجنة لكثير ، قال نعم ولكن إياكم أن ترسلوا عليها نيرانا فتحرقوها وذلك أن الله عزوجل يقول : (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ولا تبطلوا أعمالكم).

وبهذا الاسناد ، عن أحمد عن أبيه ومحمد بن عيسى عن صفوان بن يحيى عن أبي أيوب الخزاز عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : أن رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله قال لأصحابه ذات يوم أرأيتم لو جمعتم ما عندكم من

١١

الثياب والآنية ثم وضعتم بعضه على بعض أكنتم ترونه تبلغ السماء؟ قالوا لا يا رسول الله ، قال ألا أدلكم على شئ أصله في الأرض وفرعه في السماء قالوا بلى يا رسول الله ، قال يقول أحدكم إذا فرغ من صلاة الفريضة سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ثلاثين مرة فان أصلهن في الأرض وفرعهن في السماء وهن يدفعن الهدم والحرق والغرق والتردي في البئر وأكل السبع وميتة السوء والبلية التي تنزل من السماء على العبد في ذلك اليوم وهن الباقيات الصالحات.

[ثواب من قال سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم وبحمده]

أبي (ره) قال حدثنا سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد قال حدثنا أبي عن محمد بن أبي عمير عن عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : من قال سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم وبحمده كتب الله له ثلاثة آلاف حسنة ومحا عنه ثلاثة آلاف سيئة ورفع له ثلاثة آلاف درجة ويخلق منها طائرا في الجنة يسبح وكان أجر تسبيحه له.

[ثواب من قال سبحان الله من غير تعجب]

حدثني محمد بن الحسن الصفار عن محمد بن أحمد عن أبيه والحسن بن الحسين عن محمد بن سنان أبي الجارود عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : من قال سبحان الله من غير تعجب خلق الله منها طائرا له لسانان وحاجبان يسبح الله عنه في المسبحين حتى تقوم الساعة ، ومثل ذلك الحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر.

[ثواب من قال سبحان الله مئة مرة]

حدثني محمد بن موسى بن المتوكل قال حدثني علي بن الحسين السعد آبادي عن أحمد بن أبي عبد الله عن ابن فضال عن يونس بن يعقوب قال قلت لأبي عبد الله عليه‌السلام من قال سبحان الله مئة مرة كان ممن ذكر الله كثيرا؟ قال نعم.

١٢

[ثواب من قال الحمد لله كما هو أهله]

حدثني محمد بن موسى بن المتوكل قال حدثني علي بن الحسين السعد آبادي عن أحمد بن أبي عبد الله عن علي بن الحكم عن سيف بن عميرة عن زيد الشحام عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال من قال الحمد لله كما هو أهله شغل الله كتاب السماء ، قيل وكيف يشغل كتاب السماء؟ قال يقولون اللهم إنا لا نعلم الغيب ، فقال فيقول : اكتبوها كما قالها عبدي وعلي ثوابها.

[ثواب من قال أربع مرات الحمد لله رب العالمين]

عند الصباح وعند المساء

حدثني محمد بن الحسن عن محمد بن الحسن الصفار عن أحمد بن أبي عبد الله عن منصور بن العباس عن سعيد بن جناح قال حدثني أبو مشعر عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : من قال إذا أصبح أربع مرات الحمد لله رب العالمين فقد أدى شكر يومه ومن قالها إذا أمسى فقد أدى شكر ليلته.

[ثواب من مجد الله عزوجل]

أبي (ره) قال حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري عن أحمد بن محمد عن أبيه عن فضالة بن أيوب عن سيف بن عميرة عن محمد بن مروان عن زرارة قال : قلت لأبي جعفر عليه‌السلام أي الأعمال أحب إلى الله؟ قال أن تمجد الله.

[ثواب من مجد الله بما مجد به نفسه]

أبي (ره) قال حدثني سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد عن ابن فضالة عن عبد الله بن بكير عن زرارة بن أعين عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : ان الله يمجد نفسه في كل يوم وليلة ثلاث مرات فمن مجد الله بما مجد به نفسه ثم كان في حال شقوة حول إلى سعادة ، فقلت له كيف هو التمجيد؟ قال تقول أنت : الله لا إله إلا أنت رب العالمين أنت الله لا إله إلا أنت

١٣

الرحمن الرحيم أنت الله لا إله إلا أنت العلي الكبير أنت الله لا إله إلا أنت ملك يوم الدين أنت الله لا إله إلا أنت الغفور الرحيم أنت الله لا إله إلا أنت العزيز الحكيم أنت الله لا إله إلا أنت بدء كل شئ واليك يعود أنت الله لا إله إلا أنت لم تزل ولا تزال أنت الله لا إله إلا أنت خالق الخير والشر أنت الله لا إله إلا أنت خالق الجنة والنار أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ، أنت الله لا إله إلا أنت الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون ، أنت الله الخالق البارئ المصور لك الأسماء الحسنى يسبح لك ما في السماوات والأرض وأنت العزيز الحكيم ، أنت الله لا إله إلا أنت الكبير ، الكبرياء رداؤك.

