🚘

معدن الجواهر ورياضة الخواطر

أبي الفتح محمّد بن علي الكراجكي

معدن الجواهر ورياضة الخواطر

المؤلف:

أبي الفتح محمّد بن علي الكراجكي


المحقق: السيد احمد الحسيني
الموضوع : الحديث وعلومه
الناشر: منشورات مكتبة المرتضوية
المطبعة: مطبعة مهر استوار
الطبعة: ٢
الصفحات: ٨٤
🚘 نسخة غير مصححة
١
٢

٣
٤

٥
٦

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين وعلى آله الطيبين الطاهرين.

٧
٨

تقديم

(١)

(الحكمة ضالة المؤمن) يأخذها متى وجدها ويتلقاها من الافواه ، ويجعلها مرآة صافية يرى فيها عيوبه ونواقصه ، ذلك لانه دائم الجهاد في تهذيب النفس والتحلي بالكلمات والتخلي عما يشينه ، لا يدع فرصة لاضافة حسنة إلى محاسنه والازدياد في مكارمه الاخلاقية إلا واقتنصها.

هكذا شأن المؤمن الذي قياده بيد عقله وقد سيطر على نفسه ، فانه يسير في طريقه اللاحب بنور العقل مبتعدا عن الزلات ومجانبا مهاوي الشهوات ، وهو يستفيد من تجاربه ويستضئ بما أثر عن العظماء الماضين الذين خلفوا بعدهم هذه الكثرة الكاثرة من الحكم المنثورة والطرائف المنظومة والعلم المأثور.

إن هذه الازهار المبهجة والرياحين العطرة والورود الفواحة المنضدة في بساتين الكتب والاسفار لمما تفتح للانسانية آفاقا من الخير والصلاح لو أدمن الناس على قراءتها وحافظوا على العمل بها وطبقوها على أفعالهم وأقوالهم ، وخاصة تلك التي أثرت عن النبي العظيم والائمة الهداة عليهم الصلاة والسلام ، الذينهم مصابيح الظلام ومرشدو البشر إلى ما فيه خير الدنيا وسعادة الاخرة.

(٢)

ولقد أقبل علماء الاسلام على ما روي عن النبي والائمة عليهم السلام ، وما أثر عن الفلاسفة والمفكرين من المسلمين وغير المسلمين اقبالا عظيما ، فجمعوا تلك الكلم والحكم في كتبهم ومؤلفاتهم بشتى الالوان والاشكال حسب أغراضهم وأذواقهم.

٩

وكان من بين تلك الالوان جمع الحكم في أبواب متسلسلة بتسلسل الاعداد ، ففي الباب الاول ما كان واحدا وفي الباب الثاني ما كان اثنين وفي الباب الثالث ما كان ثلاثة ... وهكذا.

ومن تلك المحاولات العلمية الطريفة هذا الكتاب الذي نقدمه إلى القراء الاعزاء ، ففيه عشرة أبواب تجمع طائفة من قصار كلمات النبي والائمة عليهم السلام وبعض ما نقل عن جماعة من الاعلام المسلمين وغير المسلمين.

والطريقة التي سار عليها المؤلف هي أنه يذكر أولا شيئا مما أثر عن النبي الكريم صلى الله عليه وآله ، ثم بعض حكم الائمة عليهم السلام ، ثم طائفة مما جاء عن أعلام المسلمين ، ثم طرائف مما نقل عن بعض الفلاسفة الماضين.

وهذا الكتاب مع صغره يجمع مقدارا لا بأس به من الاحاديث والكلمات ذلك لانه حذف الاسانيد ولم يعقب الحكم بتعاليق من المؤلف ، وكأنه قصد أن يجمع العدد الكبير من الاقوال في أقل حجم أمكن.

وهو بحق طرفة أدبية جليلة ، ومصدر عظيم لموضوعات أخلاقية قيمة ، يخرج الى عالم الطبع بهذه الصورة التي يراها القارئ الكريم ، والتي لم نتمكن من اكمالها في كل جوانبها ، وذلك لعدم العثور على نسخ متعددة كما هو المتبع في أمثال هذه الاعمال العلمية الفنية.

(٣)

ومؤلفنا هو (١) :

الشيخ الفقيه القاضي أبو الفتح محمد بن علي بن عثمان الكراجكي.

_________________________

(١) المصادر التي استقينا منها هذه الترجمة هي :

أ ـ أمل الامل ٢ / ٢٨٧.

