🚘

حقوق آل البيت عليهم السلام في الكتاب والسّنّة باتّفاق الأمّة

الشيخ محمّد حسين الحاج العاملي

حقوق آل البيت عليهم السلام في الكتاب والسّنّة باتّفاق الأمّة

المؤلف:

الشيخ محمّد حسين الحاج العاملي


الموضوع : العقائد والكلام
الناشر: دار الأضواء
الطبعة: ١
الصفحات: ٢٥٣
🚘 نسخة غير مصححة

١
٢

٣
٤

٥
٦

قال رسول الله صلى الله عليه وآله :

(فاطمة بضعة مني فمن أغضبها أغضبني)

البخاري ، كتاب بدء الخلق ،

باب مناقب قرابة رسول الله صلى الله عليه وآله ،

ج ٤ ص ٢١٠

٧
٨

الاهداء :

إلى سيدتي ومولاتي بضعة الرسول صلى الله عليه وآله

إلى ام الائمة التي يرضى الله لرضاها ويغضب لغضبها

إلى أم الذرية الطاهرة

إلى الصديقة فاطمة سلام الله عليها

إلى من آمل شفاعة أبنائها ، ملتمسا عنايتهم للتوفيق لخدمتهم ، واحياء أمرهم ، والدفاع عن حقوقهم.

إليك يا سيدتي

أهديك كتابي هذا وهو : بضاعتي المزجاة وصحائف ولائي الخالص ، فتفضلي علي بالقبول ، وأحسني إلي إن الله يحب المحسنين.

محمد

٩
١٠

تقديم :

بقلم آية الله السبحاني

أهل البيت عليهم السلام في الكتاب والسنة

أهل البيت هم الذين شرفهم الله وأكرمهم ونوه بذكرهم في الكتاب الحكيم ويقول : (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا).

ويعرفهم الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله وسلم بأنهم قرناء الكتاب وأعداله يقول :

(أني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابدا).

ويشيد بذكرهم الوصي علي أمير المؤمنين ويقول :

(هم موضع سره (الرسول) ولجأ أمره وعيبة علمه وموئل حكمه وكهوف كتبه وجبال دينه بهم أقام انحناء ظهره وأذهب ارتعاد فرائضه ...

لا يقال بآل محمد صلى الله عليه وآله من هذه الامة أحد ولا يسوي بهم من جرت نعمته عليهم أبدا ...

هم أساس الدين وعماد اليقين إليهم يفئ الغالي وبهم يلحق التالي ولهم خصائص حق الولاية وفيهم الوصية والوراثة) (١).

فإذا كانت مكانة أهل البيت عليهم السلام هي ما جاءت في الذكر الحكيم وصرح بها الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله ونعتهم الوصي كما عرفت كان من واجب الامة التعرف بهم ومن حسن الحظ أنهم قاموا بواجبهم فأصبح أهل البيت : مهوى الافئدة وملتقى الارواح فجاء الخطباء والشعراء والكتاب يتكلمون عنهم بذكر فضائلهم ومناقبهم ويؤلفون الكتب في بيان حقوقهم وينشؤون القريض احياء لمآثرهم.

ومن أمثلة ما ذخرت به المكتبات العربية من الشعر الرفيع قول الكميت بن زيد :

_________________

(١) نهج البلاغة الخطبة ٢.

١١

الم ترني من حب آل محمد

أروح وأغدر خائفا أترقب

فان هي لم تصلح لحي سواهم

فان ذوي القربى أحق وأوجب

يقولون لم يورث ولولا تراثه

لقد شركت فيها بكيل وأرحب

وقال الامام الشافعي :

يا أهل بين رسول الله حبكم

فرض من الله في القرآن أنزله

كفاكم من عظيم الفخر أنكم

من لم يصل عليكم لا صلاة

له وقال الشيخ المعاصر محمود البغدادي في ملحمته الرائعة :

جبلنا على حب النبي وآله

كما الفطرة البيضاء في الطفل تجبل

إلى غير ذلك من نظم ونثر لا يحصيها الا الله سبحانه وتعالى.

