🚖

موسوعة عبد الله بن عبّاس - ج ١

السيد محمد مهدي السيد حسن الموسوي الخرسان

موسوعة عبد الله بن عبّاس - ج ١

المؤلف:

السيد محمد مهدي السيد حسن الموسوي الخرسان


الموضوع : العقائد والكلام
الناشر: مركز الأبحاث العقائدية
المطبعة: ستاره
ISBN: 964-319-501-5
🚖 نسخة مقروءة على النسخة المطبوعة

Description: E:BOOKSBook-LibraryENDQUEUEMowsouah-Abdallah-Ben-Abbas-part01imagesimage001.gif

١

٢

Description: E:BOOKSBook-LibraryENDQUEUEMowsouah-Abdallah-Ben-Abbas-part01imagesimage002.gif

٣

Description: E:BOOKSBook-LibraryENDQUEUEMowsouah-Abdallah-Ben-Abbas-part01imagesrafed.png

٤

Description: E:BOOKSBook-LibraryENDQUEUEMowsouah-Abdallah-Ben-Abbas-part01imagesimage003.gif

٥
٦

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

اللّهم صل على محمّد وآل محمّد

بدءاً نرى لزاماً علينا الإشارة لحقيقة واضحة ناصعة إلى أنّ النجف الأشرف مدينة أمير المؤمنين عليه‌السلام ما زالت تزهو بعلمائها وفضلائها ، الذين ما فتئوا يرفدون المكتبة الإسلامية بإبداعاتهم ونتاجاتهم مشمرين سواعدهم في الدفاع عن الإسلام الأصيل والمذهب الحق. وكيف لا وقد جاوروا باب علم النبيين وحام حمى الدين عليّ أمير المؤمنين عليه‌السلام. وما هذه الموسوعة ( موسوعة عبد الله بن عباس ) التي خطتها أنامل علم من أعلام النجف الأشرف فضيلة العلامة الحجة السيد محمّد مهدي الخرسان إلّا دليل واضح وبرهان ساطع على ذلك.

ونظراً لمتبنيات مركز الأبحاث العقائدية المنصبة على درء الشبهات ، والدفاع عن مذهب أهل البيت عليهم‌السلام ومن ينتسب إليهم ، فقد بادرنا ـ ضمن مشروع سلسلة رد الشبهات ـ بالعمل في إخراج هذه الموسوعة لتعم الفائدة على الجميع.

وفي الختام يُبدي مركز الأبحاث العقائدية شكره وامتنانه لسماحة العلامة الحجة السيد محمّد مهدي السيد حسن الخرسان لِما أولاه من ثقةٍ وتخويل للمركز في إعداد وإخراج الحلقة الأولى من هذه الموسوعة العظيمة ، راجين المولى عز وجل أن يوفق الجميع لاخراج جميع حلقاتها لتعم الفائدة.

والحمد لله رب العالمين.

مركز الأبحاث العقائدية النجف الاشرف

٧

٨

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

به نستعين

كان من حق هذا الكتاب أن يصدر منذ خمسين عاماً ، إلّا أنّ العوائق حالت دون ذلك والأمور مرهونة بأوقاتها ، وقد كثر السؤال عنه ، والمطالبة به من العلماء وأرباب الفضيلة وكنت أعدهم ، وأتحين الفرصة للوفاء بالوعد ، ولكن كلمّا هممت صرفني صارف من اشتغالي بتأليف أو تحقيق كتاب أو تقديم مؤلف لأعلام الطائفة ، ممّا أراه في تقديري ربما كان أجدى وأجدر ، وهكذا بقي كتاب (ابن عباس) رهين الخزانة ، وذمتي رهينة للمطالبين به بالوفاء يسر الله سبحانه أسباب طبعه ونشره انّه سميع مجيب.