ب ـ روضات الجنات ص ٥٥٢.

ج ـ الاعلام للزركلي ٧ / ١٦٢.

د ـ رجال بحر العلوم ٣ / ٣٠٢ ـ ٣٠٨.

١٠

من أجلة العلماء والفقهاء والمتكلمين ، رأس الشيعة ، صاحب التصانيف الجليلة ، كان نحويا لغويا منجما طبيبا متكلما فقيها محدثا ، أسند إليه جميع أرباب الاجازات ، من تلامذة الشيخ المفيد والشريف المرتضى والشيخ الطوسي ، روى عنهم وعن آخرين من أعلام الشيعة والسنة ، وروى عنه وقرأ عليه جماعة من علماء عصره.

كان نزيل الرملة ، وأخذ عن بعض المشائخ في حلب والقاهرة ومكة وبغداد وغيرها من البلدان ، وتوفي بصور ، ثاني ربيع الاخر سنة أربعمائة وتسع وأربعين هجرة.

وكتابه كنز الفوائد ـ كما يقول السيد بحر العلوم في رجاله ـ يدل على فضله ، وبلوغه الغاية القصوى في التحقيق والتدقيق والاطلاع على المذاهب والاخبار ، مع حسن الطريقة وعذوبة الالفاظ.

له مؤلفات كثيرة بلغت السبعين حسب عد بعض معاصريه ، ومنها (كنز الفوائد) و (الاستطراف في ذكر ما ورد من الفقه في الانصاف) و (الاستنصار في النص على الائمة الاطهار) و (الاعلام بحقيقة ايمان أمير المؤمنين وأولاده الكرام) و (البرهان على صحة طول عمر صاحب الزمان) و (البيان عن جمل اعتقاد أهل الايمان) و

_________________________

ه‍ ـ لؤلؤة البحرين ص ٣٣٧.

و ـ مرآة الجنان ٣ / ٧٠.

ز ـ لسان الميزان ٥ / ٣٠٠.

ح ـ بحار الانوار ١ / ١٨ و ٣٥.

ط ـ ريحانة الادب ٣ / ٣٥٢.

ى ـ شذرات الذهب ٣ / ٢٨٣.

ك ـ مصفى المقال ص ٣٧٥.

ل ـ هدية العارفين ٢ / ٧٠.

م ـ معالم العلماء ص ١١٩.

ن ـ مستدرك وسائل الشيعة ٣ / ٤٩٧ س ـ الذريعة ١ / ٥٧ و ٢ / ١٦ ، ٢٧ ، ٣٤ ، ٢٣٧ و ٣ / ٩٢ ، ١٧١ و ٤ / ٢١٠ ، ٢١٦ ، ٣٥٩ ، ٤٢٩ ، ١١ / ٢٩٨ و ١٦ / ٣٩٣ و ١٧ / ٢١٤ و ١٨ / ١٦١.

ع ـ الكنى والالقاب ٣ / ١٠٨.

ف ـ الفوائد الرضوية ص ٥٧١.

١١

(التعريف بحقوق الوالدلين) و (التعجب من أغلاط العامة في مسألة الامامة) و (تفضيل أمير المؤمنين عليه السلام) و (تهذيب المسترشدين) و (شرح جمل العلم للمرتضى) و (الكر والفر في الامامة) و (معارضة الاضداد باتفاق الاعداد) و (معدن الجواهر ورياضة الخواطر) و (معونة الفارض في استخراج سهام الفرائض) و (المنهاج في معرفة مناسك الحاج) و (النوادر) و (وجوب الامامة).

و (الكراجكي) بفتح الكاف واهمال الراء وكسر الجيم ، نسبة إلى (الكراجك) عمل الخيم ، ولهذا وصفه بعض مترجميه بالخيمي ، وضبطه بعضهم بضم الجيم نسبة إلى (الكراجك) قرية على باب واسط ذكرها ياقوت في معجم البلدان ٤ / ٤٤٣ ، ولكن هذا ليس بصحيح.

(٤)

أما النسخة التي حققنا عليها هذا الكتاب فهي النسخة الوحيدة التي عثرنا عليها في مجموعة عند الاخ العلامة الحجة سيدنا السيد محمود المرعشي النجفي، وإليك وصفها :

هذه المجموعة تحتوي على الرسائل التالية :

_________________________

١ ـ النكت الاعتقادية للشيخ المفيد.