فإذا كان الامر كذلك فيجب على كل مسلم ومؤمن بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وآله التعرف على أهل البيت عليهم السلام وعلى فضائلهم ومناقبهم وعلى حقوقهم وعلى ما أسدوا للامة ما مآثر.

فهذا الكتاب الذي بين يدي القارئ قد قام بهذه المهمة الجليلة فعرفهم أولا وذكر حقوقهم ثانيا وخرج بانجازات بديعة ثالثا إلى غير ذلك من مزايا الكتاب.

ولقد استقى مصادر ذلك من الصحاح والمسانيد فشكر الله تعالى مساعي ولدنا المؤلف الثبت الفاضل الشيخ محمد حسين الحاج فقد أسدى للامة الاسلامية خدمة كبيرة ورفع الستار عن وجه الحقيقة ببيان واضح وقلم رصين وهو باكورة خير ستتبعها خدمات جليلة اخرى ان شاء الله تعالى.

جعفر السبحاني

آخر ذي القعدة الحرام ١٤١٤

١٢

بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة :

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيد الانبياء والمرسلين محمد وآهل بيته النجباء الميامين الذين من تمسك بهم نجا ومن تخلف عنهم غرق وهوى واللعنة الدائمة على أعدائهم ومبغضيهم ومنكري حقوقهم وفضائلهم ومناقبهم إلى قيام يوم الدين.

وبعد :

لقد توخيت من خلال هذا الكتاب تناول بعض الحقوق التي اوجبها الله تعالى وأكد عليها النبي الاعظم (١) صلى الله عليه وآله لاهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام وحاولت قدر الامكان الابتعاد عن كل تعقيد ودون أية اطالة في المباحث حيث اشرت للمطولات في كل مطلب ـ كما في التعليقة

_________________

(١) كتب ابن تيمية تحت هذا العنوان (حقوق آل البيت (ع)) ولكنه اسقط أهم الحقوق لاهل البيت عليهم السلام بعد أن ذكر بعضها وأدخل ما عليهم دون مالهم ـ للاسف ـ فحاولت بكتابي هذا ذكر عمدة الحقوق كما نص عليها القرآن الكريم والسنة النبوية ليتضح الحق وينفتح الباب امام المنصفين.

١٣

ـ ليتسنى للجميع الورود إلى كل المطالب بسهولة.

كما وسعيت ومع قلة الزاد الاعتماد على أهم المصادر لدى جميع المذاهب الاسلامية لتكون الحجة على الجميع بالاضافة إلى أنني لم أحمل أي رأي من آرائي أو فكرة من أفكاري على الباحثين والمحققين أو المثقفين بل اكتفيت بنقل الآيات والروايات التي تثبت الحق مع تعليق بسيط ليكون الضمير والعقل والانصاف هم الحكم.

وأخيرا انني اتقدم بالشكر الجزيل إلى كل الذين ساهموا وساعدوا وآزروني بتقديم قدراتهم وارشاداتهم وملاحظاتهم ليخرج هذا الكتاب المتواضع إلى عالم النور ...

محمد حسين الحاج

١٤

وحدة المسلمين :

الاسلام دين الله تبارك وتعالى الذي لا شك ولا ريب انه النور الذي فيه سعادة الانسانية ورقيها إلى أعلى مراتب الكمال (١) وقد أعطى الله تبارك وتعالى للانسان المكانة السامية التي ليس بعدها مكانة حيث جعله خليفته في الارض كما في محكم التنزيل : (وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الارض خليفة) (٢).

وزود هذا الانسان بأحسن وأفضل مخلوق على وجه الارض وهو العقل (٣) حتى يميز الخير من الشر والحق من الباطل وقد قال الله تعالى

_________________

(١) كما في قوله تعالى : (افمن شرح الله صدره للاسلام فهو على نور من ربه فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله أولئك في ضلال مبين) الزمر آية : ٢٢.

(٢) البقرة آية : ٣٠.

(٣) ان العقل هو تعقل الاشياء وفهمها في أصل اللغة وأصطلح اطلاقه على أمور :

الاول : قوة ادراك الخير والشر والتمييز بينهما والتمكن من معرفة اسباب ذوات الاسباب وما يؤدي إليها وما يمنع منها.