[ثواب العاقل]

أبي (ره) قال حدثني أحمد بن إدريس عن محمد بن أحمد عن محمد ابن حسان عن أبي محمد الرازي عن الحسين بن يزيد عن إبراهيم بن بكر ابن سمال عن الفضل بن عثمان قال : سمعت أبا عبد الله عليه‌السلام يقول من كان عاقلا ختم له بالجنة إن شاء الله.

وبهذا الاسناد ، عن سيف بن عميرة عن إسحاق بن عمار قال : قال أبو عبد الله عليه‌السلام من كان عاقلا كان له دين ومن كان له دين دخل الجنة.

[ثواب عشر خصال]

حدثني محمد بن الحسن قال حدثني محمد بن الحسن الصفار عن العباس ابن معروف عن سعدان بن مسلم واسمه عبد الرحمن بن مسلم عن الفضل ابن يسار عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : عشر خصال من لقي الله بهن دخل الجنة شهادة لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله والاقرار بما جاء به من عند الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم شهر رمضان وحج البيت

١٤

والولاية لأولياء الله والبراءة من أعداء الله واجتناب كل مسكر.

[ثواب من أقر لله بالربوبية ولمحمد بالنبوة ولعلي بالإمامة]

وأدى ما افترض عليه

حدثني محمد بن موسى بن المتوكل قال حدثني محمد بن جعفر الأسدي قال حدثني موسى بن عمران عن الحسن بن يزيد عن محمد بن سنان عن المفضل بن عمر قال : قال أبو عبد الله عليه‌السلام ان الله تبارك وتعالى ضمن للمؤمن ضمانا قال قلت وما هو؟ قال ضمن له إن هو أقر له بالربوبية ولمحمد صلى‌الله‌عليه‌وآله بالنبوة ولعلي عليه‌السلام بالإمامة وأدى ما افترض الله عليه أن يسكنه في جواره ولم يحتجب عنه ، قال قلت : فهذه والله الكرامة التي لا يشبهها كرامة وهي كرامة الآدميين قال ثم قال أبو عبد الله عليه‌السلام : اعملوا قليلا تنعموا كثيرا.

[ثواب من قال بسم الله عند دخول الخلاء]

أبي (ره) قال حدثني علي بن إبراهيم عن أبيه عن النوفلي عن السكوني عن جعفر بن محمد عن أبيه عن آبائه عليهم‌السلام قال : قال أمير المؤمنين عليه‌السلام إذا تكشف أحدكم لبول أو غير ذلك فليقل بسم الله فان الشيطان يغض بصره حتى يفرغ.

[ثواب من ذكر اسم الله عزوجل على وضوئه]

حدثني جعفر بن محمد بن مسرور قال حدثني الحسن بن محمد بن عامر عن عمه عبد الله بن عامر عن محمد بن إسماعيل عن علي بن الحكم عن داود العجلي عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : من توضأ فذكر اسم الله طهر جميع جسده وكان الوضوء إلى الوضوء كفارة لما بينهما من الذنوب ومن لم يسم لم يطهر من جسده إلا ما أصابه الماء.

حدثني محمد بن الحسن الصفار عن معاوية بن حكيم عن عبد الله ابن المغيرة عن عبد الله بن مسكان عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال :

١٥

من ذكر الله على وضوئه فكأنما اغتسل.

[ثواب من توضأ مثل وضوء أمير المؤمنين صلوات الله عليه]