المؤلف

٩



جاء في الخبر عن سيد البشر صلى الله عليه وآله وسلم :

(من ورّخ مؤمناً فكأنما أحياه ، ومن قرأ تأريخه فكأنما زاره)

(ومن زاره استوجب رضوان الله ، وحق على المزور أن يكرم زائره)

(خاتمة ذخيرة المآل للحفظي)

جاء في أبجد العلوم : في رسالة الشيخ المسند حسن العجيمي ما معناه :

(من ورّخ أحداً من أهل الفضل والكمال فهو في شفاعته)

(أبجد العلوم للقنوجي ٣ / ٤)

وفي كتاب تحقيق الصفا لمحب الدين الطبري :

(أنّ من ورّخ مؤمناً فضلاً عن عالم عامل فكأنما أحياه ، ومن أحيى مؤمناً فكأنما أحيى الناس جميعاً)

١٠

الإهداء

السلام عليك يا باب مدينة علم الرسول صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم أيها الإمام المجاهد. ويا مربي المسلمين بنهجه الخالد

سيدي أبا الحسنين :

أرفع بكل خضوع وخشوع بكلتا يديّ نحو جنابكم العالي ما ضمّته هذه الأوراق عن حياة تلميذك الوفيّ وابن عمك الصفيّ (عبد الله بن عباس) حبر الاُمة وترجمان القرآن الذي توسمت فيه الخير حين حدبت على تربيته وتهذيبه حتى صفت نفسه ، وزكا حسه بفضل ما أودعته من فيض علومك ونمير أخلاقك فصار كما قلت عنه : ينظر إلى الغيب من وراء ستر رقيق.

إليك يا أبا السبطين أهدي ما جمعته في هذه الأوراق.

فما أحدٌ أولى بها منك ، راجياً من الله المثوبة ومنك القبول.

والسلام عليك وعليه ورحمة الله وبركاته.

خادمك محمّد مهدي الموسوي الخرسان عفي عنه ١٣ ربيع الثاني سنة ١٣٦٨ ه‍

١١
١٢



تقريض

سماحة المغفور له الحجة : السيد هبة الدين الحسيني

بسم الله وله الحمد

أمّا بعد الحمد والصلاة فإني مبتهج بالفرحة السعيدة التي أطلعني فيها ولدي المهذب الفاضل والحبر البحاث الكامل فخر الزمان السيد مهدي الخرسان دامت افاضاته وفيوضاته على كتابه القيم الذي عانى في سبيل اتمامه المشاق فذلل له الصعاب وخاض الغمرة وكشف الغبرة وسدد الثغرة ولا غرو فهو ابن جلاها وطلاع ثناياها فاسفرت جهوده عن سفره النفيس في حياة حبر الأمة عبد الله بن عباس ابن عبد المطلب رضي‌الله‌عنه عالج مؤلفه الفاضل عامة القضايا الخاصة بهذا الإمام من ازاحة الأوهام عن صفحة حبر الأمة والإسلام بحر العلم وترجمان القرآن الزعيم السياسي في آرائه وحنكته ومواقفه ، والفقيه الورع الزاهد في علمه وتقواه وعمله ، والأديب الأريب اللوذعي الألمعي ، والخطيب المصقع في خطبه وكتبه واحتجاجه وحواره ، إمام المفسرين وشيخ المحدثين ، ونادرة الصحابة والتابعين رضى الله تعالى عنه ، فالمؤلف هو بحاثة النجف وبقية السلف وعنوان

١٣

الشرف ، ثقة الإسلام وفخر العلماء الأعلام ، والمؤلف مجموعة موسوعة فذة جمعت إلى حسن الجمع والانتخاب وجمال الأسلوب والتنسيق ، الصدق والأمانة في النقل والمحاكمة التاريخية ، وقد استوعبت

هذه الموسوعة في أجزائها الأربعة حياة حبر الأمة وازاحة ما حوله من تهمة أو بهمة ، ولقد كنت في شبابي مؤلفاً كتابي الموسوم بالحساس في ازالة التهمة عن ابن عباس مجتهداً في تنزيه هذا البطل الفذ بالأدلة الوضاحة إلّا إنني بعد اطلاعي على هذا المؤلّف الممتاز اعترف بأنّ كتابي بالقياس إلى هذا الكتاب غيضٍ من فيض او قطرة من بحر فأهنيء مؤلفنا المهدي بالموهبة التي خصّه الله سبحانه بها وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.