والعقل بهذا المعنى مناط التكليف والثواب والعقاب.

الثاني : ملكة وحالة في النفس تدعو الى اختيار الخيرات والمنافع واجتناب الشرور والمضار.

الثالث : القوة التي يستعملها الناس في نظام امور معاشهم فان وافقت قانون الشرع واستعملت في ما استحسنه الشارع تسمى بعقل المعاش وهو ممدوح وإذا استعملت في الامور الباطلة والحيل الفاسدة تسمى بالنكراء والشيطنة بلسان الشرع.

الرابع : مراتب استعداد النفس لتحصيل النظريات وقربها وبعدها عن ذلك وأثبتوا ها

١٥

ـ كما في الحديث القدسي ـ عن أبي جعفر عليه السلام قال :

(لما خلق الله العقل استنطقه ثم قال له : أقبل فأقبل ثم قال له : أدبر فأدبر ثم قال : وعزتي وجلالي ما خلقت خلقا هو أحب الي منك ولا أكملتك إلا فيمن أحب اما إني إياك آمر وإياك أنهى وإياك أعاقب وإياك أثيب) (١).

وكي يسير هذا الانسان على الطريق الصحيح والصراط المستقيم ويستفيد من الطاقات المودعة فيه لابد له أن يعرف الطريق الذي يجب عليه ان يتبعه ويسير عليه ليصل إلى ما أراد الله ولما شاء من الخلافة والعبودية.

وارسل الله تعالى الرسل والانبياء والائمة صلوات الله عليهم أجمعين ليرشدوا إلى اوامره ونواهيه وكان من اسمى الاوامر التي ركز عليها القرآن واوصى بها النبي صلى الله عليه وآله وحدة المسلمين بقوله تعالى : (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا) (٢).

فالامر بالاعتصام بحبله كان من أهم المزايا التي يجب على الانسان.

_________________

مراتب اربع سموها : بالعقل الهيولاني والعقل بالملكة والعقل بالفعل والعقل المستفاد

الخامس : النفس الناطقة الانسانية التي بها يتميز عن سائر البهائم.

السادس : ما ذهب إليه الفلاسفة من أنه جوهر قديم لا تعلق له بالمادة ذاتا ولا فعلا (عن مرآة العقول للمجلسي (رض).

(١) اصول الكافي ج ١ ص ١٠.

(٢) آل عمران آية : ١٠٣.

١٦

المسلم ان يتحلى بها ولم يكن الامر فقط بالاعتصام وانما ألحق الامر بالنهي عن التفرق ليكون المسلم مع أخيه المسلم كالجسد الواحد ليجسد قول الرسول الاعظم صلى الله عليه واله حيث قال :

(مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والشهر) (١)

وفي قوله تعالى : (إنما المؤمنون إخوة) (٢).

وحبل الله تبارك وتعالى هو الكتاب الذي لا ريب فيه هدى للمتقين فالمعتصم بحبل الله مأمون من الغرق مضمون له الهدى.

والنبي صلى الله عليه وآله قرن القرآن بمثيل وعديل له وهي العترة من آله عليهم السلام حيث قال في الحديث المتواتر عن العامة والخاصة :

(إني تارك فيكم ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي احدهما أعظم من الاخر : كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الارض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما) (٣).

_________________

(١) اخرجه البخاري في صحيح كتاب الادب باب ٢٧ ـ ومسلم كتاب البرح ٦٦ و ٦٧ ـ مسند أحمد ج ٤ ص ٢٦٨ وغيرهم.

(٢) الحجرات آية : ١٠.

(٣) الترمذي في صحيحه ج ٥ ص ٣٢٩ ح ٣٨٧٦ ط دار الفكر هذا الحديث ذكر بالفاظ متعددة ومصادر كثيرة جدا ونذكر منها على سبيل الاجمال : الصواعق المحرقة ص ١٤٧.

١٧

وقال صلى الله عليه وآله :

(مثل أهل بيتي كسفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق وهوى) (١).