وقال مثل قوله

حدثني محمد بن الحسن قال حدثني محمد بن الحسن الصفار عن علي بن حسان الواسطي عن عمه عبد الرحمن بن كثير الهاشمي مولى محمد ابن علي عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : بينا أمير المؤمنين عليه‌السلام ذات يوم جالسا مع ابن الحنفية إذ قال يا محمد ائتني باناء فيه ماء أتوضأ للصلاة فأتاه محمد بالماء فأكفى بيده اليمنى على يده اليسرى ثم قال : بسم الله الحمد لله الذي جعل الماء طهورا ولم يجعله نجسا ، قال ثم استنجى فقال : اللهم حصن فرجي واعفه واستر عورتي وحرمني على النار ثم تمضمض فقال : اللهم لقني حجتي يوم ألقاك وأطلق لساني بذكرك ثم استنشق فقال اللهم لا تحرم علي ريح الجنة واجعلني ممن يشم ريحها وروحها وريحانها وطيبها قال ثم غسل وجهه فقال : اللهم بيض وجهي يوم تسود فيه الوجوه ولا تسود وجهي يوم تبيض فيه الوجوه ، ثم غسل يده اليمنى فقال : اللهم اعطني كتابي بيميني والخلد في الجنان بيساري وحاسبني حسابا يسيرا ، ثم غسل يده اليسرى فقال : اللهم لا تعطني كتابي بشمالي ولا تجعلها مغلولة إلى عنقي وأعوذ بك من مقطعات النيران ، ثم مسح رأسه فقال : اللهم غشني برحمتك وبركاتك وعفوك ، قال ثم مسح رجليه فقال : اللهم ثبتني على الصراط يوم تزل فيه الاقدام واجعل سعيي فيما يرضيك عني يا أرحم الراحمين ثم رفع رأسه فنظر إلى محمد فقال : يا محمد من توضأ مثل وضوئي وقال مثل قولي خلق الله عزوجل من كل قطرة ملكا يقدسه ويسبحه ويكبره ويكتب الله تعالى له ثواب ذلك إلى يوم القيامة.

[ثواب التمندل وترك التمندل بعد الوضوء]

أبي (ره) قال حدثنا سعد بن عبد الله عن سلمة بن الخطاب عن

١٦

إبراهيم بن محمد الثقفي عن علي بن يعلى عن إبراهيم بن محمد بن حمران عن أبيه عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : من توضأ وتمندل كتبت له حسنة ومن توضأ ولم يتمندل حتى تجف وضوئه كتب له ثلاثون حسنة.

[ثواب الوضوء لصلاة المغرب والغداة]

حدثني محمد بن الحسن قال حدثني محمد بن الحسن الصفار عن إبراهيم ابن هاشم عن عمرة بن عثمان عن جراح الحذاء عن سماعة بن مهران قال : قال أبو الحسن موسى عليه‌السلام من توضأ للمغرب كان وضوءه ذلك كفارة لما مضى من ذنوبه في نهاره ما خلا الكباير ، ومن توضأ لصلاة الصبح كان وضوءه ذلك كفارة لما مضى من ذنوبه في ليلته ما خلا الكباير.

[ثواب فتح العيون عند الوضوء]

حدثني محمد بن الحسن قال حدثني محمد الحسن الصفار عن العباس ابن معروف عن أبي حماد عن محمد بن سعيد عن غزوان عن السكوني عن ابن جريح عن عطا عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله إفتحوا عيونكم عند الوضوء لعلها لا ترى نار جهنم.

[ثواب تجديد الوضوء]

حدثني محمد بن علي بن ماجيلويه عن محمد بن يحيى العطار عن محمد بن أحمد بن الصقر عن أبي قتادة عن الرضا عليه‌السلام قال : تجديد الوضوء لصلاة العشاء يمحو لا والله وبلى والله.

حدثني محمد بن موسى قال حدثني علي بن الحسين السعد آبادي عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي عن أبيه عن محمد بن سنان عن المفضل بن عمر عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : من جدد وضوءه لغير صلاة جدد الله توبته من غير استغفار.

[ثواب السواك]

أبي (ره) قال حدثنا أحمد بن إدريس قال حدثني محمد بن أحمد

١٧

قال حدثني إبراهيم بن إسحاق عن محمد بن عيسى عن عبيد الله الدهقان عن درست بن منصور عن عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : في السواك اثنتي عشرة خصلة هو من السنة ومطهرة للفم ومجلاة للبصر ويرضى الرحمن ويبيض الأسنان ويذهب بالحفر ويشد اللثة ويشهي الطعام ويذهب بالبلغم ويزيد في الحفظ ويضاعف الحسنات وتفرح به الملائكة.

حدثني محمد بن الحسن قال حدثني محمد بن الحسن الصفار عن أحمد ابن الحسن بن علي بن فضال عن عمرو بن سعيد المدايني عن مصدق ابن صدقة عن عمار الساباطي عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : قال أبو جعفر عليه‌السلام لو يعلم الناس ما في السواك لأباتوه معهم في اللحاف.

أبي (ره) عن عبد الله بن جعفر عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب عن صفوان بن يحيى عن إبراهيم بن أبي البلاد عن أبيه يحيى بن أبي البلاد عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : السواك يذهب بالبلغم ويزيد في العقل.

[ثواب من رد ريقه تعظيما لحق المسجد]

أبي (ره) قال حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري عن السندي عن محمد بن سنان عن طلحة بن زيد عن جعفر بن محمد عن أبيه عليهما السلام قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله من رد ريقه تعظيما لحق المسجد جعل الله ريقه صحة في بدنه وعوفي من بلوى في جسده.

أبي (ره) عن عبد الله بن جعفر عن أحمد بن محمد بن حسان عن أبيه عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال من تنخع في مسجد ثم ردها في جوفه لم تمر بداء إلا أبرأته.