هبة الدين الحسيني مكتبة الجوادين العامة

مؤسسة : السيد هبة الدين الحسيني تلفون ٦١ الكاظمية لحضرة الاستاذ البارع والفاضل الأديب السيد مهدي الخرسان مؤلف كتاب ( عبد الله بن عباس ) المحترم

بغداد / تلفون ٢٠٣٠

التاريخ : ١٢شعبان سنة ١٣٧٤

عدد : ١٢٤ / سجل : ٤

١٤



تقريض

سماحة المغفور له المرجع الديني آية الله العظمى : السيد عبد الهادي الحسيني الشيرازي

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى ان خير ما تصوّره ريشة الكاتب وتخطّه براعة الباحث هو ما يثبت حقيقة راهنة أو يبث برهنة صادقة ، وإنّ ما جاء به ولدنا الأعز الفاضل الباحث الناقد الشريف محمّد المهدي الخرسان دام فضله أخذ بمجامع المهتمين فطفق يفيض بحراً عن حبر الأمة ، وعقوداً ذهبية من حياته المفعمة بالفضائل والفواضل فحقيق له أن يعدّ في علية الكتب وحسنة العصر الحاضر ومأثرة خالدة لمؤلفه البارع فحيّاه الله علماً للأدب وموئلاً للفضيلة والسلام عليه ورحمة الله وبركاته في ذي الحجة الحرام ١٣٧٤ ه‍.

الأقل عبد الهادي الحسيني الشيرازي

١٥

Description: E:BOOKSBook-LibraryENDQUEUEMowsouah-Abdallah-Ben-Abbas-part01imagesimage004.gif

١٦

Description: E:BOOKSBook-LibraryENDQUEUEMowsouah-Abdallah-Ben-Abbas-part01imagesimage005.gif

١٧
١٨



مقدّمة المؤلف

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

وبه نستعين

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله رب العالمين.

والصلاة والسلام على سيدنا محمّد بن عبد الله رسول الله خاتم النبيين وعلى آله الطيبين الطاهرين الميامين حجج الله على الخلق أجمعين.

ورضي الله عن الصحابة المهتدين والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.

وبعد ، فهذه سطور بين يدي كتابي (موسوعة عبد الله بن عباس حبر الأمة وترجمان القرآن) الذي أرجو أن يثيبني الله سبحانه عليه أجزل الثواب ، فقد أخلصت فبذلت فيه جهداً ، وآمنت فنصرت له عبداً :

دافعت عن حقٍ يحاول ذو هوىً

إظهاره للناس شيئاً منكرا

١٩

فكرة الكتاب من أين ؟ والى أين ؟

قبل أكثر من نصف قرن ، وأنا يومئذٍ في أواخر العقد الثاني وأوائل الثالث من عمري وفي متوسط مراحل التحصيل الدراسي على النهج المعروف المألوف في محيطي ، كنت أشعر حين قراءتي للتأريخ الإسلامي في عصوره الأولى ، براحة نفسية أتخيل فيها الحضور والمعايشة لرجالنا الذين وطّدوا الدعائم وأقاموا السلالم ، ليرقى عليها من يأتي بعدهم ويهتدي بهديهم ، إلى أوج السعادة والكمال.

فأستشعر لهم الحشمة والإكبار لمواقفهم الجهادية في ميادين العلم والعمل.

كما كنت أشعر بالحيرة وأُصاب بالدهشة حين أقرأ عن بعض أولئك الرجال ممّا يزرى به ، فيما يتناقله المؤرخون بتناقض جاوز حدّ الغرابة ، فتتملكني الحيرة ـ ولا أقول الخيبة ـ كيف يكون ذلك ؟ وما أكثر الشواهد على التناقض في مدوّنات المؤرخين ، وما أكثر المظلومين من ضحايا ذلك التناقض ، وكان من جملة هؤلاء الضحايا عبد الله بن عباس حبر الأمة وترجمان القرآن صاحب هذه الموسوعة.

فحين أقرأ أي كتاب تاريخ عن عصره ومصره ، أجده حاضراً وناظراً فأنّا أقرأ عنه : حبر الأمة ، وترجمان القرآن ، وهو البحر في علمه ، والذي ينظر إلى الغيب من وراء سترٍ رقيق و. و. و. فلا يثير ذلك في نفسي تساؤلاً لأن الرجل له حضور مكثف في التفسير والحديث والفقه والأدب فلا غرابة في وصفه بذلك ، ولكن حين أقرأ عنه في سلوكه ما يرويه عنه بعض المؤرخين ما يزدريه فيهبط به

٢٠