فالوحدة لابد منها ولابد لها ان تنطلق من الكتاب والعترة حتى

_________________

= ص ٢٢٦ ـ المعجم الصغير للطبراني ج ١ ص ١٣٥ ـ تفسير ابن كثير ج ٤ ص ١١٣ ـ عبقات الانوار ج ١ من حديث الثقلين ص ٣٥ ـ تفسير الخازن ج ١ ص ١٥٤ الفتح الكبير للنبهاني ج ١ ص ٥٠٣ وج ٣ ص ٣٨٥ ـ الدر المنثور للسيوطي ج ٢ ص ٦٠ مجمع الزوائد للهيثمي ح ٩ ص ١٦٢ ـ كنز العمال ج ١ ص ١٦٥ ح ٢٨٣ ط طهران ـ الطبقات الكبرى ج ٢ ص ١٩٤ ـ احقاق الحق ج ٩ ـ الغدير ج ١ ص ٣٠ ـ صحيح مسلم باب فضائل علي بن أبي طالب (ع) ج ٢ ص ٣٦٢ ـ خصائص أمير المؤمنين (ع) للنسائي ص ٢١ ـ فضائل الخمسة من الصحاح الستة ج ٢ ص ٤٣ ، ٥٦ ـ الغدير ج ٣ ص ٨٠ وكثير من المصادر المعروفة من اراد مصادره فليراجع تعليقة الشيخ الراضي على المراجعات.

(١) هذا الحديث ذكر بالفاظ متعددة وفي بعضها قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم وسلم.

مثل أهل بيتي كسفينة نوح (ع) ومثل باب حطة في بني اسرائيل.

أما مصادر الحديث فعديدة وكثيرة جدا نذكر منها على سبيل الاجمال تلخيص المستدرك ـ الصواعق المحرقة ص ١٨٤ ، ٢٣٤ ـ تاريخ الخلفاء ـ اسعاف الراغبين ص ١٠٩ ـ مجمع الزوائد ج ٩ ص ١٦٨ ـ المعجم الصغير ج ٢ ص ٢٢ ـ حلية الاولياء ج ٤ ص ٣٠٦ ـ ذخائر العقبى ص ٢٠ ـ شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج ١ ص ٧٣ ـ احقاق الحق ج ٩ ص ٢٧٠ و ٢٩٣ ـ مقتل الحسين (ع) للخوارزمي ج ١ ص ١٠٤ ـ كنوز الحقائق ص ١١٩ ـ عيون الاخبار لابن قتيبة ج ١ ص ٢١١ ط دار الكتاب المصرية بالقاهرة ـ فرائد السمطين ج ٢ ص ٢٤٢ ج ٥١٦ ـ ٥١٩ = إحياء الميت بهامش الاتحاف ص ١١٣ ـ وغيرهم.

١٨

تكون وحدة صحيحة يحبها الله ورسوله صلى الله عليه وآله وإلا إذا كانت على اساس التنازل عن الحق والخضوع امام الباطل ولو بالقليل يكون خلافا للقرآن والسنة وخيانة للاسلام والمسلمين.

ومن هذا المنطلق ... ندعو كل الذين يتمسكون بالاسلام ان يعرفوا أهمية الوحدة امام كل القوى الفكرية المعادية للاسلام والمسلمين لان هذه الوحدة نعمة كبيرة منها الله تعالى وتقدس على المسلمين ليتعارفوا ويتحابوا فيما بينهم ولا يكون بينهم الحسد والبغضاء ويعود كل فرد إلى ضميره وعقله ليمحص الحق فيسلكه ويعرف الباطل فيتركه.

واننا نتوسل إلى كل الذين ضلوا طريق الصواب الممثل بخط أهل البيت عليهم السلام الذين بهم النجاة وبغيرهم الهلاك ان يعودوا إلى فطرتهم واصلهم الذي ولدوا عليه قبل فوات الاوان.

(يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم) (١).

والحمد لله رب العالمين

_________________

(١) الشعراء آية (٨٨ ـ ٨٩).

١٩
٢٠