[ثواب من تطهر ثم آوى إلى فراشه]

أبي (ره) قال حدثني محمد بن يحيى عن محمد بن أحمد عن السندي ابن ربعة عن محمد بن كردوس عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال من تطهر ثم آوى إلى فراشه بات وفراشه كمسجده.

١٨

[ثواب المبالغة في المضمضة والاستنشاق]

حدثني محمد بن علي بن ماجيلويه قال حدثني علي بن إبراهيم بن هاشم عن أبيه عن النوفلي عن السكوني عن جعفر بن محمد عن أبيه عن آبائه صلوات الله عليهم قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله ليبالغ أحدكم في المضمضة والاستنشاق فإنه غفران لكم ومنفرة للشيطان.

[ثواب دخول الحمام بمئزر]

حدثني علي بن أحمد عن أبيه عن جده أحمد بن أبي عبد الله عن أبيه عن محمد بن خالد ومحمد بن سنان عن المفضل بن عمر عن الصادق عليه‌السلام قال : من دخل الحمام بمئزر ستره الله بستره.

[ثواب من غض طرفه عن النظر إلى عورة أخيه]

حدثني محمد بن علي بن ماجيلويه قال حدثني محمد بن أبي القاسم عن أحمد بن محمد بن خالد عن محمد بن علي الأنصاري عن عبد الله بن محمد عن عبد الله بن سنان عن الصادق عليه‌السلام قال : من دخل الحمام فغض طرفه عن النظر إلى عورة أخيه آمنه الله من الحميم يوم القيامة.

[ثواب غسل الرأس بالخطمي]

حدثني أحمد بن محمد بن يحيى العطار عن أبيه عن محمد بن أحمد عن موسى بن عمر عن محمد بن سنان عن أبي سعيد القماط عن عمر بن يزيد عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : غسل الرأس بالخطمي أمان من الصداع وبراءة من الفقر وطهور للرأس من الحزاز.

حدثني محمد بن الحسن قال حدثني محمد بن الحسن الصفار عن محمد ابن عيسى عن أبي أيوب المدايني عن ابن أبي عميرة عن سفيان بن الشمط عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : غسل الرأس بالخطمي ينفي الفقر ويزيد في الرزق وقال هو نشر.

وبهذا الاسناد ، عن محمد بن عيسى عن إسماعيل بن منصور بن

١٩

منصور بن يونس بزرج قال : سمعت أبا الحسن عليه‌السلام يقول : غسل الرأس بالخطمي يجلب الرزق جلبا.

[ثواب غسل الرأس بورق السدر]

أبي (ره) قال حدثني علي بن إبراهيم عن أبيه عن محمد بن أبي عمير عن زيد البرسي عن بعض أصحابه قال سمعت أبا عبد الله عليه‌السلام يقول : كان رسول اللهصلى‌الله‌عليه‌وآله يغسل رأسه بالسدر ويقول : اغسلوا رؤوسكم بورق السدر فإنه قدسه كل ملك مقرب وكل نبي مرسل ومن غسل رأسه بورق السدر صرف الله عنه وسوسة الشيطان سبعين يوما ومن صرف الله عنه وسوسة الشيطان سبعين يوما لم يعص ومن لم يعص دخل الجنة.

أبي (ره) قال حدثنا سعد بن عبد الله عن محمد بن عيسى عن النوفلي عن عيسى بن عبد الله العلوي عن أبيه عن جده ان رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله اغتم فأمره جبرئيل عليه‌السلام أن يغسل رأسه بالسدر.

[ثواب المختضب]

حدثني محمد بن الحسن قال حدثني محمد بن الحسن الصفار قال حدثني إبراهيم بن هاشم عن محمد بن علي الأنصاري عن عيسى بن عبد الله عن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب عن جده قال : بلغ رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله ان قوما من أصحابه صفروا لحاهم فقال هذا خضاب الاسلام اني لا حب أن أراهم ، قال علي عليه‌السلام : فمررت عليهم فأخبرتهم فأتوه فلما رآهم قال هذا خضاب الاسلام ، قال فلما سمعوا ذلك منه رغبوا فاقنوا قال فلما بلغ ذلك رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله قال : هذا خضاب الايمان اني لا حب أن أراهم قال علي عليه‌السلام : فمررت عليهم فأخبرتهم فأتوه فلما رآهم قال : هذا خضاب الايمان فلما سمعوا ذلك منه بقوا عليه حتى ماتوا.

أبي (ره) قال حدثني سعد بن عبد الله قال حدثني أحمد بن الحسن عن أبيه عن ظريف بن ناصح عن عمر بن خليفة العبدي عن المثنى اليماني

٢٠