٢ ـ شرح واجب الاعتقاد لعبد الواحد بن الصفي النعماني.

٣ ـ وصية النبي صلى الله عليه وآله لابي ذر الغفاري.

٤ ـ وصية النبي صلى الله عليه وآله لعلي عليه السلام.

٥ ـ النفلية للشهيد الاول محمد بن مكي العاملي.

٦ ـ معدن الجواهر ورياضة الخواطر للكراجكي.

٧ ـ قصة الحولا مع زوجها ووصية النبي لها.

٨ ـ أحاديث متفرقة من كتاب ليس له أول ولا آخر.

٩ ـ منظومة ملحة الاعراب للحريري.

كتب هذه المجموعة علي بن حسين بن علي بن حسين بن الصائم الحسيني العنقاني ، برسم المولى السعيد الحاج زين الدين بن مفلح بن الحاج شهاب الدين

١٢

أحمد بن الركن الماروني ، في نهار السبت مستهل جمادي الاخرة سنة ٩٠٢ ، (كما جاء في آخر كتاب شرح واجب الاعتقاد).

وفي هوامش أوراق بعض كتب المجموعة بلاغات ، وخلالها تملكات بخطوط مختلفة وتواريخ متفرقة ، كما يوجد في الصفحة الاخيرة من كتاب النفلية انهاء كتبه الشهيد الثاني زين الدين بن علي بن أحمد العاملي بتاريخ يوم الاحد تاسع عشر ربيع الاخر سنة ٩٥٠ ، وكتب إلى جنبه الشيخ عباس القمي تصديقا بأنه خط الشهيد الثاني ، وذلك بتاريخ ١٣٤٤ ه‍.

والنسخة بالرغم من أهميتها التاريخية كثيرة السقط والخطأ والتحريف كما يظهر لمن يقرأ هذا المطبوع ، وهي مع كونها بخط نسخ واضح تهمل كثيرا من نقاط الكلمات ولا تتبع قواعد الاملاء الصحيح ، ولهذا لاقينا بعض الصعوبة في قراءة جملة من الكلمات وربما لم نوفق إلى قراءتها بصورة صحيحة. ولولا عدم عثورنا على نسخة أخرى لما أمكن الاعتماد عليها ، ولكننا اضطررنا الى جعلها أصلا والرجوع إلى الكتب الحديثية وتصحيح ما أمكن التصحيح عليها أو ترجيح ما ظننا أنه الارجح ، ولعلنا نعثر في المستقبل على نسخة ممتازة فتخرج الكتاب في طبعة جيدة أخرى.

(٥)

وختاما أقدم شكري وتقديري إلى الاخ العلامة الحجة السيد محمود المرعشي نجل سماحة آية الله سيدنا المفدى السيد شهاب الدين النجفي المرعشي دام ظله الوارف على رؤوس المسلمين.

اشكره على ما تفضل به علي من اعارة نسخته الثمينة ، شأنه دائما في تيسير ما يحتاج إليه رواد العلم والتحقيق ...

فإليه والى كل من آزرني أقدم شكري وتحياتي.

قم ١٢ شعبان ١٣٩٢ ه‍.

السيد أحمد الحسيني

١٣

١٤

١٥

١٦

كتاب معدن الجواهر ورياضة الخواطر

تصنيف الشيخ الفاضل أبي الفتح

محمد بن علي الكراجكي قدس الله روحه ونور

ضريحه بمحمد وآله الطاهرين وأصحابه

المنتجبين وسلم تسليما

كثيرا آمين رب

العالمين

١٧
١٨

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد ولى الكرم ومولى النعم وفاتق الاذهان لاظهار الحكم ومطلق الالسن بانواع الكلم وصلواته على المبعوث رحمة للامم وكاشفا للظلم سيدنا محمد رسول الله افضل العرب والعجم وخير من ارشد واعلم وعلى آله الطاهرين وسلم.

هذا كتاب جمعت فيه من جواهر الالفاظ ودررها وعيون المعاني وغررها ، ما فيه نفع لمن انتفع وعلم لمن وعى وجمع جعلته فصولا مبوبة في عشرة اقسام مرتبة على ترتيب توالى الاحاد ونظم تأليف الاعداد وقد سلك غيرى هذا النمط فاختصر وفي هذا الكتاب زيادة ما ذكر وعلى كل باذل استطاعته والعلم لا يدرك غايته.

١٩
٢٠